مستندات التسجيل فى الشهر العقاري للملكية من 5/5/2022

تعرف على مستندات التسجيل فى الشهر العقارى للملكية العقارية في تعديل قانون الشهر العقاري الجديد المنشور بالجريدة الرسمية في 6 مارس 2022 ، وتطبيقه 5 مايو 2022 ، وعدد هذه المستندات ستة مستندات يتقدم بها مالك العقار المراد تسجيله

مستندات التسجيل فى الشهر العقارى

ستة مستندات للتسجيل فى الشهر العقاري 

بينت تعديلات قانون الشهر العقاري المضافة بالقانون رقم 9 لسنة 2022 بتعديل بعض أحكام القانون رقم 114 لسنة 1946 بتنظيم الشهر العقاري عدد 6 مستندات مطلوبة من المواطن لتسجيل ملكية الشقق والعقارات ، و اللائحة التنفيذية لقانون بينت ورسوم التسجيل وننشرها كاملة فى لأخر المقال

وهذه المستندات هي 

  1.  ملء نموذج طلب الشهر وإرفاق المستندات المطلوبة الخاصة بكل نموذج.
  2. صورة بطاقة الرقم القومي لمقدم الطلب وأطراف التعامل.
  3. البيانات الدالة على شخصية كل طرف.
  4. السند القانوني لطلب التسجيل.
  5. بيان رفع مساحي من إدارة المساحة العسكرية، أو وزارة التخطيط، أو الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، أو أي مكتب مساحي آخر تكون أعماله معتمدة من هذه الجهات
  6. رخصة مباني للعقار محل الطلب إذا كان مقاما بعد 1 يونيو 1992، أو أي مستند يفيد إقامته قبل هذا التاريخ.

التسجيل فى الشهر العقارى-مجرد رأى

اجراءات التسجيل وفقا لقانون الشهر العقارى الجديد

  • تقديم طلب إلى المأمورية باليد ، وسداد الرسوم واستلام إيصال برقم وارد.
  • فى غضون 24 ساعة سيتم ارسال رسالة نصية على رقم الهاتف المذكور بطلبك بقيد الطلب بدفتر الأسبقيات في حالة استيفاء الأوراق أو عدم قيد الطلب في حالة عدم استيفاء الأوراق .
  •  التوجه لمأمورية الشهر العقارى للتوقيع على المحرر والتصديق عليه.
  • إصدار المحرر المشهر واستلامه.

    الشهر العقاري ينظمه قانونين

أكدت وزارة العدل أن الشهر العقاري ينظمه قانونان

  • القانون – الأول القانون رقم 114 لسنة 1946 وهو قانون الشهر العقاري وهو قانون مهني
  •  القانون الثاني – هو المنظم للجانب الإداري لموظفي الشهر العقاري وهو القانون رقم 5 لسنة 1964 وينظم المسائل الخاصة بالتعيين والفصل والترقية.

قانون تسجيل الملكية الجديد يعالج العقبات القديمة

مستندات التسجيل فى الشهر العقارى

أوضحت وزارة العدل ( وعلى حد قولهم ) أن القانون الجديد ينظم عملية تسجيل الملكية التي كانت تمثل إحدى مشكلات وعقبات المجتمع ، وأكدت أن سبب احجام المواطنين عن التسجيل هو اشتراط الملكية المسجلة للبائع ومن سبقه ، وهو سبب كثرة  تكرار العقود العرفية على العقار الواحد ، وقد تم إلغاء هذا الشرط في التعديلات الجديدة المضافة بالقانون رقم 9 لسنة 2022

اللائحة التنفيذية لقانون تسجيل الملكية الجديد 

تتضمن اللائحة التنفيذية لقانون الشهر العقارى الجديد رقم 9 لسنة 2022 الرسوم المطلوبة لتسجيل الملكية العقارية ، وننشر صور هذه اللائحة التنفيذية كاملة بالقرار الوزاري – وزارة العدل – رقم 2332 المنشور بالجريدة الرسمية – الوقائع – العدد 75 تابع ( ج ) فى 30/3/2022

مستندات التسجيل فى الشهر العقارى

مستندات التسجيل فى الشهر العقارى مستندات التسجيل فى الشهر العقارى مستندات التسجيل فى الشهر العقارى مستندات التسجيل فى الشهر العقارى مستندات التسجيل فى الشهر العقارى مستندات التسجيل فى الشهر العقارى مستندات التسجيل فى الشهر العقارى

رأينا عن التسجيل العقاري الجديد

رأى عن التسجيل العقارى الجديد

هل تساعد هذه التعديلات الجديدة فى تسهيل اجراءات تسجيل ملكية العقارات أراضي وشقق ومنازل ، أم سيواجه عقبات من قبل موظفى الشهر العقاري والروتين والتعليمات العقيمة التى تصدر تباعا بلا دراسة ويلتزم بها الموظف مغلوبا لأن موظف الشهر العقاري هو تابع بحكم وظيفته الحكومية وعليه تنفيذ الأوامر أيا كانت ، وهو ما نواجهه نحن سواء كنا محامين أحرار وقانونيين مزاولين أو مواطنين يرغبون فى الاطمئنان على أموالهم وأملاكهم الثابتة ، هذا ما سيتبين فى الأيام التالية من تطبيق القانون من 5 مايو 2022

التسجيل فى الشهر العقارى-مجرد رأى

ملاحظات على ما يسجل في تعديلات قانون الشهر العقاري

الشهر العقاري يتخذ اجراءات التسجيل وفقا للتعديلات الجديدة 2022 على الشقق والمحلات دون الأراضي

مستندات وإجراءات تسجيل العقارات بـالشهر العقاري

دون طلب تسلسل الملكية

حددت تعديلات قانون الشهر العقاري ثلاث فئات من ملاك العقارات والشقق فى مصر من حقهم التقدم لتسجيل واشهار ما يمتلكونه، وتتمثل الثلاثة فئات المستحقين لتسجيل العقارات أو الشقق التى يمتلكونها دون الحاجة للوصول الى تسلسل الملكية المسجلة فى:

أ‌- إذا كان مع طالب التسجيل سند صحيح “عقد بيع رضائي نهائي أو ابتدائي” إلى جانب 5 سنوات حيازة وحسن النية.

ب- وجود حكم نهائي بالملكية أو غيرها من الحقوق العينية العقارية “حكم صحة ونفاذ أو تثبيت ملكية”

ج- وضع اليد مدة أكثر من 15 سنة بحسن نية بقصد التملك مع تحقق مصلحة الشهر العقاري من ذلك

الإجراءات المطلوبة إذا كان مع طالب التسجيل سند صحيح “عقد بيع رضائي نهائي أو ابتدائي” إلى جانب 5 سنوات حيازة وحسن النية:

1- البيانات الدالة على شخصية كل طرف وصفته وسلطته “نموذج الشهر العقاري“.

2-خريطة رقمية بإحداثيات وبيانات العقار أو الوحدة محل التسجيل أو أي مستند رسمي آخر يحمل ذات البيانات “حتى إذا كانت خريطة الكترونية أو رسم مساحي من مهندس معتمد أو رسم هندسي من المساحة”.

3- بيان السند القانوني لطلب التسجيل “عقد بيع رضائي نهائي أو ابتدائي”.

4- إقرار من صاحب الشأن بالحقوق المقررة على العقار إن وجدت المراد شهره وبيان المقابل أو مقدار الدين إن وجد.

5- سداد رسم تصديق العقد النهائي أو الابتدائي من نقابة المحاميين بقيمة 1% من قيمة العقد بحد أقصى 25 ألف جنيه على العقد الذى تزيد قيمته عن مليون جنيه.

6- سداد رسوم الشهر العقاري بالنسبة للعقارات المبنية والأراضي الفضاء وما في حكمها 500 جنيه حتى مسطح 100 مترا مربعا شامل الرسم المساحي والهندسي و1000 جنيه حتى مسطح 200 مترا مربعا و1500 جنيه حتى مسطح 300مترا مربعا و2000 جنيه فيما يزيد على مسطح 300 مترا مربعا.

7- تقدم الأوراق والمستندات الى لجنة مشكلة فى الشهر العقاري التى تقوم بالنظر فى الأوراق وإصدار قرار بأن الشهر صالح أو غير صالح فى 7 أيام من تاريخ تقديم الطلب.

8- تقوم اللجنة بالنزول الى العقار أو الشقة أو الأرض الفضاء المطلوب إشهارها وسؤال الجيران والشهود الذى يحضرهم الراغب فى التسجيل.

9- ترفع اللجنة تقريرها خلال أسبوع من تقديم الطلب إلى أمانة مأمورية الشهر العقاري ويتم بحث الطلب وإصدار قرار بشأنه بحد اقصى شهر من تاريخ التقدم .

بما يتوافق مع نص المادة 969 من القانون المدني التى تنص على:

 إذا وقعت الحيازة على عقار أو على حق عيني عقاري وكانت مقترنة بحسن النية ومستندة في الوقت ذاته إلى سبب صحيح، فإن مدة التقادم المكسب تكون خمس سنوات، ولا يشترط توافر حسن النية إلا وقت تلّقي الحق

والسبب الصحيح سند يصدر من شخص لا يكون مالكاً للشيء أو صاحباً للحق الذي يُراد كسبه بالتقادم، ويجب أن يكون مسجّلاً طبقا للقانون، وإذا وقعت الحيازة على عقار أو حق عيني عقاري وكانت مقترنة بحسن النية من وقت نشئ الحيازة إلى وقت تسجيل الحق ومستندة إلى سبب صحيح فإن مدة التقادم المكسب تكون خمس سنوات.

أما بالنسبة للمستندات المطلوبة فتتمثل في 

مستندات تسجيل البيع الرضائي

1- سند ملكية البائع

2- كشف رسمي جرد حالي مبينا به تاريخ الحصر لبيان موقف قانون 25 لسنة 92 على عقار التعامل

3- نموذج 38 ضرائب

4- ترخيص المباني فى حالة وجود مبنى مقام بعد سنة 1992

5- مستندات الصفة والسلطة وما يفيد التأسيس اذا كان احد اطراف البيع شخصا معنويا

مستندات تسجيل بيع رضائي واشهار إرث

1- الإعلام الشرعي للمراد إشهار إرثه أو إعلامات شرعية للمراد إشهار إرثهم إذا كان أكثر من جدول

2- سند ملكية المورث

3- كشف رسمي جرد حالي مبينا به تاريخ الحصر لبيان موقف قانون 25 لسنة 92 على عقار التعامل

4- نموذج 38 ضرائب

5- مستندات الصفة والسلطة وما يفيد التأسيس اذا مكان المشترى شخصا معنويا

6- طلب الترخيص بالنسبة لجدول البيع اذا كان العقار مقاما بعد دخول قانون 25 لسنة 1992 حيز النفاذ

مستندات تسجيل دعوى صحة ونفاذ

1- الصادر لصالحه التعامل ويكون مستوفى: المهنة – الديانة – الجنسية – رقم الدور – رقم الشقة –مدى الخضوع لقانون الكسب غير المشروع.

2- الصادر ضده التعامل ويكون مستوفى: المهنة – الديانة – الجنسية – رقم الدور – رقم الشقة – مدى الخضوع لقانون الكسب غير المشروع.

3- تاريخ عقد البيع الابتدائي والثمن المقرر له والتعهد بتقديم صورة عقد البيع الابتدائي او التعذر عن تقديمه مع بيانات عقار التعامل كاملة “حدود – أطوال – مسطح”.

مستندات تسجيل تسجيل حكم صحة ونفاذ وإشهار إرث

1- الإعلام الشرعي للمراد إشهار إرثه أو إعلامات شرعية للمراد إشهار إرثهم إذا كان أكثر من جدول.

2- الصادر لصالحه التعامل ويكون مستوفى – المهنة – الديانة – الجنسية – رقم الدور – رقم الشقة –مدى الخضوع لقانون الكسب غير المشروع.

3- الصادر ضده التعامل ويكون مستوفى – المهنة – الديانة – الجنسية – رقم الدور – رقم الشقة –مدى الخضوع لقانون الكسب غير المشروع.

4- تاريخ عقد البيع الابتدائي والثمن المقرر له مع بيانات عقار التعامل كاملة “حدود – اطوال – مسطح”.

5- الحكم المراد شهره على أن يكون نهائي .

6- شهادة بعدم حصول استئناف من تاريخ الحكم الى ما بعد ذلك بـ40 يومًا إذا كان حضوري أو إلى ما بعد آخر إعلان بـ40 يوم اذا كان غيابيا.

7- عريضة الدعوى منسوخة على ورق أخضر بالمداد الأسود.

8- العقد العرفي “عقد البيع الابتدائي” مؤشرا عليه بنظر فى الدعوى وصورته منسوخة على ورق أخضر بالمداد الأسود أو إقرار مصدق عليه من الصادر لصالحه الحكم بما يفيد تنفيذه فى حالة عدم وجوده ويشترط أن يكون أركان التعاقد الذى أثبته الحكم واضحة فى العريضة والحكم أو أيهما.

Print Friendly, PDF & Email
عبدالعزيز حسين عمار
عبدالعزيز حسين عمار

الأستاذ / عبدالعزيز بالنقض ، خبرات قضائية فى القانون المدنى والملكية العقارية ، ودعاوى الإيجارات ، ودعاوى الموظفين قطاع حكومى وخاص ، وطعون مجلس الدولة والنقض ، حقوق 1997

المقالات: 848

شاركنا برأيك