المأخذ القضائية في أحكام تثبيت الملكية: الجزء الأول (18-21)

مجموعة حديثة من المأخذ القضائية في أحكام تثبيت الملكية وهي سلسلة من أحكام النقض محدثة وسنوالى نشر الجديد تباعا في مقالات تالية بشأن ثبوت و تثبيت و اثبات الملكية 

ماهية المأخذ القضائي

المأخذ القضائية في تثبيت الملكية

المأخذ القضائي في أحكام تثبيت الملكية يشير إلى الأسس والمبادئ التي يعتمدها القضاة عند النظر في قضايا تثبيت الملكية. وتهدف هذه الأحكام إلى تأكيد حقوق الملكية للأشخاص وحماية حقوقهم في الممتلكات.

للوصول إلى هذه الأحكام، يعتمد القضاة على مجموعة من المبادئ والأسس القانونية ومنها :

1- مبدأ الإثباتبتقديم الأدلة الواقعية : يجب على الشخص الذي يطالب بتثبيت الملكية أن يقدم أدلة قوية ومقنعة تثبت حقه في الملكية ويتم تقييم هذه الأدلة من قبل القاضي لاتخاذ قرار حكمه.

2- مبدأ النزاع القضائي والحق : يعني أن القاضي يقدم فرصة متساوية لجميع الأطراف المشاركة في النزاع لتقديم حججهم وإثبات حقوقهم، ومن ثم يتخذ قرار قضائي بناءً على تقييم الحقائق والأدلة المقدمة.

3- مبدأ العدالة والمساواة والمصلحة العامة : يعني أن القاضي يبني حكمه بناءً على مبدأ العدالة والمبادئ الأخلاقية والقانونية ، وبما يحقق المصلحة العامة ويحمي حقوق الأفراد والمجتمع بصفة عامة.

4- السند القانوني : يعني أن القاضي يتبع القوانين والتشريعات المعمول بها في الدولة عند اتخاذ قراره ، ويقوم بتفسير القوانين وتطبيقها بما يتوافق مع تلك المواد القانونية.

ومجمل القول أن المأخذ القضائي في أحكام تثبيت الملكية يعتمد على قواعد وأسس قانونية وعدلية تهدف إلى حماية حقوق الملكية وتحقيق العدالة في المجتمع.

قضاء النقض في تثبيت الملكية

الأن عرض لمجموعة من أحدث أحكام النقض في تثبيت الملكية ما بين سنوات 2018 و 2019 و 2020 و 2021 التى أرست بها محكمة النقض مبادئ تثبيت الملكية للعقارات وبيان الأخذ القضائي علي الحكم 

 

قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضده لأرض النزاع بوضع اليد المدة الطويلة استنادًا إلى أقوال شاهديه أمام الخبير بغير يمين وما قدمه من مستندات لا تفيد اكتمال مدة التقادم الطويل قبل العمل بق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧. خطأ وفساد. علة ذلك.

الطعن رقم ٧٢٣ لسنة ٨٥ قضائية جلسة ٢٠٢١/٠٦/٢١

قضاء الحكم المطعون فيه بتثبيت ملكية عقار التداعي جرن روك أهالي للمطعون ضده الأول استناداً لوضع يده عليه خلف عن سلف أكثر من خمسة عشر عاماً سابقة على ق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ دون التحقق من شروط وضع اليد ودون بيان انتهاء تخصيصه للمنفعة العامة رغم تمسك الطاعن الثانى بصفته بأن العقار ما زال من أملاك الدولة العامة . قصور وخطأ .

الطعن رقم ١٦١٩٦ لسنة ٨٥ قضائيةجلسة ٢٠٢١/٠٦/٢٠

تمسك الطاعنين أمام محكمة الموضوع بدرجتيها باعتبار سداد مورث المطعون ضده مقابل الانتفاع بأرض النزاع نزولًا عن التقادم بعد ثبوت الحق فيه مدللين على ذلك بالمستندات . دفاع جوهري . إطراح الحكم المطعون فيه ذلك الدفاع بقالة أن ذلك السداد كان خشية تعرض المطعون ضده لإجراءات الحجز رغم عدم كونها بذاتها وسيلةَ إكراهٍ تعيب إرادته واستنادًا منه إلى أقوال شاهديه أمام الخبير رغم عدم صلاحيتها وحدها لحمل قضاء الحكم. خطأ وقصور.

الطعن رقم ٦٤٣٢ لسنة ٧٢ قضائية جلسة ٢٠٢١/٠٥/١٧

قضاء محكمة القيم بحكم نهائي بات بإلغاء الحكم المطعون فيه ورفض الدعوى وأن عقار التداعي صار ملكاً للدولة . أثرة . عدم جواز المنازعة في ملكية عقار التداعي من جديد . مخالفة الحكم المطعون فيه ذلك . خطأ .

الطعن رقم ١٥٣١١ لسنة ٨٠ قضائية جلسة ٢٠٢١/٠٣/٢٤

ثبوت ملكية المطعون ضدها للسيارة أداة الحادث . أثره . عدم تغطية التأمين الإجباري عليها ما يلحق المطعون ضدها عن نفسها من أضرارٍ وانتفاء مسئولية الشركة الطاعنة المؤمن لديها عن التعويض عنها . مخالفة الحكم المطعون فيه هذا النظر وإلزامه الشركة الطاعنة بتعويض المطعون ضدها عن نفسها عن تلك الأضرار . مخالفة وخطأ .

الطعن رقم ١٣٦٧٢ لسنة ٨٥ قضائية جلسة ٢٠٢١/٠٣/٢٣

إذا كان الواقع الصحيح في الدعوى والبين منها أن طلبات الطاعن بصفته هي طرد المطعون ضدهم من أرض النزاع البالغ مساحتها ٣٢ر١٢٤٦٠ م ٢ لغصبها من ملكية الدولة الخاصة دون سند من القانون وقد واجه المطعون ضدهم الدعوى بدفاع حاصله حيازتهم لجزء من الأرض لملكيتهم له بموجب عقود مسجلة وعرفية انتهى الحكم المطعون فيه من وجهةٍ قانونيةٍ سديدة إلى رفض هذا الشق من الدعوى لثبوت ملكيتهم لذلك المسطح على سند من الواقع والقانون

بيد أنه وفي الشق الآخر من الدعوى بردها عن المتبقي من مسطح التداعي البالغ مساحته ١٤ر١٠٩٧٩م٢ أقامت قضاءها أيضاً بالرفض على ما انتهى إليه تقرير الخبير المودع في الدعوى بوضع يد المطعون ضدهم ومن قبلهم السلف على ذلك المسطح منذ عام ١٩٠٠ م أي قبل إعمال القانون رقم ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ فى شأن الأراضي المملوكة للدولة واجتزأت قولها في ذلك من أقوال شاهدين تم سماعهما بواسطة خبير الدعوى

وهو ما لا يعد تحقيقاً قضائياً في معناه القانوني والأحكام التي رسمها القانون لشهادة الشهود في المادة ٦٨ وما بعدها من قانون الإثبات تلك الأحكام التي تقضى بأن يحصل التحقيق أمام المحكمة ذاتها أو بمعرفة قاضى تندبه لذلك وتوجب أن يحلف الشاهد اليمين إلى غير ذلك من الضمانات المختلفة التي تكفل حسن سير التحقيق توصلاً إلى الحقيقة إلا وإنه اعتمد على تلك القرينة القضائية وحدها دون أن يلازمها قرائن أخرى تؤدى في مجموعها إلى النتيجة التي انتهت إليها عن المسطح محل الواقع بالتقادم . قصور وخطأ.

الطعن رقم ١٢٢٧٣ لسنة ٨٥ قضائية جلسة ٢٠٢١/٠٣/٢١

تمسك الطاعن بملكيته لشقة النزاع بالتقادم الطويل وتدليله على ذلك بالمستندات وأقوال أحد الجيران . دفاع جوهري . التفات الحكم المطعون فيه عنه وقضاؤه بطرده منها تأسيساً على ملكية المطعون ضده للعقار الكائنة به شقة النزاع بموجب عقد بيع مسجل وأن وضع يد الطاعن عليها غصباً لخلو الأوراق من حكم نهائي بثبوت ملكيته بالتقادم الطويل . قصور وخطأ .

الطعن رقم ١٢٤ لسنة ٩٠ قضائية جلسة ٢٠٢١/٠٣/٢٠

ثبوت ملكية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للأرض محل النزاع . مؤداه . عدم تمام بيعها إلا بصدور القبول والتصديق عليه من رئيس مجلس إدارة الهيئة أو من يفوضه . إخطار المطعـــون ضده الثاني بالتخصيص وســـداده الثمن وتسلم العقار لا يغنى عـــن التصديق على البيع . قضاء الحكم المطعون فيه برفض طلب الطاعن بصحة ونفاذ عقد التخصيص عن أرض التداعي لعدم التصديق عليه ممن يملكه أو يفوضه . صحيح .

الطعن رقم ٧٦٩١ لسنة ٩٠ قضائية جلسة ٢٠٢١/٠٢/٢٧

 

استيلاء الحكومة على العقار جبراً عن صاحبه دون اتخاذ الاجراءات اللازمة بقانون نزع الملكية . اعتباره غصباً . أثره . ثبوت مسئوليتها عن التعويض . علة ذلك . مؤداه . ثبوت ملكية العقار لصاحبه له الحق فى استردادها إلى صدور قرار بنزعها أو يستحيل رده إليه أو المطالبة بالتعويض شأن المضرور من العمل غير المشروع . المطالبة بالتعويض إلى ما كان قائما وقت الغصب أو ما تفاقم بعد ذلك حتى تاريخ الحكم . عله ذلك .

الطعن رقم ٦٣٨٤ لسنة ٨٩ قضائية جلسة ٢٠٢١/٠٢/٢٤

قضاء الحكم المطعون فيه بصحة ونفاذ عقد البيع للمطعون ضده الأول تأسيساً على حيازته للسيارة وحسن النية دون التحقق من الملكية . ماهيته . خلط بين دعوى الصحة والنفاذ ودعوى تثبيت الملكية دون بحثها . قصور و إخلال وخطأ .

الطعن رقم ١٠٦٥٩ لسنة ٧٩ قضائية جلسة ٢٠٢١/٠١/٢٧

تمسك الطاعنين في دفاعهم أمام محكمة الموضوع بملكيتهم لأرض التداعي بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية استناداً لحجية الحكم الصادر في مواجهة مورثتي المطعون ضدهم ورفض ادعائهم بملكيتهما لذلك القدر من أرض النزاع مدللين على ذلك بالمستندات . قضاء الحكم المطعون فيه بملكية مورث طرفي النزاع لتلك المساحة مخالفاً حجية الحكم السابق الصادر بين الخصوم أنفسهم وعن ذات النزاع والحائز لقوة الأمر المقضي . خطأ .

الطعن رقم ١١٨٤١ لسنة ٨٥ قضائية جلسة ٢٠٢١/٠١/١٩

ثبوت أن أرض التداعي في حيازة الطاعن حيازة هادئة ومستقرة وظاهرة منذ عام ١٩٧٩ طبقًا لمعاينة الشهر العقاري على الطبيعة وإقرار المطعون ضدهم بأنها لم تكن في وضع يدهم ولم يثبت لهم حيازة أو إنشاءات أو نزاع عليها قبل رفع الدعوى وتحصل الطاعن على قرارات هدم المحلات المقامة عليها وترخيص بناء لها .

مؤداه . استيفاؤه لشرائط كسب ملكيتها بالتقادم الطويل . قضاء الحكم المطعون فيه برفض دعوى الطاعن الفرعية بثبوت ملكيته لأرض النزاع تأسيسًا على نفي نية التملك لديه لعلمه بأن الأرض المشتراة محملة بحق عيني آخر رغم أن ذلك لا يؤدي إلى ما رتبه عليه ولا يجعل حيازته غير مستوفاة لشرائطها القانونية ماديًا ومعنويًا ولا يستقيم مع الواقع . فساد ومخالفة للقانون .

الطعن رقم ١١٣٨٥ لسنة ٨٢ قضائية جلسة ٢٠٢١/٠١/١٨

مدعى الملكية لنفسه . اعتباره المكلف بإثبات دعواه وتقديم الأدلة التي تؤيد ما يدعيه . عدم اكتساب المدعى عليه للملكية لا يفيد بطريق اللزوم ثبوتها للمدعى .

الطعن رقم ٦٥٦٨ لسنة ٨٨ قضائية جلسة ٢٠٢٠/١٢/٢٦

طلب المطعون ضدهن الأولى والثانية إلزام الطاعن بأداء  الريع  المستحق عن أطيان النزاع المملوكة لهن بالميراث وتسليمها لهن وجوب تقديمهن الدليل على ملكيتهن وعليهن عبء الاثبات . قضاء الحكم المطعون فيه للمطعون ضدهن الأولى والثانية بالريع والتسليم مستدلاً على ملكيتهن إلى عجز الطاعن اثبات ملكيته لأطيان النزاع وهو ما لا يفيد بطريق اللزوم ثبوت الملكية لهن . خطأ وفساد .

الطعن رقم ٦٥٦٨ لسنة ٨٨ قضائية جلسة ٢٠٢٠/١٢/٢٦

ثبوت تمسك الطاعن بصفته أمام محكمة الموضوع بأن أرض النزاع من أملاك الدولة العامة وعدم جواز تملكها بالتقادم . دفاع جوهري . التفات الحكم المطعون فيه عن بحث ذلك الدفاع وقضاؤه بتثبيت ملكية المطعون ضده لتلك الأرض . قصور .

الطعن رقم ٢٢٩٤ لسنة ٧١ قضائية جلسة ٢٠٢٠/١٢/٢٦

ثبوت ملكية الطاعن للأرض محل النزاع بالشراء من مورث المطعون ضدهم وأقامته الدعوى بطلب طردهم من الأرض محل التداعي و إلزامهم بريعها تأسيساً على زوال سند وضع يدهم عليها لانتهاء عقد الإيجار المبرم فيما بينهما بقوة القانون . عدم تقديم المطعون ضدهم سنداً لوضع يدهم على الأرض محل التداعي . آثره أحقية الطاعن في طلباته . التفات الحكم المطعون فيه عن بحث دفاع الطاعن و بيان سند وضع يد المطعون ضدهم . قصور وفساد .

الطعن رقم ١٠٢٤١ لسنة ٨٥ قضائية جلسة ٢٠٢٠/١٢/١٢

ثبوت ملكية أرض التداعي لمورث المطعون ضدهما الثاني والثالث واكتساب الطاعن ملكيته لها بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية وعدم اكتساب الدولة ملكيتها للمنفعة العامة أو صدور قرار تخصيص بذلك . قضاء الحكم المطعون فيه برفض طلب الطاعن بتثبيت ملكيته لعقار النزاع استناداً لتخصيصه للمنفعة العامة وعدم جواز تملكه بالتقادم رغم خلو الأوراق مما يفيد ذلك . خطاً .

الطعن رقم ٤٥٣٠ لسنة ٨٤ قضائية جلسة ٢٠٢٠/١١/٢٨

الخرائط المساحية والبيانات . عدم نهوضها بذاتها دليلاً على ثبوت الملكية أو نفيها.

الطعن رقم ٦٥٨٢ لسنة ٨٥ قضائية جلسة ٢٠٢٠/١١/١٦

ثبوت تخصيص أرض النزاع للمنفعة العامة وتمسك الطاعنون بصفاتهم بعدم جواز تملكها بالتقادم الطويل المكسب للملكية . التفات الحكم المطعون فيه عن ذلك مؤيداً القضاء بعدم تعرض الطاعنين بصفاتهم للمطعون ضده تأسيساً علي أن التسجيل هو مناط ثبوت ملكية العقار للدولة دون التحقق من انتهاء تخصيصه للمنفعة العامة ودخوله ضمن الأملاك الخاصة للدولة وتوضيح تاريخ زوال تخصيصه للمنفعة العامة الذي يبدأ منه  احتساب التقادم  .  قصور وخطأ .

الطعن رقم ٩٢٧٨ لسنة ٨٤ قضائية جلسة ٢٠٢٠/١١/٠٩

قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضدهم لأرض النزاع بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية تأسيسا على أقوال شاهديه اللذين سمعهما الخبير بغير حلف يمين والتفاته عن عرض خريطة التصوير الجوي لسنة ١٩٨٥ دون أن يعرض لشروط وضع اليد المكسب للملكية . دفاع جوهرى . إلتفات الحكم عنه قصور.

الطعن رقم ١٥١٧٨ لسنة ٨٤ قضائية جلسة ٢٠٢٠/١٠/٢٠

 

استيلاء الحكومة على العقار جبراً عن صاحبه دون اتخاذ الاجراءات اللازمة بقانون نزع الملكية. اعتباره غصباً . أثره . ثبوت مسئوليتها عن التعويض و ثبوت ملكية العقار لصاحبه وله الحق في استردادها إلى صدور قرار بنزعها أو يستحيل رده إليه أو المطالبة بالتعويض شأن المضرور من العمل غير المشروع.

الطعن رقم ١٤٢٧٠ لسنة ٨٣ قضائية جلسة ٢٠٢٠/١٠/١٩

الخرائط والبيانات المساحية . عدم نهوضها بذاتها دليلاً على ثبوت الملكية أو نفيها .

الطعن رقم ٢٤٠٣ لسنة ٨٤ قضائية جلسة ٢٠٢٠/٠٨/٢٢

قضاء الحكم المطعون فيه برفض طلب الطاعن بطرد المطعون ضدها من أرض النزاع لكون وضع يدها سنده حكم صادر لصالحها وليس وضع يد غاصب رغم تمسكه بعدم بحث ملكيته في ذلك الحكم وبالحجية المطلقة لقيد أرض النزاع باسمه في صحائف السجل العيني وكون عقد شراء المطعون ضدها الأولي عرفيا لا يرتب سوي التزامات شخصيه علي البائع لها دون أرض التداعي . قصور ومخالفة وخطأ .

الطعن رقم ٩٣٨٨ لسنة ٨٤ قضائية جلسة ٢٠٢٠/٠٦/٢٢

تصرف المورث الصادر حال حياته للطاعن في أطيان النزاع من شأنه خروجها من تركته . مؤداه . امتناع باقى ورثته المطعون ضدهم عن التعرض للمشترى منه وإضافة القدر المبيع لملكيتهم ولو كان عقد البيع الصادر منه لا زال عرفياً . علة ذلك . قضاء الحكم الابتدائي المؤيد بالحكم المطعون فيه بثبوت ملكية مورث الخصوم لتلك الأطيان استناداً إلى أنها لا زالت باقية على ملكه باعتبار أن تصرفه فيها بالبيع للطاعن كان بعقد عرفي لم يسجل . خطأ .

الطعن رقم ٦٩٧ لسنة ٨٤ قضائية جلسة ٢٠٢٠/٠٦/١٣

إقامة المنشآت في ملك الغير . لصاحب الأرض طالب الإزالة . إعادة الشيء لأصله على نفقة الباني في خلال سنة أو تملك المنشآت بالالتصاق أو دفع قيمة البناء مستحق الإزالة أو منه ما زاد في ثمن الأرض أيهما أقل . شرطه . توافر سوء نية الباني . وقوع عبء إثبات سوء النية على صاحب الأرض وعدم مضى سنة على علمه بإقامة المباني . أثره . عدم كفاية ثبوت ملكية الغير للأرض لإثباته . توافر حسن النية . مؤداه . عدم جواز طلب إزالتها . المادتان ٩٢٤ ، ٩٢٥ مدنى

الطعن رقم ٦٦٧٨ لسنة ٨٤ قضائية جلسة ٢٠٢٠/٠٦/١٣

تمسك الطاعن بدفاعه أمام محكمة الموضوع وبصحيفة استئنافه بطلب ثبوت ملكيته للأطيان محل التداعي مستدلاً بمستندات وتقرير الخبير ووضع اليد عليها منذ تاريخ شرائه واستصدار حكم بصحة ونفاذ عقد البيع مختصماً فيها الإصلاح الزراعي . مؤداه . طلب الطاعن ثبوت ملكيته بضم حيازته إلى حيازة سلفه مع كل ما يترتب على ذلك من أثار.

رفض الحكم طلب تثبت ملكية الطاعن استناداً إلى عقد البيع لأنه لم يسجل والدعوى مقامة استناداً إلى أكثر من سبب من أسباب كسب الملكية . مؤداه . عدم تناول الحكم المطعون السبب الآخر بطلب ثبوت الملكية بوضع اليد المدة الطويلة بضم حيازة الطاعن لحيازة سلفه البائع . خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ٨١١٤ لسنة ٨٣ قضائية جلسة ٢٠٢٠/٠٢/٢٤

تمسك الطاعنين بإساءة الهيئة المطعون ضدها لحق التقاضي لاتهامها لهم في جنح تعديهم على أرض النزاع رغم سبق تحصلهم في مواجهتها على حكم يقضي بعدم ثبوت ملكيتها لها. قضاء الحكم المطعون فيه بانتفاء ركن الخطأ في حق الهيئة المطعون ضدها تأسيساً على أن ما رفعه ممثلها من دعاوى جنائية ضد الطاعنين كان من منطلق واجبه الوظيفي. قصور. علة ذلك.

الطعن رقم ١٩٨٥٢ لسنة ٨٤ قضائية جلسة ٢٠٢٠/٠٢/٢٢

ثبوت امتلاك المطعون ضدهم أرض التداعي المنزوع ملكيتها للمنفعة العامة وفق الثابت بمستندات الدعوى وتقرير الخبير . قضاء الحكم المطعون فيه برفض دفع الطاعن بصفته بعدم قبول الدعوى لرفعها من غير ذي صفة . صحيح . النعي عليه في ذلك الخصوص . على غير أساس . علة ذلك .

الطعن رقم ٦٢١٤ لسنة ٨٤ قضائية جلسة ٢٠٢٠/٠٢/٠٨

ثبوت استحصال الطاعن على حكم ضد المطعون ضدهم ببراءة ذمته من مقابل الانتفاع عن أرض التداعي استنادا لوضع يده المدة الطويلة المكسبة للملكية خلفا عن سلف وصيرورته نهائيا بعدم الطعن عليه . أثره . اكتسابه قوة الأمر المقضي في خصوص تلك الملكية .

لازمه . امتناع عودة الخصوم إلى التنازع فيها بدعوى جديدة ولو كانت الطلبات مختلفة في الدعويين ما دام الأساس فيهما واحداً . إقامة الطاعن دعواه بتثبيت ملكيته على ذات أرض التداعي بوضع اليد المكسب للملكية .

عدم اعتداد قضاء الحكم المطعون فيه بحجية الحكم السابق في هذا الخصوص بإعادة مناقشة تلك المسألة وقضائه بإلغاء الحكم المستأنف وبرفض الدعوى على قالة اختلاف الطلبات بين الدعويين . مناقضة للقضاء السابق . خطأ .

الطعن رقم ٨٦٦٦ لسنة ٨١ قضائية جلسة ٢٠٢٠/٠٢/٠٤

قضاء الحكم المطعون فيه بتثبيت ملكية المطعون ضدها الأولى لعقار التداعي استناداً لقيام مورث الطاعن بإجراء قسمة بينه وورثة …. ومنهم المطعون ضدها الأولى . مؤداه . وجوب عليه ضمان عدم التعرض للطرف الآخر ومنهم المطعون ضدها الأولى باعتبار أن ذلك الضمان قد انتقل إليه باعتباره خلفاً عاماً لأحد المتقاسمين. عدم بداية مدة اكتساب ملكية العقار بوضع اليد الطويلة المكسبة للملكية إلا من تاريخ القسمة .

مؤداه . امتناع عليه التعرض لغيره من المتقاسمين . عدم اكتمال المدة للطاعن حتى تاريخ ابداء المطعون ضدها الأولى للطلب العارض تثبيت ملكيتها لعقار التداعي . مؤداه . الطلب بطرد المطعون ضدهم على غير سند . للمتقاسم طلب ثبوت ملكيته للجزء الذى آل إليه بموجب عقد القسمة العرفي ولو لم يكن مسجلاً وذلك بالنسبة لغيره من المتقاسمين .

مؤداه . لها طلب تثبيت ملكيتها للحصة التى آلت إليها وإلى أشقائها بموجب عقد القسمة العرفي. قضاء الحكم المطعون فيه إلى هذه النتيجة الصحيحة . النعي عليه بالخطأ في تطبيق القانون . نعى على غير أساس .

الطعن رقم ٥٩٠٧ لسنة ٨٦ قضائية جلسة ٢٠٢٠/٠١/٢٧

تمسك الطاعن بعدم جواز تملك أرض النزاع بالتقادم لتخصيصها للمنفعة العامة . دفاع جوهرى . قضاء الحكم المطعون فيه ببراءة ذمة المطعون ضده من مقابل الانتفاع بالأرض لتملكه لها بوضع اليد المستوفى لشرائطه القانونية قبل العمل بالقانون ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ دون بيان انتهاء تخصيصها للمنفعة العامة من عدمه و مدى جواز تملكها بالتقادم . خطأ وفساد.

الطعن رقم ١٢٩٣١ لسنة ٧٧ قضائية جلسة ٢٠٢٠/٠١/٢١

ثبوت ملكية الهيئة الطاعنة لعقار التداعي واختيارها استبقاء المباني باعتبارها مستحقة الهدم مع دفع قيمتها مستحقة الإزالة . مؤداه . الدعوى تكون بمنأى عن ميعاد السنة م ٩٢٤ مدنى . مخالفة الحكم المطعون فيه هذا النظر. خطأ .

الطعن رقم ٤٩١٣ لسنة ٨٣ قضائية جلسة ٢٠٢٠/٠١/١٣

إقامة المطعون ضدهما الأولى والثانية الدعوى ابتداءً بطلب إجراء قسمة الأطيان موضوع التداعي وباختصاصهما بالأرض المبينة بالأوراق ثم تعديل طلباتهما إلى طلب ثبوت ملكيتهما للمساحة مثار النزاع

وتمسك الطاعنون أمام محكمة الاستئناف بأن تسليمهم بالطلبات وإن كان وليد رفع الدعوى إلا أنهم لم يعملوا بها إلا بعد تعديل الطلبات ولم يكن لهم من سبيل لإبداء التسليم بها قبل رفعها لانتفاء ثمة رابطة مباشرة بينهم تلزم بإبداء التنفيذ العيني للالتزام . دفاع جوهرى . عدم فطنة الحكم المطعون فيه إلى هذه الأمور والتفاته عنها . قصور.

الطعن رقم ٩١٦٨ لسنة ٨٢ قضائية جلسة ٢٠٢٠/٠١/١٣

طلب الطاعنون رد وبطلان العقد المسجل الخاص بأرض التداعي وتثبيت ملكيتهم لها . موضوع غير قابل للتجزئة . لازمه . أن يصدر حكم واحد بالنسبة لجميع الطاعنين . ثبوت وفاة الطاعن الأول بالبند الأول والطاعنان الأولى والثاني بالبند الثالث قبل صدور الحكم المطعون فيه وإقامة الطعن دون اختصام ورثتهم . أثره . انعدام الخصومة في الطعن لجميع الطاعنين .

الطعن رقم ١٢٠٧٣ لسنة ٧٩ قضائية جلسة ٢٠١٩/١٢/٢٦

قضاء المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية ما نصت عليه م ٣٧ ق السجل العيني من حظر التملك بالتقادم خلافاً لما هو ثابت بالسجل وبسقوط نص م ٣٨ من ذات القانون . مؤداه . جواز اكتساب ملكية العقارات الخاضعة لنظام السجل العيني  بالتقادم . تمسك الطاعن بتملكه أطيان النزاع بالتقادم الطويل بعد ضم مدة حيازة سلفه لمدة حيازته . دفاع جوهرى . إعراض الحكم المطعون فيه عن بحثه تأسيساً على قاعدة حظر التملك بالتقادم المقضي بعدم دستوريتها . خطأ وقصور .

الطعن رقم ١٦٤٧٤ لسنة ٧٩ قضائية جلسة ٢٠١٩/١٢/١٤

قضاء الحكم المطعون فيه بصورية عقود البيع الصادرة للطاعنة ونجلة المورث المتوفاة صورية مطلقة و بثبوت ملكية المطعون ضدهما الأولين على كامل حصة المتوفاة وليس في حدود ما جاوز مقدار ما آل إليها من مورثها من ثلث التركة ورغم تمسك مورث المطعون ضدهما الأولين بصورية عقود البيع الصادرة للطاعنة ونجلته المتوفاة صورية نسبية وفق م ٩١٧ مدنى ومتحجبا عما آل للطاعنة بموجب عقود البيع الصادرة إليها من نجلته المتوفاة في حدود حصة الأخيرة في ثلث التركة . خطأ وفساد في الاستدلال .

الطعن رقم ١٦١٦٤ لسنة ٨٣ قضائية جلسة ٢٠١٩/٠٦/١٦

قضاء الحكم المطعون فيه بطرد الطاعن من أرض التداعي استناداً لما انتهى إليه الخبير المندوب في الدعوى بتقريريه من أن ملكية مورث البائعتين للمطعون ضده ثابته بالعقدين المؤرخين ١٥ / ١ / ١٩٣٧ ، ١٠ / ٢ / ١٩٣٧ المقضي بصحتهما ونفاذهما رغم خلو التقريرين من ذلك وانتهائهما إلى أن العقد الأول غير خاص بأرض النزاع وعدم تقديم المطعون ضده لسند ملكية البائع له بالعقد الثانى واختلاف مسميات الحدود الأربعة الواردة بالعقد الأخير عن حدود أرض التداعي . مخالفة للثابت بالأوراق .

الطعن رقم ١١٣٢٨ لسنة ٨٨ قضائية جلسة ٢٠١٩/٠٤/١٥

تمسك الطاعن أمام محكمة الاستئناف بتنازل المشترين لأرض النزاع من الشركة المطعون ضدها إلى والده وحيازته لها ومن بعده الطاعن وتقديمه مستندات لها دلالتها على ذلك طالباً إعادة الدعوى إلى الخبير. دفاع جوهرى . إغفال الحكم المطعون فيه عنه وطرده من أرض التداعي وإلزامه بالريع والتسليم لانتفاء نية تملكه لها استناداً إلى تقدمه بطلب للمطعون ضدها لشرائها وعدم توفر شروط تملكه لها بوضع اليد المدة الطويلة . قصور وإخلال . علة ذلك .

الطعن رقم ٧٨٣٥ لسنة ٨١ قضائية جلسة ٢٠١٩/٠٤/١٤

عدم تضمين الطاعنين صحيفة تعديل الطلبات طلب ثبوت ملكية الأسهم محل النزاع وتعرض الحكم المطعون فيه له وقضاؤه برفضه . خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ٥٤٢٨ لسنة ٨٨ قضائية جلسة ٢٠١٩/٠٤/١٤

 

تمسك الطاعن أمام محكمة الموضوع بتملك عقار التداعي بوضع اليد المدة المكسبة للملكية . إطراح الحكم المطعون فيه هذا الدفاع لعدم تقديمه سنداً يبرر حيازته ولدخول العقار ضمن عقد مسجل . علة ذلك . قصور في التسبيب وفساد في الاستدلال .

الطعن رقم ٤٧٧٩ لسنة ٨٨ قضائية جلسة ٢٠١٩/٠٣/٢٧

ثبوت ملكية المطعون ضدهم من الثالث للخامسة لأرض التداعي مع أخرين بالميراث على الشيوع . بيعهم جزءاً مفرزاً للمطعون ضده الأول بالعقد المؤرخ ١٢ / ٤ / ١٩٩١ . اعتباره صحيحاً ونافذاً ومنتجاً لآثاره القانونية بين عاقديه ولو كان سابقاً على إجراء القسمة . مؤداه .

صحة ونفاذ بيع المطعون ضده الأول لأرض النزاع للطاعن والمطعون ضدهما السادسة والسابع بالعقد المؤرخ ١٥ / ٧ / ١٩٩٧ . قضاء الحكم المطعون فيه برفض دعوى صحة ونفاذ العقدين سالفي البيان استناداً لعدم تقديم عقد القسمة بين المطعون ضدهم من الثالث للخامسة وباقي الشركاء على الشيوع . خطأ .

الطعن رقم ٧٤٨ لسنة ٧٤ قضائية جلسة ٢٠١٩/٠٣/١٨

قضاء الحكم المطعون فيه برفض دعوى الطاعنين بثبوت ملكية مورثهم لأرض التداعي استناداً لعدم تسجيله عقد شرائه لها رغم تأسيس دعواهم بملكيته لها بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية المستوفاة لشرائطها القانونية امتداداً لوضع يد سلفه البائعين له والممتدة لمدة تزيد عن ثلاث وثلاثين سنة قبل صدور ق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ . فساد ومخالفة للثابت بالأوراق .

الطعن رقم ١٤١٤ لسنة ٧٣ قضائية جلسة ٢٠١٩/٠٣/٤

إقامة المطعون ضدهما ( المدعيتين ) الدعوى قبل الطاعنة ( المستأجرة ) بطلب إخلائها من العين محل النزاع بالرغم من ثبوت ملكيتهما لحصة في حق الرقبة للعقار الكائنة به شقة النزاع دون حق الانتفاع . مؤداه . صيرورة الدعوى مرفوعة من غير ذي صفة . علة ذلك . لازمه . القضاء في الدعوى الفرعية المقامة من الطاعنة بثبوت العلاقة الايجارية بعدم قبولها لرفعها على غير ذي صفة . مخالفة الحكم المطعون فيه هذا النظر . خطأ .

الطعن رقم ٢٣٣٥ لسنة ٨٨ قضائية جلسة ٢٠١٩/٠٣/٢

دعوى القسمة . ماهيتها . المادتين ٨٣٦ ، ٨٣٨ مدنى . إجراء المحكمة للقسمة . شرطه. الفصل نهائياً فى أي نزاع حول الملكية باعتبارها دعوى موضوعية متعلقة بالملكية . إقامتها سبب لانقطاع التقادم . مؤداه . انقطاع التقادم المكسب ضد واضع اليد على حصة مقيم الدعوى إعمالاً للمادة ٣٨٣ مدنى .

الطعن رقم ٢٠١٠ لسنة ٨٨ قضائية جلسة ٢٠١٩/٠٢/١٨ مكتب فنى  سنة ٧٠ – قاعدة ٣٥ – صفحة ٢٦٨

إقامة الطاعنين دعوى القسمة على المطعون ضدهم أولا والمقضي فيها بوقف الدعوى تعليقاً لحين الفصل فى النزاع حول الملكية فى الدعوى الراهنة . مؤداه . انقطاع التقادم المتساند إليه المطعون ضدهم فى ادعائهم ملكية أرض التداعي ومحو ما انقضى من مدة التقادم قبل تحقق سببه . أثره . عدم ثبوت ملكية أرض التداعي للمطعون ضدهم بالتقادم المكسب .

قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضدهم لأرض التداعي بالتقادم المكسب استناداً لاستيفاء الشروط القانونية لكسب الملكية بالتقادم الطويل المكسب . مخالفة للقانون .

الطعن رقم ٢٠١٠ لسنة ٨٨ قضائية جلسة ٢٠١٩/٠٢/١٨ مكتب فنى  سنة ٧٠ – قاعدة ٣٥ – صفحة ٢٦٨

قضاء الحكم المطعون فيه برفض دعوى الطاعنين بإدراج أسماؤهم كمالكين لأرض التداعي استناداً إلى عدم وجود وضع يد لكل من أطراف التداعي ولم يقدموا مستندات لها دلالتها . صحيح . النعي عليه . على غير أساس . علة ذلك .

الطعن رقم ٨٣٧ لسنة ٨٢ قضائية جلسة ٢٠١٩/٠٢/١٨

ثبوت ملكية الأفراد لأموال الوحدات والهيئات العامة بالتقادم . مناطه . م ٩٧٠ / ٢ مدنى المعدل بق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ والمعدل بق ٥٥ لسنة ١٩٧٠ قبل نفاذه . علة ذلك.

الطعن رقم ٩٧٠٤ لسنة ٨٧ قضائية جلسة ٢٠١٩/٠٢/١٨

قضاء الحكم المطعون فيه برفض دعوى الطاعن تملكه أرض الشركة المطعون ضدها بالتقادم تأسيساً على أنها من أراضي الدولة ولا يجوز تملكها بالتقادم رغم تمسكه بتملكها قبل العمل بق ٥٥ لسنة ١٩٧٠. مخالفة للقانون وخطأ. علة ذلك .

الطعن رقم ٩٧٠٤ لسنة ٨٧ قضائية جلسة ٢٠١٩/٠٢/١٨

اعتداد الحكم المطعون فيه بعقد الإيجار المقدم من المطعون ضده الأول دون المقدم من الطاعن في المفاضلة بينهما لإثبات تاريخ الأول دون الآخر رغم أن كلاً منهما صدر من مؤجر يدعي أحقيته وحده في التأجير ودون بحث دفاع الطاعن بشأن ملكيته للعين المؤجرة بقالة إن بحثها غير لازم للفصل في دعوى الإيجار رغم اختصاصه بنظرها . مخالفة للقانون وخطأ وقصور مبطل . علة ذلك

الطعن رقم ٨٨١٨ لسنة ٨٥ قضائية جلسة ٢٠١٩/٠٢/٦

تمسك الطاعنين بصفتيهما أمام محكمة الموضوع بأن الأرض موضوع التداعي وقفاً خيرياً وبأن وضع يد المطعون ضدهم عقب صدور ق رقم ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ وأنهم لم يقدموا عقود ملكيتهم ولم يطابقها الخبير على الطبيعة . دفاع جوهرى . التفات المحكمة عنه وقضائها بثبوت ملكية المطعون ضدهم بالتقادم المكسب .قصور وخطأ

الطعن رقم ٣٥٩٠ لسنة ٧٦ قضائية جلسة ٢٠١٩/٠٢/٤

استرداد الأموال والحقوق التى امتدت إليها التفليسة  . شرطه . ثبوت الملكية أو الحق لطالبه . الدعاوى المتعلقة بهذا الطلب . تقادمها بمضي سنة من تاريخ نشر حكم الإفلاس في صحيفة يومية . م ٦٢٦ / ١ ، ٦٣٢ ق التجارة رقم ١٧ لسنة ١٩٩٩ . علة ذلك .

الطعن رقم ١٦٧٩٣ لسنة ٧٩ قضائية جلسة ٢٠١٨/١٢/٢٧

تمسك الطاعن أمام محكمة الاستئناف بتملكه أرض التداعي بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية بضم مدة حيازة البائع له لمدة حيازته وأن المطعون ضده الأول لم يقدم سند ملكيته أو ملكية البائعين له للمساحة محل التداعي . دفاع جوهرى . التفات الحكم المطعون فيه عن تحقيقه أو إيراده أو الرد عليه لمعرفة مدى ثبوت ملكيته للقدر المتنازع عليه بالتقادم المكسب واستناده لما ورد بتقرير الخبير من وجود عجز في المساحة التى اشتراها المطعون ضده الأول رغم وجود زيادة على المساحة المشتراة من قبل الطاعن . قصور وفساد .

الطعن رقم ٢٥٧٠ لسنة ٨٣ قضائية جلسة ٢٠١٨/١٢/٢٥

 

تمسك الطاعن أمام محكمة الموضوع بملكيته لأطيان النزاع بموجب الاستمارة الصادرة من السجل العيني والواردة بتقرير الخبير . دفاع جوهرى . قضاء الحكم برفض دعواه رغم تقديمه لمستندات لها دلالتها . قصور .

الطعن رقم ٤١٢٧ لسنة ٧٦ قضائية جلسة ٢٠١٨/١٢/٢٣

استيلاء الحكومة على العقار جبراً عن صاحبه دون اتخاذ الإجراءات اللازمة بقانون نزع الملكية . اعتباره غصباً . مؤداه . ثبوت مسئوليتها عن التعويض . مقتضاه . ثبوت ملكية العقار لصاحبه دون الغاصب وله الحق في استردادها إلى صدور مرسوم بنزعها أو استحالة رده إليه أو اختيار المطالبة بالتعويض شأن المضرور من العمل غير المشروع .

الطعن رقم ٤٩٢٥ لسنة ٨٢ قضائية جلسة ٢٠١٨/١٢/١٧

دعوى المطالبة بقيمة التعويض عن استيلاء الدولة على الأطيان الزراعية قبل الخاضعين لأحكام قوانين الإصلاح الزراعي . قوامها . استحقاق التعويض بديلاً عن حق الملكية أو عدم الانتفاع به. شرطه . ثبوت ملكية الخاضع للأطيان الزراعية المستولى عليها دون منازعة الدولة عليه . مؤداه . خروجها عن نطاق اللجوء إلى لجان التوفيق لفض المنازعات . م ٤ ق ٧ لسنة ٢٠٠٠ بإنشاء لجان التوفيق لفض المنازعات . علة ذلك.

الطعن رقم ٦١٧٦ لسنة ٨٧ قضائية جلسة ٢٠١٨/١٢/١٧

الميراث . سبب مستقل بذاته لكسب الملكية تنتقل به حقوق المورث إلى ورثته . التزام الورثة بإثبات تلك الحقوق . تقديم السند المثبت لحق الإرث  . لا يعفى من ذلك الالتزام .

الطعن رقم ١٤٨٣٤ لسنة ٨٧ قضائية جلسة ٢٠١٨/١٢/٨

أسباب الملكية محددة قانوناً . عدم تضمنها قيد اسم شخص في السجلات المعدة لجباية الضرائب. مفاده . عدم جواز الاستدلال بتكليف العقار باسم المورث فيما يثور من نزاع حول الملكية .

قضاء الحكم المطعون فيه بتثبيت ملكية المطعون ضدهما لأرض التداعي تأسيساً على وضع يدهما وسلفهما عليها مدة خمسة عشر عاماً قبل العمل بالق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ وفق أقوال الشهود أمام الخبير دون استبيان انتهاء زوال تخصيصها للنفع العام وتاريخه وغرضه من عدمه . خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ١٤٨٣٤ لسنة ٨٧ قضائية جلسة ٢٠١٨/١٢/٨

استخلاص الحكم المطعون فيه توافر صفة المطعون ضدهم في اقتضاء التعويض عن نزع ملكية الأرض محل التداعي للمنفعة العامة لثبوت ملكيتهم لها بالميراث الشرعي وعدم اشتراط شهر حق إرثهم للمطالبة به . سائغ . النعي عليه في هذا الخصوص جدل موضوعي . مؤداه . عدم جواز إثارته أمام محكمة النقض .

الطعن رقم ٨١٨١ لسنة ٨١ قضائية جلسة ٢٠١٨/١٢/٢

تمسك الطاعنان أمام محكمة الموضوع بوقف الدعوى تعليقاً لحين الفصل في أخرى مرتبطة بشأن مدى صحة العقد سند التداعي . قضاء الحكم المطعون فيه برفض ذلك الطلب استناداً لعدم جديته . مخالفة للقانون وقصور . علة ذلك .

الطعن رقم ١٧٧٨٩ لسنة ٨٧ قضائية جلسة ٢٠١٨/١١/١٧

استناد الحكم المطعون فيه في قضائه على انتهاء عقد الإيجار موضوع التداعي ، وليس على ثبوت الملكية ونفيها . مؤداه. النعي على حكمها بهذا الوجه ” الأخير ” . اعتباره نعياً على ما تستقل محكمة الموضوع بتقديره. أثره. عدم قبوله .

الطعن رقم ٢٠٠٦ لسنة ٧٩ قضائية جلسة ٢٠١٨/١١/١٢

ثبوت ملكية الطاعن لجزء مفرز من عين التداعي ووضع يده عليه . قضاء الحكم المطعون فيه بطرده منها استناداً لملكية المطعون ضده لها . خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ١٤٣٩١ لسنة ٨١ قضائية جلسة ٢٠١٨/١١/٥

إقامة الطاعن لدعواه بطلب ثبوت ملكيته لعين التداعي وفرز وتجنيب حصته فيها رغم سبق القضاء بحكم بات ببطلان عقد البيع سنده وعدم نفاذه في حق باقى الشركاء على الشيوع . مؤداه . الأفعال التى تأسس عليها طلب التعويض . عدم إفادتها انحراف الطاعن عن حقه في التقاضي للكيد والعنت واللدد في الخصومة إقامة الحكم المطعون فيه قضاءه بالتعويض تأسيساً على أن الطاعن أساء بأفعاله تلك استعمال حقه في التقاضي ابتغاء مضارة المطعون ضدهم حال كون هذا الاستخلاص غير سائغ مخالفة للقانون و خطأ في تطبيقه  .

الطعن رقم ٢٢٧٩ لسنة ٨٧ قضائية جلسة ٢٠١٨/١١/٣

الميراث. توافر شروطه وثبوت ملكية المورث بسبب من أسباب كسبها. أثره . اعتباره سببا مستقلاً لكسب الملكية.

الطعن رقم ١٧٩٠٩ لسنة ٨١ قضائية جلسة ٢٠١٨/١٠/٢٢

التأمين الإجباري الذى يعقده مالك السيارة إعمالاً للمادة ١١ ق ٦٦ لسنة ١٩٧٣ بإصدار قانون المرور. ماهيته . تأمين ضد مسئوليته المدنية عن حوادثها لصالح الغير . مقصودة . حماية المضرور وضمان حصوله على حقه في التعويض الجابر للضرر .

المأخذ القضائية في تثبيت الملكية

مؤداه . عدم تغطيته ما يلحق مالك السيارة من أضرار نتيجة الحادث الذى تكون سيارته المؤمن عليها هى أداته سواء كان الضرر قد وقع عليه مباشرة أم وقع على غيره وارتد إليه . م ٥ ق ٦٥٢ لسنة ١٩٥٥ وم١١ ق ٦٦ لسنة ١٩٧٣

والشرط الأول من وثيقة التأمين المطابقة للنموذج الملحق بقرار وزير المالية والاقتصاد رقم ١٥٢ لسنة ١٩٥٥ الصادر تنفيذاً للمادة الثانية من قانون التأمين الإجباري المشار إليه

مخالفة الحكم المطعون فيه ذلك النظر وقضاءه بإلزام الشركة الطاعنة بالتعويض لصالح المطعون ضده رغم ثبوت ملكية الأخير للسيارة أداة الحادث . خطأ .

الطعن رقم ١٦٦٤٨ لسنة ٨١ قضائية جلسة ٢٠١٨/١٠/٢١

  • انتهي البحث القانوني (المأخذ القضائية في أحكام تثبيت الملكية: الجزء الأول (18-21)) ويمكن لحضراتكم التعليق في صندوق التعليقات بالأسفل لأى استفسار قانوني.
  • زيارتكم لموقعنا تشرفنا ويمكن الاطلاع علي المزيد من المقالات والأبحاث القانونية المنشورة للأستاذ عبدالعزيز حسين عمار المحامي بالنقض في القانون المدني والملكية العقارية من خلال أجندة المقالات .
  • كما يمكنكم التواصل مع الأستاذ عبدالعزيز عمار المحامي من خلال الواتس اب شمال الصفحة بالأسفل ، أو الاتصال بنا من خلال ( طلب استشارة مجانية )
  • كما يمكنكم حجز موعد بمكتب الأستاذ عبدالعزيز عمار المحامي من خلال الهاتف ( 01285743047 ) وزيارتنا بمكتبنا الكائن مقره مدينة الزقازيق 29 شارع النقراشي – جوار شوادر الخشب – بعد كوبري الممر – برج المنار – الدور الخامس زيارة مكتبنا بالعنوان الموجود على الموقع.
  • يمكن تحميل الأبحاث من أيقونة التحميل pdf في نهاية كل مقال وكل بحث ، ونعتذر لغلق امكانية النسخ بسبب بعض الأشخاص الذين يستحلون جهد الغير في اعداد الأبحاث وتنسيقها ويقومون بنشرها علي مواقعهم الالكترونية ونسبتها اليهم وحذف مصدر البحث والموقع الأصلي للبحث المنشور ، مما يؤثر علي ترتيب موقعنا في سيرش جوجل ، أعانهم الله علي أنفسهم .
logo2
المقالة حصرية ومحمية بحقوق النشر الحقوق محفوظة © لمكتب الأستاذ عبدالعزيز حسين عمار المحامي بالنقض
Print Friendly, PDF & Email
عبدالعزيز حسين عمار محامي بالنقض
عبدالعزيز حسين عمار محامي بالنقض

الأستاذ عبدالعزيز حسين عمار المحامي بالنقض خبرات قضائية فى القانون المدنى والملكية العقارية وطعون النقض ليسانس الحقوق 1997

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

* { -webkit-touch-callout: none; /* iOS Safari */ -webkit-user-select: none; /* Safari */ -khtml-user-select: none; /* Konqueror HTML */ -moz-user-select: none; /* Old versions of Firefox */ -ms-user-select: none; /* Internet Explorer/Edge */ user-select: none; /* Non-prefixed version, currently supported by Chrome, Opera and Firefox */ }