أسعار السيارات والتأمين والجمركة وتوثيق عقد السيارة

في هذا المقال ستتعرف علي أسعار السيارات في مصر لمختلف أنواع السيارات المتاحة في سوق السيارات المصري وسوق الخليج مع بيان إجراءات توثيق عقد السيارة وتسجيلها بشكل قانوني

و الشروط والإجراءات الخاصة بسداد رسوم جمرك السيارة قبل توثيقها مع عرض قائمة بأفضل الأسواق والمواقع لشراء السيارات المستعملة والجديدة وعرض أفضل شركات التأمين الموجودة في مصر والخليج لتحصل على تغطية شاملة لسيارتك والختام بأهم النصائح التي يجب مراعاتها قبل شراء سيارة جديدة في السوق المصرية

أسعار السيارات والتأمين والجمركة

أفضل أسعار السيارات في مصر

قد تتغير أسعار السيارات بشكل منتظم نتيجة التغيرات في العرض والطلب والأوضاع الاقتصادية و العملات ، ومن المهم الاستعانة بمصادر موثوقة وتحديثية للحصول على معلومات دقيقة وحديثة حول أسعار السيارات في مصر والخليج و يُنصح بزيارة مواقع الشركات المصنعة للسيارات ووكلائها المعتمدين ، أو الاتصال بهم مباشرةً للاستفسار عن أحدث الأسعار والعروض

ونقدم بعض الأمثلة العامة لأسعار السيارات في مصر والخليج مع ملاحظة أن هذه الأسعار قد تختلف اعتمادًا على نموذج السيارة والمواصفات المختارة والعروض الترويجية والتغيرات في العملات والسوق و هذه بعض الأمثلة :

أسعار السيارات في مصر 2021

  • سيارة صغيرة مثل شيفروليه أفيو وتتراوح الأسعار بين 170,000 جنيه إلى 200,000 جنيه مصري.
  • سيارة عائلية متوسطة مثل هيونداي النترا و تتراوح الأسعار بين 280,000 جنيه إلى 350,000 جنيه مصري.
  • سيارة SUV مثل كيا سبورتاج و تتراوح الأسعار بين 400,000 جنيه إلى 500,000 جنيه مصري.

الأمثلة لأسعار السيارات في دول الخليج

الإمارات العربية المتحدة :

سيارة صغيرة مثل تويوتا يارس و تتراوح الأسعار بين 50,000 درهم إلى 70,000 درهم.

المملكة العربية السعودية :

سيارة عائلية متوسطة مثل هوندا أكورد و تتراوح الأسعار بين 90,000 ريال إلى 130,000 ريال.

دولة قطر :

سيارة SUV مثل نيسان باترول و تتراوح الأسعار بين 180,000 ريال إلى 300,000 ريال.

و يرجى ملاحظة أن هذه الأسعار هي تقديرات تقريبية وقد تختلف فعليًا. للحصول على معلومات أكثر دقة وحديثة، يُفضل الاتصال بوكلاء السيارات وموزعيها في كل بلد للحصول على أحدث الأسعار والعروض.

أنواع السيارات في مصر 2023

أسعار السيارات والتأمين والجمركة

أشهر أنواع السيارات -سيارات مرسيدس – وفي مصر تتوفر مجموعة واسعة من أنواع السيارات لعام 2023 وهذه بعض الأنواع الشائعة:

سيارات الصغيرة (Compact Cars):

تشمل سيارات صغيرة واقتصادية مثل شيفروليه أفيو، هيونداي أكسنت، كيا ريو، تويوتا ياريس.

سيارات السيدان العائلية (Family Sedans):

تشمل سيارات ذات حجم متوسط وتصميم سيدان مثل هيونداي النترا، تويوتا كورولا، هوندا سيفيك، نيسان سنترا.

سيارات الدفع الرباعي الصغيرة (Small SUVs):

تشمل سيارات دفع رباعي صغيرة ومتعددة الاستخدامات مثل رينو داستر، كيا سيلتوس، شيفروليه تراكس.

سيارات الدفع الرباعي الرياضية (SUVs):

تشمل سيارات دفع رباعي متوسطة إلى كبيرة الحجم مثل تويوتا فورتشنر، ميتسوبيشي باجيرو، هيونداي توسان، فولكس واجن تيغوان.

سيارات الكروس أوفر (Crossovers):

تشمل سيارات مزيج بين سيارات الدفع الرباعي والسيدان مثل نيسان كيكس، شيفروليه كابتيفا، هوندا HR-V.

سيارات البيك آب (Pickup Trucks):

تشمل سيارات البيك آب المتعددة الاستخدامات مثل تويوتا هايلوكس، فورد رينجر، شيفروليه سيلفرادو.

سيارات الـSUV الفاخرة:

تشمل سيارات SUV ذات فخامة عالية مثل لاند روفر رانج روڤر، مرسيدس بنز GLE، بي إم دبليو X5.

هذه بعض الأمثلة وهناك موديلات أخرى متاحة من مختلف الشركات المصنعة يُفضل التواصل مع وكلاء السيارات وزيارة معارض السيارات المحلية للاطلاع على تشكيلة كاملة من السيارات المتوفرة في السوق.

أنواع السيارات في الخليج 2023

في دول الخليج تتوفر مجموعة واسعة من أنواع السيارات لعام 2023. هنا بعض الأنواع الشائعة:

سيارات الصغيرة (Compact Cars):

تشمل سيارات صغيرة واقتصادية مثل تويوتا ياريس، هيونداي أكسنت، كيا ريو، نيسان صني.

سيارات السيدان العائلية (Family Sedans):

تشمل سيارات ذات حجم متوسط وتصميم سيدان مثل تويوتا كورولا، هوندا سيفيك، هيونداي النترا، نيسان سنترا.

سيارات الدفع الرباعي الصغيرة (Small SUVs):

تشمل سيارات دفع رباعي صغيرة ومتعددة الاستخدامات مثل كيا سيلتوس، نيسان كيكس، هوندا HR-V، مازدا CX-30.

سيارات الدفع الرباعي الرياضية (SUVs):

تشمل سيارات دفع رباعي متوسطة إلى كبيرة الحجم مثل تويوتا لاندكروزر، نيسان باترول، فورد إكسبلورر، شيفروليه تاهو.

سيارات الكروس أوفر (Crossovers):

تشمل سيارات مزيج بين سيارات الدفع الرباعي والسيدان مثل هيونداي توسان، كيا سبورتاج، ميتسوبيشي أوتلاندر، فولكس واجن تيغوان.

سيارات البيك آب (Pickup Trucks):

تشمل سيارات البيك آب المتعددة الاستخدامات مثل تويوتا هايلوكس، فورد رينجر، نيسان نافارا، شيفروليه سيلفرادو.

سيارات الـSUV الفاخرة:

تشمل سيارات SUV ذات فخامة عالية مثل لكزس LX، مرسيدس بنز GLE، بورش كايين، جاكوار F-Pace.

هذه مجرد أمثلة فقط حيث هناك موديلات أخرى متاحة من مختلف الشركات المصنعة. يُفضل التواصل مع وكلاء السيارات وزيارة معارض السيارات المحلية للاطلاع على تشكيلة كاملة من السيارات المتوفرة في السوق.

توثيق عقد السيارة في مصر

توثيق عقد السيارة في مصر يتطلب اتخاذ الإجراءات التالية:

أسعار السيارات والتأمين والجمركة

الحصول على مستندات الملكية:

تأكد من أن لديك جميع المستندات اللازمة لتوثيق عقد السيارة، وهي عادةً تشمل فاتورة الشراء الأصلية وفاتورة الضريبة المبيعات إذا كانت مطلوبة.

زيارة مصلحة الجمارك:

قم بزيارة إدارة الجمارك في البلدية المحلية أو الهيئة المسؤولة عن تسجيل السيارات . قد يُطلب منك تقديم المستندات المذكورة سابقًا بالإضافة إلى هوية شخصية سارية المفعول ورخصة القيادة إذا كنت ستقوم بتسجيل السيارة باسمك.

دفع الرسوم:

قد يكون عليك دفع رسوم توثيق العقد و تسجيل السيارة . تختلف الرسوم وفقًا لنوع السيارة وقيمتها وسياسات الحكومة المحلية.

التوقيع على العقد:

بعد استكمال الإجراءات السابقة، ستحتاج إلى التوقيع على عقد توثيق ملكية السيارة. يجب أن يوقع جميع الأطراف المعنية في العقد ومن ثم يتم توثيقه من قِبل مصلحة الجمارك.

استلام المستندات:

بعد توثيق العقد وتسجيل السيارة ، ستتلقى المستندات الرسمية لإثبات ملكيتك للسيارة. هذه المستندات تشمل عادةً شهادة التسجيل ولوحات السيارة وفاتورة الضريبة المبيعات (إن وجدت).

ويرجى ملاحظة أن هذه الإجراءات قد تختلف قليلاً حسب الموقع والسلطات المحلية. لذا، يُوصى بالتحقق من المتطلبات الدقيقة والإجراءات المطبقة في منطقتك عن طريق التواصل مع الجهات المعنية المحلية، مثل إدارة الجمارك أو البلدية.

شرط سداد رسوك جمرك السيارة للتوثيق

لا يتم التوثيق أو التصديق على التوقيع في محرر يتضمن تصرف في سيارة من سيارات الركوب الخاصة الواردة من الخارج ما لم يسدد رسومها الجمركية أو تعفى منها .

وإذا كانت رخصة السيارة قد انتهت مدة صلاحيتها بانقضاء تاريخ سريانها يستعاض عنها بشهادة بيانات رسمية معتمدة بخاتم شعار الدولة على ألا يمر عليها أكثر من شهر وتحفظ بمكتب التوثيق المختص .

وعند الاستناد الى البيانات الواردة برخصة السيارة يتعين على صاحب الشأن تقديم صورة فوتوغرافية من الرخصة يقوم الموثق بإثبات رقم محضر التصديق وتاريخه وأطراف التعامل به ورسوم واسم محضر الرسوم ثلاثياً ثم يوقع عليها الموثق باسمه ثلاثياً بعد مراجعته على الأصل وتحفظ بمكتب التوثيق وتقيد خاص بالتسلسل وفقاً لتاريخ التصديق .

وعند إجراء توثيق التصرف الخاص بالسيارات المسلم لوحتها المعدنية يشترك تقديم شهادات بيانات رسمية من إدارة المرور المختصة معتمدة بخاتم شعار الدولة الخاص بإدارة المرور على ألا يمر على تاريخ تحريرها أكثر من شهر

وأن يذكر بها اسم المالك ومواصفات السيارة وعدد الركاب وتاريخ إلغاء الترخيص وسببه ، ويقدم معها إيصال تسليم اللوحات المعدنية ويراعى التحقق من مطابقة إيصال التسليم مع بيانات الشهادة السالفة الذكر .

وعلى الموثق مطالبة صاحب الشأن بصورة فوتوغرافية لكل من الشهادة والإيصال وتتبع نفس الإجراءات الخاصة برخصة السيارة .

وكذلك ذات الوضع لسيارات الركوب الخاصة بأعضاء السلك الدبلوماسي والقنصلي العربي وغيرهم من موظفي وزارة الخارجية الذين يعملون بالبعثات في الخارج كذلك موظفي الوزارات الأخرى الملحقين بهذه البعثات والموظفين المعارين لهيئات الأمم المتحدة والوكالات المتخصصة وأسرهم في حالة الوفاة لا يجوز توثيق المحررات الخاصة بها إلا إذا تبين من الاطلاع على رخصة السيارة مرور سنتين أو أكثر على تاريخ دخولها حينها يجوز توثيقها ويكتفي بتقديم البطاقة الشخصية الدبلوماسية أو القنصلية الصادرة من وزارة الخارجية المصرية .

سيارات النقل السريع

يتعين على الموثق الاطلاع على رخصة السيارة للتحقق من عدم وجود حظر تصرف وتأخذ صورة فوتوغرافية من الرخصة موقع عليها وتحفظ بمكتب التوثيق المختص .

وبالنسبة للتوكيلات المتضمنة التصرف في مركبات النقل السريع إذا كان الثابت من رخصها أو سند ملكيتها أنه محظور التصرف فيها فلا يجوز توثيقها خلال فترة الحظر ، وإعمالاً لنص المادة 702/2 مدني يقبل إجراء التوكيلات الرسمية المتضمنة التصرف في بيع السيارات عموماً دون تحديد أما إذا تضمنت التوكيلات تحديد للسيارات بأرقامها فيجب الاطلاع على الرخصة عند إجراء التوثيق

وتعتبر الرخصة أو التصاريح المؤقتة وشهادة الإفراج الجمركية كلها مستندات تصلح لإثبات ملكية السيارة سواء المحلية أو المستوردة .

ويجب اشتمال رخص السيارة وشهادة الإفراج الجمركي والتصاريح المؤقتة على بيانات تحديد الرسوم ومواصفات السيارة كالموديل وسلندر وعدد الركاب وذلك تنفيذاً للقرار الوزاري رقم 163 لسنة 1979 ، وإذا خلت من هذه البيانات فعلى صاحب الشأن تقديم بطاقة بيانات عن إدارة المرور تشمل البيانات السابقة وتحفظ صورة منها ويذكر بها محضر التصديق ويكون بها دفتر خاص من مسلسل مذكور فيه رقم السيارة ورقم محضر التصديق .

ويعد الإقرار باستلام سيارة إقرار باستلام منقول وبالتالي يخضع لرسم نسبي 0.5% إذا كان الإقرار في محرر منفصل عن عقد البيع .

الرسوم علي سيارات النقل السريع

أسعار السيارات والتأمين والجمركة

سيارة الركوب الصغيرة ذات أربع سلندرات فأقل أو دراجة آلية مجهزة للاستخدام الشخصي لمصابي القوات المسلحة وضباط الشرطة

تكون معفاة من ضرائب الجمارك بموجب شهادة صادرة من مصلحة الجمارك على ألا يزيد سلندر السيارة عن 4 وسعة محركها عن 1800 سم3 ويحظر التصرف في تلك السيارة خلال 5 سنوات من تاريخ الإفراج الجمركي عنها إذا لم تسدد عنها الضرائب .

وبالنسبة لسيارات الركوب المجهزة طبياً لاستخدام المعوقين

فهي أيضاً معفاة من الضرائب والرسوم الجمركية بموجب شهادة صادرة من مصلحة الجمارك ويحظر التصرف في تلك السيارات خلال خمس سنوات من تاريخ الإخراج الجمركي عنها إذا لم تسدد عنها الرسوم ، ويجوز للمعوق بعد مرور المدة (خمس سنوات) التصرف في السيارة دون سداد رسم الضرائب ويثبت الإعفاء بشهادة صادرة من مصلحة الجمارك .

ويراعى أن السيارات التي تحمل رخصها حظر التصرف سبب حق امتياز البائع لعدم سداد الثمن المتبقي يمكن رفع الحظر عنها من إدارة المرور بموجب  إقرار من البائع يفيد استلامه الثمن كاملاً وأحقية المشتري في التصرف فيها ، وإذا تم رفع الحظر يذكر برخصة السيارة عبارة (تم رفع الحظر) وتعتمد من الموظف المختص وتختم بخاتم شعار الدولة الخاص بإدارة المرور .

مستندات إثبات ملكية سيارة النقل السريع

هناك عدة مستندات تقبل في إثبات ملكية المركبة وهى :

  1. – صورة الحكم القضائي النهائي الفاصل في ملكية المركبة وإذا كانت محل نزاع فيكون الحكم الصادر بوصفها تحت الحراسة ، أما إذا قرر الطرفين التعاقد فيلزم حكم صادر بإثبات صحة التعاقد بالإضافة الى السند الذي آلت به ملكية المركبة الى البائع المقر مستوفياً لأحد الشروط الواردة في أحد البنوك الأخرى .
  2. –  المحرر المتضمن عقد شراء المركبة على أن يكون موثق أو مصدق على توقيع البائع فيه بإحدى مكاتب التوثيق .
  3. – شهادة الإفراج الجمركي إذا كانت المركبة واردة من الخارج لأول مرة .
  4. – المحرر المشتمل على عقد شرائها الصادر من المصنع أو من إحدى وكالات بيع المركبات المقيدة بالسجل التجاري بهذه الصفة
  5. – حكم ثبوت وراثة (إعلان وراثة) إذا كانت المركبة قد آلت بالوراثة .
  6. – شهادة الوفاة وسند الوصية إذا كانت المركبة قد آلت عن طريق الوصية .
  7. – المحرر المتضمن لأى سند يثبت انتقال ملكية المركبة .
  8. – السند الناقل للملكية والصادر من الهيئات والمؤسسات العامة والمصالح الحكومية ووحدات القطاع العام بخصوص سياراتها المستعملة حكم مرسى المزاد .

رسوم سيارات العائدين من الخارج

نصت المادة (101) من قانون الجمارك على جواز الإفراج المؤقت عن البضائع دون تحصيل ضرائب أو رسوم جمركية شرط أن يكون ذلك بقرار من وزير المالية

وبالفعل صدر قرار وزير المالية رقم 316 لسنة 1983 بالإفراج عن سيارات الركوب الخاصة بالمصريين المقيمين بالخارج أو العاملين في الخارج والقادمين إلى مصر لقضاء إجازاتهم والسياح والأجانب وخاصة القادمين للإقامة بالبلاد إلا أن قرار وزير المالية كان به عدم شروط ليتم الإفراج عن السيارات مؤقتاً وهى قصر استعمال السيارة المفرج عنها مؤقتاً على الأشخاص التي تم من أجلهم الإفراج فقط .

ولا يجوز التصرف فيها بالبيع أو التنازل أو الهبة أو غيره إلا بعد تصريح من مصلحة الجمارك بذلك ، ولا يجوز الإفراج عن أكثر من سيارة لشخص واحد دون تحصيل الرسوم و الضرائب الجمركية ويجب إلا تزيد مدة الإفراج المؤقت للسيارة عن ثلاثة شهور وألا تتجاوز هذه المدة السائح أو الأجنبي المقيم إقامة مؤقتة أو أجازة المصري المقيم بالخارج ، ويجوز مد المهلة المقررة شهرين آخرين وذلك بقرار من رئيس مصلحة الجمارك لإعادة التصدير أو لأسباب أخرى .

ويجب إعادة التصدير للسيارة المفرج عنها مؤقتاً بمجرد انتهاء مدة الإفراج أو انتهاء الغرض منه أيهما أسبق .

وللإفراج عن السيارات الواردة من الخارج دون تحصيل الضرائب الجمركية يشترط تقديم خطاب ضمان مصرفي بقيمة الضرائب من أحد البنوك المعتمدة بالبلاد أو دفاتر المرور الدولية الصادرة من نوادي السيارات على أن يكون الخطاب أو الدفاتر صالحة خلال المدة المقررة للإفراج .

وفي حالة مخالفة شروط وأحكام الإفراج المؤقت السابقة أو إذا لم يتم إعادة تصدير السيارة إلى خارج مصر أو حتى بقيت داخل البلاد دون  تجديد فترة بقائها فيتعين على أصحابها دفع الضرائب الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم المقررة فضلاً عن العقوبات المنصوص عليها في قانون الجمارك والقوانين الأخرى .

ويحق للمصريين العاملين أو المقيمون بالخارج أو العائدين إلى الوطن للأجازة أو الأجانب المفرج عن سياراتهم مؤقتاً

التقدم بطلب الإفراج النهائي لمصلحة الجمارك وذلك قبل انتهاء مدة الإفراج المؤقت ، ويتم الإفراج النهائي عن السيارة وفقاً للقواعد العامة التي تنظم عملية الاستيراد من الخارج وسداد الضرائب الجمركية وغيرها من الضرائب والرسوم الملحقة بها حسب حالة السيارة وفئة الضريبة السارية وقت إيداع البيانات الجمركية للإفراج المؤقت .

أسواق السيارات في مصر

أسعار السيارات والتأمين والجمركة

أسواق السيارات في مصر تشهد نشاطًا كبيرًا وتتميز بتوافر مجموعة واسعة من الماركات والموديلات. هناك عدة أسواق رئيسية للسيارات في مصر:

سوق السيارات المستعملة:

يعد سوق السيارات المستعملة من أكثر الأسواق نشاطًا وشعبية في مصر. يمكن العثور هنا على سيارات مستعملة من مختلف الموديلات والفئات والأسعار. يتم بيع السيارات المستعملة عبر التجار والمعارض والإعلانات الشخصية.

سوق السيارات الجديدة:

تتواجد وكالات السيارات الرسمية في جميع أنحاء مصر ، حيث يتم عرض وبيع السيارات الجديدة. تشمل هذه الوكالات المعروفة مثل تويوتا، هيونداي، كيا، نيسان، شيفروليه، فولكس فاجن وغيرها يمكن العثور على مجموعة واسعة من الموديلات والفئات والخيارات في تلك الوكالات.

السوق الإلكتروني:

مع التطور التكنولوجي، أصبح إمكانية شراء وبيع السيارات عبر الإنترنت أمرًا شائعًا في مصر. هناك عدة منصات إلكترونية تتيح للأفراد والتجار عرض السيارات للبيع والشراء عبر الإنترنت.

هذا وبغض النظر عن السوق الذي تختاره، يُنصح دائمًا بإجراء البحث والمقارنة والتفاوض جيدًا قبل اتخاذ قرار الشراء. كما يُنصح بفحص حالة السيارة والتحقق من سجل الصيانة والمستندات القانونية قبل الشراء.

قائمة بأفضل معارض بيع السيارات في مصر

في مصر هناك العديد من المعارض التي تعتبر من أفضل وجهات بيع السيارات. ومع ذلك، يُشير إلى أن هذه القائمة قد تتغير مع مرور الوقت وتفضيلات الأفراد. إليك بعض المعارض المعروفة والتي تُعتبر من أفضل معارض بيع السيارات في مصر:

التوكيلات الرسمية:

وكالات السيارات الرسمية للعلامات التجارية المعروفة تعتبر مصدرًا موثوقًا لشراء السيارات الجديدة. مثل وكالات تويوتا، هيونداي، كيا، نيسان، شيفروليه، فولكس فاجن وغيرها.

معرض أوتوستراد:

يُعتبر أوتوستراد واحدًا من أكبر معارض السيارات في مصر ويضم مجموعة واسعة من السيارات المستعملة والجديدة. يوجد عدة فروع لأوتوستراد في القاهرة والإسكندرية والمدن الأخرى.

معرض عبد اللطيف جميل:

يُعتبر معرض عبد اللطيف جميل أحد أبرز المعارض في مصر، حيث تتوفر هناك سيارات تويوتا ولكزس الجديدة والمستعملة بضمانات رسمية.

معرض باشا للسيارات:

يعتبر معرض باشا وجهة شهيرة لشراء السيارات المستعملة في مصر. يوفر معرض باشا مجموعة متنوعة من الموديلات والفئات بأسعار تنافسية.

معرض إلمان:

يعتبر معرض إلمان من المعارض الرائدة في بيع السيارات المستعملة في القاهرة، حيث يتميز بتوفر سيارات متنوعة وبحالة جيدة.

معارض السيارات في منطقة العبور :

توجد منطقة العبور بالقاهرة الجديدة بها العديد من المعارض التي توفر مجموعة متنوعة من السيارات المستعملة والجديدة.

ما سبق بعض الأمثلة وليس علي سبيل الحصر وهناك العديد من المعارض الأخرى في مصر دائمًا يُنصح بزيارة المعارض المختلفة، قيام اختبار قيادة للسيارة والتحقق من حالتها والتفاوض على السعر قبل اتخاذ قرار الشراء.

أسواق بيع السيارات في دول الخليج

أسعار السيارات والتأمين والجمركة

في دول الخليج هناك العديد من المعارض التي تعتبر من أفضل وجهات بيع السيارات. يُشير إلى أن هذه القائمة قد تتغير مع مرور الوقت وتفضيلات الأفراد. إليك بعض المعارض المعروفة والتي تُعتبر من أفضل معارض بيع السيارات في دول الخليج:

معرض النابودة للسيارات – الإمارات العربية المتحدة:

يُعتبر معرض النابودة واحدًا من أكبر وأشهر معارض السيارات في الإمارات العربية المتحدة. يضم مجموعة كبيرة من السيارات الجديدة والمستعملة من مختلف الماركات.

معرض الدوحة للسيارات – قطر:

يُعتبر معرض الدوحة للسيارات واحدًا من المعارض الرئيسية في قطر. يتميز بتوفر سيارات جديدة ومستعملة من مختلف العلامات التجارية والفئات.

معرض الأمير للسيارات – المملكة العربية السعودية:

يُعد معرض الأمير للسيارات وجهة شهيرة في المملكة العربية السعودية. يتميز بتوفر سيارات جديدة ومستعملة من مختلف الماركات والطرز، ويحظى بسمعة جيدة في سوق السيارات.

معرض البحرين للسيارات – البحرين:

يعتبر معرض البحرين للسيارات واحدًا من أبرز المعارض في مملكة البحرين. يتميز بتوفر تشكيلة واسعة من السيارات الجديدة والمستعملة والفاخرة.

معرض الكويت للسيارات – الكويت:

يُعتبر معرض الكويت للسيارات وجهة رائدة لشراء السيارات في الكويت. يتميز بتوفر سيارات جديدة ومستعملة من مختلف العلامات التجارية والفئات.

معرض عمان للسيارات – سلطنة عمان:

يُعد معرض عمان للسيارات واحدًا من أبرز المعارض في سلطنة عمان. يتميز بتوفر تشكيلة واسعة من السيارات الجديدة والمستعملة ويضم مختلف الماركات.

وهناك العديد من المعارض الأخرى الموجودة في دول الخليج . ودائمًا يُنصح بزيارة المعارض المختلفة قيام اختبار قيادة للسيارة والتحقق من حالتها والتفاوض عليها

نصائح هامة قبل شراء سيارة

قبل شراء سيارة جديدة أو مستعملة هناك بعض النصائح الهامة التي يجب مراعاتها:

أسعار السيارات والتأمين والجمركة

تحديد احتياجاتك:

قبل الشروع في عملية الشراء، حدد الغرض من السيارة  واحتياجاتك الشخصية. افهم ما إذا كنت بحاجة إلى سيارة صغيرة للتنقل في المدينة أم سيارة عائلية تتسع للأفراد والبضائع.

تحديد الميزانية:

قم بتحديد الميزانية المتاحة لديك وتحديد النطاق السعري المناسب لك. لا تنسى أن تأخذ في الاعتبار تكاليف التأمين والصيانة والوقود أيضًا.

البحث والمقارنة:

قم بالبحث المكثف عن الموديلات والعلامات التجارية المختلفة المتاحة في السوق وقم بمقارنة المواصفات والأسعار. يمكنك استخدام مواقع الإنترنت والمجلات المتخصصة والمنتديات للحصول على معلومات إضافية.

قم بفحص السيارة:

إذا كنت تشتري سيارة مستعملة، فقم بفحصها بعناية. تحقق من حالة المحرك والهيكل والإطارات والمكونات الداخلية والمستندات القانونية. إذا كنت غير متخصص في السيارات، يفضل أن تأخذ ميكانيكي محترف معك لتقييم السيارة.

جرب القيادة:

قبل اتخاذ قرار الشراء، قم بإجراء اختبار قيادة للسيارة اختبر الأداء والراحة والتعامل مع السيارة على الطرق المختلفة. هذا سيساعدك على التأكد من أن السيارة مناسبة لك.

قراءة العقد والضمان:

قبل التوقيع على أي عقد، قراءة شروط البيع وضمان السيارة بعناية. تأكد من فهم جميع الشروط والمسؤوليات المتعلقة بالشراء.

التفاوض:

لا تتردد في محاولة التفاوض على سعر السيارة أو شروط البيع. قد يكون هناك مجال للحصول على خصم إضافي أو مزايا إضافية.

التأمين والتسجيل:

لا تنسى التفكير في تكاليف التأمين وإجراءات التسجيل وتحويل الملكية بعد الشراء.

وأخيرا فانه باستخدام هذه النصائح يمكنك زيادة فرصتك في اتخاذ قرار شراء جيد والحصول على سيارة تلبي أغراضك

قائمة بأفضل شركات تأمين السيارات في مصر 2023

يوجد في مصر العديد من شركات التأمين المعروفة والموثوق بها يُشير إلى أن هذه القائمة قد تتغير مع مرور الوقت وتفضيلات الأفراد. إليك بعض أفضل شركات تأمين السيارات في مصر لعام 2023:

أسعار السيارات والتأمين والجمركة

شركة مصر للتأمين:

تعتبر شركة مصر للتأمين واحدة من أبرز شركات التأمين في مصر. تقدم مجموعة واسعة من خدمات التأمين بما في ذلك التأمين على السيارات.

شركة الإسكندرية للتأمين:

تُعد شركة الإسكندرية للتأمين من أكبر شركات التأمين في مصر. توفر خدمات التأمين الشاملة للسيارات بمختلف الخيارات والتغطيات.

شركة الأهلي للتأمين:

تُعتبر شركة الأهلي للتأمين من الشركات الرائدة في صناعة التأمين في مصر. تتميز بتوفير حلول تأمين شاملة للسيارات وخدمة العملاء الممتازة.

شركة النيل للتأمين:

تُعد شركة النيل للتأمين أحد الشركات المرموقة في قطاع التأمين في مصر. توفر تغطية شاملة للسيارات وخيارات متنوعة لتلبية احتياجات المستفيدين.

شركة الشروق للتأمين:

تُعتبر شركة الشروق للتأمين من الشركات المرموقة والموثوق بها في مصر. تقدم خدمات تأمين على السيارات مع تشكيلة واسعة من الخيارات.

شركة مصر الوطنية للتأمين:

تُعد شركة مصر الوطنية للتأمين من أبرز شركات التأمين في مصر. توفر تغطية شاملة للسيارات وبرامج تأمين تناسب احتياجات العملاء.

شركات تأمين السيارات في دول الخليج 2023

وفي دول الخليج يوجد العديد من شركات التأمين المعروفة الموثوق بها ونشير  بأن هذه القائمة قد تتغير مع مرور الوقت وتفضيلات الأفراد.

إليك بعض أفضل شركات تأمين السيارات في دول الخليج لعام 2023:

شركة الإمارات للتأمين:

تُعتبر شركة الإمارات للتأمين واحدة من أكبر شركات التأمين في الإمارات العربية المتحدة. توفر خدمات التأمين الشاملة للسيارات وتغطيات واسعة.

شركة التعاونية للتأمين:

تُعد شركة التعاونية للتأمين من الشركات الرائدة في صناعة التأمين في السعودية. توفر حلول تأمين شاملة للسيارات مع خيارات متنوعة للتغطية.

شركة الكويت للتأمين:

تُعتبر شركة الكويت للتأمين من الشركات المرموقة في قطاع التأمين في الكويت. توفر تغطية شاملة للسيارات وخدمة عملاء ممتازة.

شركة البحرين الوطنية للتأمين:

تُعد شركة البحرين الوطنية للتأمين من أبرز شركات التأمين في البحرين. توفر خدمات تأمين على السيارات مع خيارات تغطية متنوعة.

شركة الدمام الوطنية للتأمين:

تُعتبر شركة الدمام الوطنية للتأمين من الشركات المرموقة والموثوق بها في المملكة العربية السعودية. تقدم تغطية شاملة للسيارات وحلول تأمين متنوعة.

أسعار السيارات والتأمين والجمركة

شركة العروبة للتأمين:

تُعد شركة العروبة للتأمين من أبرز شركات التأمين في دولة الإمارات العربية المتحدة. توفر خدمات تأمين شاملة للسيارات بمجموعة واسعة من الخيارات.

Print Friendly, PDF & Email
عبدالعزيز حسين عمار محامي بالنقض
عبدالعزيز حسين عمار محامي بالنقض

الأستاذ عبدالعزيز حسين عمار المحامي بالنقض خبرات قضائية فى القانون المدنى والملكية العقارية ودعاوى الإيجارات ودعاوى الموظفين قطاع حكومى وخاص وطعون مجلس الدولة والنقض ليسانس الحقوق 1997

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

©المقالة محمية بحقوق النشر الحقوق ( مسموح بالتحميل pdf في نهاية المقالة)

* { -webkit-touch-callout: none; /* iOS Safari */ -webkit-user-select: none; /* Safari */ -khtml-user-select: none; /* Konqueror HTML */ -moz-user-select: none; /* Old versions of Firefox */ -ms-user-select: none; /* Internet Explorer/Edge */ user-select: none; /* Non-prefixed version, currently supported by Chrome, Opera and Firefox */ }