استبدال المعاش في القانون المصري

تعرف علي معني استبدال المعاش و طريقة استبدال المعاش في القانون المصري و المستندات المطلوبة لاستبدال المعاش و شروط وأوضاع استبدال المعاشات المستحقة طبقا لقانون التأمينات الاجتماعية وكيفية حساب استبدال المعاش وبيان حالات استبدال المعاش و كارت ميزة لأصحاب المعاشات في مصر

النص القانوني بشأن استبدال المعاش

استبدال المعاش في القانون المصري

تنص المادة 123 من قانون التأمينات علي 

يجوز للهيئة المختصة أن تستبدل نقوداً بحقوق المؤمن عليهم وأصحاب المعاش في معاشاتهم بالنسبة للمعاملين بأحكام هذا القانون أو أية قوانين أخرى للمعاشات الحكومية ويحدد رأس مال المعاش المستبدل طبقاً للجدول رقم (7) المرافق وسن المستبدل في تاريخ توقيع الكشف الطبي وحالته الصحية.

وتستبدل المعاشات في حدود ثلث قيمتها.

ويشترط ألا يقـل ما يتبقى من المعاش بعد الاستبدال عن الحد الأدنى الرقمي للمعاش .

ولا يجوز إجراء الاستبدال لأكثر من مرة كل سنتين من تاريخ أخر استبدال ولو كان سابقاً على تاريخ العمل بهذا القانون ويجوز لأسباب مبررة إنقاص هذه المدة ولو كان سابقاً على تاريخ العمل بهذا القانون ويجوز لأسباب مبررة إنقاص هذه المدة إلى سنة واحدة بقرار من وزير التأمينات.

ويعتبر الاستبدال قائماً من تاريخ قبول تقدير رأس المال المستبدل ويقتطع القسط مقدماً من الأجر أو المعاش.

ويفرض رسم مقداره 5 جنيهات عن كل استبدال يتم ويؤدى هذا الرسم إلى الهيئة المختصة خصماً من رأس مال الاستبدال ويعتبر في حساب خاص ويرحل رصيد هذا الحساب من سنة لأخرى.

وتسقط أقساط الاستبدال بوفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش كما يجوز للمستبدل في أي وقت أن يطلب وقف العمل بالاستبدال مقابل أداء مبالغ للصندوق يحدده القرار المنصوص عليه في الفقرة التالية.

ويصدر وزير التأمينات قرار بقواعد وشرط الاستبدال والمبالغ المطلوب ردها مقابل إيقاف العمل بالاستبدال والأوجه التي يصرف فيها الرسم المنصوص عليه بالفقرة السادسة.

معني استبدال المعاش

استبدال المعاش في القانون المصري

يعني استبدال المعاش استبدال حقوق المؤمن عليهم وأصحاب المعاش في معاشاتهم بنقود ، فالثابت أن المستحقين للمعاش هم في مقام الدائنين بالنسبة للجهة الملتزمة بصرف المعاش وقد أجاز المشرع الاستبدال بالنسبة للمعاملين بأحكام هذا القانون أو أية قوانين أخرى للمعاشات الحكومية

كيفية تحديد المعاش المستبدل ؟

يحدد رأس مال المعاش المستبدل طبقاً للجدول رقم 7 المرافق وسن المستبدل في تاريخ توقيع الكشف الطبي وحالته الصحية ، وتستبدل المعاشات في حدود ثلث قيمتها ، ويشترط ألا يقل ما يتبقى من المعاش بعد الاستبدال عن الحد الأدنى الرقمي للمعاش

ولا يجوز إجراء الاستبدال لأكثر من مرة كل سنتين من تاريخ أخر استبدال ولو كان سابقاً على تاريخ العمل بهذا القانون ويجوز لأسباب مبررة إنقاص هذه المدة ولو كان سابقاً على تاريخ العمل بهذا القانون ويجوز لأسباب مبررة إنقاص هذه المدة إلى سنة واحدة بقرار من وزير التأمينات.

متي يعتبر الاستبدال قائما – رسومه؟

يعتبر الاستبدال قائماً من تاريخ قبول تقدير رأس المال المستبدل ويقتطع القسط مقدماً من الأجر أو المعاش ، ويفرض رسم مقداره 5 جنيهات عن كل استبدال يتم ويؤدى هذا الرسم إلى الهيئة المختصة خصماً من رأس مال الاستبدال ويعتبر في

حساب خاص ويرحل رصيد هذا الحساب من سنة لأخرى.

متي تسقط أقساط الاستبدال ؟

تسقط في حالتين هما 

  • الحالة الأولي : تسقط أقساط الاستبدال بوفاة المؤمن عليه أو صاحب المعاش .
  • الحالة الثانية : يسقط الاستبدال إراديا  فيجوز للمستبدل في أي وقت أن يطلب وقف العمل بالاستبدال مقابل أداء مبالغ للصندوق .

قواعد وشروط الاستبدال

صدر القرار رقم 161 لسنة 1977 ليجيز إنقاص المدة بين كل استبدالين للمعاش إلي سنة واحدة إذا كان طلب الاستبدال قد قدم قبل أول مايو 1977 بشرط أن تكون قد انتهت جميع الخطوات اللازمة وتحدد رأس المال المستبدل .

وقد صدر قرار وزير التأمينات الاجتماعية رقم 312 لسنة 1976 في شأن قواعد وشروط وحالات الاستبدال والمبالغ المطلوب ردها مقابل إيقاف العمل بالاستبدال وقد حل محلة القرار رقم 189 لسنة 1977.

كارت ميزة لأصحاب المعاشات في مصر

استبدال المعاش في القانون المصري

أعلن السيد اللواء جمال عوض رئيس مجلس إدارة الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي توفير أكثر من 1700 مقر لخدمة أصحاب المعاشات والمستحقين عنهم على مستوى الجمهورية لاستلام كارت ميزة المجاني بدلا من الكروت الزرقاء التي قاربت صلاحيتها على الانتهاء.

وأشار الرئيس التنفيذي للعمليات المصرفية والمدفوعات الإلكترونية بالبنك الزراعي المصري، إلى أن فروع البنك والبالغ عددها ما يزيد عن 1200 فرع منتشرة على مستوى الجمهورية في مراكز ومدن وقرى الدولة وفي أقصى درجات الجاهزية لاستقبال أصحاب المعاشات والمستفيدين.

وأنه يمكن لأي صاحب معاش التوجه إلى أقرب فرع للبنك واستلام كارت ميزة المجاني، وكذلك يمكنه صرف المعاش بالكارت الأزرق لشهر يونيو بدون تحمل أي أعباء مالية تحت أي مسمى.

وأوضح اللواء أن هذا التعاون بين الهيئة والبنك الزراعي يأتي انطلاقا من بروتوكول التعاون مع البنك المركزي، وحرصا من الهيئة على توسيع قاعدة استقبال أصحاب المعاشات للحصول على كافة خدماتهم بكل سهولة ويسر.

وأشار إلى أنه تم تجهيز كافة المقرات التأمينية والبالغ عددها ما يقرب من 500 مقر بفرق عمل مدربة لاستقبال أصحاب المعاشات وتسليمهم كروت ميزة مجانا، ومساعدتهم لتنشيط البطاقة الزرقاء لصرف مستحقاتهم على أن يتم الصرف بكارت ميزة الشهر التالي.

وتابع أنه في حالة مرض صاحب المعاش وعدم قدرته على التوجه إلى المقار التأمينية يمكن لأي فرد من أفراد أسرته التوجه إلى أقرب مكتب تأمينات وطلب زيارة منزلية لصاحب المعاش وينتقل موظف الهيئة إلى محل سكن صاحب المعاش ويقوم بتسليم كارت ميزة وذلك بدون دفع أية رسوم.

وعن الطرق الأخرى البديلة للصرف عن الكروت الزرقاء، ذكر عوض أن صاحب المعاش والمستفيد يمكنه تحويل المعاش على أي حساب جاري، وذلك عن طريق خطاب موجه إلى التأمينات من أي فرع من فروع البنوك العاملة في مصر على أن يتم تسليم هذا الخطاب إلى مكتب التأمينات.

ويمكن كذلك تحويل المعاش إلى الصرف عن طريق المحافظ الإلكترونية وذلك بتوجه صاحب المعاش أو المستفيد إلى فرع شركة المحمول التابع لها رقم الهاتف والطلب من الفرع فتح محفظة إلكترونية لتحويل المعاش عليها وتقديم استمارة بذلك للفرع فقط، وفقا لجمال عوض.

وقال محمود كمال، المدير التنفيذي لشركة إي فاينانس  إن الشركة تتعاون مع الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي لإنشاء خط ساخن للرد على استفسارات أصحاب المعاشات عن تحويل كروت صرف المعاشات لبطاقات ميزة.

وأضاف أن رقم الخط الساخن الذي ستقوم الشركة بإنشائه (19680).

وتصرف الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي ما يقرب من 22 مليار جنيه شهريا لعدد 10.7 مليون صاحب معاش ومستفيد منهم 6.5 مليون يقومون بالصرف من الكروت الزرقاء.

وأعلنت الهيئة عن بدء تحويل الصرف إلى كروت ميزة بدلا من الكروت الزرقاء في أوائل العام الماضي وتم تحويل ما يقرب من 5.5 مليون مواطن، بحسب البيان.

وأكد رئيس مجلس إدارة الهيئة أنه لن يتم قطع أي معاش مستحق حتى ولو انتهت صلاحية البطاقة الزرقاء وسيتم تنشيطها لإتمام عملية الصرف لذلك ليس هناك أي مبرر لتزاحم أصحاب المعاشات.

Print Friendly, PDF & Email
عبدالعزيز حسين عمار
عبدالعزيز حسين عمار

الأستاذ / عبدالعزيز بالنقض ، خبرات قضائية فى القانون المدنى والملكية العقارية ، ودعاوى الإيجارات ، ودعاوى الموظفين قطاع حكومى وخاص ، وطعون مجلس الدولة والنقض ، حقوق 1997

المقالات: 838

شاركنا برأيك