حماية حقوق الملكية الفكرية: العصر الرقمي وتحديثات جوجل

حقوق الملكية الفكرية والحماية

حماية حقوق الملكية الفكرية أصبح له أهمية أكثر من أي وقت مضى فمع انتشار الإنترنت وسهولة مشاركة المعلومات ، يزداد خطر انتهاك حقوق المبدعين والمبتكرين ويناقش هذا المقال بعض التحديات التي تواجه حماية حقوق الملكية الفكرية في ظل الثورة الرقمية، كما يسلط الضوء على بعض الفرص التي يمكن الاستفادة منها لتعزيز هذه الحماية.

محاور مقال حماية الملكية الفكرية

  • سن المشرع المصري قانون خاص بحماية الملكية الفكرية والعلامات التجارية رقم 82 لسنة 2002
  • أضحت المحكمة الاقتصادية هي المختصة بنظر نزاعات حقوق الملكية الفكرية
  • القضاء الاداري يختص بالطعن علي قرارات الجهة الادارية بشأن الملكية الفكرية
  • سوف نتعرف علي المواعيد الهامة في قانون الملكية الفكرية لأهميتها في الحقوق
  • ثم نتعرض لمحاولات  شركة جوجل في حماية حقوق الملكية  الفكرية للمؤلفين والمدونين ومالكي المواقع الالكترونية .

مواعيد حقوق الملكية الفكرية في القانون

حماية حقوق الملكية الفكرية العصر الرقمي

ميعاد الحصول على براءة الاختراع

مادة 8 : الطلب المقدم من المخترع للحصول على براءة اختراع فى خلال سنة من تاريخ تركه المنشأة الخاصة أو العامة , يعتبر كأنه قدم فى خلال تنفيذ العقد أو قيام رابطة العمل أو الاستخدام , ويكون لكل من المخترع وصاحب العمل جميع الحقوق المنصوص عليها فى المادة السابقة تبعا للأحوال .

وتزداد المدة الى ثلاث سنوات إذا أنشأ العامل أو التحق بمنشأة منافسة , وكأن الاختراع نتيجة مباشرة لنشاطه وخبرته السابقة بالمنشأة التى كأن يعمل بها .

مدة حماية براءة الاختراع

مادة 9 : مدة حماية براءة الاختراع عشرون سنة تبدأ من تاريخ تقديم طلب البراءة فى جمهورية مصر العربية .

ميعاد الاعتراض علي براءة الاختراع

مادة 16 : يفحص مكتب براءات الاختراع طلب البراءة ومرفقاته للتحقق من أن الاختراع جديد ويمثل خطوة إبداعية وقابل للتطبيق الصناعي طبقا لأحكام المواد (1),(2),(3) من هذا القانون.

فإذا توافرت فى الاختراع الشروط المشار اليها , وروعيت طلب البراءة الأحكام المنصوص عليها فى المادتين (12),(13) من هذا القانون قام مكتب براءات الاختراع بالإعلان عن قبول الطلب فى جريدة براءات الاختراع التى تحددها اللائحة التنفيذية .

ويجوز لكل ذي شأن أن يعترض كتابة على السير فى إجراءات إصدار البراءة بأخطار يوجه الى مكتب براءات الاختراع متضمنا أسباب الاعتراض وذلك خلال ستين يوما من تاريخ الاعلان عن قبول الطلب فى جريدة براءات الاختراع , ووفقا للأوضاع التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون .

ويؤدى مقدم الأخطار بالاعتراض رسما اللائحة التنفيذية لهذا القانون بما لا يقل عن مائة جنيه ولا يجاوز ألف جنيه ويسترد الرسم فى حالة قبول الاعتراض .

وتختص بنظر الاعتراضات اللجنة المنصوص عليها فى المادة (36) من هذا القانون ووفقا الأوضاع والإجراءات التى تحددها اللائحة التنفيذية .

ميعاد إصدار الترخيص الإجباري

مادة 24 : يراعى عند إصدار الترخيص الإجباري ما يلى :

  1.  أن يبت فى طلب إصدار الترخيص الإجباري , وفقا لظروف كل حالة على حدة , وأن يستهدف الترخيص اساسا توفير احتياجات السوق المحلية .
  2.  أن يثبت طالب الترخيص الإجباري أنه بذل خلال مدة معقولة محاولات جدية للحصول على ترخيص اختياري من صاحب البراءة نظير مقابل عادل وأنه اخفق فى ذلك .
  3.  أن يكون لصاحب البراءة حق التظلم من القرار الصادر بمنح الترخيص الإجباري للغير أمام اللجنة المنصوص عليها فى المادة (36) من هذا القانون وذلك خلال ثلاثين يوما من تاريخ إخطاره بصدور هذا الترخيص ووفقا للأوضاع والإجراءات التى تحددها اللائحة التنفيذية .
  4. أن يكون طالب الحصول على الترخيص الإجباري , أو من يصدر , لصالحه قادرا على استغلال الاختراع بصفة جدية فى جمهورية مصر العربية.
  5.  أن يلتزم المرخص له ترخيصا إجباريا باستخدام الاختراع فى النطاق وبالشروط وخلال المدة التى يحددها قرار منح هذا الترخيص الإجباري فإذا انتهت مدة الترخيص الإجباري دون تحقيق الغرض من هذا الاستخدام جاز لمكتب براءات الاختراع تجديد المدة .
  6. يقتصر استخدام الترخيص الإجباري على طالبه , ومع ذلك يجوز لمكتب براءات الاختراع منحه لغيره .
  7.  عدم أحقية المرخص له ترخيصا إجباريا فى التنازل عنه للغير إلا مع المشروع أو مع الجزء المتعلق باستخدام الاختراع .
  8.  أن يكون لصاحب البراءة الحق فى الحصول على تعويض عادل مقابل استغلال اختراعه , وتراعى فى تقدير هذا التعويض القيمة الاقتصادية للاختراع ويكون لصاحب البراءة الحق فى التظلم من قرار تقدير التعويض أمام اللجنة المنصوص عليها فى المادة (36) , وذلك خلال ثلاثين يوما من تاريخ إخطاره بالقرار ووفقا للأوضاع والإجراءات التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.
  9.  أن ينقضي الترخيص الإجباري بانتهاء مدته, ومع ذلك لمكتب براءات الاختراع أن يقرر إلغاء الترخيص الإجباري قبل نهاية مدته إذا زالت الأسباب التى أدت الى منحه ولم يكن مرجحا قيام هذه الأسباب مرة أخرى , وتتبع فى ذلك الإجراءات التى تنص عليها اللائحة التنفيذية .
  10.  أن يكون لصاحب الاختراع أن يطلب أنهاء الترخيص الإجباري , قبل نهاية المدة المحددة له , وذلك إذا زالت الأسباب التى أدت الى الحصول عليه , ولم يعد مرجحا قيامها مرة أخرى .
  11.  أن تراعى المصالح المشروعة للمرخص له عند أنهاء الترخيص الإجباري قبل نهاية مدته .
  12.  أن يكون لمكتب براءات الاختراع تعديل شروط الترخيص الإجباري أو إلغاؤه سواء من تلقاء نفسه أو بناء على طلب كل ذي شأن , وذلك إذا لم يقم المرخص له باستخدام الترخيص خلال سنتين من تاريخ منحه , أو إذا أخل بالتزاماته المنصوص عليها فى الترخيص .

ميعاد الحصول علي براءة الاختراع:

مادة 39 : لا يجوز للعاملين بمكتب  براءات الاختراع  أن يقدموا بالذات أو بالواسطة طلبات للحصول على براءات الاختراع الا بعد مضى ثلاث سنوات على الأقل من تاريخ تركهم الخدمة بالمكتب .

ميعاد الافشاء والاستخدام التجاري غير المصنف:

مادة 56 : مدد الحماية التى تقررها أحكام هذا القانون الى المعلومات غير المفصح عنها التى كأنت ثمرة جهود كبيرة والتي تقدم الى الجهات المختصة بناءاً على طلبها للسماح بتسويق المنتجات الكيميائية الصيدلية أو الزراعية , التى تستخدم كيانات كيميائية جديدة لازمة للاختبارات الواجب إجراؤها للسماح بالتسويق .

وتلتزم الجهات المختصة التى تتلقى هذه المعلومات بحمايتها من الإفشاء والاستخدام التجارى غير المنصف وذلك من تاريخ تقديم المعلومات اليها وحتى زوال صفة السرية عنها , أو لمدة لا تزيد عن خمس سنوات أي الفترتين اقل .

ولا يعتبر تعديا على حقوق صاحب هذه المعلومات ما تقوم به الجهات المختصة من الكشف عنها لضرورة تفتضيها حماية الجمهور

ميعاد تسجيل العلامة التجارية:

مادة 65 : يعتبر من قام بتسجيل العلامة مالكا لها متى اقترن ذلك باستعمالها خلال الخمس السنوات التالية للتسجيل , ما لم يثبت أن أولوية الاستعمال كأنت لغيره .

ويحق لمن كأن اسبق الى استعمال العلامة ممن سجلت باسمه الطعن ببطلان التسجيل خلال الخمس السنوات المذكورة .

ومع ذلك يجز الطعن ببطلان تسجيل العلامة دون التقيد بأي مدة متى اقترن التسجيل بسوء نية .

التسجيل التجارى للمصلحة والتظلم من قرار المصلحة:

مادة 77 : يجوز لمصلحة  التسجيل التجارى  بقرار مسبب أن تكلف طالب التسجيل بإجراءات التعديلات اللازمة على العلامة المطلوب تسجيلها لتحديدها وتوضيحها لتفادى التباسها بعلامة اخرى سبق تسجيلها أو تقديم طلب بذلك .

ويخطر الطالب بهذا القرار بموجب كتاب موصى عليه مصحوبا بعلم الوصول وذلك خلال ثلاثين يوما من تاريخ صدوره .

ويجوز للمصلحة أن ترفض الطلب إذا لم ينفذ الطالب ما كلفته به المصلحة من تعديلات خلال ستة اشهر من تاريخ الأخطار .

مادة 78 : يجوز للطالب أن يتظلم من قرار المصلحة المشار إليها فى المادة (77)  من هذا القانون وذلك خلال ثلاثين يوما من تاريخ إخطاره به , وتنظر التظلمات لجنة أو أكثر تشكل من الوزير المختص من ثلاثة أعضاء احدهم من أعضاء مجلس الدولة ، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون قواعد تشكيل اللجنة وإجراءات تقديم التظلمات ونظرها والبت فيها .

مادة 80 : يجب على المصلحة نشر قرار قبول طلب تسجيل العلامة فى جريدة العلامات التجارية والتصميمات والنماذج الصناعية , وذلك بالكيفية التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون .

ويجوز لكل ذي شأن أن يعترض كتابة على تسجيل العلامة بإخطار يوجه الى المصلحة متضمنا اسباب الاعتراض , وذلك خلال ستين يوما من تاريخ النشر وفقا للأوضاع التى تحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

وعلى المصلحة أن ترسل صورة من اخطار الاعتراض الى طالب التسجيل وذلك خلال ثلاثين يوما من تاريخ ورود الاخطار اليها .

وعلى طالب التسجيل أن يقدم للمصلحة ردا كتابيا مسببا على الاعتراض , خلال ثلاثين يوما من تاريخ تسلمه الإخطار , وألا اعتبر متنازلا عن طلب التسجيل ، وتحدد اللائحة التنفيذية لهذا القانون القواعد والإجراءات المنظمة لذلك .

ميعاد تسجيل العلامة بعد شطبها:

مادة92 : يجوز تعتد تسجيل العلامة بعد شطبها ـ لصاحبها دون غيره ـ وذلك خلال ثلاث سنوات من تاريخ الشطب طبقا للأوضاع وبذات الإجراءات المقررة للتسجيل مقابل سداد رسم تحدده اللائحة التنفيذية لهذا القانون بما لا يجاوز ألف جنيه .

ويجوز بعد فوات المدة المذكورة تسجيل العلامة لصاحبها ولغيره عن ذات المنتجات وذلك طبقا الأوضاع وبذات الإجراءات والرسوم المقررة للتسجيل أول مرة .

ومع ذلك إذا كأن الشطب تنفيذا لحكم قضائى واجب النفاذ بعدم الحقية فى تسجيل العلامة جاز تسجيلها لصالح الغير فور الشطب .

فقد التصميم أو النموذج الصناعي وصف الجدة:

مادة 120 : يفقد التصميم أو النموذج الصناعي وصف الجدة إذا :

1ـ تم عرضه على الجمهور أو وصفه أو عرض استخداماته قبل تاريخ ايداع طلب تسجيله .

ومع ذلك لا يفقد التصميم أو النموذج الصناعي وصف الجدة إذا كأن هذا العرض أو الوصف قد تم بعد تقديم طلب تسجيله فى دولة عضو فى منظمة التجارة العالمية أو التى تعامل جمهورية مصر العربية معاملة المثل أو كأن العرض فى احد المعارض الوطنية أو الدولية أو نشر عن التصميم أو النموذج الصناعي فى احد المؤتمرات أو أحدى الدوريات العلمية , وذلك كله خلال فترة لا تجاوز ستة اشهر سابقة على تاريخ إيداع طلب التسجيل فى جمهورية مصر العربية .

2ـ أشتمل على اختلافات غير جوهرية بالنسبة لتصميم أو نموذج صناعي سابق أو خصص لنوع آخر من المنتجات غير ما خصص له التصميم أو النموذج السابق تسجيله .

موعد تسجيل النماذج صناعية:

مادة 123 : لا يجوز للقائمين بالعمل فى مصلحة التسجيل التجارى أن يقدموا بالذات أو بالواسطة طلبات تسجيل لتصميمات أو نماذج صناعية إلا بعد مضى ثلاث سنوات على الاقل من تاريخ تركهم الخدمة .

مدة الحماية المترتبة على تسجيل التصميم:

مادة 126 : مدة الحماية المترتبة على تسجيل التصميم أو النموذج الصناعي عشر سنوات تبدأ من تاريخ تقديم طلب التسجيل فى جمهورية مصر العربية .

وتجدد الحماية لمدة خمس سنوات اخرى إذا قدم مالك التصميم أو النموذج طلبا بالتجديد فى خلال السنة الاخيرة من المدة , وذلك وفقا للأوضاع المنصوص عليها فى اللائحة التنفيذية لهذا القانون.

ومع ذلك يحق للمالك أن يقدم طلبا بالتجديد خلال الثلاثة الاشهر التالية لتاريخ أنتهاء مدة الحماية والا قامت المصلحة بشطب التسجيل من تلقاء نفسها .

حماية الحقوق المالية للمؤلف:

مادة 160 : تحمى الحقوق المالية للمؤلف المنصوص عليها فى هذا القانون مدة حياته ولمدة خمسين سنة تبدأ من تاريخ وفاة المؤلف.

مادة 161 : تحمى  الحقوق  المالية لمؤلفي المصنفات المشتركة مدة حياتهم جميعا ولمدة خمسين سنة تبدأ من وفاة آخر من بقى حيأ منهم.

مادة 162 : تحمى الحقوق المالية لمؤلفي المصنفات الجماعية ـ باستثناء مؤلفي الفن التطبيقي ـ مدة خمسين سنة تبدأ من تاريخ نشرها أو إتاحتها للجمهور لأول مرة ايهما ابعد , وذلك إذا كأن مالك حقوق المؤلف شخصا اعتباريا, اما إذا كأن مالك هذه الحقوق شخصا طبيعيا فتكون مدة الحماية طبقا للقاعدة المنصوص عليها فى المادتين (160) , (161) من هذا القانون.

وتنقضي الحقوق المالية على المصنفات التى تنشر لأول مرة بعد وفاة مؤلفها بمضي خمسين سنة تبدأ من تاريخ نشرها أو إتاحتها للجمهور لأول مرة ايهما ابعد

مادة 163 : تحمى الحقوق المالية على المصنفات التى تنشر بدون اسم مؤلفها أو باسم مستعار لمدة خمسين سنة تبدأ من تاريخ نشرها أو اتاحتها للجمهور لأول مرة ايهما ابعد, فإذا كأن مؤلفها شخصا معروفا ومحددا أو كشف مؤلفها عن شخصه فتكون مدة الحماية طبقا للقاعدة المنصوص عليها فى المادة  (160) من هذا القانون .

الحق المالي الاستشاري:

مادة 166 : يتمتع فنانو الأداء بحق مالي استشاري فى مجال أدائهم,  على النحو المبين فى المادة (156) من هذا القانون وذلك لمدة خمسين سنة تبدأ من تاريخ الأداء أو التسجيل على حسب الأحوال .

مادة 167 : يتمتع منتجو التسجيلات الصوتية بحق مالي استشاري فى مجال استغلال تسجيلاتهم, على النحو المبين فى المادة (157) وذلك لمدة خمسين سنة تبدأ من تاريخ التسجيل أو النشر ايهما ابعد, وذلك فى الحدود المنصوص عليها فى هذا القانون .

ميعاد التظلم الى رئيس المحكمة:

مادة 180 : لذوى الشأن الحق فى  التظلم الى رئيس المحكمة  الآمر خلال ثلاثين يوما من تاريخ صدور الامر أو إعلانه على حسب الاحوال , ويكون لرئيس المحكمة تأييد الامر أو إلغاؤه كليا أو جزئيا أو تعيين حارس مهمته إعادة نشر المصنف أو التسجيل الصوتي أو البرنامج الإذاعي أو استغلاله أو عرضه أو صناعته أو استخراج نسخ منه, ويودع الايراد الناتج خزانه المحكمة الى أن يفصل فى اصل النزاع .

مادة 205 : لذوى الشأن التظلم من الأمر الى رئيس المحكمة الآمر خلال ثلاثين يوما من تاريخ صدوره أو اعلانه على حسب الأحوال , ويكون لرئيس المحكمة تأييد الأمر أو إلغاؤه كليا أو جزئيا, وفقا للقواعد والإجراءات المنصوص عليها فى قانون المرافعات المدنية والتجارية.

مدة حماية الأصناف النباتية:

مادة 193 : تكون مدة حماية الأصناف النباتية خمساً وعشرين سنة بالنسبة للأشجار والاعشاب وعشرين سنة بالنسبة لغيرها من الحاصلات الزراعية .

وتبدأ مدة الحماية اعتبارا من تاريخ منحها ومع ذلك الصنف المقدم عنه الطلب حماية مؤقتة تبدأ من تاريخ ايداع الطلب وتنتهى بنشر الاعلان عن قبول منح الحماية على أن يقتصر حق المربى ـ المنصوص عليه بالمادة (194) من هذا القانون ـ خلال هذه الفترة على الحق فى التعويض العادل بمجرد منحه هذه الحماية, بشرط أن يكون المربى قد وجه اخطارا بإيداعه الطلب الى من قام باستغلال الصنف النباتي قبل منحه الحماية.

موقف شركة جوجل من حماية الملكية الفكرية

حماية حقوق الملكية الفكرية العصر الرقمي

مع تطور عالم الانترنت ورواج المواقع الالكترونية في كافة التخصصات كمواقع المحامين والأطباء والمؤلفين أضحت حماية الملكية الفكرية ذات أهمية كبري لسهولة سرقة المقالات والأبحاث من ناشريها ونسبتها الى الغير أو علي الأقل ازالة المصدر وحقوق الناشر

وفي السابق عالجت شركة جوجل هذا الأمر عن طريق تطبيق ابلاغ صاحب الملكية الفكرية لمقال أو بحث أو صورة عن الموقع المنتهك لحقوقه الفكرية وبعد التأكد من ذلك الانتهاك تقوك بإزالة الرابط المنتهك من الظهور في بحث جوجل

وفي مارس 2024 قامت شركة جوجل بإطلاق تحديث جديد باستخدام الروبوتات الذكية لكشف المقالات والأبحاث المسروقة من أصحابها ونشرها علي مواقع اخري دون الاشارة لمالكها وهو تحديث جد خطير ومفيد للمدونين والمؤلفين الذين تنتهك حقوقهم الفكرية لأنه تحديث خاص بمحرك البحث “جوجل سيرش” وسياسات البريد العشوائي يُعرف هذا التحديث باسم ” تحديث مارس الأساسي ” .

ويهدف إلى تحسين جودة نتائج البحث من خلال:

تقليل ظهور المحتوى غير المفيد أو ذي الجودة المنخفضة:

  • المحتوى المسروق: يُركز التحديث على معاقبة المواقع التي تنسخ محتواها من مواقع أخرى دون إضافة أي قيمة جديدة.
  • المحتوى المُنشأ بواسطة الذكاء الاصطناعي: يُعالج التحديث المواقع التي تُستخدم فيها أدوات الذكاء الاصطناعي لإنشاء محتوى سطحي أو غير أصلي.
  • مواقع الويب منتهية الصلاحية: يُعاقب التحديث المواقع التي تم إهمالها أو استخدامها لأغراض البريد العشوائي.

عرض المزيد من المحتوى المفيد وعالي الجودة:

  • المحتوى ذو القيمة المُضافة: يُعطي التحديث الأولوية للمواقع التي تقدم معلومات مفيدة وذات صلة بالمستخدمين.
  • المحتوى المُنظم والمُقدم بشكل جيد: يُعطي التحديث الأولوية للمواقع التي تُقدم محتواها بشكل سهل الفهم والتصفح.
  • المحتوى المُوثوق: يُعطي التحديث الأولوية للمواقع ذات السمعة الجيدة والموثوقة.

التغييرات في سياسة البريد العشوائي:

  • إساءة استخدام النطاقات منتهية الصلاحية: يُحظر استخدام النطاقات منتهية الصلاحية لإعادة توجيه المستخدمين إلى مواقع ويب غير مرغوب فيها.
  • إساءة استخدام المحتوى على نطاق واسع: يُحظر نشر محتوى مُكرر أو غير أصلي على نطاق واسع.
  • إساءة استخدام سمعة الموقع الإلكتروني: يُحظر استخدام أساليب غير شريفة لتحسين سمعة الموقع الإلكتروني.

تأثير تحديث مارس الأساسي:

  • المواقع ذات المحتوى عالي الجودة: من المتوقع أن تُصبح هذه المواقع أكثر وضوحًا في نتائج البحث.
  • المواقع ذات المحتوى غير المفيد: من المتوقع أن تُصبح هذه المواقع أقل وضوحًا في نتائج البحث.
  • أصحاب المواقع: من المهم مراجعة محتوى المواقع والتأكد من أنه مُفيد وعالي الجودة.

التحديات التى واجهت المدونين ومالكي المواقع مسبقا :

  • سهولة مشاركة المحتوى: تُسهل الإنترنت مشاركة المحتوى الرقمي، مثل الصور والموسيقى والكتب، بشكل سريع وسهل.
  • القرصنة: تُعد القرصنة من أكبر التحديات التي تواجه  حماية حقوق الملكية الفكرية  ، حيث يتم نسخ وتوزيع المحتوى دون موافقة صاحب الحق.
  • الاختصاص القضائي: قد يكون من الصعب تحديد الاختصاص القضائي في قضايا انتهاك حقوق الملكية الفكرية، خاصة عندما يتم نشر المحتوى على الإنترنت.
  • صعوبة إثبات الانتهاك: قد يكون من الصعب إثبات انتهاك حقوق الملكية الفكرية، خاصة في حالة المحتوى الرقمي.
الفرص:
  • الاستفادة من التكنولوجيا: يمكن الاستفادة من التكنولوجيا لحماية حقوق الملكية الفكرية، مثل استخدام برامج مكافحة القرصنة وتقنيات التشفير.
  • التوعية بأهمية حقوق الملكية الفكرية: من المهم نشر الوعي بأهمية حقوق الملكية الفكرية بين المبدعين والمبتكرين والمجتمع بشكل عام.
  • التعاون الدولي: يمكن تعزيز حماية حقوق الملكية الفكرية من خلال التعاون الدولي بين الدول والمؤسسات الدولية.

الأسئلة الشائعة:

ما هي أنواع حقوق الملكية الفكرية؟

تشمل حقوق الملكية الفكرية براءات الاختراع، وحقوق التأليف والنشر، و  العلامات التجارية ، والرسومات الصناعية، والنماذج الصناعية، والأسرار التجارية.

كيف يمكن حماية حقوق الملكية الفكرية؟

يمكن حماية حقوق الملكية الفكرية من خلال تسجيلها لدى الجهات المختصة، واستخدام تقنيات الحماية، والتعاون مع الجهات المعنية لضمان احترام حقوق المبدعين والمبتكرين.

ما هي عقوبات انتهاك حقوق الملكية الفكرية؟

تختلف عقوبات انتهاك حقوق الملكية الفكرية من دولة إلى أخرى، ولكنها قد تشمل الغرامات المالية والسجن ومصادرة المحتوى المُنتهك

تجربتي الشخصة بانتهاكك محتويات موقعي:

تعرضت لمسألة سرقة محتويات موقعي لا سيما صحف الدعاوي ومذكرات طعون النقض المنشورة علي موقعي فبداءة يتم نشرها لأهداف معلوماتية لاثراء المعلومات القانونية ونشر الثقافة بين جموع المحامين والمتقاضين ، ولم نمانع البته في نسخها للاستعانة بها في كتابة المذكرات القضائية والاحتفاظ بها ككتاب.

ولكن الطامة الكبري أن بعض أصحاب المواقع الحديثة في مجال المحاماة قاموا بنسخ المقالات والأبحاث التى سهرنا في اعدادها ايام طوال ونالت الكثير من الجهد والوقت لعرضها بشكل احترافي للباحث القانوني والقاري وقاموا بنشرها علي مواقعهم مع حذف المصدر واسم صاحب العمل والبعض نسبها له زورا والبعض حذف اسمنا ومصدر موقعنا دون الاسشارة ودون الاستئذان

وهذا الأمر بالطبع أثر علي ترتيب ظهور موقعي للمحاماة في بحث جوجل عن ذي قبل مما دعاني الى بذل جهد لتجميع المواقع المنتهكة وما بها من روابط لمقالاتنا وأبحاثنا وابلاغ شركة جوجل بهذه الانتهاكات وقد قامت مشكورة بالتحقق من صحة البلاغ وبانتهاك هذه المواقع لحقوقي الفكرية وقامت بحذف روابط مواقعهم من الظهور في بحث محرك جوجل

ومع تحديث مارس في محرك بحث جوجل نتمني اختفاء مثل هؤلاء من جوجل سيرش حفاظا علي حقوق الغير

مسؤولية Google في حماية حقوق الملكية الفكرية:

المسؤوليات الرئيسية لـ Google:
  • إزالة المحتوى المُنتهِك لحقوق النشر: تلزم Google بإزالة أي محتوى يُنتهِك حقوق النشر بناءً على طلب صاحب الحق.
  • توفير أدوات لحماية حقوق النشر: توفر Google أدوات لحماية حقوق النشر مثل Content ID و Digital Millennium Copyright Act (DMCA) takedown notices.
  • مكافحة القرصنة: تعمل Google على مكافحة القرصنة من خلال تقنيات متقدمة وبرامج توعوية.
  • التعاون مع أصحاب الحقوق: تتعاون Google مع أصحاب الحقوق لضمان حماية محتواهم.
التحديات التي تواجه Google:
  • التطورات التكنولوجية: تواجه Google تحديات جديدة مع ظهور تقنيات جديدة مثل الذكاء الاصطناعي.
  • المحتوى المُنشأ بواسطة المستخدم: يصعب على Google مراقبة كل المحتوى المُنشأ بواسطة المستخدم على منصاتها.
  • التوازن بين حرية التعبير وحقوق الملكية الفكرية: تواجه Google تحديًا في تحقيق التوازن بين حرية التعبير وحماية حقوق الملكية الفكرية.
الخطوات التي تتخذها Google لتحسين حماية حقوق الملكية الفكرية:
  • الاستثمار في تقنيات جديدة: تستثمر Google في تقنيات جديدة لحماية حقوق النشر بشكل أفضل.
  • تعزيز التعاون مع أصحاب الحقوق: تعمل Google على تعزيز التعاون مع أصحاب الحقوق لضمان حماية محتواهم.
  • نشر الوعي حول حقوق الملكية الفكرية: تعمل Google على نشر الوعي حول حقوق الملكية الفكرية بين المستخدمين.

الخاتمة

عبدالعزيز حسين عمار المحامي بالنقض

تُشكل الثورة الرقمية تحديات كبيرة لحماية حقوق الملكية الفكرية، لكنها تقدم أيضا فرصا جديدة لتعزيز هذه الحماية ومن المهم التعاون بين مختلف الجهات المعنية، مثل الحكومات والمؤسسات الدولية والمبدعين والمبتكرين، لضمان حماية حقوق الملكية الفكرية في ظل العصر الرقمي

ولشركة Google دورا هاما في حماية حقوق الملكية الفكرية على الإنترنت . وتواجه Google العديد من التحديات في هذا المجال، لكنها تتخذ العديد من الخطوات لتحسين حماية حقوق النشر. وبالنسبة لمالكي  المواقع الالكترونية  لا يزال تأثير تحديث جوجل سيرش مارس 2024 الأساسي قيد التقييم ومن المهم مراقبة نتائج البحث وتحليلها لفهم تأثير التحديث على موقعك.

  • انتهي البحث القانوني ويمكن لحضراتكم التعليق في صندوق التعليقات بالأسفل لأى استفسار قانوني
  • زيارتكم لموقعنا تشرفنا ويمكن الاطلاع علي المزيد من المقالات والأبحاث القانونية المنشورة للأستاذ عبدالعزيز حسين عمار المحامي بالنقض في القانون المدني والملكية العقارية من خلال أجندة المقالات
  • كما يمكنكم التواصل مع الأستاذ عبدالعزيز عمار المحامي من خلال الواتس اب شمال الصفحة بالأسفل
  • كما يمكنكم حجز موعد بمكتب الأستاذ عبدالعزيز عمار المحامي من خلال الهاتف ( 01285743047 ) وزيارتنا بمكتبنا الكائن مقره مدينة الزقازيق 29 شارع النقراشي – جوار شوادر الخشب – بعد كوبري الممر – برج المنار – الدور الخامس زيارة مكتبنا بالعنوان الموجود على الموقع
مع خالص تحياتي
logo2
Copyright © المقالة حصرية ومحمية بحقوق النشر الحقوق محفوظة لمكتب الأستاذ عبدالعزيز حسين عمار المحامي بالنقض
Print Friendly, PDF & Email
عبدالعزيز حسين عمار محامي بالنقض
عبدالعزيز حسين عمار محامي بالنقض

الأستاذ عبدالعزيز حسين عمار المحامي بالنقض خبرات قضائية فى القانون المدنى والملكية العقارية ودعاوى الإيجارات ودعاوى الموظفين قطاع حكومى وخاص وطعون مجلس الدولة والنقض ليسانس الحقوق 1997

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

©المقالة محمية بحقوق النشر الحقوق ( مسموح بالتحميل pdf في نهاية المقالة)

* { -webkit-touch-callout: none; /* iOS Safari */ -webkit-user-select: none; /* Safari */ -khtml-user-select: none; /* Konqueror HTML */ -moz-user-select: none; /* Old versions of Firefox */ -ms-user-select: none; /* Internet Explorer/Edge */ user-select: none; /* Non-prefixed version, currently supported by Chrome, Opera and Firefox */ }