الزام بتثبت العمالة في الادارية

قضت المحكمة الإدارية العليا الزام الحكومة بتثبت المؤقتين و بحق العاملين المؤقتين بموجب عقود عمل مؤقته فى  التثبيتعلى باب الأجور الثابتة وهو أمر موافق لصحيح الواقع والقانون والحقوق الدستورية ، ومبدا المساواة بين الموظفين والمواطنين عامة وهنا نستعرض هذا الحكم الذى يهم الالاف من العمالة المؤقتة مع عرض الحكم كاملا

 الزام الحكومة بتثبت العمالة

 

ما قضت به  المحكمة الإدارية العليا 

قضت المحكمة الإدارية لرئاسة الجمهورية في مجلس الدولة، برئاسة المستشار طارق الفيل وعضوية المستشار محمد جمال الدين والمستشار محمود العقبي، اليوم السبت، بإلزام الحكومة بتعيين وتثبيت العاملين المؤقتين بالدولة بموجب عقود مؤقتة

سند الحكم بتثبيت المؤقتين

استندت المحكمة فى حكمها

إلى صدور القانون رقم 19 لسنة 2012، بإضافة فقرة ثالثة إلى نص المادة (23) من قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة رقم 47 لسنة 1978 نصها الآتي (مادة 23 فقرة ثالثة كل من أمضى ببند أجور موسميين ستة أشهر على الأقل من تاريخ نقله على الباب الأول أجور يتم تعيينه على بند الأجور الثابتة بذات الباب.

وأضافت المحكمة

 أن نفس القانون نص في مادته الثانية على أن

يكون شغل الوظائف بعد صدور هذا القانون على وظائف دائمة ويحظر التعاقد على أجور الموسميين باعتمادات الباب الأول أجور، ولأن التعيين بالوظائف العامة من إطلاقات الجهة الإدارية،

إلا أن المُشرع وإن كان قد وضع شروطا للتعيين وأجاز للجهة الإدارية أعمال سلطتها التقديرية بالتعيين من العاملين المؤقتين على مكافآت شاملة متى توافرت الشروط اللازمة لذلك ومنها موافقة الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة

وأن يكون العامل قد مضى على تعاقده أكثر من ثلاث سنوات وذلك كله يظل جوازيا ولا إلزام على الجهة الإدارية بتعيين العامل في أي من الوظائف العامة طبقا للمادة رقم (23) من قانون نظام العاملين المدنيين بالدولة الصادر بالقانون 47 لسنة 1978 – المضاف فقرتها الثانية بالقانون رقم 5 لسنة 2000.

وأوضحت المحكمة

 أنه بصدور القانون رقم 19 لسنة 2012 فإن شغل الوظيفة العامة يكون بالتعيين الدائم ولا يجوز شغلها عن طريق التعاقد اعتبارا من 1مايو 2012 تاريخ العمل به كما يتم تعيين كل من كان متعاقدا على بند أجور موسميين ثم تم نقله إلى الباب الأول أجور ومضى على نقله بهذا الباب ستة أشهر بوظيفة دائمة على النحو السالف بيانه

 وقالت المحكمة في حيثياتها

 أن كل من أمضى ستة أشهر بالعمل بعقد مؤقت على الباب الأول أجور بعد نقله من باب أجور موسميين فإن الدولة تلتزم بتثبيته ولا يجوز لها مخالفة القانون إلا بإلغائه

ويذكر أن عدد العاملين بالدولة بموجب عقود مؤقته يتجاوز عددهم مئات الآلاف، وكان بعضهم أقام دعاوى قضائية أمام المحكمة الإدارية لرئاسة الجمهورية طالبوا فيها بتثبيتهم بعقود دائمة

تثبيت الموظفين المؤقتين بصفة عامة

الزام الحكومة بتثبت المؤقتين

في عالم الأعمال الديناميكي والمتغير باستمرار، يواجه أصحاب الأعمال والمدراء تحديات مستمرة في بناء فريق عمل مستقر وفعال.

ومن بين هذه التحديات، تبرز مسألة تثبيت الموظفين المؤقتين كعنصر أساسي لضمان استمرارية الإنتاجية والكفاءة. يعد تثبيت الموظفين المؤقتين استراتيجية فعالة لتعزيز استقرار فريق العمل وتحقيق أهداف الشركة على المدى الطويل من خلال تطبيق استراتيجيات مدروسة يمكن للشركات تحويل الموظفين المؤقتين إلى أعضاء دائمين في الفريق، مما يعزز الولاء والإنتاجية ويقلل من تكاليف التوظيف والتدريب.

وتتمثل أهمية تثبيت الموظفين المؤقتين في تعزيز الاستقرار وتحقيق الكفاءة. فالموظفون المؤقتون غالبًا ما يمتلكون مهارات وخبرات قيمة، ويمكن أن يكونوا إضافة قوية للفريق. من خلال تثبيتهم، يمكن للشركات الاستفادة من هذه المهارات والخبرات على المدى الطويل، مما يعزز الإنتاجية ويقلل من تكاليف التوظيف والتدريب.

فهم التحديات والفرص

يجب على أصحاب الأعمال والمدراء فهم التحديات والفرص المرتبطة بتثبيت الموظفين المؤقتين. من التحديات الشائعة، عدم اليقين الوظيفي للموظفين المؤقتين، والتكاليف المرتبطة بعملية التثبيت، والتحديات الثقافية والاندماج في بيئة العمل. ومع ذلك، فإن الفرص المتاحة تستحق العناء، حيث يمكن للشركات الاستفادة من مهارات الموظفين المؤقتين، وتحقيق الاستقرار في فريق العمل، وتقليل تكاليف التوظيف والتدريب على المدى الطويل.

  • تقييم أداء الموظفين المؤقتين بانتظام لتحديد إمكاناتهم وملاءمتهم للثبيت.
  • توفير برامج تدريبية وتطويرية للموظفين المؤقتين لتعزيز مهاراتهم وزيادة قيمتهم للشركة.
  • تقديم حوافز ومزايا للموظفين المؤقتين لتحفيزهم على البقاء والانضمام للفريق الدائم.
  • بناء ثقافة عمل شاملة ومرحبة تدعم اندماج الموظفين المؤقتين في الفريق.
  • توفير مسارات وظيفية واضحة للموظفين المؤقتين ليتمكنوا من رؤية مستقبلهم في الشركة.

باختصار، يجب على الشركات أن تدرك أن تثبيت الموظفين المؤقتين ليس مجرد إجراء شكلي، بل هو استثمار استراتيجي في مستقبل الشركة. من خلال فهم التحديات والفرص، وتطبيق استراتيجيات فعالة، يمكن للشركات بناء فريق عمل مستقر وفعال يحقق النجاح المستدام.

تقييم الأداء والتخطيط

يعتبر تقييم أداء الموظفين المؤقتين والتخطيط لعملية التثبيت أمرًا حيويًا لنجاح هذه الاستراتيجية. يجب على الشركات وضع معايير واضحة لتقييم الأداء، وتحديد المهارات والخبرات المطلوبة للثبيت. بالإضافة إلى ذلك، يجب التخطيط لعملية التثبيت بعناية، بما في ذلك الجوانب القانونية والمالية والبرامج التدريبية اللازمة.

  1. تحديد معايير التقييم 📌قبل بدء عملية التثبيت، يجب تحديد معايير واضحة لتقييم أداء الموظفين المؤقتين. يجب أن تشمل هذه المعايير جوانب مثل الإنتاجية، والجودة، والالتزام، والقدرة على العمل الجماعي.
  2. تقييم المهارات والخبرات 📌يجب تقييم مهارات وخبرات الموظفين المؤقتين بعناية لتحديد ما إذا كانت تتوافق مع احتياجات الشركة ومتطلبات الوظيفة الدائمة.
  3. توفير برامج تدريبية 📌إذا كانت هناك فجوات في المهارات أو الخبرات، فيجب توفير برامج تدريبية مناسبة للموظفين المؤقتين لسد هذه الفجوات وتعزيز قدراتهم.
  4. التخطيط للجوانب المالية والقانونية 📌يجب التخطيط بعناية للجوانب المالية والقانونية لعملية التثبيت، بما في ذلك الرواتب والمزايا والتأمينات والضرائب.
  5. تحديد جدول زمني 📌يجب وضع جدول زمني واضح لعملية التثبيت، بما في ذلك المواعيد النهائية لتقييم الأداء، واتخاذ القرارات، وتنفيذ عملية التثبيت.

باعتبار هذه العوامل، يمكن للشركات ضمان نجاح عملية تثبيت الموظفين المؤقتين وتحقيق الاستقرار والنمو المستدام.

بناء ثقافة شاملة

تلعب ثقافة العمل الشاملة دورًا حاسمًا في نجاح عملية تثبيت الموظفين المؤقتين. يجب أن يشعر الموظفون المؤقتون بالترحيب والتقدير كجزء من الفريق. من خلال تعزيز ثقافة الاحترام والتواصل المفتوح، يمكن للشركات بناء بيئة عمل إيجابية تشجع الموظفين المؤقتين على البقاء والانضمام للفريق الدائم.

  • الترحيب والاندماج قم بترحيب الموظفين المؤقتين بشكل حار وقدم لهم الدعم اللازم ليتمكنوا من الاندماج في الفريق وثقافة العمل بسلاسة.
  • التواصل المفتوح شجع التواصل المفتوح بين الموظفين الدائمين والمؤقتين، وكن متاحًا للاستماع إلى آرائهم ومخاوفهم.
  • التقدير والاعتراف قم بتقدير مساهمات الموظفين المؤقتين واعترف بأدائهم المتميز، مما يعزز شعورهم بالانتماء والتقدير.
  • التنوع والشمول احترم التنوع والاختلافات بين الموظفين، وقم ببناء ثقافة عمل شاملة ترحب بالجميع.
  • التعاون والعمل الجماعي شجع التعاون والعمل الجماعي بين الموظفين، مما يساعد على بناء علاقات قوية وتعزيز الشعور بالانتماء.

من خلال بناء ثقافة عمل شاملة وإيجابية، يمكن للشركات تحسين معدل تثبيت الموظفين المؤقتين وتعزيز استقرار فريق العمل.

تقديم حوافز ومزايا

يُعَدّ تقديم حوافز ومزايا للموظفين المؤقتين استراتيجية فعالة لتحفيزهم على البقاء والانضمام للفريق الدائم. يمكن أن تشمل هذه الحوافز والمزايا ما يلي:

  • من خلال تقديم حوافز ومزايا تنافسية، يمكن للشركات جذب الموظفين المؤقتين الموهوبين والاحتفاظ بهم، مما يعزز استقرار فريق العمل ويحقق النجاح على المدى الطويل.
  • الرواتب التنافسية قم بتقديم رواتب تنافسية للموظفين المؤقتين تعكس قيمتهم ومساهماتهم في الشركة.
    المزايا الصحية والتأمين قم بتوفير مزايا صحية وتأمين شاملة للموظفين المؤقتين، مما يعزز شعورهم بالأمان والاستقرار.
  • فرص التطوير الوظيفي قم بتوفير فرص للتطوير الوظيفي والتدريب للموظفين المؤقتين، مما يساعدهم على النمو وتوسيع مهاراتهم.
  • الاعتراف والتقدير قم بتقدير مساهمات الموظفين المؤقتين واعترف بأدائهم المتميز، مما يعزز شعورهم بالانتماء والتقدير.
  • المرونة في العمل قم بتوفير خيارات مرنة للعمل، مثل العمل عن بُعد أو ساعات عمل مرنة، مما يحسن التوازن بين العمل والحياة الشخصية.

باختصار، يمكن أن يكون تقديم حوافز ومزايا تنافسية للموظفين المؤقتين استراتيجية فعالة لتعزيز استقرار فريق العمل وتحقيق النجاح على المدى الطويل. من خلال توفير حوافز مالية وصحية وفرص للتطوير الوظيفي، يمكن للشركات جذب الموظفين الموهوبين والاحتفاظ بهم، مما يعزز الإنتاجية والكفاءة ويقلل من تكاليف التوظيف والتدريب.

توفير مسارات وظيفية

يُعَدّ توفير مسارات وظيفية واضحة للموظفين المؤقتين أمرًا حيويًا لنجاح عملية التثبيت. يجب أن يتمكن الموظفون المؤقتون من رؤية مستقبلهم في الشركة وفهم الخطوات اللازمة للانتقال إلى وظيفة دائمة. من خلال توفير مسارات وظيفية واضحة، يمكن للشركات تحفيز الموظفين المؤقتين على البقاء والعمل بجد لتحقيق أهدافهم المهنية.

  1. تحديد المسارات الوظيفية👈 قم بتحديد مسارات وظيفية واضحة للموظفين المؤقتين، مع تحديد المتطلبات والمهارات اللازمة للترقية إلى وظائف دائمة.
  2. توفير فرص للتطوير👈 قم بتوفير فرص للتطوير الوظيفي والتدريب للموظفين المؤقتين، مما يساعدهم على اكتساب المهارات والخبرات اللازمة للترقية.
  3. التوجيه والإرشاد👈 قم بتوفير التوجيه والإرشاد للموظفين المؤقتين لمساعدتهم على فهم مساراتهم الوظيفية واتخاذ القرارات المهنية الصحيحة.
  4. التقييم المنتظم👈 قم بتقييم أداء الموظفين المؤقتين بانتظام وتقديم ملاحظات بناءة لمساعدتهم على التحسن والتطور.
  5. الشفافية والوضوح👈 كن شفافًا وواضحًا مع الموظفين المؤقتين بشأن فرص التثبيت والمعايير المطلوبة.
    من خلال توفير مسارات وظيفية واضحة، يمكن للشركات تحفيز الموظفين المؤقتين على البقاء والعمل بجد لتحقيق أهدافهم المهنية، مما يعزز استقرار فريق العمل ويحقق النجاح على المدى الطويل.
    قياس النتائج والتعديل

يجب على الشركات قياس نتائج استراتيجيات تثبيت الموظفين المؤقتين بانتظام. من خلال تتبع معدل التثبيت، ومستويات رضا الموظفين، والإنتاجية، يمكن للشركات تقييم فعالية استراتيجياتها وتحديد المجالات التي تحتاج إلى تحسين. يجب أن تكون الشركات مرنة ومستعدة لتعديل استراتيجياتها بناءً على النتائج والتغيرات في بيئة العمل.

  • تتبع معدل التثبيت.
  • قياس رضا الموظفين.
  • مراقبة الإنتاجية والكفاءة.
  • تقييم تكاليف التوظيف والتدريب.
  • تحليل البيانات واتخاذ القرارات.

من خلال قياس النتائج والتعديل المستمر، يمكن للشركات تحسين استراتيجيات تثبيت الموظفين المؤقتين وتحقيق النجاح المستدام في بناء فريق عمل مستقر وفعال

تذكر أن عملية تثبيت الموظفين المؤقتين تتطلب التخطيط والتنفيذ الدقيقين، بالإضافة إلى المرونة والتكيف مع التغيرات. من خلال تطبيق استراتيجيات مدروسة وقياس النتائج بانتظام، يمكن للشركات تحويل الموظفين المؤقتين إلى أعضاء دائمين قيمين في الفريق، مما يعزز الإنتاجية والكفاءة ويحقق النجاح على المدى الطويل.

الخاتمة

الزام الحكومة بتثبت المؤقتين

يُعَدّ تثبيت الموظفين المؤقتين استراتيجية فعالة لتعزيز استقرار فريق العمل وتحقيق النجاح المستدام. من خلال فهم التحديات والفرص، وتطبيق استراتيجيات مدروسة، وتقديم حوافز ومزايا، وتوفير مسارات وظيفية واضحة، وقياس النتائج بانتظام، يمكن للشركات تحويل الموظفين المؤقتين إلى أعضاء دائمين قيمين في الفريق. تذكر أن الاستثمار في تثبيت الموظفين المؤقتين هو استثمار في مستقبل الشركة، مما يعزز الإنتاجية والكفاءة ويقلل من تكاليف التوظيف والتدريب على المدى الطويل.


  • انتهي البحث القانوني ويمكن لحضراتكم التعليق في صندوق التعليقات بالأسفل لأى استفسار قانوني.
  • زيارتكم لموقعنا تشرفنا ويمكن الاطلاع علي المزيد من المقالات والأبحاث القانونية المنشورة للأستاذ عبدالعزيز حسين عمار المحامي بالنقض في القانون المدني والملكية العقارية من خلال أجندة المقالات .
  • كما يمكنكم التواصل مع الأستاذ عبدالعزيز عمار المحامي من خلال الواتس اب شمال الصفحة بالأسفل.
  • كما يمكنكم حجز موعد بمكتب الأستاذ عبدالعزيز عمار المحامي من خلال الهاتف ( 01285743047 ) وزيارتنا بمكتبنا الكائن مقره مدينة الزقازيق 29 شارع النقراشي – جوار شوادر الخشب – بعد كوبري الممر – برج المنار – الدور الخامس زيارة مكتبنا بالعنوان الموجود على الموقع.
  • يمكن تحميل الأبحاث من أيقونة التحميل pdf في نهاية كل مقال وكل بحث ، ونعتذر لغلق امكانية النسخ بسبب بعض الأشخاص الذين يستحلون جهد الغير في اعداد الأبحاث وتنسيقها ويقومون بنشرها علي مواقعهم الالكترونية ونسبتها اليهم وحذف مصدر البحث والموقع الأصلي للبحث المنشور ، مما يؤثر علي ترتيب موقعنا في سيرش جوجل ، أعانهم الله علي أنفسهم .
logo2
المقالة حصرية ومحمية بحقوق النشر الحقوق محفوظة © لمكتب الأستاذ عبدالعزيز حسين عمار المحامي بالنقض
Print Friendly, PDF & Email

اكتشاف المزيد من عبدالعزيز حسين عمار محامي بالنقض | قضايا مدني ملكية عقارية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

عبدالعزيز حسين عمار محامي بالنقض
عبدالعزيز حسين عمار محامي بالنقض

الأستاذ عبدالعزيز حسين عمار المحامي بالنقض خبرات قضائية فى القانون المدنى والملكية العقارية ودعاوى الإيجارات ودعاوى الموظفين قطاع حكومى وخاص وطعون مجلس الدولة والنقض ليسانس الحقوق 1997

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

* { -webkit-touch-callout: none; /* iOS Safari */ -webkit-user-select: none; /* Safari */ -khtml-user-select: none; /* Konqueror HTML */ -moz-user-select: none; /* Old versions of Firefox */ -ms-user-select: none; /* Internet Explorer/Edge */ user-select: none; /* Non-prefixed version, currently supported by Chrome, Opera and Firefox */ }