عقد الإيجار وعقد الحكر في القانون: الفرق بينهما

عقد الإيجار الحكر

تعرف علي عقد الإيجار وعقد الحكر في القانون والفرق بينهما ذلك أن العقود من أهم المواضيع التي يواجهها الأفراد في حياتهم اليومية سواء في مجال العقارات أو التجارة أو غيرها ومن بين أهم العقود التي تُستخدم في هذا المجال نجد عقد الإيجار وعقد الحكر.

 عقد الايجار والحكر في القانون

عقد الإيجار والحكر الفرق بينهما

  1. تعريف عقد الإيجار:

عقد الإيجار هو عقد رضائي ينعقد بين طرفين المؤجر والمستأجر حيث يتعهد المؤجر بتمكين المستأجر من الانتفاع بالعين المؤجرة مقابل أجر معلوم.

  1. تعريف عقد الحكر:

عقد الحكر هو عقد عيني ينعقد بين طرفين الحكير والمستحق حيث يتنازل الحكير عن حق الانتفاع بالعين المملوكة له للمستحق لمدة طويلة مقابل عوض مالي.

  1. أوجه التشابه بين عقد الإيجار وعقد الحكر:

  • عقدان رضائيان: ينعقدان بإرادة الطرفين دون الحاجة إلى حكم قضائي.
  • يتعلقان بالعين: يردان على عين محددة يستغلها المستأجر أو المستحق.
  • أجر مقابل الانتفاع: يتقاضى المؤجر أو الحكير عوضا ماليا مقابل تمكين المستأجر أو المستحق من الانتفاع بالعين.
  • إمكانية إنهاء العقد: يمكن إنهاء عقد الإيجار أو عقد الحكر في بعض الحالات المحددة.
  1. أوجه الاختلاف بين عقد الإيجار وعقد الحكر:

الصفةعقد الإيجارعقد الحكر
التكييف القانونيعقد شخصيعقد عيني
المدةمحددةطويلة (قد تصل إلى 99 سنة)
الانتفاعمؤقتدائم
الأجريسمى أجرةيسمى خراج
الترميماتعلى عاتق المؤجرعلى عاتق المستحق
التنازل عن العقدمسموح به بشروطغير مسموح به
الرهنمسموح بهغير مسموح به
الضرائبيدفعها المؤجريدفعها المستحق
الوفاةينتهي بوفاة المستأجر   لا ينتهي بوفاة المستحق
  1. أمثلة على كل من عقد الإيجار وعقد الحكر:

  • عقد الإيجار: تأجير شقة سكنية، تأجير سيارة.
  • عقد الحكر: استغلال أرض زراعية، استغلال وقف خيري.

الأسئلة الشائعة عن الايجار والحكر

ما هو الفرق بين الأجرة والخراج؟

الأجرة هي العوض المالي الذي يتقاضاه المؤجر من المستأجر مقابل الانتفاع بالعين المؤجرة، بينما الخراج هو العوض المالي الذي يتقاضاه الحكير من المستحق مقابل الانتفاع بالعين المحكرة.

هل يمكن للمستحق التنازل عن عقد الحكر؟

لا، لا يمكن للمستحق التنازل عن عقد الحكر إلا بموافقة الحكير.

ما هي الضرائب التي يدفعها المستحق في عقد الحكر؟

يدفع المستحق الضرائب العقارية على العين المحكرة.

الفرق بين الحكر والايجار

 يختلف الحكم عن الإيجار فى :

أنه يخول المحتكر حقا عينيا فى حين أن الإيجار لا يخول المستأجر إلا حقا شخصيا ، وفى أن مدته تكون طويلة فى حين أن مدة الإيجار يغلب فيها أن تكون قصيرة. وفى أن يخول المحتكر ملكية المنشآت التى يقيمها على الأرض المحتكرة ويجيز له التصرف فيها مستقلة عن الأرض (مادة 1002 مدنى) فى حين أن الأصل فى الإيجار أنه لا يخوله ذلك

(عزمي البكري ص 52)

عقد الايجار وعقد الحكر في النقض

وقد قضت محكمة النقض بأن:

مقتضى أحكام المادتين الثانية والسابعة من المرسوم بقانون رقم 180 لسنة 1952 – بإنهاء الوقف على غير الخيرات – الذى صدر وعمل به فى 14/9/1952 والمادة 1008/3 من القانون المدني – وعلى ما جرى به قضاء هذه المحكمة – هو انتهاء الأحكار القائمة على الأراضي التى كانت موقوفة وقفا أهليا بزوال صفة هذا الوقف ويتعين على المحتكر تبعا لانتهاء الحكر فى 14/9/1952 أن يرد الأرض المحكرة التى تحت يده إلى المحكر ليستغلها على الوجه الذى يراه

فإن هو بقى فى العين بغير سند فإنه يلزم بريعها للمحكر تعويضا عما حرمه من ثمار ، وليس له أن يتحدى فى هذا الخصوص بالأجرة التى حددتها قوانين الإيجار لأن هذه القوانين لا تحكم سوى العلاقة الايجارية التى تقوم بين طرفي العقد ، وهما المحتكر والمستأجر منه دون العلاقة بين المحكر والمحتكر

طعن442 لسنة 35 ق جلسة 27/1/1970- ذات المبدأ طعن 189 لسنة 33 ق  جلسة 14/3/1967

وبأنه القاعدة الصحيحة الواجبة الاتباع ، فى تقدير أجرة الحكر عند طلب تصقعيه هى – وعلى ما جرى به قضاء هذه المحكمة – أخذا من المبادئ الشرعية أن يكون التقدير على اعتبار أن الأرض المحكرة حرة خالية من البناء وأن لا يلاحظ فيه سوى حالة الصقع الذى فيه الأرض المحكرة ورغبات الناس فيها .

وأن يصرف النظر عن التحسين اللاحق بذات الأرض ، وبصقع الجهة بسبب البناء الذى أقامه المحتكر ، وأن لا يكون لحق البناء والقرار الذى للمحتكر تأثير فى التقدير ، وأنه لا محل للأخذ بنظرية “النسبة” التى تقضى بالمحافظة على النسبة بين أجرة الحكر وقت التحكير ، وقيمة الأرض فى ذلك الوقت .

إذ لا أصل لها فى الشريعة الإسلامية وأن أجرة الحكر يجب أن تكون دائما هى أجرة المثل. وقد أخذ المشرع بهذه القاعدة وقننها بما نص عليه فى المادة 1005 من القانون المدني.

ولئن تضمنت المذكرة الإيضاحية للمشروع التمهيدي للقانون المدني عبارات تفيد الأخذ بهذه النظرية إلا أن الثابت من الأعمال التحضيرية أن المشرع قد نبذها بما أدخلته لجنة القانون المدني بمجلس الشيوخ من تعديلات على النص الذى كان واردا فى المشروع التمهيدي وما ظهر جليا من اتجاه هذه اللجنة إلى عدم الأخذ بتلك النظرية وإن فات واضعي المشروع بعد إدخال هذا التعديل أن يصححوا على مقتضاه ما تضمنته المذكرة فى هذا الخصوص

(طعن رقم 442 لسنة 35 ق جلسة 27/1/1970- ذات المبدأ طعن رقم 382 لسنة 29 ق جلسة 16/4/1964 طعن رقم 61 لسنة 15 ق جلسة 11/4/1964 طعن رقم 94 لسنة 3 ق جلسة 14/6/1934)

وبأنه إذ أبرم عقد التداعي فى31/8/1939 أي فى ظل العمل بالقانون المدني الملغى الذى لم يتضمن نصوص تحكم الأوضاع الخاصة بالحكر ، والمستقر عليه أن منشأ نظام الحكم هو الشريعة الإسلامية ولبيان ماهيته وأحكامه يجب الرجوع إلى قواعدها .

وقد عرف الفقهاء الحكر بأنه عقد إيجار يبيح للمحتكر الانتفاع بالبناء المحكر إلى أجل غير مسمى أو إلى أجل طويل معين مقابل دفع أجرة الحكر وهى أجرة المثل التى قد تزيد أو تنقص أثناء سريان العقد وأنه يرتب للمحتكر حقا عينيا على العقار المحكر .

ويكون البناء أو الغراس الذى يقيمه المحتكر ملكا خاصا له أن يبيعه أو يهبه أو يرهنه أو يورثه ، والحكر على النحو المتقدم يختلف عن الإيجار الذى ينعقد فى الأصل لمدة محددة لقاء أجرة ثابتة ولا يترتب للمستأجر سوى حق شخصي والبين فى عقد التداعي والذى أبيح فيه للمؤجر حق فسخه فى أي وقت يراه .

ونص فيه على أيلولة الأنقاض إلى المؤجر فى حالة  فسخ العقد  للتراخي فى دفع الأجرة ، وحيل فيه بين المستأجرة وبين تأجير الأنقاض أو بيعها أو رهنها أو هبتها بغير إذن المؤجر ، وحددت فيه أجرة ثابتة لا تتغير إلا باتفاق طرفيه ، أن إرادة عاقديه قد انصرفت ، كما تفصح عباراته إلى إبرام عقد الإيجار ولم تتجه إلى تحكير الأرض لصالح الطاعنة.

ولا ينال من ذلك أن المتعاقدين أغفلا تحديد مدة العقد إذ ليس من شأن ذلك وحده اعتبار العقد حكرا دائما مفاده انصراف إرادتها إلى إعمال نصوص القانون المدني السارية وقت إبرامه والتي تقضى باعتبار الإيجار منعقدا للمدة المحددة لدفع الأجرة

 (طعن رقم15 لسنة53 ق جلسة6/5/1987)

وبأنه اختلاف عقد الحكر عن عقد الإيجار ماهية كل منهما. الحكر حق عيني ينشأ مؤيدا أو لمدة طويلة مقابل أجر المثل. الإيجار حق شخصي ينشأ لمدة مؤقتة بأجرة ثابتة

 (طعن رقم 1090 لسنة 55 ق جلسة 28/1/1990)
كما قضت محكمة النقض بأن:

إذا كان الحكم المطعون فيه قد أقام قضاءه على “أن الاحتكار من وضع فقهاء الشريعة الإسلامية وهو عندهم عقد إيجار يعطى للمحكر حق البقاء والقرار على الأرض المحكورة مادام يدفع أجر المثل ونصوا على أنه لو خرب بناء المحتكر أو جف شجره ولم يبق لهما أثر فى أرض الوقف ومضت مدة الاحتكار عادت إلى جهة الوقف ولم يكن للمحتكر ولا لورثته حق البقاء وإعادة البناء ونصوا أيضا على أنه إذا لم يمكن الانتفاع بالعين المؤجرة ينفسخ العقد وتسقط الأجرة عن الاحتكار عن المدة الباقية.

وأنه تطبيقا لهذه النصوص يبين أن العقار المحكر وقد نزعت ملكيته واستولت عليه الحكومة قد أصبح لا يمكن الانتفاع به وبذلك انفسخ عقد الحكر وبانفساخه تعود الأرض للوقف خالية من حق البقاء والقرار ويكون للوقف وحده حق الحصول على ثمن الأرض.

وأن هذه القواعد لا تختلف فى روحها عما نصت عليه المادة 270 من القانون المدني – القديم – إذ ورد بها أنه إذا هلكت العين المؤجرة هلاكا كليا ينفسخ عقد الاحتكار لا يخرج عن كونه نظير عقد إيجار فإن نزع ملكية الأرض المحكرة وما عليها من بناء يترتب عليه حتما فسخ عقد الاحتكار ويسقط بذلك ما كان للمحتك من حق البقاء والقرار .

ولا يكون له فى هذه الحالة إلا ثمن بنائه وأما الوقف فله كل ثمن الأرض “فإن هذا الذى أقيم عليه الحكم لا مخالفة فيه القانون على ما جرى به قضاء هذه المحكمة – ولا محل لقياس حالة نزع الملكية للمنفعة العامة على حالة الاستبدال لأنه يراعى عند تقدير ثمن الأرض فى الحالة الأخيرة أن الأرض مثقلة بما للمحتكر من حق البقاء والقرار عليها وهو عيب ينقص من قيمتها أما فى حالة نزع الملكية للمنفعة العامة فإن حق البقاء يزول بفسخ عقد الإيجار

(طعن رقم 143 لسنة 24 ق جلسة 25/12/1985)

نبذة عن عقد الحكر في القانون المدني

عقدالحكر والايجار

لتتمة المقال والمعلومات الوافية نقدم نبذة عن عقد الحكر في القانون المدني

يُعدّ عقد الحكر أحد أقدم العقود المُستخدمة في تنظيم العلاقات بين الأفراد وله جذور عميقة في الفقه الإسلامي والقانون المدني و يُعرف الحكر بكونه عقدًا يمنح بموجبه مالك عقار (الحاكم) حق الانتفاع به لشخص آخر (المحتكر) لفترة زمنية محددة أو غير محددة، مقابل دفع أجرة محددة.

أهمية عقد الحكر:

يكتسب  عقد الحكر أهمية كبيرة في المجالين الاقتصادي والقانوني حيث يُعدّ أداةً فعّالة لتحقيق التوازن بين الاستثمار والاستدامة:

من ناحية يُشجع الحكر على  الاستثمار في العقارات  المُعطلة خاصةً الأراضي الوقفية، مما يُساهم في تنمية المجتمع وخلق فرص العمل. من ناحية أخرى، يُحافظ الحكر على قيمة العقار واستدامته على المدى الطويل، من خلال ضمان استغلاله بشكلٍ مُستدام وفعّال.

أركان عقد الحكر:

يُبنى عقد الحكر على أركان أساسية وهي:

  • العاقدان: مالك العقار (الحاكم) والمحتكر.
  • الصيغة: يجب أن يتم إبرام عقد الحكر كتابةً، مع مراعاة الشروط القانونية المُحددة.
  • العقار: يجب أن يكون العقار محل الحكر مُملوكًا للحاكم بشكلٍ كامل، وأن يكون قابلاً للانتفاع به.
  • الأجرة: يجب أن يتم تحديد أجرة محددة للحكر، تدفع من قبل المحتكر للحاكم بشكلٍ دوري.
  • المدة: يمكن أن تكون مدة الحكر محددة أو غير محددة.

التزامات الحاكم:

يُلزم عقد الحكر الحاكم بالعديد من الالتزامات ، أهمها:

  1. تسليم العقار للمحتكر في حالة جيدة.
  2. ضمان استفادة المحتكر من العقار بشكلٍ كامل.
  3. عدم التعرض للمحتكر في استغلاله للعقار.
  4. إصلاح أي أعطال أو أضرار قد تلحق بالعقار خلال مدة الحكر.

التزامات المحتكر:

يُلزم عقد الحكر المحتكر بالعديد من الالتزامات، أهمها:

  1. دفع أجرة الحكر للحاكم بشكلٍ دوري.
  2. استخدام العقار بشكلٍ مُستدام وفعّال.
  3. الالتزام بشروط عقد الحكر.
  4. عدم إلحاق الضرر بالعقار.
  5. إعادة العقار للحاكم في نهاية مدة الحكر في حالة جيدة.

أنواع عقد الحكر:

يُقسم عقد الحكر إلى نوعين رئيسيين:
  1. الحكر على الأراضي: يُستخدم هذا النوع من الحكر في استغلال الأراضي الوقفية أو الأراضي المُعطلة.
  2. الحكر على الأعيان: يُستخدم هذا النوع من الحكر في استغلال الأعيان المُعطلة، مثل المباني أو المنشآت.

مزايا عقد الحكر:

يُقدم عقد الحكر العديد من المزايا للأطراف المُشاركة، أهمها:

الحاكم:
  • يُحافظ على قيمة العقار واستدامته على المدى الطويل.
  • يُحصل على أجرة محددة بشكلٍ دوري.
  • يُساهم في تنمية المجتمع وخلق فرص العمل.
المحتكر:
  • يحصل على حق الانتفاع بالعقار لفترة زمنية محددة أو غير محددة.
  • يُمكنه استغلال العقار بشكلٍ مُستدام وفعّال.
  • يُمكنه تحقيق أرباح من خلال استغلال العقار.

عيوب عقد الحكر:

يُعاني عقد الحكر من بعض العيوب، أهمها:

  • صعوبة تحديد أجرة الحكر بشكلٍ عادل.
  • احتمالية تعرض المحتكر للظلم من قبل الحاكم.
  • صعوبة إلغاء عقد الحكر قبل انتهاء مدته.

الأسئلة الشائعة حول عقد الحكر:

ما هي مدة عقد الحكر؟

يمكن أن تكون مدة عقد الحكر  محددة أو غير محددة ولكن وفقا للقانون لا تزيد عن 60 سنة

ما هي الشروط التي يجب توافرها في عقد الحكر؟

يجب أن تتوافق شروط عقد الحكر مع أحكام

خاتمة

عقد الإيجار وعقد الحكر قانونا

اذن : الحكر عقد يكسب المحتكر بمقتضاه حقا يخوله الانتفاع بأرض معينة بإقامة بناء عليها أو باستعمالها للغرس أو لأى غرض أخر وحق الحكر هو حق عيني ، ولا يجوز أن تزيد مدته على ستين سنة ، فإذا عينت مدة أطول أو أغفل تعيين المدة اعتبر الحكم معقودا لمدة ستين سنة (مادة 999 مدنى) بينما تجيز الشريعة الإسلامية أن يكون الحكر مؤبدا و لا يجوز التحكير بأقل من أجرة المثل (مادة 1004 / 1 مدنى) وعقد الايجار هو عقد رضائي ينعقد بين طرفين، هما المؤجر والمستأجر، حيث يتعهد المؤجر  بتمكين المستأجر من الانتفاع بالعين المؤجرة  مقابل أجر معلوم وله أركان الرضا والمحل والسبب والأهلية ومن شروطه تحديد المدة والأجرة.

عقد الإيجار وعقد الحكر في القانون

  • انتهي البحث القانوني ويمكن لحضراتكم التعليق في صندوق التعليقات بالأسفل لأى استفسار قانوني
  • زيارتكم لموقعنا تشرفنا ويمكن الاطلاع علي المزيد من المقالات والأبحاث القانونية المنشورة للأستاذ عبدالعزيز حسين عمار المحامي بالنقض في القانون المدني والملكية العقارية من خلال أجندة المقالات
  • كما يمكنكم التواصل مع الأستاذ عبدالعزيز عمار المحامي من خلال الواتس اب شمال الصفحة بالأسفل
  • كما يمكنكم حجز موعد بمكتب الأستاذ عبدالعزيز عمار المحامي من خلال الهاتف ( 01285743047 ) وزيارتنا بمكتبنا الكائن مقره مدينة الزقازيق 29 شارع النقراشي – جوار شوادر الخشب – بعد كوبري الممر – برج المنار – الدور الخامس زيارة مكتبنا بالعنوان الموجود على الموقع
مع خالص تحياتي
logo2
Copyright © المقالة حصرية ومحمية بحقوق النشر الحقوق محفوظة لمكتب الأستاذ عبدالعزيز حسين عمار المحامي بالنقض
Print Friendly, PDF & Email
عبدالعزيز حسين عمار محامي بالنقض
عبدالعزيز حسين عمار محامي بالنقض

الأستاذ عبدالعزيز حسين عمار المحامي بالنقض خبرات قضائية فى القانون المدنى والملكية العقارية ودعاوى الإيجارات ودعاوى الموظفين قطاع حكومى وخاص وطعون مجلس الدولة والنقض ليسانس الحقوق 1997

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

©المقالة محمية بحقوق النشر الحقوق ( مسموح بالتحميل pdf في نهاية المقالة)

* { -webkit-touch-callout: none; /* iOS Safari */ -webkit-user-select: none; /* Safari */ -khtml-user-select: none; /* Konqueror HTML */ -moz-user-select: none; /* Old versions of Firefox */ -ms-user-select: none; /* Internet Explorer/Edge */ user-select: none; /* Non-prefixed version, currently supported by Chrome, Opera and Firefox */ }