موجز المصلحة والصفة فى الدعوى وهما من أهم شروط سماع الدعوى  والمصلحة هى الفائدة العملية من رفع الدعوى و الصفة هى المركز القانونى لرافع الدعوى المرتبط بالحق المطلوب القضاء له به وفقا للواقع و القانون

نبذة عن المصلحة والصفة

القاعدة لا دعوى بلا مصلحة

تنص المادة الثالثة من قانون المرافعات على:

• لا تقبل أى دعوى كما لا يقبل أى طلب أو دفع استناداً لأحكام هذا القانون أو أى قانون آخر، لا يكون لصاحبه فيها مصلحة شخصية ومباشرة وقائمة يقرها القانون
  • ومع ذلك تكفى المصلحة المحتملة إذا كان الغرض من الطلب الاحتياط لدفع ضرر محدق أو الإستيثاق لحق يخشى زوال دليله عند النزاع فيه
  • وتقضى المحكمة من تلقاء نفسها، فى أى حالة تكون عليها الدعوى، بعدم القبول فى حالة عدم توافر الشروط المنصوص عليها فى الفقرتين السابقتين
  • ويجوز للمحكمة عند الحكم بعدم  قبول الدعوى  لانتفاء، شرط المصلحة أن تحكم على المدعى بغرامة إجرائية لا تزيد عن خمسمائة جنية إذا تبينت أن المدعى قد أساء استعمال حقه فى المتقاضى

وتنص المادة 3 مكرر من ذات القانون على:

لا يسرى حكم المادة السابقة على سلطة النيابة العامة طبقاً للقانون فى رفع الدعوى والتدخل فيها والطعن على أحكامها، كما لا يسرى أيضاً على الأحوال التى يجيز فيها القانون رفع الدعوى أو الطعن أو التظلم من غير صاحب الحق فى رفعه حماية لمصلحة شخصية يقررها القانون

شروط المصلحة

المصلحة والصفة فى الدعوى

من النص يتبين ان المصلحة لها ثلاث شروط:

1. ان تكون المصلحة قانونية
  2. ان تكون المصلحة قائمة
  3. ان تكون المصلحة شخصية ومباشرة الصفة

تعريف المصلحة في الدعوي

عرف الفقه والقضاء المصلحة بانها:

المنفعة العملية المشروعة التى يراد تحقيقها بالإلتجاء الى القضاء فلا يجوز الالتجاء الى القضاء عبثاً دون رغبة فى تحقيق منفعة ما أو كان الغرض هو مجرد الكيد أو كانت الدعوى مبنية على المصلحة التافهة
 والمصلحة هى الحاجة الى حماية القانون للحق المعتدى عليه أو المهدد بالاعتداء والمنفعة التى يحصل عليها المدعى من تحفيفه هذه الحماية
عبد المنعم الشرقاوي – نظرية المصلحة – ص 56
وهى الفائدة العملية التى تعود على رافع الدعوى اذا ما قضى بطلبه
 احمد مليجى – التعليق – ص 67
وعرفتها محكمة النقض بأنها
هى الفائدة العملية التى تعود على رافع الدعوى من الحكم له بطلبه فإذا لم تعود على المدعى فائدة من رفع الدعوى لا تقبل دعواه
نقض 11/12/1947 – مجموعة أحكام النقض – المكتب – 1 – 13 – 623

بحث المصلحة والصفة