النقض في وضع اليد

جدول المحتويات

أحكام النقض في وضع اليد و ثبوت ملكية العقار والمتعارف عليه أنه عندما يتم النقض على حكم صادر عن محكمة فإن هذا الحكم يعتبر لاغيا وغير ملزم وسبب النقض للأحكام هو عدم اتباع صحيح القانون وتطبيقه التطبيق الصحيح علي وقائع النزاع مما يعيبه اما بالقصور أو الفساد أو الاخلال بحقوق الدفاع أو الخطأ في تطبيق القانون

النقض تعريف وضع اليد والتملك المكسب

 

التملك بوضع اليد المدة الطويلة هو مصطلح قانوني خاص بالملكية العقارية  باكتساب حقوق الملكية على عقار بناءً على وضع اليد مدة طويلة حددها القانون المدني بخمسة عشر سنة دون انقطاع وفي وضوح بأدلة مادية تفيد التملك كالاستخدام غير المتقطع لفترة لا تقل عن 15 سنة وهو سبب للملكية نص عليه المشرع

النقض و شروط الحيازة للتملك بالتقادم

النقض في وضع اليد

أكدت محكمة النقض في حكمها بالطعن رقم ١٤٠٨٣ لسنة ٧٦ قضائية، الصادر بجلسة ٢٠٢١/٠٦/٢٨، أنه يجب على الحكم المثبت للتملك بالتقادم أن يعرض لشروط الحيازة فيبين بما فيه الكفاية الوقائع التي تؤدى إلى توافرها بحيث يبين منها أنه تحراها وتحقق من وجودها، ومنها شرط توافر المدة ويتعين على المحكمة ومن تلقاء نفسها أن تبحث ما يعترض هذه المدة من وقف أو انقطاع.
تتحصل الوقائع على ما يبين من الحكم المطعون فيه وسائر الأوراق في

أن الطاعنة أقامت على المطعون ضدهم الدعوي رقم ٣٦٧ لسنة ٩٩ مدني مركز دمياط الجزئية بطلب الحكم بفرز وتجنيب نصيبها في أرض وبناء عين التداعي التي آلت ملكيتها إليهم ميراثاً. أحالت المحكمة نزاع الأطراف في الملكية إلى المحكمة الابتدائية فقيد لديها برقم ١٠١٤ لسنة ٢٠٠٢ مدني رأس البر الابتدائية، وفيه طلب المطعون ضدهم من الثاني إلي الأخير تثبيت ملكيتهم لعين التداعي ومنع تعرض الطاعنة لهم في ملكيتهم على سند من شراء مورثتيهم العقار من والدهما – ووالد الطاعنة – بعقد مؤرخ ٦/٨/١٩٩٣ واكتسابهم الملكية بالحيازة المدة الطويلة.

حكمت المحكمة برفض الدعوي، استأنف المطعون ضدهم – عدا الأولي – هذا الحكم أمام محكمة استئناف المنصورة – مأمورية دمياط – بالاستئناف رقم ٥٦٤ لسنة ٣٥ ق. ندبت المحكمة خبيراً، أودع تقريره، وبتاريخ ٦/٦/٢٠٠٦ حكمت بالإلغاء وبالطلبات

طعنت الطاعنة في هذا الحكم بطريق النقض وقدمت النيابة مذكرة أبدت فيها الرأي بنقض الحكم. وإذ عُرض الطعن على هذه المحكمة – في غرفة مشورة – فحددت جلسة لنظره وفيها التزمت النيابة رأيها.

وحيث إن الطاعنة تنعي على الحكم المطعون فيه الخطأ في تطبيق القانون والفساد في الاستدلال والقصور في التسبيب :

إذ قضي بثبوت ملكية المطعون ضدهم من الثاني حتى الأخير لعقار النزاع بالتقادم بضم مدة حيازة والدها لحيازتهم استناداً إلى عقد بيع ابتدائي صادر منه لشقيقتيها مورثتا سالفي الذكر بتاريخ ٦/٣/١٩٩٣ رغم ما ثبت بتقرير الخبير المنتدب من انتفاء حيازة المورثتين والمطعون ضدهم للعقار، مما يعيب الحكم ويستوجب نقضه.

وحيث إن هذا النعي في محله

ذلك أن المقرر في قضاء هذه المحكمة أنه يشترط في التقادم المكسب للملكية وفقاً لما تقضى به المادتان ٩٦٨، ٩٦٩ من التقنين المدني أن تتوافر للحائز الحيازة بعنصريها حتى تكون حيازة قانونية صحيحة ، ويجب على الحكم المثبت للتملك بالتقادم أن يعرض لشروط الحيازة فيبين بما فيه الكفاية الوقائع التي تؤدى إلى توافرها بحيث يبين منها أنه تحراها وتحقق من وجودها ، ومنها شرط توافر المدة ويتعين على المحكمة ومن تلقاء نفسها أن تبحث ما يعترض هذه المدة من وقف أو انقطاع.

وأن قاعدة ضم مدة حيازة السلف إلى مدة حيازة الخلف :

لا تسري إلا إذا أراد المتمسك بها أن يحتج بها قبل غير من باع له ، أو غير من تلقى الحق ممن باع له ، بحيث إذا كان السلف مشتركاً فلا يجوز للحائز المتمسك بالتقادم أن يستفيد من حيازة سلفه لإتمام مدة الخمس عشرة سنة اللازمة لاكتساب الملكية بالتقادم قبل من تلقى الحق من هذا السلف

لما كان ذلك

وكان الثابت بالأوراق وتقرير الخبير المودع أمام محكمة الموضوع أن عقار التداعي مملوك أصلاً لمورث طرفي التداعي المرحوم ……… واستمرت حيازته له منذ تاريخ شرائه في عام ١٩٥٠ وقد تمسك المطعون ضدهم – عدا الأولي – بشراء مورثتيهم هدي ورئيسة شقيقتى الطاعنة العقار من والدهم بعقد مؤرخ ٦/٨/١٩٩٣

وكان الحكم المطعون فيه قد قضي بتثبيت ملكية سالفي الذكر للعقار علي سند من أن مدة الحيازة القانونية قد اكتملت بضم مدة حيازة البائع استناداً لعقد البيع الصادر منه، رغم أن الطاعنة خلف عام له فلا يحتج في مواجهتها بقاعدة ضم مدة حيازة السلف، فإن الحكم يكون معيباً بما يوجب نقضه.

لذلك

نقضت المحكمة: الحكم المطعون فيه وأحالت القضية إلى محكمة استئناف المنصورة ” مأمورية دمياط” وألزمت المطعون ضدهم من الثاني حتى الأخير بالمصروفات، ومبلغ مائتي جنيه مقابل أتعاب المحاماة.

النقض القديم والحديث في وضع اليد

الطعن رقم ٩٧٥٨ لسنة ٨٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٧/٣١

استيلاء الهيئة العامة للإصلاح الزراعي على أرض التداعي وبيعها لآخرين وحصولها على ثمنها دون تقديم ريعها للطاعن منذ الاستيلاء عليها وحجبه عن الانتفاع بها استناداً لتملكها لأجنبي رغم ثبوت ملكيتها للطاعن قبل سريان القانون رقم ١٥ لسنة ١٩٦٣ بشأن حظر تملك الأجانب للأراض الزراعية وصدور قرار اللجنة القضائية لدى الهيئة المشار إليها بإلغاء هذا الاستيلاء وتأييده بحكم الإدارية العليا.

مؤداه . احتفاظ الطاعن صاحب العقار بالحق في استرداده أو المطالبة بالتعويض عنه واستيداء ريعه عن مدة الاستيلاء . قضاء الحكم المطعون فيه بعدم قبول الدعوى قبل الهيئة المطعون ضدها لرفعها على غير ذي صفة . خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ٥٩١٠ لسنة ٧٨ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/٢٥

استيلاء الحكومة على العقار جبراً عن صاحبه دون اتخاذ الإجراءات اللازمة بقانون نزع الملكية . اعتباره غصباً . أثره . ثبوت مسئوليتها عن التعويض . علة ذلك . مؤداه . ثبوت ملكية العقار لصاحبه له الحق في استردادها إلى صدور قرار بنزعها أو يستحيل رده إليه أو المطالبة بالتعويض شأن المضرور من العمل غير المشروع . المطالبة بالتعويض إلى ما كان قائما وقت الغصب أو ما تفاقم بعد ذلك حتى تاريخ الحكم . عله ذلك .

الطعن رقم ١٠٢٥٣ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١٦

قضاء الحكم المطعون فيه بطرد الهيئة الطاعنة من الأرض وضع يدها على الرغم من اختلاف موقع الأرض ومساحتها عن الأرض محل المسجل سند ملكية للمطعون ضده .خطأ.

الطعن رقم ٥٢٦٦ لسنة ٧٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١٦

قضاء الحكم المطعون فيه بطرد الهيئة الطاعنة من الأرض وضع يدها على الرغم من اختلاف موقع الأرض ومساحتها عن الأرض محل المسجل سند ملكية المطعون ضده .خطأ.

الطعن رقم ١٩٦٨٤ لسنة ٧٧ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١٦

تمسك الطاعن في دفاعه أمام محكمة الموضوع بدرجتيها بملكيته للمحل موضوع النزاع بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية في تاريخ سابق على تنبيه نزع الملكية مدللا على ذلك بالمستندات . دفاع جوهرى . إغفال الحكم المطعون فيه ذلك الدفاع وقضاءه برفض دعواه استنادا إلى عدم ثبوت ملكيته لمحل النزاع لعدم تسجيل عقد شرائه العرفى رغم استدلاله بهذا العقد على تاريخ بدء الحيازة وتوافر شروطها المكسبة للملكية بالتقادم الطويل . فساد وقصور .

الطعن رقم ٥٢٦٦ لسنة ٧٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١٦

تمسك الهيئة الطاعنة بصحيفة الاستئناف أن الأرض محل التداعى تغاير الأرض محل حكم ثبوت الملكية وتدليلها عليه مستندياً . دفاع جوهرى . إعراض المحكمة عن تحقيقه بعدولها عن ندب خبير للمعاينة والتحقق وقضاؤها بطرد الهيئة الطاعنة من الأرض محل التداعى استنادا لذات حكم ثبوت الملكية. قصور وإخلال بحق الدفاع.

الطعن رقم ٧٧٨٣ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١٦

ثبوت تخصيص أرض النزاع لأغراض الاستصلاح والاستزراع . أثره . اختصاص الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية وحدها بالتصرف فيها . تصرف رئيس تفتيش أملاك قنا بالبيع لأرض التداعى للمطعون ضده الأول . أثره . بطلانه بطلانا مطلقا متعلقا بالنظام العام . قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضده الأول لأرض النزاع استناداً لذلك رغم بطلانه . قصور ومخالفة للقانون . علة ذلك .

الطعن رقم ١٣١٥٠ لسنة ٨٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١٦

للمحكوم عليه الذى فوت ميعاد الطعن أو قبل الحكم في موضوع غير قابل للتجزئة أو في التزام بالتضامن أو في دعوى يوجب القانون فيها اختصام أشخاص معينين أن يطعن فيه أثناء نظر الطعن بالاستئناف أو النقض المقام في الميعاد من أحد زملائه منضما إليه في طلباته . قعوده عن ذلك . مؤداه . التزام المحكمة بتكليف الطاعن باختصامه . امتناعه عن تنفيذ ما أمرت به المحكمة . أثره . عدم قبول الطعن . تعلق ذلك بالنظام العام . علة ذلك . م ٢١٨ / ٢ مرافعات . ( مثال لتسبيب معيب بشأن عدم اختصام أحد الورثة في موضوع غير قابل للتجزئة  )

الطعن رقم ١٠٢٥٣ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١٦

تمسك الهيئة الطاعنة بصحيفة الاستئناف أن الأرض محل التداعى تغاير الأرض محل حكم ثبوت الملكية وتدليلها عليه مستندياً . دفاع جوهرى . إعراض المحكمة عن تحقيقه بعدولها عن ندب خبير للمعاينة والتحقق وقضاؤها بطرد الهيئة الطاعنة من الأرض محل التداعى استنادا لذات حكم ثبوت الملكية. قصور وإخلال بحق الدفاع.

الطعن رقم ٧٩٦٩ لسنة ٧٧ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٥/١٤

تمسك الطاعن بصفته أمام محكمة الموضوع بأن الأرض محل النزاع مخصصة للمنفعة العامة لا يجوز تملكها بالتقادم . دفاع الجوهرى . التفات الحكم المطعون فيه عن هذا الدفاع والقضاء برفضه دون بحثه . قصور . علة ذلك .

الطعن رقم ١٠٥ لسنة ٨٣ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/٢٤

تصرف المورث الأصلى الصادر حال حياته لزوجته في عقار النزاع من شأنه خروج ذلك العقار من تركته . مؤداه . امتناع الورثة عن التعرض للمشترى وإضافته إلى ملكيتهم ولو كان عقد البيع لا زال عرفيا . علة ذلك . قضاء الحكم الابتدائي المؤيد بالحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضدهم أولا لعقار النزاع كتركة مخلفة عن مورثهم استنادا إلى أنها لا زالت باقية على ذمته وأن تصرف المورث فيه بالبيع لزوجته كان بعقد لم يسجل . مخالفة للقانون وخطأ .

الطعن رقم ٧٩٦٧ لسنة ٧٨ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/٢١

ثبوت تخصيص الأرض محل النزاع من أملاك الدولة العامة جرن روك أهالى . استناد الحكم المطعون فيه من مجرد وضع يد المطعون ضده الأول عليها دليلاً على ثبوت ملكيته لها دون بيان ما إذا كان تخصيصها للمنفعة العامة قد انتهى . خطأ وفساد .

الطعن رقم ٢٥٠٨ لسنة ٦٩ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/١٨

قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضدها الأولى لأرض النزاع على الرغم من تمسك الطاعنين بصفتيهما أمام محكمة الموضوع بدرجتيها بأن أرض النزاع من الأملاك الخاصة للدولة وثبوت ذلك من تقارير الخبراء وعدم ثبوت اكتساب المطعون ضدها الأولى لملكيتها بالتقادم قبل العمل بالقانون رقم ١٤٧لسنة١٩٥٧ . إخلال بحق الدفاع وقصور ومخالفة للثابت بالأوراق وخطأ .

الطعن رقم ٢٣٤٧ لسنة ٨٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/١٧

قضاء الحكم المطعون فيه بفسخ عقد البيع موضوع الدعوى عملاً بالمواد ١٥٧ ،١٥٩ ، ١٦٠ مدنى في حين أن طلب الطاعنين إلزام المطعون ضدهما الأول والثانى بصفتيهما بالتعويض عن استحالة تنفيذهما لالتزامهما بنقل ملكية الأرض محل عقد البيع لثبوت ملكيتها للمطعون ضده الثالث بصفته بعقد مسجل وحيازته لها عملاً بالمادتين ٢١٥ ، ٤٤٣ مدنى . مخالفة للقانون .

الطعن رقم ٤٤٦٥ لسنة ٨٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/١١

تمسك الطاعن أمام محكمة الموضوع بانتفاء الشروط اللازمة للتملك بالتقادم لكون العقار من أملاك الدولة واتباعه الإجراءات المقررة لتسجيله بعد موت المالك له دون وارث  وعدم اكتمال مدة التقادم المكسب للملكية وقدم المستندات المؤيدة لدفاعه . دفاع جوهرى . قضاء الحكم المطعون فيه بإثبات ملكية المطعون ضدهم استناداً إلى تقرير الخبرة المودع في الدعوى بوضع يدهم ومن قبلهم مورثهم على تلك الحصة العقارية وتملكهم لها بالمدة الطويلة المكسبة للملكية دون التحقق من توافر الشرائط القانونية لوضع اليد المكسب لهذه الملكية أو الرد على دفاع الطاعن . خطأ .

الطعن رقم ١٥٨٤١ لسنة ٨٣ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/١١

ثبوت أن النزاع محل التداعى يدور حول المطالبة بالتعويض عن الفصل التعسفى من العمل وهو موضوع يغاير وقائع الحكم المستأنف الذى يدور الخلاف بين طرفيه حول طلب الطاعن ثبوت ملكيته للأرض المبينة بصحيفة الدعوى . مؤداه . خلو أسباب الحكم المطعون فيه مما قدمه الخصوم من طلبات وأوجه دفاع أو دفوع وخلاصة ما استندوا إليه من الأدلة الواقعية . أثره . مخالفة للقانون . علة ذلك .

الطعن رقم ٤٥٣١ لسنة ٨٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/١١

تمسك الطاعن أمام محكمة الموضوع بانتفاء الشروط اللازمة للتملك بالتقادم لكون العقار من أملاك الدولة واتباعه الإجراءات المقررة لتسجيله بعد موت المالك له دون وارث وعدم اكتمال مدة التقادم المكسب للملكية وقدم المستندات المؤيدة لدفاعه . دفاع جوهرى . قضاء الحكم المطعون فيه بإثبات ملكية المطعون ضدهم استناداً إلى تقرير الخبرة المودع في الدعوى بوضع يدهم ومن قبلهم مورثهم على تلك الحصة العقارية وتملكهم لها بالمدة الطويلة المكسبة للملكية دون التحقق من توافر الشرائط القانونية لوضع اليد المكسب لهذه الملكية أو الرد على دفاع الطاعن . خطأ .

الطعن رقم ٦٦٦٣ لسنة ٧٨ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/٠٥

تمسك الطاعن أمام محكمة الموضوع بتملكه لأرض النزاع بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية خلفاً لأسلافه لمدة تزيد على أربعين عاماً سابقة على القانون رقم ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ المعدل للمادة ٩٧٠ من القانون المدنى . دفاع جوهرى . التفات الحكم المطعون فيه عن تناول هذا الدفاع مجتزأً القول بأن أرض التداعى من أملاك الدولة الخاصة التى لا يجوز اكتساب ملكيتها بالتقادم . قصور

الطعن رقم ٨٦٥٣ لسنة ٨٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٤/٠٤

ثبوت ملكية الطاعنين لعقار النزاع بحكم سابق بات . أثره . حوزة ذلك القضاء للحجية المانعة من معاودة النظر في تلك المسألة . إعادة فصل الحكم المطعون فيه في تلك المسألة بقضائه بعدم قبول دعوى الطاعنين بالزام المطعون ضدهم بأداء الريع عن ذلك العقار لرفعها من غير ذى صفة استنادا إلى انتفاء ملكيتهم لذلك العقار . مخالفة للقانون .

الطعن رقم ١٨٩ لسنة ٧٨ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/٠٧

تمسك الطاعنات في دفاعهن أمام محكمة الموضوع بحيازة المطعون ضدها الأولى لشقة النزاع حيازة عرضية وتدليلهن على ذلك بالمستندات . دفاع جوهرى . إغفال الحكم المطعون فيه ذلك الدفاع وقضاءه بثبوت ملكيتها لها بالتقادم الطويل استناداً لتوافره دون التحرى والتحقق من وجودها والوقائع التى تؤدى إلى توافرها وظهورها بمظهر المالك الذى يجابه ملكية الطاعنات لعين النزاع . خطأ وقصور .

الطعن رقم ١٩٤٢ لسنة ٧٣ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٣/٠٥

ثبوت ترك المطعون ضدها الأولى – المستأجرة الأصلية – عين النزاع لابنتها – المطعون ضدها الرابعة – لزواجها من مورث المطعون ضده الثانى بها ثم ترك ابنتها لها بعد طلاقها من الأخير وانفراده بالإقامة بها حتى وفاته . إقامة الحكم المطعون فيه قضاءه بتأييد الحكم الابتدائي برفض دعوى الفسخ معتداً بأقوال شاهدى المطعون ضدهم عدا الثالثة من أنهم كانوا يقيمون مع مورث المطعون ضده الثانى حتى وفاته بالرغم من مخالفتها للثابت بالمستندات ودون أن يتعرض لها ويورد أسباباً خاصة لإهدارها . خطأ وقصور وفساد .

الطعن رقم ٣٢٥ لسنة ٨٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/٢٢

تمسك الطاعنين بملكيتهما لأطيان النزاع وثبوت ذلك بتقريرى الخبيرين المقدمين أمام محكمة أول درجة وتقديمهما المستندات الدالة على ذلك . دفاع جوهرى . التفات الحكم المطعون فيه عنه وقضاؤه بإلغاء حكم أول درجة بتثبيت ملكيتهم لها وبملكية المطعون ضدهم الثلاثة الأول لها تأسيساً على أن حيازة الطاعنين ومورثهما عرضية بموجب عقود إيجار ومن ثم عدم اكتمال مدة وضع اليد الطويلة المكسبة للملكية لهما رغم خلو تلك العقود من توقيع مورثهما وإثبات الخبير مغايرة محل بعضها للأطيان محل التداعى . قصور وفساد . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٠٠٧٨ لسنة ٧٧ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/٢٠

قسمة المال الشائع رضاء أو قضاء . أثره . اعتبار المتقاسم مالكاً لحصته المفرزة دون غيرها منذ بدء الشيوع . ثبوت ملكية المتقاسمين فيما بينهم ولو لم يكن العقد مسجلاً .

الطعن رقم ٢٠٠٧٨ لسنة ٧٧ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/٢٠

شيوع أطيان النزاع وأختصاص الطاعنون بها بموجب عقد قسمة بينهم وبين المطعون ضده الثانى . مؤداه . ثبوت ملكيتهم لها منذ بدء الشيوع – أثره إمتناع المطعون ضده الثانى المتقاسم معهم التعرض لهم في هذه الملكية وعدم نفاذ البيع الصادر منه ومن خلفه الخاص المطعون ضده الأول في حق الطاعنين مخالفة الحكم المطعون فيه هذا النظر وقضائه بتأييد حكم أول درجة بعدم أحقية الطاعنين بعدم نفاذ عقدى البيع في حقهم – خطأ في تطبيق القانون .

الطعن رقم ١٤٩٢٢ لسنة ٨٣ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/٠٧

ثبوت ملكية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة للأرض محل النزاع . مؤداه . عدم تمام بيعها إلا بصدور القبول والتصديق عليه من رئيس مجلس إدارة الهيئة أو من يفوضه . إخطار المطعون ضده بالتخصيص وسداده الثمن وتسليم العقار لا يغنى عن التصديق على البيع . قضاء الحكم المطعون فيه ببراءة ذمة المطعون ضده من فروق الأسعار للأرض محل التداعى استناداً إلى اعتبار الإخطار بالتخصيص بيعاً رغم عدم التصديق عليه . قصور ومخالفة للقانون وخطأ .

الطعن رقم ٢٠٥٣٢ لسنة ٧٧ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/٠٦

إنتهاء محكمة الموضوع من أن الأرض المقامة عليها المنزل محل النزاع لم يسبق تخصيصها للمنفعة العامة وأن وضع يد المطعون ضده ومورثه من قبله قد استوفى شرائطه القانونية بنية التملك وفقاً لأحكام القانون ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ المعدل لنص المادة ٩٧٠ من ق المدنى . استناداً لما جاء بتقرير الخبير والإطلاع على المستندات وسماع الشهود في الدعوى . صحيح . النعى على الحكم المطعون فيه بسببى الطعن لا يعدو أن يكون جدلاً موضوعياً . غير مقبول .

الطعن رقم ١٦٠٧ لسنة ٧٨ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠٢/٠٤

ثبوت تخصيص الأرض محل النزاع للمنفعة العامة كجرن روك اهالى . استناد الحكم المطعون فيه الى وضع يد المطعون ضدها عليها مدة خمس عشرة عاما قبل العمل بأحكام ق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ في ثبوت ملكيتها لها . قصور وخطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ٣٠٤ لسنة ٧٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٢١

تمسك الطاعنين أمام محكمة الاستئناف بتقديم طلب قيد وتسكين العقود المسجلة إلى اللجنة القضائية بالسجل العينى وصدور قرارها بتصحيح القيد الخاطئ به ومحو القيد الثابت خطأ وإجراء التعديل والتصحيح بصحف الوحدات العقارية بالسجل العينى للقطع محل التداعى وإخطار المأمورية وكذا إخطار الطالبين وخصومهم بمنطوق القرار بكتاب موصى بعلم الوصول وتدليل الطاعنين على ذلك بالمستندات . دفاع الجوهرى . قضاء الحكم المطعون فيه بتأييد الحكم الابتدائي برفض دعوى الطاعنين والمطعون ضده الأخير بطلب طرد المطعون ضدهما من أرض التداعى والتسليم وقعوده عن بحث هذا الدفاع . فساد وقصور . علة ذلك .

الطعن رقم ١٤٨٩٥ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/١٨

قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضده لأرض النزاع بوضع اليد المدة الطويلة قبل العمل بق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ استناداً إلى أقوال شاهديه أمام الخبير رغم تناقضها مع الحقيقة المادية الثابتة من خرائط التصوير الجوى لسنة ١٩٦٩ والتى تدل على أن وضع يد المطعون ضده على أرض النزاع كان في تاريخ لاحق على سريان ق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ . خطأ وفساد .

الطعن رقم ٤٣٦ لسنة ٧٧ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/٠١/٠٦

شركات قطاع الأعمال العام المملوكة للدولة ملكية كاملة أو جزء منها ماهيتها . المواد ١ ، ٢، ١٦ ق ٢٠٣ لسنة ١٩٩١ بشأن شركات قطاع الأعمال العام . ثبوت الملكية الكاملة للدولة لاسهم الشركة الطاعنة خلال فترة المحاسبة الضريبية . أثره . تمتعها بالإعفاء من أداء الضريبة العقارية . مخالفة الحكم المطعون فيه هذا النظر . خطأ.

الطعن رقم ٢٠٨٤٢ لسنة ٧٧ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/١٢/٠٧

ذوى الشأن . مقصودهم . الملاك والمستأجرين وأصحاب الحقوق كالدائنين المرتهنين رهن حيازة . المواد ٥٨ ، ٥٩ ، ٦٠ ق ٤٩ لسنة ١٩٧٧ في شأن تأجير وبيع الأماكن وتنظيم العلاقة بين المؤجر والمستأجر . ثبوت ملكية المحافظة الطاعنة الأولى للعقار محل الترميم الذى يشغل بعض وحداته المطعون ضدهم . مقتضاه . وجوب إثباتها المصدر القانوني لالتزامهم بنفقات الترميم . قضاء الحكم المطعون فيه بعدم أحقية الطاعنين في مطالبة المطعون ضدهم بتكاليف الترميم موضوع النزاع استناداً إلى عجزهم في إثبات المصدر القانوني لالتزامهم بها وإقامة الدليل عليه . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٠٠١ لسنة ٦٩ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/١١/٢٣

قضاء الحكم المطعون فيه ببطلان الحكم المستأنف القاضى بثبوت ملكية المطعون ضدهم للعقار محل التداعى . عودته إلى تأييده لأسبابه فيما قضى به . مؤداه . عدم إنشائه لنفسه أسباباً خاصة لقضائه وتأييده لحكماً سبق إبطاله . أثره . بطلان الحكم

الطعن رقم ٤٢ لسنة ٧٨ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/١١/١٦

قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضده لأرض النزاع استناداً إلى أقوال شاهديه أمام الخبير رغم عدم صلاحيتها بمجردها لإقامة قضاء الحكم . خطأ و قصور .

الطعن رقم ١٧٣٢٦ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/١٠/١٩

قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضده لأرض النزاع بوضع اليد المدة الطويلة قبل العمل بق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ إستناداً إلى أقوال شاهديه أمام الخبير بغير يمين . قصور و مخالفة للقانون . علة ذلك .

الطعن رقم ١٢٦٤٩ لسنة ٧٧ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/١٠/١٩

قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضده لأرض النزاع بوضع اليد المدة الطويلة قبل العمل بق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ إستناداً إلى أقوال شاهديه أمام الخبير بغير يمين . قصور و مخالفة للقانون . علة ذلك .

النقض في وضع اليد

الطعن رقم ٧٧٧٩ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٧/٠٥

تقدير رأى الخبير . من سلطة محكمة الموضوع . أخذها به لاقتناعها بسلامته وكفاية أبحاثه . شرطه . أن تبين كيف أفاد التقرير معنى ما استخلصته منه . (مثال لتسبيب معيب)

الطعن رقم ٤٦٢٥ لسنة ٨٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٦/١٤

الدعوى بطلب طرد المطعون ضدهم أولاً حتى ثالثاً من أرض النزاع وإدخال الأخيرين المطعون ضدهم رابعاً وخامساً باعتبارهم مستأجرين لتلك الأرض من مورثتهم وتمسك الأخيرين بملكيتهم لتلك الأرض بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية . القضاء برفض دعوى الطرد وثبوت ملكيتها للمطعون ضدهما رابعاً وخامساً

اعتبار النزاع على هذا النحو غير قابل للتجزئة . علة ذلك . مؤداه وجوب مثولهم جميعاً في خصومة الاستئناف المقام عنه . القضاء بسقوط الاستئناف بالنسبة لبعضهم . لازمه . وجوب الأمر بإعادة اختصامهم . قضاء محكمة الاستئناف بقبول الاستئناف شكلاً دون اختصامهم . أثره البطلان ووجوب نقضه فيما قضى فيه في الموضوع

الطعن رقم ١٥٤٤٤ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٦/٠٨

قضاء الحكم المطعون فيه بتثبيت ملكية المطعون ضده الأول لأرض النزاع استنادًا إلى توافر شروط التملك بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية مستدلًا على ذلك بالمعاينة التى أجراها وأقوال شاهديه أمام الخبير واكتفى بذلك دون أن يورد ثمة دلائل أو قرائن أخرى على مظاهر وضع يد أسلافه وهو من بعدهم قبل العمل بق ١٤٧ لسنة ١٩٩٧ أو النظر إلى أن ق ٧ لسنة ١٩٩١ قد أناط بالهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية إدارة واستغلال الأرض محل النزاع والتصرف فيها والآثار المترتبة على ذلك وأناط بالوحدة المحلية المختصة تحصيل مقابل الانتفاع ومتحجباً الرد على دفاع الطاعنين بسداد المطعون ضده الأول لمقابل انتفاعه بالعين محل النزاع وهو ما يعد نزولًا منه عن التقادم المكسب لملكيتها . خطأ .

الطعن رقم ١٢٥٠٧ لسنة ٧٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٥/١١

صدور حكم للمطعون ضدهن الأربعة الأول وآخرين بعدم أحقية المطعون ضدهم من الخامس للثامن في تقاضى ريع أو إيجار عن أعيان التداعى المستند إلى امتلاك الأولين لتلك الأعيان بطريق الشراء بعقود مسجلة وصيرورة ذلك الحكم نهائياً

أثره . حيازته حجية الأمر المقضي في ثبوت تملك البائعات لعقار التداعى . تمسك الطاعن بتلك الحجية باعتباره خلفاً خاصاً للمطعون ضدهن . صحيح . مخالفة الحكم المطعون فيه هذا الأساس وقضاءه برفض الدعوى بالمخالفة للحكم السابق صدوره بين الخصوم أنفسهم والحائز قوة الأمر المقضي . خطأ .

الطعن رقم ٣٤٩٠ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٥/١١

الميراث سبب مستقل لكسب الملكية

الميراث  سبب مستقل لكسب الملكية . شرطه . إثبات الورثة حقوق المورث واحتفاظه بها لحين وفاته .

الطعن رقم ٣٤٩٠ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٥/١١

قضاء الحكم المطعون فيه برفض الدعوى استناداً إلى استخلاصه من تقرير الخبير بانتفاء ثبوت ملكية الطاعنين لأرض التداعى ولخلو الأوراق من ثبوت ملكيتهما ومورثهما لأرض النزاع . مؤداه . استخلاص سائغ له أصل ثابت بالأوراق وكافياً لحمل قضائه . أثره . لا عيب . النعى عليه في ذلك الخصوص . على غير أساس .

الطعن رقم ٣٤٩٠ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٥/١١

مجرد تسجيل صحيفة دعوى صحة التعاقد . لا شأن له بنقل الملكية العقارية من البائع إلى المشترى . علة ذلك .

الطعن رقم ٣٤٩٠ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٥/١١

الميراث سبب مستقل لكسب الملكية . عدم كفاية تقديم إعلام وراثة أو سبق تسجيل صحيفة دعوى صحة التعاقد عن عقد البيع الصادر للمورث ممن باع له العقار دون التأشير بمنطوق الحكم الصادر فيها على هامش تسجيل الصحيفة .

الطعن رقم ٣٤٧٢ لسنة ٨٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٥/٠٦

تمسك الطاعن أمام محكمة أول درجة بملكيته لعين التداعى ميراثاً عن والده وحيازته لها أكثر من عشر سنوات وفقاً لأقوال الشهود أمام الخبير ودون اعتراض المطعون ضدها

قضاء الحكم المطعون فيه بطرده وتسليم العين للمطعون ضدها لثبوت ملكيتها وفقاً لكشف مصلحة الضرائب العقارية المكلف باسم مورثها شقيق الطاعن وصور ضوئية لعقود إيجار عنها لبعض وحدات العقار دون مواجهة دفاع الطاعن الجوهرى ٠ قصور وإخلال بحق الدفاع ٠

الطعن رقم ١٣١٨٢ لسنة ٨٣ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٤/٢٢

تمسك الطاعنين أمام محكمة الموضوع بإقامتهما البناء بحسن نية وبسقوط حق المطعون ضدها في إقامة الدعوى بطلب إزالة المنشآت على الأرض محل النزاع . دفاع جوهرى . إغفال الحكم المطعون فيه ذلك الدفاع ونقل عبء الإثبات في إقامة الدعوى خلال سنة من تاريخ علم المطعون ضدها بإقامة المنشآت وحسن النية على عاتق الطاعنين دون المطعون ضدها . مخالفة للقانون وقصور . علة ذلك.

الطعن رقم ١٣١٨٢ لسنة ٨٣ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٤/٢٢

إقامة المنشآت في ملك الغير . لصاحب الأرض طالب الإزالة . إعادة الشئ لأصله على نفقة البانى في خلال سنة أو تملك المنشآت بالالتصاق أو دفع قيمة البناء مستحق الإزالة أو منه مازاد في ثمن الأرض أيهما أقل . شرطه . توافر سوء نية البانى . وقوع عبء إثبات سوء النية على صاحب الأرض وعدم مضى سنة على علمه بإقامة المبانى . أثره . عدم كفاية ثبوت ملكية الغير للأرض لإثباته . توافر حسن النية . مؤداه . عدم جواز طلب إزالتها . المادتان ٩٢٤ ، ٩٢٥ مدنى .

الطعن رقم ١١٠٢٩ لسنة ٧٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٤/١٩

تعلق النزاع بأرض مملوكة للدولة في نطاق الوحدة المحلية للمدينة . مؤداه . رئيس الوحدة المحلية بصفته هو وحده صاحب الصفة في تمثيلها أمام الغير والقضاء . أثره . عدم قبول الطعن بالنسبة للطاعنين الأول والثانى بصفتهما.

الطعن رقم ٢٩٩٧ لسنة ٨٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٤/١٩

دعوى ثبوت الملكية . خضوعها للقيد الوارد بالمادة ٣٢ ق ١٤٢ لسنة ١٩٦٤ بنظام السجل العينى.

الطعن رقم ١٥٤٣٣ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٤/١٩

قضاء الحكم المطعون فيه ببراءة ذمة المطعون ضدهم من مقابل انتفاعهم بعين التداعى مستنداً إلى أقوال شاهديهم أمام خبير الدعوى من تملكهم لها بوضع اليد مدة أكثر من خمس عشر سنة دون بحثه شروط تملك أموال الدولة الخاصة قبل العمل بق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ . خطأ.

الطعن رقم ٨١٦٣ لسنة ٨٣ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٣/٢٨

تمسك الطاعنين بعدم قبول دعوى المطعون ضدهم بطلب تسليمهم صورة الحكم التنفيذية لانتفاء مصلحتهم في طلبهم تلك الصورة لحكم ثبوت الملكية لقيامهم بتنفيذ الحكم بتسجيل الأرض محله وشهر البيع وتقديمهم المستندات المؤيدة لذلك . دفاع جوهرى . إغفال الحكم بحث ذلك الدفاع . قصور .

الطعن رقم ٦٨٧ لسنة ٧٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٣/٢٥

قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضدهما للأطيان موضوع النزاع أخذاً بتقرير الخبير دون أن يستظهر توفر شروط كسب ملكيتهما . قصور وفساد . علة ذلك .

الطعن رقم ١٧٤٣٧ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٣/١٧

تمسك الطاعنين بعدم جواز تملك أرض النزاع بالتقادم لتخصيصها للمنفعة العامة . دفاع جوهرى . قضاء الحكم المطعون فيه بتثبيت ملكية المطعون ضدهم السته الأول لتملكهم لها بوضع اليد المستوفى لشرائطه القانونية قبل العمل بق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ دون بيان انتهاء تخصيصها للمنفعة العامة من عدمه و مدى جواز تملكها بالتقادم . خطأ و فساد .

الطعن رقم ٦٥٢٧ لسنة ٧٧ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٣/١٧

تمسك الطاعنين بعدم جواز تملك أرض النزاع بالتقادم لتخصيصها للمنفعة العامة . دفاع جوهرى . قضاء الحكم المطعون فيه بتثبيت ملكية المطعون ضدهم السته الأول لتملكهم لها بوضع اليد المستوفى لشرائطه القانونية قبل العمل بق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ دون بيان انتهاء تخصيصها للمنفعة العامة من عدمه و مدى جواز تملكها بالتقادم . خطأ و فساد .

الطعن رقم ٧٨٦ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٣/١٦ مكتب فنى ( سنة ٦٦ – قاعدة ٦٤ – صفحة ٤١٩ )

الإرث . استحقاقه بموت المورث . أثره . انتقال ملكية أموال التركة إلى الورثة بوفاة المورث . إعلام تحقيق الوفاة والوراثة ليس مُنشئاً لها . اعتباره حجة ودليلاً على تعيين الورثة وتحديد أنصبائهم فى الإرث وثبوت خلافتهم للمورث . مؤداه . للوارث حق التصرف فى نصيبه بوفاة المورث . م ١ ق ٧٧ لسنة ١٩٤٣ بشأن المواريث .

الطعن رقم ٧٨٦ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٣/١٦ مكتب فنى ( سنة ٦٦ – قاعدة ٦٤ – صفحة ٤١٩ )

عقد القسمة الاتفاقية . عدم جواز استقلال أحد أطرافه بنقضه أو تعديله . شرطه . استيفاؤه لأركان انعقاده وشروط صحته . مؤداه . ثبوت الملكية بين المتعاقدين بالعقد ذاته ولو لم يسجل . م ٨٣٥ مدنى .

الطعن رقم ٧٨٦ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٣/١٦ مكتب فنى ( سنة ٦٦ – قاعدة ٦٤ – صفحة ٤١٩ )

قضاء الحكم الابتدائى المؤيد بالحكم المطعون فيه بأن الحق فى الإرث لا ينشأ ولا تنتقل ملكية أموال التركة إلى الورثة إلا من تاريخ صدور الإعلام بتحقيق الوفاة والوراثة وببطلان عقد القسمة المبرم بين الطاعنين والمطعون ضدهم الخمسة الأول بعد وفاة مورثهم استناداً إلى أنه تضمن التصرف فى حق الإرث قبل استحقاقه وانطوائه على تحايل على قواعد الإرث . قصور ومخالفة للقانون . علة ذلك .

الطعن رقم ١٣٠٦٠ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٣/١٥

البائعون وخلفهم . جواز تمسكهم بوضع يدهم على العقار المبيع المدة الطويلة المكسبة للملكية متى توافرت شروطه . للمشترى منهم مصلحة محققه في رفع الدعوى بصحة ونفاذ عقده ليكون الحكم الصادر فيها سندا له في ثبوت ملكيته بوضع اليد خلفاً لهم . جواز اعتبار الحكم سنداً ناقلاً للملكية وقابلاً للشهر

الطعن رقم ٤٣٩٦ لسنة ٧٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٣/١٥

الجبانات . من أملاك الدولة العامة . عدم جواز تملكها بالتقادم إلا بزوال تخصيصها للمنفعة العامة . علة ذلك . أرض التداعى من أرض الجبانات . مخالفة الحكم المطعون فيه ذلك وقضائه بثبوت ملكية المطعون ضده لها على سند من تقرير الخبير بتوافر شرائط كسب ملكيته لها بوضع اليد عليها لمدة سابقة على صدور الق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ دون بيان زوال ذلك التخصيص من عدمه . قصور وخطأ .

الطعن رقم ٦٣٩٦ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٣/٠٩

التحقيق الذى يصح اتخاذه سنداً أساسياً للحكم . شرطه . أن تجريه المحكمة بمعرفتها بعد حلف الشاهد اليمين . م ٦٨ إثبات . سماع الخبير للشهود ليس تحقيقاً بالمعنى المقصود . اعتباره قرينة قضائية . مؤداه . عدم صلاحيتها وحدها لإقامة الحكم عليها . أثره . وجوب إضافتها إلى قرائن أخرى تؤدى في مجموعها إلى النتيجة التى انتهت إليها المحكمة.

الطعن رقم ٨٠٠٥ لسنة ٨٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٣/٠٩

قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت الملكية وعدم نفاذ عقد الطاعن . تعييبه بخصوص عدم انطباق م ٢٣ ق ١٣٦ لسنة ١٩٨١ محل التداعى باعتبار أنه ليس من الوحدات السكنية وأياً كان وجه الرأى فيه . غير منتج . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٢٨٩ لسنة ٧٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٢/٢١

إقامة مشترى العقار بعقد مسجل دعواه بإخلاء المطعون ضده لعدم سداد الأجرة وتقديمه المستندات الدالة على ملكيته وإنذاره للمطعون ضده بسداد الأجرة إليه . صحيح . قضاء الحكم المطعون فيه برفض الدعوى استناداً إلى أن المطعون ضده استأجر عين النزاع من الطاعن بصفته وكيلاً عن زوجته المالكة السابقة للعين وأنه سدد الأجرة المطالب بها . مخالفة للقانون

الطعن رقم ٤٧٦٧ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٢/١٥

ثبوت ملكية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لشقة النزاع . مؤداه . عدم تمام بيعها إلا بصدور القبول والتصديق عليه من رئيس مجلس إدارة الهيئة أو من يفوضه . موافقة الطاعن بصفته (رئيس مجلس إدارة الهيئة) أو قيامه باتخاذ إجراءات تحديد الثمن وإخطار المطعون ضدها به وسدادها المقدم وبعض الأقساط . أثره . لا يغنى عن التصديق . اعتبار الحكم المطعون فيه الإجراءات التى تمت فيما بين الطاعن بصفته والمطعون ضدها من مفاوضات وممارسة حول التعاقد . انعقاد للبيع واكتمال أركانه . مخالفة .

الطعن رقم ٩٩٦ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٢/١٢

تمسك الطاعن بعدم أحقية المطعون ضده الأول المطالبة بحق ارتفاق بالمرور لعدم ثبوت ملكيته للأرض المحبوسة . خلو الأوراق مما يفيد تنازل الطاعن عن دفاعه المبدى بمذكرة دفاعه ابان حجز الدعوى للحكم أمام محكمة أول درجة . مؤداه . اعتبارها مطروحة على محكمة الاستئناف . قضاء الحكم المطعون فيه بتقرير حق ارتفاق بالمرور لأرض النزاع دون أن يعرض لذلك الدفاع إيراداً أو رداً . قصور .أثره . بطلان الحكم .

الطعن رقم ٩٩٦ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٢/١٢

حق الارتفاق بالمرور  . ماهيته . من الرخص التى قصرها الشارع على مالك الأرض المحبوسة عن الطريق العام نظير تعويض عادل . شرطه . ثبوت ملكية العقارين المرتفق والمرتفق به . م ٨١٢ / ١ مدنى

الطعن رقم ١٥٦٣٩ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٢/٠٣

سبق إقامة المطعون ضده دعوى على الطاعنة بطلب تثبيت ملكيته لأطيان التداعى بالميراث و وضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية و القضاء برفض الدعوى استناداً لعدم توافر عناصر كسب الملكية لأنه ومورثه كانا يضعا اليد بطريق المشاركة الزراعية و لم يسبق لهما وضع اليد بنية التملك .

أثره . حسم النزاع بين الخصوم في خصوص عدم ثبوت ملكية المطعون ضده لأطيان التداعي بوضع اليد و حيازته قوة الأمر المقضي

مؤداه . اكتسابه حجية بخصوص الملكية تمنع إعادة التنازع فيها مجدداً . عدم اعتداد الحكم المطعون فيه بحجية الحكم السابق و تصديه لمناقشة المسألة التي استقرت بين الخصوم في الدعوى السابقة و القضاء بملكية المطعون ضده لذات الأطيان بوضع اليد خطأ .

الطعن رقم ١١٢٤٥ لسنة ٨٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٢/٠٢

قضاء الحكم المطعون فيه برفض دعوى الطاعنة بطرد المطعون ضدهم العشرين الأول من أرض النزاع رغم ثبوت ملكيتها لها وعدم تقديمهم ما يفيد أن حيازتهم لها أو انتفاعهم بها يقوم على سند قانونى يخولهم ذلك الحق . قصور . علة ذلك .

الطعن رقم ٦٨٨٨ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٢/٠٢

قضاء الحكم برفض دفع الطاعن بعدم قبول دعوى المطعون ضدهم أولاً بالطرد للغصب لرفعها من غير ذي صفة لعدم ثبوت ملكيتهم لأطيان التداعى تأسيساً على اختصاص مورثهم بها بموجب عقد قسمة وكونها محيزة باسمه بالجمعية الزراعية . خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ٧٤٩٨ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٢/٠٢

قضاء الحكم المطعون فيه بزيادة مبلغ التعويض المقضي به على الطاعنين بصفاتهم تأسيساً على أقوال المطعون ضدها وشاهدها بملكية الجرار أداة الحادث الناجم عنه إصابتها للوحدة المحلية رغم ثبوت أنه بدون لوحات وانتفاء عمل قائده المتسبب بالوحدة المحلية رئاستهم . فساد وخطأ

الطعن رقم ٢٦٢٦ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠٢/٠٢

قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضده لأرض النزاع بوضع اليد المدة الطويلة قبل العمل بق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ إستناداً إلى أقوال شاهديه أمام الخبير بغير يمين . خطأ و فساد . علة ذلك .

الطعن رقم ١٢٤٢٨ لسنة ٨٣ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠١/٢٨

ثبوت ملكية المطعون ضده الأول للأطيان الزراعية المشفوع بها قطعتين إحداهما مفرزة تحد الأطيان المشفوع فيها من الناحية الشرقية و الأخرى مشاعاً تحد الأطيان المشفوع فيها من الناحية الغربية والمشهرتين استناداً إلى تقرير الخبير المندوب بأن الناحية البحرية مسقى بها فاصل حوض . مؤداه . انعدام الشفعة بشروطها بسبب الجوار للشفيع . علة ذلك . مخالفة الحكم المطعون فيه ذلك النظر . مخالفة للقانون .

الطعن رقم ٩٣٦٦ لسنة ٨٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠١/٢٦

انتقال حق الملكية بالميراث للوارث بعناصرها الثلاثة من تاريخ وفاة المورث وله حق في الدفاع عنه عند الافتئات عليه بغير حق . حق الوارث طرد الغاصب منه والمطالبة بريعه ونماؤه وثماره منذ تحقق حقه في الإرث .

الطعن رقم ٩٣٦٦ لسنة ٨٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠١/٢٦

الإقرار بملكية عقارية . ماهيته . اعتباره عملاً من أعمال التصرف . علة ذلك .

الطعن رقم ٩٣٦٦ لسنة ٨٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠١/٢٦

النصوص الخاصة بالمواريث . استمدها المشرع من أحكام الشريعة الإسلامية . مؤداه . وجوب الرجوع إلى تلك الأحكام في بيان الورثة وتحديد أنصبتهم .

الطعن رقم ٩٣٦٦ لسنة ٨٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠١/٢٦

تكييف الإقرار والتعرف على حقيقة مرماه . مناطه . ما تضمنته عباراته على ضوء الظروف التى أحاطت بتحريره مع الاعتداد في ذلك بحقيقة الواقع والنية لإرادة المقر .

الطعن رقم ٩٣٦٦ لسنة ٨٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠١/٢٦

ثبوت صدور إقرار من شقيق المطعون ضدها مورث المطعون ضدهما ثانياً باكتسابها الحق في تملك ثلث أعيان النزاع بالميراث الشرعى . مؤداه . اعتباره دليل على ثبوت ذلك الحق دون وصية . قضاء الحكم المطعون فيه أن التصرف الوارد بالإقرار وصية واجبة . غير صحيح . أثره . عدم جواز تدخل النيابة العامة في الدعوى . علة ذلك . دفع النيابة العامة في ذلك الخصوص . على غير أساس .

الطعن رقم ١٤٠٨٩ لسنة ٨٣ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠١/٢٠ مكتب فنى ( سنة ٦٦ – قاعدة ٢٢ – صفحة ١٤٦ )

انتهاء الحكم المطعون فيه إلى ثبوت ملكية المطعون ضده لأعيان التداعى مستنداً إلى شرائه لها من المالكة الأصلية بموجب عقد قضى بصحته ونفاذه وتقرير خبير الدعوى وقضاؤه بطرد الطاعن منها . عدم استناده فى بحث أصل الملكية إلى صحيفة الوحدة العقارية أو الشهادة المستخرجة من السجل العينى رغم خضوع الأرض لذلك النظام ورفضه دفاعهم بتملك مورثهم لها بوضع اليد المدة الطويلة مغفلاً شهادتى قيود السجل العينى . خطأ وقصور . علة ذلك .

الطعن رقم ٣٤١٢ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠١/١٩

ثبوت تخصيص أرض النزاع لسلف الطاعنة لإقامة مدرسة منذ عام ١٩٠٢ وفى حالة مخالفة ذلك دفع الفرق بين الثمن المدفوع وقيمة الأرض وقت المخالفة . مؤداه . استيفاء الطاعنة لشرائط كسب ملكية أرض التداعى بوضع اليد سابقة على العمل بق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ . مخالفة الحكم المطعون فيه ذلك النظر . فساد ومخالفة للقانون .

الطعن رقم ٥٤٨٠ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠١/١٨

استيلاء الهيئة العامة للإصلاح الزراعى على أطيان التداعى استناداً إلى أبحاث ملكية لا ظل لها في الواقع وترتيبها توقيع الحجوز الإدارية على مورث الطاعنين وإجباره على الوفاء بغير المستحق على الرغم من ثبوت ملكيته لهذه الأطيان بعقد مسجل فضلاً عن صدور قرار اللجنة القضائية لدى الهيئة السابقة بإلغاء قرار الاستيلاء وتأييده بحكم الإدارية العليا . أثره . توافر الخطأ المرفقى الهيئة متمثلاً في قرار الاستيلاء الخاطئ وما ترتب عليه من حجوز إدارية . مخالفة الحكم المطعون فيه هذا النظر . خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ٥٢٧١ لسنة ٧٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠١/١٤

قضاء الحكم المطعون فيه المؤيد للحكم المستأنف برفض دعوى الطاعن وثبوت ملكية المطعون ضده الأول لأطيان التداعى بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية تجاوزت الخمس عشرة عاماً استناداً إلى تقرير الخبير المنتدب في الدعوى . مؤداه . عدم كفايته للتحقق من توفر سائر الشرائط القانونية لوضع اليد المكسب للملكية و بيان الوقائع المؤدية إلى توفرها ونية التملك . قصور .

الطعن رقم ٣٧٧٩ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠١/٠٥

قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضده لأرض النزاع بوضع اليد المدة الطويلة قبل العمل بق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ إستناداً إلى أقوال شاهديه أمام الخبير بغير يمين . خطأ و فساد . علة ذلك .

الطعن رقم ٢٠٣١ لسنة ٧٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٥/٠١/٠١

ثبوت دخول أرض النزاع ضمن شارع عمومى استطرقه الأهالى بالمرور فيه لمدة خمسين عاماً وزوده الطاعن بالمرافق وخصصه بالفعل للمنفعة العامة . مؤداه . كسب الدولة ملكيتها بالتقادم الطويل . قضاء الحكم المطعون فيه برفض دعوى الطاعن بثبوت ملكيتها تأسيسا على خلو الأوراق من وضع اليد رغم ذلك . مخالفة للثابت بالأوراق وخطأ .

الطعن رقم ٣٩٤٥ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/١٢/١٥

قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضده لأرض النزاع بوضع اليد المدة الطويلة قبل العمل بق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ إستناداً إلى أقوال شاهديه أمام الخبير بغير يمين . قصور . علة ذلك .

الطعن رقم ٤٠٦٣ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/١٢/١٥

قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضده لأرض النزاع استناداً إلى أقوال شاهديه أمام الخبير رغم عدم صلاحيتها بمجردها لإقامة قضاء الحكم . خطأ و قصور .

الطعن رقم ١٢٣٢٠ لسنة ٧٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/١٢/٠٨

قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضده لأرض النزاع استناداً إلى ما انتهى إليه تقرير الخبير المودع في الدعوى بتملكه أرض النزاع بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية أكثر من خمسة عشر عاماً امتداداً لوضع يد مورثه قبل صدور ق١٤٧ لسنة ١٩٥٧ مكتفياً في ذلك بأقوال شاهديه أمام الخبير  وهو ما لا يكفى للتحقق من توافر سائر الشرائط القانونية لوضع اليد المكسب لهذه الملكية دون أن يورد ثمة دلائل أو قرائن أخرى على مظاهر وضع يد سلف المطعون ضده على أرض النزاع أو يتحقق من ثبوت ونفى صفة المال محل الحيازة وطبيعته . خطأ .

الطعن رقم ٢٢٩٧ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/١٢/٠٧

دعوى ثبوت الملكية . خضوعها للقيد الوارد بالمادة ٣٢ ق ١٤٢ لسنة ١٩٦٤ بنظام السجل العينى.

الطعن رقم ٢٤٣١ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/١١/١٧

قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضده لأرض النزاع بوضع اليد المدة الطويلة استناداً لأقوال شاهديه أمام الخبير بغير يمين . خطأ وقصور . علة ذلك .

الطعن رقم ٣٣٦٧ لسنة ٧٣ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/١١/١٣

لما كان تعديل الطاعن لطلباته إلى طرد المطعون ضدهم وعدم تعرضهم له في أرض النزاع المؤسس على ملكيته لها بموجب عقد بيع عرفى إلى الطرد للغصب والتسليم تأسيساً على ثبوت ملكية البائع له بموجب الشراء من المالكة الاصلية وبوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية خلف عن سلف . مؤداه . التزام المحكمة بالطلب الاخير وسببه . قضاء محكمة أول درجة المؤيد بالحكم المطعون فيه برفض الدعوى لعدم ملكية البائع للطاعن ملتفتة عن الطلبات المعدلة وسببها . مخالفة للقانون .

الطعن رقم ١١٨٩٦ لسنة ٧٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/١١/٠٤

قضاء الحكم المطعون فية بأسبابه بعدم ثبوت ملكية المطعون ضده لأرض النزاع و تنازله عن التمسك بالتقادم بسداد مقابل انتفاع عنها مما يستلزم إالغاء الحكم المستأنف و رفض الدعوى رغم قضاءه بمنطوقه برفض الاستئناف و تأييد الحكم المستأنف . أثره . تناقض مبطل للحكم .

النقض في وضع اليد

الطعن رقم ١١٢٣٠ لسنة ٧٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/١١/٠٣

التحقيق الصالح اتخاذه سنداً للحكم . مناطه . إجراء التحقيق بمعرفتها أو ندب أحد قضاتها لإجرائه وفقاً للأحكام التى رسمها القانون لشهادة الشهود . مؤداه . عدم اعتبار ما يجريه الخبير من سماع للشهود تحقيقاً وفقاً لتلك الأحكام . أثره . عدم جواز اتخاذه سنداً للحكم . المواد ٦٠ وما يليها إثبات . قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضده الأول لأرض النزاع بوضع اليد المدة الطويلة قبل العمل بق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ إستناداً إلى تقرير الخبير رغم عدم صلاحيته بمجرده للحكم . فساد ومخالفة للقانون .

الطعن رقم ٩٧٠٠ لسنة ٧٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٩/٢١

قضاء الحكم المطعون فيه بتأييد الحكم الإبتدائى بثبوت ملكية المطعون ضده الأول لعقارى التداعى تأسيساً على تقرير الخبير من وضع يده عليها خلفاً لمورثه المدة الطويلة السابقة على أعمال ق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ وقيامه بإزالة المنزل القديم وإحلاله بغيره مما يتوافر معه نية التملك مواجهة جهة الإدارة . صحيح .

النعى عليه بالقصورفى التسبيب والفساد في الإستدلال ومخالفة الثابت بالأوراق إستناداً لخلو خريطة التصوير الجوى لمنطقة أرض النزاع عام ١٩٨٥ من ثمة مبانى وإنتفاء ملكيته لعقارى التداعى بوضع اليد المدة الطويلة . نعى على غير أساس .

الطعن رقم ١٣٩٤٨ لسنة ٧٩ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٦/٢٥

الشفعة . من أحكامها . تولد حق الشفيع بمجرد تمام انعقاد البيع على العين المشفوعة . علة ذلك . البيع سبباً لها . الحكم النهائى سند ملكية العقار المشفوع فيه . م ٩٢٤ مدنى . مؤداه . حلول الشفيع محل المشترى في جميع الحقوق و الالتزامات الناشئة عن البيع . مؤداه . ثبوت ملكية العقار المبيع للمشفوع له في مقابل الثمن الحقيقى . شرطه . إيداع ثمنه خزينة المحكمة ضماناً لحق المشترى الذى يسترده إذا وفاه.

الطعن رقم ٦٣٧٩ لسنة ٧٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٦/٢٣

ثبوت أن حقيقة طلبات مورث الطاعنين هى ثبوت ملكيته لشهادات الاستثمار التى اشتراها من ماله الخاص باسم كريمته وتقديمه الإقرار الصادر منها بأحقيته في الاحتفاظ بملكيتها لنفسه لينتفع بها ويتصرف فيها . لازمه . انفاذ ذلك الإقرار الصريح .

قضاء الحكم المطعون فيه برفض الدعوى باعتبار طلباته إثبات تنازل كريمته عن تلك الشهادات الاسمية التى لا يجوز لها التصرف فيها بالتنازل عنها له وفق ما قرره محامى البنك المطعون ضده الثانى وعدم بيان الحكم وجه ما استدل به على ذلك . خطأ في فهم الواقع وقصور ومخالفة القانون .

الطعن رقم ٩١ لسنة ٧٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٦/٢٣

انتهاء الحكم المطعون فيه إلى عدم وجود سند قانونى لوضع يد القوات المسلحة على أرض المطعون ضده بع أن وضعت الحرب أوزارها وتمسك الطاعنان بعدم أحقية المطعون ضده في طلب إلزامهما بتسليم الأرض محل التداعى استناداً إلى أن الهيئة العامة للإصلاح الزراعى مالكة الأرض تصرفت فيها بالبيع للمطعون ضده بموجب عقد مسجل صادر له منها وثبوت ملكية الأرض له . مقتضاه . للأخير الرجوع على الطاعنين بدعوى الاستحقاق بطلب استرداد ملكه من غاصبه . النعى على الحكم المطعون فيه في ذلك الشأن . على غير أساس .

الطعن رقم ٥٨١٣ لسنة ٧٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٦/٢١

تمسك الطاعنتان أمام محكمة الاستئناف بثبوت ملكيتهن للأرض محل التداعى بوضع اليد الطويلة المكسبة للملكية خلفاً لمورثتهن وطلبتها إحالة الدعوى للتحقيق لإثبات ذلك . دفاع جوهرى . التفات الحكم المطعون فيه هذا الدفاع . وقضاءه برفض الدعوى استناداً لتقرير خبير الدعوى دون أن يواجه دفاع الطاعنتان . إخلال بحق الدفاع وقصور .

الطعن رقم ٥٧٠٠ لسنة ٧٣ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٦/١٥

تمسك مورث الطاعنين أمام محكمة الاستئناف بملكيته للأرض المشفوع بها بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية بضم مدة حيازة سلفه البائع له إلى مدة حيازته . إطراح الحكم المطعون فيه ذلك الدفاع وقضائه بتأييد الحكم برفض الدعوى . خطأ ومخالفة للقانون .

الطعن رقم ٣٢٥٥ لسنة ٧٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٦/٠٢

نقض الحكم فيما قضى به من ثبوت ملكية المطعون ضدهما لأرض النزاع . أثره . نقضه فيما قضى لهما بالتسليم . علة ذلك .

الطعن رقم ٧٥٥٢ لسنة ٧٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٥/١٤

قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضده الأول للمساحة محل النزاع بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية تجاوزت الخمس عشرة عاماً استناداً إلى تقرير الخبير المنتدب في الدعوى . مؤداه . عدم كفايته للتحقق من توافر سائر الشرائط القانونية لوضع اليد المكسب للملكية و بيان الوقائع المؤدية إلى توافرها . قصور .

النقض في وضع اليد

الطعن رقم ١٤٠٦٨ لسنة ٧٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٥/١٣

مكتب فنى ( سنة ٦٥ – قاعدة ١٠٢ – صفحة ٦٢٦ )

ثبوت اختصام المطعون ضدهم ثالثاً في دعوى عدم اعتداد بحكم قضى فيها نهائياً بتثبيت ملكية مورثة الطاعنين لمساحة شائعة في مساحة عقار أكبر تشملها ولم يكونوا والمطعون ضـده الأول المشترى من مورثهم خصوماً في دعوى عدم الاعتداد بالحكم المشار إليه . قضاء الحكم المطعون فيه برفض دعوى مورث الطاعنين استنادا لحجية ذلك الحكم غير صحيح لاقتصار حجيته على أطرافه وكذلك عدم إمكان قسمة الأرض الشئع فيهــا نصيب مورثة الطــــاعن عيناً واستناده كذلك للمزاد المؤشر به على العقد المسجل الخاص بمورث مورثة الطاعنين سواء من حيث أطراف تلك الأحكام وموضوعها وتاريخها للوقوف على أثرها في النزاع . خطأ ومخالفة للقانون .

الطعن رقم ١٤٠٦٨ لسنة ٧٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٥/١٣ مكتب فنى ( سنة ٦٥ – قاعدة ١٠٢ – صفحة ٦٢٦ )

اعتبار ثبوت ملكية المتقاسمين للمال العام الشائع مسألة أولية فى الحكم الصادر بقسمته بينهم عيناً أو بطريق التصفية . أثره . عدم جواز المنازعة بينهم فى أساس أو مقدار تلك الملكية .

الطعن رقم ٧٨٧٨ لسنة ٧٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٥/١٢

قضاء الحكم المطعون بثبوت ملكية المطعون ضده للعقار محل التداعى استناداً إلى ما انتهى إليه تقرير الخبير المودع في الدعوى من أن المذكور يضع يده عليه امتداداً لوضع يد سلفه مدة جاوزت خمسة عشر عاماً قبل صدور ق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ على مجرد أقوال شاهديه أمام الخبير رغم عدم كفايته للتحقق من توافر سائر الشروط القانونية لوضع اليد المكسبة لهذه الملكية وملتفتاً عن الرد على دفاع الطاعنون بعدم ثبوت وضع يد المطعون ضده عليها قبل سنة ١٩٨٥ مع انتفاء نية التملك . قصور .

الطعن رقم ١٦٨١٠ لسنة ٨٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٤/١٣

شهر حق الإرث . عدم اعتباره شرطا لانتقال الحقوق العينية العقارية للورثة . علة ذلك . وفاة المورث . أثره . انتقال أعيان التركة للورثة بما فيها الحقوق العقارية . م ١٣ / ١، ٢ ق تنظيم الشهر العقارى رقم ١١٤ لسنة ١٩٤٦.

الطعن رقم ١٦٨١٠ لسنة ٨٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٤/١٣

قيام سبب الإرث بالوارث . أثره . اعتباره سببا مستقلا لكسب الملكية .

الطعن رقم ٦١٦٣ لسنة ٧٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٤/٠٨ مكتب فنى ( سنة ٦٥ – قاعدة ٨٤ – صفحة ٥٠٩ )

ثبوت ملكية الأرض موضوع النزاع للطاعن بحكم قضائى نهائى بات بعد نزع ملكيتها للمنفعة العامة وعدم إيراد اسمه فى كشوف بيانات النزع وإخطاره بأى إجراء وعدم اعتداد الجهة نازعة الملكية بملكيته للأرض . مؤداه . أحقية الطاعن فى التعويض الذى تقرر عن نزع الملكية من الجهة التى آلت إليها الأرض أو الشخص الذى قبضه دون وجه حق . مخالفة الحكم المطعون فيه ذلك النظر وعدم بحث ما آل إليه التعويض وأحقية الطاعن له . قصور وإخلال بحق الدفاع .

الطعن رقم ١٠٠٢٢ لسنة ٧٧ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٣/٢٦

قضاء الحكم المطعون فيه بعدم قبول طلب الطاعنة بتثبيت ملكيتها لحصتها الميراثية موضوع التداعى استناداً إلى عدم حجية الأحكام المقدمة من الطاعنة في ثبوت ملكيتها لحصتها الشائعة في العقار موضوع النزاع . مؤداه . عدم معرفة الأساس الذى أقام الحكم المطعون فيه قضائه للوقوف على حجية تلك الأحكام من عدمه . مناطه . أسباب مجملة وغامضة . أثره . عجز محكمة النقض عن مراقبة صحة تطبيق القانون .

الطعن رقم ٧٩٥٦ لسنة ٧٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٣/٢٤

تمسك الطاعنة الأولى بأحقيتها في الاحتفاظ بالحيازة الزراعية وملكية أطيان النزاع . مؤداه . وجوب بحث الحكم المطعون فيه السبب الذى تستند إليه في ذلك والنظر في دفاع الطاعنين بأحقيتهم في تلك الحيازة وفقاً للمستندات المقدمة من الطرفين وإجراء المفاضلة بينهما بحسب سند الطرفين . عدم استظهار الحكم مدى أحقية الطرفين في الحيازة المتنازع عليها وأثر الحكم الصادر بعد نفاذ عقد الطاعنة الاولى و عجز محكمة النقض عن مراقبة الحكم بخصوص صحة الوقائع والأدلة . خطأ .

الطعن رقم ٧٩٥٦ لسنة ٧٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٣/٢٤

ثبوت الملكية أو نفيها . استقلال قاضى الموضوع بها . شرطه . إقامة قضاءه على أسباب سائغة .

الطعن رقم ٨٨٧٧ لسنة ٧٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٣/١٨

ثبوت ملكية المدعيات لأطيان التداعي بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية بحكم بات . أثره . امتناع التنازع في تلك المسألة بالدعوى المطروحة . التزام الحكم المطعون فيه ذلك . صحيح . النعي عليه بالخطأ في تطبيق القانون . نعي على غير أساس .

الطعن رقم ٦٤٧٧ لسنة ٧٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٣/١١

طلب الحكم بعدم نفاذ العقد المسجل سند الدعوى ومحو تسجيله في جزء منه . موضوع غير قابل للتجزئة . علة ذلك . استئناف الطاعنون ذلك الحكم دون اختصام باقى الورثة المحكوم عليهم بالمخالفة لنص م ٢١٨ مرافعات . مؤداه . عدم قبول الاستئناف شكلاً . قضاء الحكم المطعون فيه بقبول الاستئناف شكلاً . أثره . مخالفة لقاعدة قانونية إجرائية متعلقة بالنظام العام . أثره . بطلانه .

الطعن رقم ٣٨٢٩ لسنة ٨٣ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٣/٠٩

ثبوت ملكية المطعون ضده الأول لحصة شائعة مقدارها الخمس في عقار التداعى وملكية الطاعن الأول باقى العقار شيوعاً بالشراء وأن إدارة عين النزاع كانت تدار بمعرفة الشركاء مجتمعين قبل بيع حصصهم للطاعن الأول والذى أصبح خلفاً خاصاً لسلفه في حيازة الحانوت 

مؤداه . انتفاء حدوث قسمة مهايأة ضمنية تخص المطعون ضده الأول بحانوت النزاع واختصاص المطعون ضده الأول بحيازتها . قضاء الحكم المطعون فيه بطرد الأخير لاستدلاله على وجود قسمة مهايأة تخص المطعون ضده الأول بحانوت النزاع . مخالفة للثابت بالأوراق وقصور ومخالفة للقانون .

الطعن رقم ٥٥٤٢ لسنة ٧٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٣/٠٣

سداد المطعون ضده لمقابل الانتفاع خشية اتخاذ الطاعنين قبله إجراءات الحجز عليه وعدم إدعاءه بأنهم إتخذوا قبله إجراءات الحجز أو تهديده . أثره . عدم اعتبار الخشية وسيلة أكراه تعيب إرادته أو تسلبه حرية القصد والأختيار .

إيراد الحكم في أسبابه لعبارات عامة عن سلطان الدولة وهيبتها والخوف من إجراءات الحجز . مؤداه . عدم توافر الأكراه المفسد للرضا وعدم صلاحيته لاطراح دلالة سداد مقابل الأنتفاع كنزول ضمنى عن التقادم . التفات الحكم المطعون فيه عن الصورة الضوئية لخريطة التصوير الجوى لسنة ١٩٨٥ بمقولة إنها تنفى حيازة المطعون ضده لأرض النزاع . خطأ وفساد . علة ذلك .

الطعن رقم ٣٦٦٧ لسنة ٧٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٢/٢٢

انتهاء المحكمة لثبوت ملكية الهيئة المطعون ضدها الأخيرة للعقار المبيع محل العقد . أثره . إلزام الطاعن بصفته البائع قانوناً قبل المشترى وخلفه الخاص بالضمان عن طريق التعويض لعدم ثبوت ملكيته لذلك العقار . النعى على الحكم المطعون فيه بمخالفة القانون لقبوله دعوى الضمان الفرعية رغم عدم تصديق الطاعن بصفته على عقد البيع وإجراءات المزايدة . على غير أساس .

الطعن رقم ١٣٩٧٥ لسنة ٧٨ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٢/١٠

الحكم الصادر بطلب تثبيت مورث الطاعنين ملكيته لعقار النزاع بما عليه من مبان و انتقال ذلك الحق لهم بالميراث . موضوع غير قابل للتجزئة . مؤداه . الفصل فيه لا يحتمل إلا حلاً واحداً . أثره . اعتبارهم طرفاً واحد في خصومة الطعن . لازمه . أن يكون الحكم الصادر فيها بالنسبة لهم واحداً . قعود الطاعنون عن اختصام بعض المحكوم عليهم رغم تكليف المحكمة لهم بذلك . أثره . عدم قبول الطعن . علة ذلك .

الطعن رقم ٣٨١٣ لسنة ٧٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٢/٠٤

طلب المطعون ضده الأول الرجوع في الهبة لجحود الطاعنة وصورية التصرفات الصادرة لصالحها واعتبارها وصية وتثبيت ملكيته للحصة محل تلك التصرفات وطلبه احتياطيا إحالة الدعوى للتحقيق . مفاده . طلب اعتبار التصرفات الصادرة منه للطاعنة كأن لم تكن وثبوت ملكيته لمحل تلك التصرفات

قضاء الحكم المطعون فيه بإلغاء الحكم المستأنف وعدم تصدية للفصل في موضوع الاستئناف ووقفه تعليقي لحين الفصل في طلب الصورية تأسيساً علي إغفال محكمة أول درجة الفصل فيه حال قضاء الحكم المستأنف في حدود الطلبات المطروحة علية واعتبار طلب الصورية مطروحاً علي محكمة الاستئناف إعمالاً للأثر الناقل . خطأ .

الطعن رقم ٥٤٩٦ لسنة ٧٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠٢/٠٣

قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضده لأرض النزاع بوضع اليد المدة الطويلة قبل العمل بق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ إستناداً إلى أقوال شاهديه أمام الخبير بغير يمين . خطأ وقصور . علة ذلك .

الطعن رقم ٨٩٨ لسنة ٧٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠١/٢١

سد المطلات غير القانونية . شرطه . ثبوت ملكية المدعي بداءة للعين المفتوح عليها المطلات . علة ذلك .

الطعن رقم ٤٦٨٨ لسنة ٧٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠١/٢٠

قضاء الحكم الابتدائي المؤيد بالحكم المطعون فيه بثبوت ملكية مورث المطعون ضدهم الستة الأول بوضع اليد المدة الطويلة استناداً لتوافر شرائطها القانونية دون بيان سنده في ذلك ودليله والعناصر الواقعية لتوافرها . قصور . علة ذلك .

الطعن رقم ٤٦٨٨ لسنة ٧٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠١/٢٠

الحيازة المكسبة للملكية بالتقادم الطويل . عناصرها . مادى ومعنوى . شروطها . وضع اليد الفعلي لمدة خمس عشرة سنة مقروناً بنية التملك على نحو مستمر وهادئ وظاهر وواضح . م ٩٤٩ مدنى . الحكم المثبت للتملك بالتقادم . وجوب عرضه لهذه الشروط وبيانه للوقائع المؤدية إلى توافرها بحيث يبين منه أنه تحراها وتحقق من وجودها.

الطعن رقم ٢٠٠٤ لسنة ٧٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠١/١٩

محافظ سوهاج يمثل محافظته فيما ترفعه أو يرفع عليها من دعاوى وطعون . الطاعنون بصفاتهم عدا الثانى . عدم جواز تمثيلهم للمحافظة أمام القضاء . اختصامهم في الطعن . مؤداه . اختصاماً لغير ذى صفة . أثره . وجوب الحكم بعدم قبول الطعن بالنسبة لهم لرفعه من غير ذى صفة .

الطعن رقم ٣٠٩٤ لسنة ٧٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠١/١٨

تمسك المطعون ضده الأول أمام محكمة الموضوع بتملكه أرض النزاع لكونها أرض خارج الزمام . وأنه يضع اليد عليها خلفاً لمورثه منذ سبعين عاماً وقد أقام مسكن عليها وعمرها . وأن الاستيلاء المصحوب بالتعمير يعد سبباً مستقلاً بذاته لكسب المليكة ولم يثبت الانقطاع عن استعمالها وفقاً لتقرير الخبير وشهادة الشهود . استخلاص الحكم المطعون فيه بأن سداد مقابل الانتفاع لا يعنى النزول عن التقادم بعد ثبوت الحق فيه . استخلاص سائغ. النعى عليه بمخالفة القانون والخطأ في تطبيقه . نعى على غير أساس .

الطعن رقم ٢٢٣١ لسنة ٧٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٤/٠١/٠٦

قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضده لأرض النزاع بوضع اليد المدة الطويلة إلى أقوال شاهديه أمام الخبير بغير يمين . خطأ وقصور . علة ذلك .

الطعن رقم ٣٩٢٥ لسنة ٧٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/١٢/٢٨

تمسك الطاعنين في دفاعهم أمام محكمة الاستئناف بإقامتهم دعوى تثبيت ملكية استناداً لوضع اليد المكسب للملكية بالتقادم الطويل وتقديمهم صورة رسمية من صحيفتها وطلبهم وقف الدعوى تعليقاً لحين الفصل في دعوى التسليم . مجابهة الحكم المطعون فيه ذلك الدفاع بقالة إن المطعون ضده الأول يمتلك أطيان النزاع بموجب عقد بيع مسجل صادر إليه من والده وأن أمر الوقف جوازى للمحكمة دون أن يتصدى لتصفية ذلك النزاع الدائر بشأن الملكية أو وقف الدعوى تعليقاً لحين الفصل في دعوى التسليم . قصور وخطأ .

الطعن رقم ١٣٥٤٤ لسنة ٨١ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/١٢/٢٦ مكتب فنى ( سنة ٦٤ – قاعدة ١٥٢ – صفحة ١٠١٩ )

قبول الطلب العارض من المدعى بغير إذن المحكمة . لازمه . تناوله ذات النزاع بالزيادة أو الإضافة من جهة موضوعه مع بقاء السبب أو تغيير السبب مع بقاء موضوعه . اختلاف الطلب العارض عن الطلب الأصلى فى موضوعه وسببه معاً. مؤداه . عدم قبوله . الاستثناء . ما تأذن المحكمة بتقديمه من الطلبات مما يكون مرتبطاً بالطلب الأصلى . م ١٢٤ مرافعات .

الطعن رقم ٣٨٨٤ لسنة ٧٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/١٢/١٤

ثبوت ملكية المطعون ضدهم عدا التاسع لأرض النزاع بعقد مسجل لم يصدر بشأنه حكم قضائى نهائى ببطلانه . مؤداه . اكتسابه كافة الآثار الناشئة عن تسجيله دون حاجة لندب خبير لبيان الحائز لتلك الأرض . أثره . اعتبار الدعوى الراهنة ببطلان إجراءات تنفيذ الحكم محل التداعى والتسليم مرفوعة ممن له صفة ومصلحة فيها . دفاع الطاعنين في ذلك الصدد . على غير ذى أثر . علة ذلك .

الطعن رقم ٤٤٥ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/١٢/١٢

قضاء الحكم المطعون فيه بعدم نفاذ عقود البيع سند التداعى في حق الطاعنين ورفض دعواهم بطلب ثبوت ملكيتهم لعقارى النزاع أرضاً ومبانى وطرد المطعون ضدهم منها والتسليم تأسيساً على طرح النزاع على الملكية على القضاء في دعويين أخريين لم يُفصل فيهما . خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ١٤٦٤ لسنة ٨٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٧/٠٦

إقامة الحكم المطعون فيه قضاءه بطرد الطاعنين استناداً لأقوال الشهود وأخذاً بتقرير الخبير من ملكية مورثتى المطعون ضدهم لأرض التداعى ميراثاً عن والدهما دون مواجهة دفاع الطاعن الثانى بملكيته لها على الشيوع مع المطعون ضدهم بصفته أحد ورثة المورٍّث المالك الأصلى وفقاً للإعلام الشرعى الخاص به . استخلاص غير سائغ . علة ذلك . أثره . فساد وقصور مبطل .

الطعن رقم ١٤٦٤ لسنة ٨٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٧/٠٦

الميراث . سبب مستقل بذاته لكسب الملكية تنتقل به حقوق المورث إلى ورثته . التزام الورثة بإثبات تلك الحقوق . تقديم السند المثبت لحق الإرث . أثره . عدم الإعفاء من ذلك الالتزام . علة ذلك .

الطعن رقم ١٠٨٥٨ لسنة ٧٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٦/٢٧

تمسك الطاعن أمام محكمة الموضوع بأسبقية شركتة في استخدام الاسم التجارى منذ تأسيسها وتسجيل علامته التجارية بذات الاسم واستمراره في استعمالها أكثر من خمس سنوات دون المنازعة في ملكيتة لها مؤيداً ذلك بالمستندات . دفاع جوهرى . التفات الحكم الابتدائي المؤيد بالحكم المطعون فيه عنها . قصور .

الطعن رقم ١٠٨٥٨ لسنة ٧٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٦/٢٧

أخذ محكمة الموضوع بتقرير الخبير الذى انتهى إلى نتيجة لا تؤدى إليها أسبابه ولا تصلح رداً على دفاع جوهرى . قصور .

الطعن رقم ١١٨٨ لسنة ٨١ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٦/٢٢

مناط إعمال القرينة المنصوص عليها في المادة ٩١٧ مدنى فيما تضمنته من اعتبار التصرف الصادر لأحد الورثة في حكم التصرفات المضافة إلى بعد الموت وتسرى عليها حكم الوصية إذا احتفظ المورث بالعين المبيعة مدى الحياة . أن يكون المتصرف مالكا لما تصرف فيه ومورثا للمتصرف إليه . مؤداه . التزام قاضى الموضوع بالتحقق من ثبوت ملكية المورث للعقار محل التصرف بأحد اسباب كسب الملكية قبل بحث القرينة المشار إليها .

الطعن رقم ٦٦٣٣ لسنة ٧٩ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٦/١٩

الخرائط المساحية والبيانات . عدم نهوضها بذاتها دليلاً على ثبوت الملكية أو نفيها .

الطعن رقم ٤٤٥٦ لسنة ٧٣ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٦/١٩

قيام مورثى الطاعنة والمطعون ضدهم سادساً وسابعاً ببيع كامل العقار للمطعون ضده الخامس رغم ثبوت تملك مورث المتخاصمين لعقار النزاع والذى آل إليهم بالميراث وآخرين غير مختصمين و تدخل المطعون ضدهم من البند الأول حتى الرابع بطلب عدم نفاذ ذلك العقد في حدود حصتهم الميراثية والقضاء لهم بالطلبات استناداً لثبوت ملكيتهم لها بالميراث الشرعى صحيح . تعييب الحكم لعدم اتخاذه إجراءات الإثبات بإحالة الدعوى للتحقيق لإثبات انتفاء تملكهم لها بوضع اليد . على غير أساس . علة ذلك .

الطعن رقم ٣٢٤٦ لسنة ٧٣ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٦/٠٥

سبق القضاء نهائيا برفض ثبوت ملكية المطعون ضدهم لأطيان التداعى لملكيتها لمورث الطاعنين واكتسابه قوة الأمر المقضي . مؤداه . تضمنه قضاء ضمنيا بثبوت ملكية مورث الطاعنين لتلك الأطيان . قضاء الحكم المطعون فيه الصادر من المحكمة الابتدائية بهيئة استئنافية بتأييد حكم المحكمة الجزئية برفض دعوى الطاعنين بتثبيت ملكيتهم لذات الأطيان لاكتساب المطعون ضدهم ملكيتها بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية مخالفاً قوة الأمر المقضي للحكم السابق صدوره بين الخصوم أنفسهم . مؤداه . فصله في النزاع على خلاف حكم حائز قوة الأمر المقضي . أثره . جواز الطعن فيه بالنقض .

الطعن رقم ٤٣٩٩ لسنة ٦٧ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٦/٠٢

صدور قرار رئيس مجلس الوزراء رقم ٥٤٠ لسنة ١٩٨٠ باعتبار الساحل الشمالى مجتمعاً عمرانياً جديداً وفق أحكام ق ٥٩ لسنة ١٩٧٩ . مؤداه . إسناد تبعية تلك المساحة برمتها إلى هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة . رئيس مجلس إدارتها وحده صاحب الصفة في تمثيلها أمامالقضاء . مقتضاه . انتفاء صفة غيره في إقامة الدعوى . مخالفة الحكم المطعون فيه في ذلك وقضاءه برفض الدفع بعدم قبول الدعوى لرفعها على غير ذى صفة لكونها دعوى ثبوت ملكية لها طبيعة خاصة يرفعها من يدعى الملكية على من ينازعه في ملكيته وليس مطلوباً فيها رفعها ضد أشخاص معينين . مخالفة للقانون .

النقض في وضع اليد

الطعن رقم ٢٩٤ لسنة ٧٣ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٦/٠١

إقامة مورث المطعون ضدهم دعواه بصحة ونفاذ عقد الوعد بالبيع الصادر من مورث الطاعنين عن أطيان النزاع وإقامة الأخير قبله الدعوى الراهنة بطلب الحكم بثبوت ملكيته لمساحة تدخل ضمنها المساحة محل العقد سند التداعى وبعدم الاعتداد بأية عقود وردت عليها وإلزامه بتعويضه عن مدة الغصب صدور حكم نهائى في الدعوى الأولى وحيازته لقوة الأمر المقضي

 أثره . عدم جواز معاودة المنازعة في ملكية مساحة الأطيان محل ذلك العقد عدا ما زاد عنها من الأطيان موضوع الدعوى المطروحة وما ارتبط بها من طلبات تعويض . علة ذلك . مخالفة الحكم المطعون فيه ذلك النظر وقضاءه بتأييد الحكم الابتدائي بعدم جواز نظر الدعوى لسابقة الفصل فيها دون اقتصار قضاءه على مساحة الأطيان محل العقد سند تلك الدعوى رغم قابلية الموضوع للتجزئة . خطأ .

الطعن رقم ١١٠٧ لسنة ٧٣ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٥/٢٧

الجبانات . من أملاك الدولة العامة . عدم جواز تملكها بالتقادم إلا بزوال تخصيصها للمنفعة العامة . علة ذلك . أرض التداعى من أرض الجبانات . مخالفة الحكم المطعون فيه ذلك النظر والقضاء بثبوت ملكية المطعون ضدهما لها على سند من تقرير الخبير بتوافر شرائط كسب ملكيتهما لها بوضع اليد عليها لمدة سابقة على صدور الق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ دون بيان زوال ذلك التخصيص من عدمه . قصور . مؤداه . الخطأ في تطبيق القانون .

الطعن رقم ٩٥٤٨ لسنة ٨١ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٥/٢٢

استيلاء الحكومة على العقار جبراً عن صاحبه دون اتخاذ الإجراءات اللازمة بقانون نزع الملكية . اعتباره غصباً . أثره . ثبوت مسئوليتها عن التعويض . علة ذلك . مؤداه . ثبوت ملكية العقار لصاحبه له الحق في استردادها إلى صدور قرار بنزعها أو يستحيل رده إليه أو المطالبة بالتعويض شأن المضرور من العمل غير المشروع . المطالبة بالتعويض إلى ما كان قائما وقت الغصب أو ما تفاقم بعد ذلك حتى تاريخ الحكم . عله ذلك .

الطعن رقم ١٣١٤ لسنة ٧٣ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٥/١٩

الخرائط المساحية والبيانات . عدم نهوضها بذاتها دليلاً على ثبوت الملكية أو نفيها .

الطعن رقم ٢٧٢٢ لسنة ٧٣ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٥/٠٥

تمسك الطاعنين أمام محكمة الاستئناف بملكيتهما للأرض المشفوع بها بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية بضم مدة حيازة سلفهما البائع لهما إلى مدة حيازتهما . إطراح الحكم المطعون فيه ذلك الدفاع وقضائه بتأييد الحكم المستأنف بسقوط حق الطاعنين في الأخذ بالشفعة . قصور ومخالفة للقانون وخطأ

الطعن رقم ١٨ لسنة ٧٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٤/٢٧

تمسك الطاعنين بمذكرتهما المقدمة إلى محكمة الاستئناف بتملك الطاعنة الأولى أطيان النزاع بوضع اليد عليها المدة الطويلة المكسبة للملكية خلفاًعن مورثها وحيازتها لها بنية التملك . دفاع جوهرى . قضاء الحكم الابتدائي المؤيد بالحكم المطعون فيه بطردهما منها استناداً لتقارير الخبراء من أن وضع يدهما على هذه الأطيان بلا سند وثبوت ملكية المطعون ضدهم من الأول إلى الحادى عشر لأطيان النزاع بناءً على حكم الفرز والتجنيب الصادر لهم دون الرد على الدفاع السابق . قصور مبطل .

الطعن رقم ١١٤٩ لسنة ٧٣ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٤/١٣

تمسك الطاعن بتملكه الأطيان محل النزاع بوضع اليد الطويل المكسب وتدليله على ذلك بمستندات. دفاع جوهرى . قضاء الحكم المطعون فيه بعدم قبول الدعوى لرفعها من غير ذى صفة استناداً لعدم ثبوت ملكية الطاعن لأطيان النزاع بالتقادم رغم عدم صلاحية ذلك رداً سائغا على دفاع الطاعن . خطأ وقصور .

الطعن رقم ١٣٠٨ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٤/١١

تمسك الطاعنين أمام محكمة الاستئناف بامتلاك مورثهم لجزء من المساحة الكلية لأطيان النزاع بإقرار مورث المطعون ضدهم الثلاثة الأوائل والتدليل على ذلك بالمستندات وطلب إستنزالها وتعديل الحكم المستأنف . دفاع جوهرى . إغفال الحكم المطعون فيه الرد عليه . قصور .

الطعن رقم ١٣٠٨ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٤/١١

إقرار مورث المطعون ضدهم الثلاثة الأوائل بملكية مورث الطاعنين لجزء من المساحة الكلية لأطيان النزاع . اعتباره تسليماً منه بقصر ملكيته على باقى المساحة . مؤداه . وجوب القضاء بثبوت ملكيته للمساحة الأخيرة دون باقى أطيان النزاع .

الطعن رقم ٤٢٦٦ لسنة ٨٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٣/٢١

قضاء الحكم المطعون فيه بإلزام شركة التأمين الطاعنة بأداء التعويض الموروث للمطعون ضده المستحق عن وفاة نجله برغم ثبوت ملكية السيارة أداة الحادث للأول . صحيح.

الطعن رقم ٤٤٨٣ لسنة ٨٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٣/٢١

قضاء الحكم المطعون فيه بإلزام شركة التأمين الطاعنة بتعويض المطعون ضدهما عن وفاة نجلتهما حال ركوبها السيارة أداة الحادث والمؤمن عليها لديها وبتعويض المطعون ضده الثانى مادياً وأدبياً عن ذات الحادث رغم ثبوت ملكية المطعون ضدها الأولى للسيارة . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ٥٠٠٦ لسنة ٧٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٣/٠٦ مكتب فنى ( سنة ٦٤ – قاعدة ٤٧ – صفحة ٣٢٨ )

ثبوت ملكية الشركة الطاعنة للمنقولات المحجوز عليها والمخصصة لخدمة مرفق المستشفى وسلامة سيره . مؤداه . عدم جواز الحجز عليها . قضاء الحكم المطعون فيه برفض دعوى استرداد تلك المنقولات . خطأ و مخالفة للقانون .

الطعن رقم ١٠٥٨٤ لسنة ٨٠ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٢/٢٣ مكتب فنى ( سنة ٦٤ – قاعدة ٣٨ – صفحة ٢٧٥ )

ثبوت ملكية الدولة للأرض موضوع عقد البيع المطلوب الحكم بصحته ونفاذه ملكية خاصة وتخصيصها لأغراض الاستصلاح والاستزراع وخضوعها لأحكام ق رقم ١٤٣ لسنة ١٩٨١ بشأن الأراضى الصحراوية . إبرام مديرية الزراعة عقد البيع بناء على تفويض من المحافظ وموافقة وزير الزراعة . مؤداه . مخالفته لأحكام ذلك القانون . أثره . بطلانه بطلاناً مطلقاً متعلقاً بالنظام العام . قضاء الحكم المطعون فيه بصحة ونفاذ ذلك العقد رغم بطلانه . خطأ .

الطعن رقم ٥٢٠٧ لسنة ٧٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠٢/٠٤

قضاء الحكم المطعون فيه بتسليم أطيان التداعى للمطعون ضده الأول المشترى بعقد بيع عرفى من المطعون ضده الثانى تأسيساً على خطاب جهاز تعمير المدينة باستلام الأخير لها كتعويض له عن الأراضى المتداخلة بمشروع الميناء رغم تمسك الطاعن بصفته رئيس مجلس إدارة الهيئة العامة للإصلاح الزراعى بأنها مملوكة للدولة ملكية خاصة ومربوط عليها ريع مقابل الانتفاع ولم يصدر ببيعها ثمة عقود رسمية وتأييد ذلك بتقرير الخبير المنتدب في الدعوى . فساد في الاستدلال ومخالفة للثابت بالأوراق وخطأ .

الطعن رقم ٣٥٦٣ لسنة ٧٣ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠١/١٧

استصدار الطاعن حكماً انتهائياً بإلزام المطعون ضده الثانى وآخرين بأن يؤدوا له ريع مساحة ١٥ ط أطيان زراعية استناداً لثبوت ملكيته لتلك الأطيان وأن وضع يد المطعون ضده الثانى عليها عارض . قضاء الحكم المطعون فيه لاحقاً بتثبيت ملكية المطعون ضدهما الأول والثانى على ذات المساحة بحسبان أن دعوى الريع لا تثبت الملكية . خطأ .

الطعن رقم ١١١٦٢ لسنة ٧٩ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠١/١٧

تمسك الطاعن بملكيته لأطيان التداعى بوضع اليد المدة الطويلة المكسب للملكية خلفاً عن سلف استناداً لقسمة مهايأة . قضاء الحكم المطعون فيه برفض طلب تثبيت ملكيته لتلك الأطيان استناداً لعدم توافر نية التملك لديه وبتثبيت ملكيتها للمطعون ضدهم شركائه على الشيوع بموجب عقد بيع مشهر برغم الطعن عليه بالبطلان من قبل الطاعن . فساد في الاستدلال وقصور .

الطعن رقم ٢٢٥٧ لسنة ٧٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٣/٠١/٠٨

الأراضى الصحراوية . الاستيلاء عليها مصحوباً باستصلاحها واستزراعها وتعميرها . من وسائل كسب ملكيتها . المادتان ١ , ١٨ ق ١٤٣ لسنة ١٩٨١ في شان الأراضى الصحراوية .

الطعن رقم ٤٢٨٥ لسنة ٧١ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٢/١٢/٠٦

ثبوت ملكية الشركة البائعة لأطيان التداعى عقب إبرام عقد بيعها للطاعن بموجب شهادة مشهرة بالاعتداد بالملكية . أثره . تحول البيع صحيحاً في حق المشترى . قضاء الحكم المطعون فيه برفض دعوى المشترى بصحة ونفاذ عقد البيع بعد تأكد ملكية البائع للمبيع مخالفة للقانون وخطأ .

الطعن رقم ٣٠٦٨ لسنة ٧٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٢/١٢/٠١

ثبوت ملكية البائعتين للمطعون ضدهم للعقار محل التداعى على الشيوع مع آخرين بموجب عقد بيع وخلو ذلك العقد من ثبوت حصول قسمة نافذة بين الشركاء أو رضاء باقى الشركاء عن ذلك البيع المقرر والتسليم .

قضاء الحكم الإبتدائى المؤيد بالحكم المطعون فيه بالتسليم مفرزاً تأسيساً على نقل عقد البيع ولو لم يكن مشهراً إلى المشترى جميع الحقوق المتعلقة بالمبيع بما في ذلك طلب تسليم العين المبيعة وطرد الغاصب منها وأن العقد السالف صحيحاً دون استظهاره لحصول قسمة نافذة بين الشركاء وبوقوع المبيع في نصيب البائع أو رضاء باقى الشركاءعن ذلك المبيع . خطأ وقصور .

الطعن رقم ١٨٨٩ لسنة ٧٢ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٢/١٠/٢١

عدم تسجيل المشترى من المورث عقد شرائه . أثره . للوارث بيعه لمشتر آخر . لا محل للمفاضلة بين عقدى البيع . علة ذلك .

الطعن رقم ١٠٦٢٧ لسنة ٧٩ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٦/٠٩

تمسك الطاعنين بملكية مورثهما لعقار النزاع المنزوع ملكيته للمنفعة العامة لقيام الجهة طالبة نزع الملكية التى لا تمارى فيها بصرف التعويض حسبما انتهى إليه تقدير خبير الدعوى . دفاع جوهرى . قضاء الحكم المطعون فيه بعدم قبول دعوى المورث بالتعويض عن نزع الملكية لعدم ثبوت ملكيته للعقار بعقد مسجل رغم تعدد أسباب كسب الملكية وعدم بحث ذلك الدفاع . قصور .

الطعن رقم ٣٨٦ لسنة ٧١ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٦/٠٦

إقامة المطعون ضده الدعوى بطلب تثبيت ملكيته لعقار النزاع استناداً إلى وضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية . مؤداه . عدم جواز تغيير المحكمة الأساس الذى رفعت بمقتضاه الدعوى . قضاء الحكم الابتدائي المؤيد بالحكم المطعون فيه بتثبيت ملكية المطعون ضده لنصف عقار النزاع استناداً لكسب ملكيته بالتقادم الخمسى بموجب عقد بيع رغم عدم ثبوت تسجيله أوتسجيل الحكم بصحته ونفاذه ولم يستظهر صدوره من مالك أم من غير مالك وعلى غير السبب الذى ركن إليه المطعون ضده . قصور وخطأ وفساد في الاستدلال.

الطعن رقم ٤١٠ لسنة ٧٠ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٥/٢٦

تمسك الطاعنين أمام محكمة الموضوع بتملكهم لأطيان النزاع بالتقادم المكسب وتدليلهم بالمستندات وتقرير الخبير . دفاع جوهرى . انتهاء الحكم المطعون فيه إلى رفض ذلك الدفاع رغم قضاء المحكمة الدستورية العليا بعدم دستورية المادة ٣٧ من قانون السجل العينى وزوال القوة المطلقة للقيودات في السجل والذى أدرك الدعوى قبل صدور حكم فيها . قصور وخطأ .

الطعن رقم ٣٧٣٥ لسنة ٧٠ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٥/١٣

تمسك الطاعن بصحيفة طلبه العارض بثبوت ملكيته لعقار النزاع استناداً إلى شرائه من مورث طرفى النزاع بموجب عقد قضى بصحته ونفاذه مع اقترانه بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية . مؤداه . ليس لورثة البائع دفع دعواه بتملكهم المبيع بالتقادم وبأن حيازته للمبيع كانت على سبيل التسامح وليست بنية التملك . علة ذلك . قضاء الحكم المطعون فيه برفض طلب الطاعن وبإلزامه بتسليم المطعون ضدهما حصتهما في العقار بقالة أن الطاعن لم يرتكن للعقد مغفلاً تمسكه بالحيازة استناداً إليه وأثر حجية الحكم بصحته ونفاذه في مواجهتهم . مخالفة للثابت بالأوراق وخطأ.

الطعن رقم ١٢٩٦٥ لسنة ٨١ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٤/٢٨

قضاء الحكم الابتدائي المؤيد لأسبابه بالحكم المطعون فيه إلى أن قطعة الأرض محل النزاع مسجلة خطأ باسم الطاعنين في العقد المشهر سند الدعوى وترتيبه على ذلك القضاء بمحوقيد تسجيله والقضاء بصحته ونفاذ عقد شراء المطعون ضده الأول لتلك الأرض الصادرة له من الهيئة المطعون ضدها الثانية ملتفتاًعن بحث دفاع الطاعنين بشأن ثبوت ملكيتها لمورثهم بموجب قرار اللجنة القضائية للإصلاح الزراعى . مخالفة الثابت بالأوراق وفساد في الاستدلال .

الطعن رقم ٥٩٣٤ لسنة ٧١ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٤/١٨

تمسك الهيئة الطاعنة أمام محكمة الموضوع بعدم جواز تملك المطعون ضدهم لأرض النزاع بالتقادم لتملكها لها من تاريخ الاستيلاء عليها فضلاً عن رفض اعتراض مورث المطعون ضدهم على قرار الاستيلاء بما مؤداه عدم الاعتداد بسندات تملك في مواجهة الإصلاح الزراعى . دفاع جوهرى .

التفات الحكم المطعون فيه عنه وقضائه بتثبيت ملكية المطعون ضدهم لأرض النزاع محل قرار الاستيلاء استناداً لتملك مورثهم لها بوضع اليد المكسب للملكية وعقد مسجل رغم اعتبار أرض النزاع بمقتضى قرار الاستيلاء عليها من العقارات المملوكة للدولة لا يجوز تملكها بالتقادم . قصور وفساد في الاستدلال .

الطعن رقم ٥٩٣٤ لسنة ٧١ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٤/١٨

تمسك الهيئة الطاعنة أمام محكمة الموضوع بعدم جواز تملك المطعون ضدهم لأرض النزاع بالتقادم لتملكها لها من تاريخ الاستيلاء عليها فضلاً عن رفض اعتراض مورث المطعون ضدهم على قرار الاستيلاء بما مؤداه عدم الاعتداد بسندات تملك في مواجهة الإصلاح الزراعى . دفاع جوهرى .

التفات الحكم المطعون فيه عنه وقضائه بتثبيت ملكية المطعون ضدهم لأرض النزاع محل قرار الاستيلاء استناداً لتملك مورثهم لها بوضع اليد المكسب للملكية وعقد مسجل رغم اعتبار أرض النزاع بمقتضى قرار الاستيلاء عليها من العقارات المملوكة للدولة لا يجوز تملكها بالتقادم . قصور وفساد في الاستدلال .

الطعن رقم ٣٥٧٩ لسنة ٧١ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٤/٠٨

قضاء الحكم الجنائي ببراءة الطاعن الثانى من تهمة التعدى على أرض مملوكة للدولة استناداً إلى انتفاء فعل التعدى دون نفيه ملكية الأرض أو ثبوتها للطاعنين . أثره . عدم حيازته الحجية في دعوى الطاعنين بتثبيت ملكيتهم لتلك الأرض . قضاء محكمة القضاء الادارى بإلغاء القرار الإدارى بإزالة التعديات عن تلك الأرض – اعتباره قضاءً وقتياً عدم تطرقه لبحث ملكية الأرض . عدم حيازته الحجية في ذات الدعوى . التزام الحكم المطعون فيه هذا النظر . صحيح . النعى عليه بإهداره حجية الحكمين سالفى البيان بشأن ملكية الطاعنين لتلك الأرض . نعى على غير أساس .

الطعن رقم ٤١٨٧ لسنة ٦٧ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٤/٠٢

قضاء الحكم المطعون فيه بإلغاء حكم أول درجة ورفض دعوى الطاعن الأصلية بثبوت ملكيته لأعيان التداعى بوضع اليد المدة الطويلة المكسب للملكية وفى الدعوى الفرعية بعدم نفاذ عقدى البيع العرفيين الصادرين له في مواجهة المطعون ضدهم تأسيساً على كونه خلف خاص للمطعون ضده ثانياً البائع له وعدم تسجيله عقدى شرائه المذكورين حتى صدور الحكم بإلغاء عقد البيع المشهر سند ملكية البائع له وعدم اكتمال مدة التقادم المكسب للملكية احتساباً لها من تاريخ صدور الحكم الأخير حتى تاريخ إيداع صحيفة الدعوى الأصلية . صحيح . إطراح الحكم ما انتهى إليه الخبير. من سلطة محكمة الموضوع .

النقض في وضع اليد

الطعن رقم ٤١٨٧ لسنة ٦٧ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٢/٠٤/٠٢

قضاء الحكم المطعون فيه بإلغاء حكم أول درجة ورفض دعوى الطاعن الأصلية بطلب ثبوت ملكيته لأعيان التداعى بوضع اليد المدة الطويلة المكسب للملكية وفى الدعوى الفرعية بعدم نفاذ عقدى البيع العرفيين الصادرين له في مواجهة المطعون ضدهم تأسيساً على صدور الحكم بإلغاء عقد البيع المشهر سند ملكية البائع له واعتبار تصرفه بذلك تصرف من غير مالك . صحيح . نعى الطاعن عليه بانتفاء الأثر الرجعى لذلك الحكم وصدور البيع له وقت سريان العقد الملغى . لا أساس له . علة ذلك . عدم انتقال الملكية له وبقائها للبائع له لعدم تسجيل عقدى الشراء .

Print Friendly, PDF & Email

عبدالعزيز حسين عمار محامي بالنقضAuthor posts

الأستاذ عبدالعزيز حسين عمار المحامي بالنقض خبرات قضائية فى القانون المدنى والملكية العقارية ودعاوى الإيجارات ودعاوى الموظفين قطاع حكومى وخاص وطعون مجلس الدولة والنقض ليسانس الحقوق 1997

لا تعليق

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *