شركات التأمين والتعويض المستحق

شركات التأمين والتعويض المستحق

تعرف علي أسس التزام شركات التأمين بتعويض المصاب من الحوادث فالقانون الزام شركات التأمين بأن تؤدى للمصاب من حوادث السيارات وفقا لقانون التأمين الإجباري رقم 72 لسنة 2007 قيمة هذا التعويض الذى يحدد على أساس نسبة العجز الكلى أو الجزئي المستديم او الوفاة 

شركات التأمين والالزام بالتعويضات

مذكرة من المصاب في حادث سيارة بعجز جزئي مستديم ضد شركة مصر للتأمين بالزامها بأداء التعويض عن ذلك العجز وفقا لقانون التأمين الاجباري متضمنة الرد علي دفاع شركة التأمين وقد قضي فيها بحكم نهائي بالزام الشركة بالتعويض للمدعي 

ماهية قانون التأمين الإجباري لحوادث السيارات

قانون التأمين الإجباري لحوادث السيارات هو قانون يفرض على أصحاب السيارات الحصول على تأمين مسؤولية مدنية لحماية المصالح المالية للغير في حالة وقوع حادث مروري ويختلف هذا القانون من دولة لأخري ولذا فإن التفاصيل الدقيقة للقانون تعتمد على قانون الدولة

ومع ذلك يتضمن قانون التأمين الإجباري لحوادث السيارات في الأغلب ما يلي:

اشتراط وثيقة التأمين :

يلزم أصحاب السيارات بالحصول على وثيقة تأمين مسؤولية مدنية صالحة، والتي تثبت التأمين على السيارة.

تغطية المسؤولية المدنية

حيث يشدد قانون التأمين الإجباري على أن تكون وثيقة التأمين تغطي تعويض الأشخاص الذين تعرضوا لإصابات أو ضرر مادي جراء حادث السيارة.

الحد الأدنى للتغطية:

غالبا ما يحدد قانون التأمين الإجباري الحد الأدنى للتغطية المطلوبة من قبل السائقين والذي يتناسب عادةً مع مستوى المخاطر واشتراطات البلد المعني.

التسويات المالية:

في حالة وقوع حادث يتعين على شركة التأمين أن تقوم بتسوية المطالبات المالية للأشخاص المتضررينسواء كان ذلك عن طريق دفع تعويضات نقدية أو تقديم الخدمات اللازمة لإصلاح السيارة أو تكفل التكاليف الطبية.

عقوبات عدم الامتثال:

يوجد غالبا عقوبات صارمة لأصحاب السيارات الذين لا يلتزمون بشروط التأمين الإجباري، مثل الغرامات المالية أو العقوبات القانونية.

وننصح بوجوب الاطلاع على التشريعات والقوانين العائمة في البلد محل شركة التأمين للحصول على معلومات أكثر تفصيلا وتحديثا حول قانون التأمين الإجباري لحوادث السيارات ويمكن التواصل مع مؤسسات التأمين المحلية أو الجهات الحكومية للحصول على إرشادات وتوجيهات محددة.

مذكرة الزام شركة التأمين بالتعويض

محكمة بندر الزقازيق الجزئية

د / … مدنى

مذكرة ختامية

في الدعوى رقم …. لسنة 2019 مدنى بندر

جلسة .. /.. /2021

 مقدمة من السيد / ………………….                                                  المدعى

ضــد

  • السيد / رئيس مجلس ادارة شركة مصر للتأمين بصفته
  • السيد /   مدير شركة مصر للتأمين بصفته
  • السيد /  ……………….                                                         مدعى عليهم

الــدفــاع 

شركات التأمين والتعويض المستحق

 يلتمس المدعى القضاء له بالزام المدعى عليهما الأول والثاني ( شركة مصر للتأمين ) بأن يؤدوا اليه مبلغ أربعون الف جنيه قيمة التعويض المنصوص عليه بالمادة 8 من القانون رقم 72 لسنة 2007 ( قانون التأمين الإجباري )

وذلك تأسيسا على

ثبوت إصابة المدعى بعجز جزئي مستديم من جراء حادث السيارة الثابت بالمحضر … /2018 جنح ملوى ، حيث تضمن تقرير الطب الشرعي النهائي – انه قد تخلف لديه من جراء اصاباته ………………………… ، كما تخلف لدى المدعى ( ………. ) ، بما يعد عاهة جزئية مستديمة ( تقدر نسبتها بـ 60 % ) 

 ومن ثم ووفقا لنص المادة 8 ق 72 لسنة 2007 التي تنص على

تؤدى شركة التأمين المبلغ المحدد عن الحوادث المشار اليها في المادة ( 1 ) من هذا القانون ( حوادث السيارات ) الى المستحق أو ورثته وذلك دون الحاجة الى اللجوء الى القضاء في هذا الخصوص

ويكون مبلغ التأمين الذى تؤديه شركة التأمين قدره أربعون الف في حالات الوفاة والعجز الكلى المستديم ويحدد مقدار مبلغ التأمين في حالات ( العجز الجزئي المستديم بمقدار نسبة العجز )

 ومن ثم وبالبناء على ما تقدم

 وحيث ان نسبة العجز هي ( 60 % ) عجز جزئي مستديم ، فانه قيمة التأمين تقدر بقيمة نسبة العجز ومن ثم يكون ما بين ثلاثون الى أربعون الف جنيه

 وحيث ان 

( المدعى عليهما الاول والثاني بصفتيهما – شركة مصر للتأمين ) هم المنوطين بأداء قيمة التأمين وهى الشركة المؤمن لديها رخصة السيارة باسم المدعى عليه الثالث – المختصم في الدعوى لهذا السبب – بوثيقة رقم 115007 حيث قام ببيعها قبل الحادث وحضر وقدم ما يفيد ذلك البيع ، ومن ثم فانه تتحقق وتتوافر أسباب أداء التعويض وفقا لقانون التأمين الإجباري لحصول الحادث أثناء سريان وثيقة التأمين ودون اشتراط تحقق أي مسئولية للمؤمن له لديها

فالمقرر انه

لا ينال من التزام شركة التأمين ان يكون مرتكب الحادث قائد السيارة شخص أخر غير المؤمن له لديها حيث ان مشترى السيارة يخلف البائع في وثيقة التأمين باعتبارها من ملحقات السيارة

 الطعن رقم 2449 لسنة 67 ق جلسة 30/12/1988
 والمقرر انه

لا يشترط لإلزام شركة التأمين بأداء التعويض للمضرور سوى ان تكون السيارة التي وقع منها الحادث مؤمنا عليها لديها

 الطعن رقم 1324 لسنة 55 ق جلسة 24/2/1999
 وكذلك انه

لا يشترط لإلزام شركة التامين بمبلغ التعويض ان تتحقق مسئولية المؤمن له بحكم قضائي نهائي

 الطعن رقم 1757 لسنة 54 ق جلسة 4/5/1988

 بناء عليه 

شركات التأمين والتعويض المستحق

 يلتمس المدعى القضاء :

بالزام المدعى عليهما الاول والثاني بصفتيهما متضامنين بأن يؤدوا للمدعى التعويض المنصوص عليه في قانون التأمين الإجباري رقم 72 لسنة 2007 لثبوت اصابته بعجز جزئي مستديم بنسبة 60% من جراء حادث سيارة مبلغ وقدره أربعون الف جنيه

فضلا عن الزامهم بالمصروفات ومقابل أتعاب المحاماة 

تعويضات تأمين السيارات

تعويضات تأمين السيارات هي الأموال التي يتم دفعها من قِبل شركة التأمين لصاحب السيارة في حالة وقوع حادث أو حدوث ضرر للمركبة وتتضمن التعويضات عادة الأمور التالية:

التعويض النقدي:

يتم دفع مبلغ مالي لصاحب السيارة حسب قيمة الضرر وفقًا لتقدير واحتساب المادة المالية المتضررة في السيارة .

إصلاح السيارة:

في حالة وجود ضرر بالسيارة يمكن إصلاحه فإن شركة التأمين تتولى تكاليف إصلاح السيارة في ورشة إصلاح موثوقة.

استبدال السيارة:

في حالة تعرض السيارة لضرر كبير أو تلف غير قابل للإصلاح قد تعوض شركة التأمين صاحب السيارة بسيارة جديدة أو مستعملة بحالة جيدة تعوض القيمة السابقة للسيارة المتضررة.

السيارة البديلة:

يوفر بعض بوليصات التأمين سيارة بديلة لصاحب السيارة للاستخدام أثناء فترة إصلاح السيارة المتضررة.

التعويض للضرر الجسدي:

في حالة وقوع حادث يتسبب في إصابة صاحب السيارة أو أي فرد آخر، فإن التأمين يشمل تكاليف الرعاية الطبية والعلاج والوفاة أو العجز الدائم.

وتختلف تفاصيل التعويضات حسب سياسات التأمين المختلفة وخطط التغطية التي يتم اختيارها.

تعويض المصاب عن حادث سير سيارة

شركات التأمين والتعويض المستحق

تعويض المصاب في حادث سيارة هو مسألة مهمة وقضية قانونية يجب التعامل معها بعناية ذلك انه عندما يتعرض شخص لإصابة في حادث سيارة هناك عدة جوانب يجب مراعاتها لتحصيل التعويضات المناسبة وتبدأ عملية التعويض عادة بتوثيق وتقدير حجم الضرر ومعرفة المسؤول عن الحادث وفي معظم الأحيان وتتكفل شركة التأمين بدفع تكاليف العلاج الطبي والعلاج النفسي ولكن في بعض الحالات قد يكون من الضروري اللجوء إلى المحاكم للحصول على تعويضات إضافية.

عند تحصيل تعويض المصاب في حادث سيارة يجب النظر في عدة عوامل مثل:

الرعاية الطبية:

شركة التأمين يجب أن تتكفل بتكاليف الرعاية الطبية والعلاج اللازم للمصاب، بما في ذلك رسوم الأطباء والعلاج الطبيعي والأدوية، وأي رعاية مستقبلية قد تكون مطلوبة.

العجز والتشوه:

إذا كان الحادث يؤدي إلى إعاقة دائمة أو تشوه للمصاب يجب أن تتحمل شركة التأمين تكاليف التعويض المناسب مثل تكاليف الحياة اليومية والإعاقة الجسدية والنفسية.

الراتب والفقدان المالي:

إذا أدى الحادث إلى فقدان القدرة على العمل، يجب على شركة التأمين تعويض المصاب بجزء من الدخل المفقود أو توفير التدريب للحصول على وظيفة أخرى مناسبة.

الألم والمعاناة النفسية:

في حالة تعرض المصاب لآلام مزمنة أو معاناة نفسية نتيجة الحادث، يجب على شركة التأمين توفير الدعم النفسي والعلاج المناسب.

المصروفات الإضافية:

يجب أيضا أن تتحمل شركة التأمين التكاليف الإضافية التي تكبدها المصاب مثل تكاليف النقل والإعاشة وتعديل المنزل إذا كانت هذه الأمور ضرورية بسبب الإصابة.

ومن المهم أن يستشير المصاب محامي متخصص في حوادث السيارات لمساعدته في جمع الأدلة والمستندات اللازمة وتقديم الأدلة المطلوبة لنيل التعويض المناسب وقد يتطلب الأمر طول الوقت والجهود للحصول على التعويض الذي يستحقه المصاب هو حقه المشروع.

تعويض التأمين في حالة الوفاة

تعويض التأمين في حالة الوفاة يعد جزءا مهما من وثيقة التأمين على الحياة، ويتم تقديمه لأسرة المتوفى وإليك عزيزي القارئ بعض المعلومات حول تعويض التأمين في حالة الوفاة:

المبلغ المؤمن عليه:

عند شراء وثيقة التأمين على الحياة يتم تحديد مبلغ المؤمن عليه الذي سيتم دفعه في حالة الوفاة قد يتم تحديده وفقا لاحتياجات وظروف المؤمن عليه قبل الوفاة.

فترة التأمين:

تحدد وثيقة التأمين مدة التغطية وفي حالة وفاة المؤمن عليه خلال فترة التأمين فإن تعويض التأمين يكون ساري المفعول.

سبب الوفاة:

عادة ما يغطي التأمين الوفاة بأي سبب، سواء كانت نتيجة حادثة أو مرض مزمن أو أي سبب أخر ومع ذلك قد يتطلب التأمين إجراء بعض التحقيقات حول سبب الوفاة خاصة في الفترة الأولى بعد شراء وثيقة التأمين.

المستفيدين:

يجب على المؤمن عليه تحديد المستفيدين الذين سيتم دفع التعويض لهم في حالة الوفاة. يمكن تحديد أحد أفراد الأسرة كمستفيد أو تحديد أكثر من مستفيد، مثل الزوج والأبناء.

الإجراءات المطلوبة:

بمجرد وقوع حالة الوفاة يتعين على المستفيد أو المستفيدين الاتصال بشركة التأمين لتقديم الوثائق المطلوبة مثل شهادة الوفاة ونماذج المطالبة وخضوع لعملية تحقق للتأكد من صحة المعلومات.

ومن الضروري الاطلاع على شروط وثيقة التأمين على الحياة بدقة لفهم التفاصيل الكاملة حول تعويض التأمين في حالة الوفاة قد توفر بعض وثائق التأمين خيارات إضافية مثل التغطية للأمراض الخطيرة أو الإعاقة الدائمة.

ولذلك ننصح بالتشاور مع وكيل التأمين المختص للحصول على معلومات أكثر تفصيلا واستشارة حول تعويض التأمين في حالة الوفاة.

شروط رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة

شركات التأمين والتعويض المستحق

تساؤل دارج ما هي شروط رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة ؟

شروط رفع دعوى تعويض عن حادث سيارة تختلف من دولة لأخرى حسب القوانين المهمول بها فيها ويمكن أن تتغير بناء على التشريعات المحلية ومع ذلك هناك شروط أساسية منها :
حق الدعوى:

يجب أن يكون لدى الشخص المتضرر حق قانوني لرفع دعوى تعويض عن الحادث يمكن أن يكون ذلك بناء على القوانين المرورية أو أحكام التأمين  أو القوانين الخاصة بالتعويضات.

الضرر:

يجب أن يكون هناك ضررا تعرض له الشخص بسبب الحادث ويمكن أن يشمل ذلك الأذى الجسدي والعاطفي والمادي ومثال ذلك الإصابات الجسدية والعجز الدائم وفقدان الأجور وتكاليف العلاج الطبي.

الالتزام القانوني :

يجب أن يكون هناك التزاما قانونيا متوجبا على الطرف الآخر بالقيام بواجبه حماية الآخرين على الطريق وعلى سبيل المثال في معظم الدول يكون على السائق الالتزام بقوانين المرور وتجنب التصرفات اللاحقة والإهمال التي يمكن أن تؤدي إلى حادث.

الربط القانوني – السببية :

يجب أن يكون هناك ربط قانوني بين الضرر الذي لحق بالشخص المدعي وسلوك المدعى عليه  وعلى سبيل المثال يجب أن يثبت الشخص المدعي أن الحادث تسبب بإصابته بشكل مباشر وأن الشخص المدعى عليه كان مسؤولا عن الحادث.

وفي الأخير هذه بعض الشروط العامة وقد تتغير حسب القوانين المحلية و لذلك ننصح باستشارة محامٍي متخصص في القانون المدني للحصول على معلومات دقيقة واستشارة قانونية حول الحقوق والإجراءات المطلوبة لرفع دعوى تعويض عن حادث سيارة

Print Friendly, PDF & Email
عبدالعزيز حسين عمار محامي بالنقض
عبدالعزيز حسين عمار محامي بالنقض

الأستاذ عبدالعزيز حسين عمار المحامي بالنقض خبرات قضائية فى القانون المدنى والملكية العقارية ودعاوى الإيجارات ودعاوى الموظفين قطاع حكومى وخاص وطعون مجلس الدولة والنقض ليسانس الحقوق 1997

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

لا يمكنك نسخ محتوى هذه الصفحة