أهم الملاحظات العملية: لتحرير صحيفة طعن قانونية

في هذا البحث الموجز نتعرف علي أهم الملاحظات العملية لتحرير صحيفة طعن قانونية، والتى يجب اتباعها قبل تحرير صحيفة الطعن سواء كانت بشأن ( استئنافالتماسنقض ).

أهم ملاحظات تحرير صحيفة الطعن

  • يجب على الطاعن قبل تحرير صحيفته الاطلاع على أصل الصحيفة والحكم الذى سيقوم بالطعن عليه مراعيا بذلك مدته التى نص القانون عليها .
  • فيما يلي داخل طيات البحث نستعرض صحيفة الطعن النموذجية وفقا لأحكام قانون المرافعات مع سرد الخبرات العملية لكيفية دراسة الدعوي والحكم الابتدائي الصادر فيها والترتيب النموذجي للدفاع قبل كتابة صحيفة الطعن .

أهم الملاحظات القانونية

أولا : الاطلاع على عريضة الدعوى الذى يستأنف الحكم فيها ( أصل الصحيفة المودعة فى اوراق الدعوى وليست المعلنة للمستأنف للمدعى عليه )

وتطبيق عليها المواد الآتية :

  1. المادة 9 من قانون المرافعات والتى تتضمن على ما يجب أن تشتمل الاوراق التى يقوم المحضرون بإعلانها من بيان تاريخ اليوم والشهر والسنة والساعة التى حصل فيها الاعلان واسم الطالب ومهنته ومحل اقامته واسم المحضر والمحكمة التابع لها واسم المعلن اليه ومحل اقامته ……………
  2. راجع هذه المادة ..
  3. المواد 10 ، 11 ، 13 وتتضمن 10 ، 11 بإيجاز ــ (راجع هذه المواد بدقة) للأوراق المطلوب اعلانها يجب أن تسلم الى الشخص نفسه أو فى موطنه أو محله المختار واذا لم يوجد تسلم لتابعه واذا لم يوجد أى منهما أو امتنع عن استلام سلمت الورقة للإدارة لقسم الشرطة التابع لها أو العمدة أو شيخ البلدة مع اخطار المعلن اليه بالبريد بما أجراه فى غيبته مع توضيح هذه الاجراءات فى أعمال الاعلان وصورته، كما تتضمن المادة 13 بالإعلانات الخاصة بالدولة والاشخاص العامة والشركات التجارية والشركات الاجنبية وأفراد القوات المسلحة والمسجونين والبحارة .
  4. المادة 63 من قانون المرافعات : وتشتمل صحيفة الدعوى على اسم المدعى ولقبه ومهنته واسم من يمثله واسم المدعى عليه ولقبه ومهنته وموطنه وتاريخ تقديم الصحيفة والمحكمة المرفوع أمامها الدعوى والمحل المختار ووقائع الدعوى وطلبات المدعى واسانيدها .
  5. المادة 70 من قانون المرافعات : وتتضمن الميعاد القانونى كأن لم تكن اذا لم يتم تكليف المدعى عليه ( الطاعن ) بالحضور فى خلال ثلاثة أشهر من تاريخ تقديم الصحيفة الى قلم الكتاب وكان ذلك راجعا الى فعل المدعى .

الملاحظات العملية لتحرير صحيفة طعن

ثانيا : الاطلاع على الحكم :

يجب على الطاعن الاطلاع على مسودة الحكم الاصلية والمرفقة بأوراق الدعوى وتطبيق ما نصت عليه المادة 175 ، 176 ، 178 .

مادة / 175 من قانون المرافعات المدنية : يجب على جميع الاحوال أن تودع مسودة الحكم المشتملة على أسبابه موقعة من الرئيس ومن القضاه عند النطق بالحكم والا كان الحكم باطلا ويكون المتسبب فى البطلان ملزما بالتعويضات ان كان لها وجه .

الاستئناف عملا بنص المادة 230 من قانون المرافعات وأحكام محكمة النقض

مادة 230 : يرفع الاستئناف بصحيفة تودع قلم كتاب المحكمة المرفوع اليها الاستئناف وفقا للأوضاع المقررة لرفع الدعوى ويجب أن تشتمل الصحيفة على بيان الحكم المستأنف وتاريخه وأسباب الاستئناف والطلبات والا كانت باطلة .

قبول المحكمة للاستئناف شكلا ، حجية هذا القضاء تحول دون التمسك بعد ذلك باعتبار الاستئناف كأن لم يكن امام ذات المحكمة .

نقض 26 / 5 / 1970 مجموعة المكتب الفنى س 21 ــ مدني ــ ص 892

الحكم بقبول الاستئناف شكلا الذى تضمن فصلا فى شق من الموضوع ، أثره امتناع الدفع أمام محكمة الاستئناف بعد ذلك ببطلان صحيفته .

نقض 12 / 6 / 1973 ــ مجموعة المكتب الفنى ــ س 24 ــ مدني ــ ص 855

الخطأ المادى فى رقم الدعوى الابتدائية لا يبطل  صحيفة الاستئناف  اذا كانت البيانات الاخرى التى وردت بالصحيفة لا تترك مجالا للشك فى تحديد الحكم الوارد عليه الاستئناف .

نقض 26 / 2 / 1975 ــ الطعن 725 لسنة 40 ق

ترك المشرع للمستأنف تقدير الاسباب التى يبينها ، واكتفى بالزامه بهذا البيان فى صحيفة الاستئناف دون أن يوجب عليه ذكر جميع الاسباب حتى يستطيع أن يضيف اليها ما يشاء أو يعدل عنها الى غيرها أثناء المرافعة . القصد من هذا البيان اعلام المستأنف عليه بأسباب الاستئناف لا تحديد نطاق الاستئناف منها كالحال فى الطعن بالنقض .

انا المحضر سالف الذكر قد انتقلت وأعلنت وسلمت صورة من

هذا  وكلفته بالحضور أمام محكمة ………. . الكائن مقرها ………….   وذلك بجلستها التي ستنعقد علنا في يوم ……….. الموافق     /   /       أمام الدائرة ……… من الساعة الثامنة صباحا وما  بعدها ليسمع الحكم :

  • اولا : بقبول الاستئناف شكلا .
  • ثانيا : وفى الموضوع بإلغاء الحكم المستأنف والقضاء مجددا بالطلبات فضلا عن الزام المستأنف ضده بالمصروفات والاتعاب عن الدرجتين .

ولأجل العلم

نموذج لصيغة صحيفة دعوى التماس لإعادة النظر

انه فى يوم  ………… الموافق    /     /

بناء على طلب السيد /……………………… المقيم /……….. ومحله المختار مكتب الأستاذ /……………………….. المحامى

( يذكر العنوان )

قد انتقلت أنا / …….. محضر محكمة …………. والى محل اقامة

السيد/…….. المقيم / ………………. مخاطبا مع :

الموضوع

بتاريخ      /    /         صدر حكم انتهائي من محكمة ………. . فى الدعوى رقم ………….لسنة……….. والذى قضى ( يذكر منطوق الحكم ) .

وحيث أن هذا الحكم الذى أصبح انتهائيا بتمام اعلانه للطالب قد شابه ……… ( يذكر سبب التماس اعادة النظر المبين من بين الحالات المذكورة فى نص المادة 241 مرافعات )

بناء عليــه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت وأعلنت وسلمت صورة من هذا للمعلن اليه وكلفته بالحضور امام محكمة ………….الكائن ……….. مقرها …….. وذلك بجلستها التى ستنعقد علنا فى يوم ………….. الموافق    /    /     من الساعة الثامنة صباحا وما بعدها امام الدائرة …………….

ليسمع الحكم :

  • أولا : بقبول الالتماس بإعادة النظر شكلا .
  • ثانيا : وفى الموضوع بإلغاء الحكم موضوع هذا الالتماس مع الزام الملتمس ضده بالمصاريف والاتعاب .

ولأجل العلم

ملحوظة : يرفع الالتماس بإعادة النظر امام الدائرة التى اصدرت الحكم

الملاحظات العملية لتحرير صحيفة طعن

في الختام : لا يسعني الا التنبيه وتقديم النصح بضرورة اعداد بحث شامل عن موضوع القضية محل الطعن وفقا لنصوص القانون وأحكام محكمة النقض ، فالقراءة والبحث والكتابة بخط اليد أفضل من النسخ واللصق من النماذج المعدة مسبقا.


  • انتهي البحث القانوني (أهم الملاحظات العملية: لتحرير صحيفة طعن قانونية) ويمكن لحضراتكم التعليق في صندوق التعليقات بالأسفل لأى استفسار قانوني.
  • زيارتكم لموقعنا تشرفنا ويمكن الاطلاع علي المزيد من المقالات والأبحاث القانونية المنشورة للأستاذ عبدالعزيز حسين عمار المحامي بالنقض في القانون المدني والملكية العقارية من خلال أجندة المقالات .
  • كما يمكنكم التواصل مع الأستاذ عبدالعزيز عمار المحامي من خلال الواتس اب شمال الصفحة بالأسفل ، أو الاتصال بنا من خلال ( طلب استشارة مجانية )
  • كما يمكنكم حجز موعد بمكتب الأستاذ عبدالعزيز عمار المحامي من خلال الهاتف ( 01285743047 ) وزيارتنا بمكتبنا الكائن مقره مدينة الزقازيق 29 شارع النقراشي – جوار شوادر الخشب – بعد كوبري الممر – برج المنار – الدور الخامس زيارة مكتبنا بالعنوان الموجود على الموقع.
  • يمكن تحميل الأبحاث من أيقونة التحميل pdf في نهاية كل مقال وكل بحث ، ونعتذر لغلق امكانية النسخ بسبب بعض الأشخاص الذين يستحلون جهد الغير في اعداد الأبحاث وتنسيقها ويقومون بنشرها علي مواقعهم الالكترونية ونسبتها اليهم وحذف مصدر البحث والموقع الأصلي للبحث المنشور ، مما يؤثر علي ترتيب موقعنا في سيرش جوجل ، أعانهم الله علي أنفسهم .
logo2
المقالة حصرية ومحمية بحقوق النشر الحقوق محفوظة © لمكتب الأستاذ عبدالعزيز حسين عمار المحامي بالنقض
عبدالعزيز حسين عمار محامي بالنقض
عبدالعزيز حسين عمار محامي بالنقض

الأستاذ عبدالعزيز حسين عمار المحامي بالنقض خبرات قضائية فى القانون المدنى والملكية العقارية وطعون النقض ليسانس الحقوق 1997

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *