شروط استحقاق الأبناء والاخوة والأخوات للمعاش

مقال قانوني عن شروط استحقاق الأبناء والاخوة والأخوات للمعاش عن مورثهم وفقا لقانون التأمين وكذلك الاخوة والأخوات وبيان مدي استحقاق البنت للمعاش ومتى ينقطع عنها وكذلك معاش الابن واستمراره رغم بلوع سن 21 عاما وحالات الاستحقاق الاخوة والأخوات للمعاش عن بعضهم البعض والاستثناءات

النص القانوني لاستحقاق الأبناء المعاش عن مورثهم

شروط استحقاق الأبناء والاخوة والأخوات للمعاش

تنص المادة 107 علي

يشترط لاستحقاق الأبناء ألا يكون الابن قد بلغ سن الحادية والعشرين ويستثني من هذه الشروط الحالات الآتية :

  1.  العاجز عن الكسب.
  2. الطالب بأحد مراحل التعليم التي لا تجاوز مرحلة الحصول علي مؤهل الليسانس أو البكالوريوس أو ما يعادلهما بشرط عدم تجاوز سن السادسة والعشرين وأن يكون متفرغاً للدراسة.
  3.  من حصل علي مؤهل نهائي لا يجاوز المرحلة المشار إليها بالبند السابق ولم يلتحق بعمل أو لم يزاول مهنة ولم يكن قد بلغ سن السادسة والعشرين بالنسبة للحاصلين علي مؤهل الليسانس والبكالوريوس وسن الرابعة العشرين بالنسبة للحاصلين علي المؤهلات الأقل .

شرح شروط استحقاق الأبناء ( ذكور واناث )للمعاش

يتضمن هذا المبحث شروط استحقاق الأبناء الذكور لمعاش المورث وكذلك شروط استحقاق البنات لمعاش عنه

استحقاق الأبناء الذكور للمعاش

يثبت للابن الحق في صرف معاش الأب أو الأم طالما أنه لم يبلغ سناً معينة هي سن 21 سنة ميلادية كاملة ، فعند هذه السن يجب علي الشخص أن يسد حاجاته بنفسه سواء بالالتحاق بوظيفة أو بمهنه حره ، لذا يقف صرف المعاش بقوة القانون ببلوغ السن السابقة

استمرار صرف المعاش رغم تجاوز سن 21 للابن

المشرع لاعتبارات عدة قرر استمرار صرف المعاش رغم تجاوز هذا القيد الزمني ، في حالات بعينها هي :-

الحالة الأولي : حالة الابن العاجز عن الكسب

فيستمر صرف المعاش له دون التقيد بسن الـ 21 سنة ، والعاجز عن الكسب هو من انعدمت قدرته تماماً عن العمل إما سبب المرض أو بسبب الإصابة .

الحالة الثانية : الطالب بأحد مراحل التعليم

التي لا تجاوز مرحلة الحصول علي مؤهل الليسانس أو البكالوريوس أو ما يعادلهما بشرطين :

  • 1- عدم تجاوز سن السادسة والعشرين.
  • 2-أن يكون متفرغاً للدراسة .

الحالة الثالثة : من حصل علي مؤهل نهائي ولم يلتحق بعمل أو لم يزاول مهنة

ولم يكن قد بلغ سن السادسة والعشرين بالنسبة للحاصلين علي مؤهل الليسانس والبكالوريوس وسن الرابعة العشرين بالنسبة للحاصلين علي المؤهلات الأقل .

شروط استحقاق البنات للمعاش

النص القانوني لمعاش البنات

تنص المادة 108

يشترط لاستحقاق البنت ألا تكون متزوجة.

شرح استحقاق البنت للمعاش

شروط استحقاق الأبناء والاخوة والأخوات للمعاش

يشترط لاستحقاق البنت للمعاش ألا تكون متزوجة ، فطالما لم تتزوج البنت – أيا كان سنها – فهي تستحق المعاش ، وفي تبرير ذلك قيل أن الأب ملتزم

بالإنفاق علي البنت وبوفاته يحل المعاش الذي يحصل عليه محل الإنفاق ، ولا تحرم البنت من هذا المعاش إلا إذا انتقل واجب الإنفاق الي الزوج .

وترتيباً علي ذلك إذا كانت البنت متزوجة وقت وفاة الأب فإنها لا تستحق معاشاً . فإذا عادت مطلقة أو أرملة فإن المعاش يعود الي السريان .

إذا كانت غير متزوجة وقت وفاة الأب ، فإنها تستحق معاشاً فإن تزوجت أوقف المعاش ، فإن طلقت أو ترملت عاد لها الحق في صرف المعاش .

هل تستحق البنت التي لم تتزوج معاشاً ولو كانت تعمل … ؟

لم يقيد المشرع حق البنت في الحصول علي المعاش إلا بقيد وحيد هو ألا تكون متزوجة ، لذا وإزاء صراحة النص تستحق البنت التي لم تتزوج المعاش ولو كانت تعمل . المهم هو أنها غير متزوجة . إلا أنه في هذه الحالة يجب تطبيق الأحكام الخاصة بالجمع بين المعاش والأجر .

إن المشرع يقرر الاستمرار في صرف المعاش الي حين الالتحاق بعمل وليس بمجرد الانتهاء من الدراسة طالما أنه لم يبلغ السن المحددة لكل مرحلة .

يظل الابن حتى بلوغ سن السادسة والعشرين أو الرابعة والعشرين مستحق للمعاش ولو كان له عمل أو مهنه ما لم يؤمن عليه ، فبالتأمين عليه يتحقق لدي التأمينات واقعة العمل الموجبة لوقف صرف المعاش

ولمستحق المعاش الحق في إعادة صرف المعاش إذا لم يستمر في العمل أيا كانت أسباب ذلك ، وفي هذه الحالة يجب أن يقدم طلب مرفق به استمارة رقم 6 .

د. تقي محسن – حقوق المرأة في قانون التأمين الاجتماعي – رسالة دكتوراه – جامعة عين شمس – 1999.
د . محمد أبو زيد – المرجع السابق – ص 136 ، 137 .
ذات الرأي د . محمد علي عمران – المرجع السابق – ص 137.

استحقاق الأخوة والأخوات للمعاش

تنص المادة 109علي 

يتشرط لاستحقاق الأخوة والأخوات – بالإضافة إلي شروط استحقاق الأبناء والبنات – أن يثبت إعالة المؤمن عليه أو صاحب المعاش إياهم وفقاً للشروط والأوضاع التي يصدر بها قرار من وزير التأمينات.

شرح استحقاق الأخوة والأخوات المعاش

يعتبر الأخوة والأخوات من المستحقين للمعاش ، سواء كانوا أخوة أشقاء ، أو غير أشقاء – أخوة لأب – أخوة لأم . فالنص يتحدث عن استحقاق أخوة فقط دون قيود ، فيتساوى في الاستحقاق الأشقاء وغير الأشقاء .

شروط استحقاق الأخوة والأخوات للمعاش

شروط استحقاق الأبناء والاخوة والأخوات للمعاش

يشترط لاستحقاق الأخوة والأخوات للمعاش ما يلي :

الشرط الأول وهو خاص بالأخوات :

ألا تكون الأخت متزوجة ، فبالزواج ينتقل عب إعالة المرأة الي زوجها ، علي النحو الذي أشرنا إليه في شروط استحقاق البنات للمعاش ، وعلي ذلك إذا طلقت الأخت أو ترملت عاد لها الحق في صرف المعاش ، والعكس صحيح تماماً.

الشرط الثاني :

ثبوت إعالة المؤمن عليه لطالب المعاش ، وتثبت تلك الإعالة بشهادة إدارية .

الشرط الثالث وهو خاص بالأخوة الذكور :

ألا يكون الأخ قد بلغ سن الحادية والعشرين

مع تطبيق ذات الاستثنائيات الخاصة بالحق في الاستمرار في صرف المعاش وهي كما أوردناها :

الحالة الأولي : العاجز عن الكسب ، فيستمر صرف المعاش له دون التقيد بسن الـ 21 سنة .

الحالة الثانية : الطالب بأحد مراحل التعليم التي لا تجاوز مرحلة الحصول علي مؤهل الليسانس أو البكالوريوس أو ما يعادلهما بشرط عدم تجاوز سن السادسة والعشرين وأن يكون متفرغاً للدراسة.

الحالة الثالثة : من حصل علي مؤهل نهائي لا يجاوز المرحلة المشار إليها بالبند السابق ولم يلتحق بعمل أو لم يزاول مهنة ولم يكن قد بلغ سن السادسة والعشرين بالنسبة للحاصلين علي مؤهل الليسانس والبكالوريوس وسن الرابعة العشرين بالنسبة للحاصلين علي المؤهلات الأقل.

Print Friendly, PDF & Email
عبدالعزيز حسين عمار
عبدالعزيز حسين عمار

الأستاذ / عبدالعزيز بالنقض ، خبرات قضائية فى القانون المدنى والملكية العقارية ، ودعاوى الإيجارات ، ودعاوى الموظفين قطاع حكومى وخاص ، وطعون مجلس الدولة والنقض ، حقوق 1997

المقالات: 842

شاركنا برأيك