الجزء الثاني من قضاء تثبيت الملكية العقارية وأخذ محكمة النقض بشأن الأحكام الصادرة في دعاوي تثبيت الملكية بوضع اليد و الحيازة ويمكنك الاطلاع علي الجزء الاول من المأخذ القضائية في تثبيت الملكية  

قضاء تثبيت الملكية في النقض

قضاء تثبيت الملكية العقارية

  1. لتثبيت الملكية العقارية يجب اتباع إجراءات قانونية محددة و عموما هناك خطوات عامة يمكن اتباعها لتثبيت الملكية العقارية وفقًا للإجراءات القانونية المعمول بها في الشهر العقاري والسجل العيني
  2. اذا كان العقار محل تثبيت الملكية في المدن أى يخضع لنظام الشهر الشخصي فيحق رفع دعوي تثبيت الملكية بالمحكمة مباشرة دون اللجوء الى بتقديم طلب شهر صحيفة الدعوي بالشهر العقاري ، وعند التحصل علي الحكم القضائي بتثبيت الملكية يتم شهر الحكم
  3. اذا كان العقار محل تثبيت الملكية خاضع لنظام القيد بالسجل العيني فيجب قيد صحيفة الدعوي والطلبات بالسجل العيني واختصام كافة الملاك بالصحيفة العقارية وتقديم شهادة التأشير بالطلبات للمحكمة والا قضي بعدم القبول

مأخذ النقض في تثبيت الملكية

قضاء الحكم المطعون فيه بتأييد الحكم المستأنف الصادر بطرد الطاعنين من عين النزاع معولاً على تقرير الخبير لسلامة الأسس التي بُنى عليها وبأسباب سائغة . النعي عليه بالتفاته عن طلب ندب خبير آخر . جدل موضوعي . عدم جواز إثارته أمام محكمة النقض  – علة ذلك.

الطعن رقم ١٦٣٤١ لسنة ٨٠ قضائية جلسة ٢٠١٨/١٠/٢٠

إقامة الطاعنة دعوى سابقة بثبوت ملكيتها لأطيان التداعي المشتراة بموجب عقد بيع ابتدائي والقضاء برفضها تأسيساً على عدم تسجيلها ذلك العقد . عدم حيازة ذلك الحكم أية حجية في دعواها اللاحقة بتثبيت ملكيتها لذات الأطيان استناداً لوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية . علة ذلك . اختلاف السبب في الدعويين . مخالفة الحكم المطعون فيه ذلك وقضاؤه برفض الدعوى اللاحقة متحجباً بذلك عن بحث مدى توافر شروط وضع يد الطاعنة على أطيان التداعي المدة الطويلة المكسبة للملكية . خطأ .

الطعن رقم ٦١٦٤ لسنة ٨٢ قضائية جلسة ٢٠١٨/٩/١٦

تمسك الطاعن بصفته بثبوت ملكية الدولة لأرض التداعي بالتقادم المكسب وتدليله على ذلك . دفاع جوهرى . التفات الحكم المطعون فيه عنه وبحث المستندات المقدمة وفهم دلالتها . خطأ وإخلال بحق الدفاع وقصور . علة ذلك .

الطعن رقم ١١٥٣٥ لسنة ٨٥ قضائية جلسة ٢٠١٨/٨/٥

قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضدهم للعقارات موضوع النزاع استناداً إلى حصولهم على أحكام بصحة ونفاذ عقود البيع الصادرة لهم بشأنها دون بحث ثبوت تسجيل تلك الأحكام أو تمام التأشير بمنطوقها في هامش تسجيل صحفها . مخالفة للقانون وقصور في التسبيب .

الطعن رقم ٢١٢٣ لسنة ٨١ قضائية جلسة ٢٠١٨/٧/٢٥

عدم قبول الدعاوى لعدم شهر الصحيفة . قصوره على طلب صحة التعاقد دون ثبوت الملكية . مخالفة الحكم المطعون فيه ذلك النظر. مخالفة للقانون وخطأ .

الطعن رقم ١٠٩٠٥ لسنة ٨١ قضائية جلسة ٢٠١٨/٦/٢٥

إصدار ق ١٤٣ لسنة ١٩٨١ في شأن الأراضي الصحراوية . هدفه . تحقيق الاستفادة من الأراضي الصحراوية وعلاج القصور القائم في ق ١٠٠ لسنة ١٩٦٤ بتنظيم تأجير العقارات المملوكة للدولة ملكية خاصة والتصرف فيها . إدارة الأراضي الصحراوية والتصرف فيها لأغراض الاستصلاح والاستزراع منوط بالهيئة العامة لمشروعات التعمير .

ثبوت الملكية لمن استصلح أرضاً صحراوية داخلة في خطة الدولة للاستصلاح وغير مخصصة للمشروعات العامة . مناطه . قيامه بزراعتها فعلاً من مصدر ري دائم . علة ذلك . المادتين ٢ / ب ، ١٨ / ٣ من ق ١٤٣ لسنة ١٩٨١

الطعن رقم ٤٧٥٢ لسنة ٨١ قضائية جلسة ٢٠١٨/٠٥/٧

التعرف على صفة المال العام . معياره . التخصيص للمنفعة العامة الذي يكون بموجب قانون أو قرار . جواز أن يكون بالفعل . فقدها تلك الصفة بانتهاء ذلك التخصيص بقانون أو قرار أو بانتهاء الغرض الذي من أجله خصصت تلك الأموال للمنفعة العامة . وجوب أن يكون ذلك الانتهاء واضحاً. المادتان ٨٧ ، ٨٨ مدني.

الطعن رقم ٦٤٧٤ لسنة ٨١ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٨/٤/٢٣

الخرائط والبيانات المساحية . عدم نهوضها بذاتها دليلاً على ثبوت الملكية أو نفيها .

الطعن رقم ٦٤٧٤ لسنة ٨١ قضائية جلسة ٢٠١٨/٤/٢٣

تمسك الطاعن أمام محكمة الموضوع بخروج الأرض محل التداعي عن نطاق تطبيق القوانين الخاصة بالأراضي الزراعية رقمي ١٢٧ لسنة ١٩٦١ ، ١٥ لسنة ١٩٦٣ وتدليله على ذلك بالمستندات . دفاع جوهرى . التفات الحكم المطعون فيه عن الرد عليه وقضاءه برفض دعواه بثبوت ملكيته لها . قصور مبطل . علة ذلك .

الطعن رقم ٥٩٢٩ لسنة ٨٦ قضائية جلسة ٢٠١٨/٤/١٥

دعوى قسمة المال الشائع قيام الحكم الصادر فيها على ثبوت ملكية الشركاء لما يطلبون قسمته من هذا المال . اعتبارها بهذه المثابة من قبيل المطالبة بالحق . أثره . رفع الشريك في المال الشائع لهذه الدعوى يترتب عليه سقوط دعواه بالحيازة السابق رفعها . م ٨٣٨ مدنى .

الطعن رقم ١٣٣٦٢ لسنة ٨٢ قضائية جلسة ٢٠١٨/٤/١١

الاختلاف بين موضوعي الطلب المثار أمام محكمة الاستئناف ثبوت الملكية عن الطلب أمام محكمة الدرجة الأولى ببطلان العقد . لازمه . قضاء محكمة الاستئناف من تلقاء ذاتها بعدم قبوله . علة ذلك . م ٢٥٣ مرافعات .

الطعن رقم ١٣٣٦٢ لسنة ٨٢ قضائية جلسة ٢٠١٨/٠٤/١١

ثبوت عدم تمسك الطاعن أمام محكمة الموضوع بأوجه دفاع تستند إلى واقع . اعتبارها أسباباً جديدة يخالطها واقع . أثره . عدم جواز التحدي بها لأول مرة أمام محكمة النقض

الطعن رقم ٥٨٢٩ لسنة ٨٧ قضائية جلسة ٢٠١٨/٠٣/٢٤

شركات قطاع الأعمال العام المملوكة للدولة ملكية كاملة أو جزء منها . ماهيتها . المواد ١ ، ٢، ١٦ ق ٢٠٣ لسنة ١٩٩١ بشأن شركات قطاع الأعمال العام . ثبوت الملكية الكاملة للدولة لأسهم الشركة الطاعنة خلال فترة المحاسبة الضريبية . أثره . تمتعها بالإعفاء من أداء الضريبة العقارية . مخالفة الحكم المطعون فيه هذا النظر . خطأ .

الطعن رقم ٣٩٣١ لسنة ٧٨ قضائية جلسة ٢٠١٨/٠٣/٢١

قضاء تثبيت الملكية العقارية

ثبوت ملكية الدولة للأرض موضوع عقد البيع سند التداعي ملكية خاصة وتخصيصها لأغراض الاستصلاح والاستزراع وخضوعها لأحكام ق رقم ١٤٣ لسنة ١٩٨١ بشأن الأراضي الصحراوية . إبرام محافظ شمال سيناء له بصفته مفوضاً من الهيئة العامة لمشروعات التعمير والتنمية الزراعية رغم خلو القانون سالف البيان من جواز إنابة الهيئة لغيرها في ذلك . مؤداه . مخالفته لأحكام ذلك القانون . أثره . بطلانه بطلاناً مطلقاً متعلقاً بالنظام العام . مخالفة الحكم المطعون فيه ذلك النظر . خطأ.

الطعن رقم ٩٨٨٨ لسنة ٨٦ قضائية جلسة ٢٠١٨/٠٣/١٧

عدم انطباق المواد ٣ ، ٤ / ٢ ، ٢٦ ، ٣٢ من ق رقم ١٤٢ لسنة ١٩٦٤ بنظام السجل العيني إلا على المدن والقرى التى يصدر بتحديدها قرار من وزير العدل بعد الانتهاء من مسحها . مؤداه . قضاء الحكم المطعون فيه بتأييد حكم محكمة أول درجة بعدم قبول الدعوى الفرعية بثبوت الملكية لعدم قيد صحيفتها بالسجل العيني رغم صدور قرار وزير العدل بتأجيل سريان نظام السجل العيني على المنطقة الواقع بها أرض النزاع . مخالفة للثابت بالأوراق وخطأ .

الطعن رقم ١٣٣٦٥ لسنة ٨٠ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٣/١٠

قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضدهم الثلاثة الأول على الأرض محل النزاع استناداً إلى وضع يدهم عليها رغم تضمن تقرير الخبير تخصيصها للمنفعة العامة كجرن روك أهالي ودون بيان انتهاء تخصيصها للمنفعة العامة وتاريخه وقوفاً على مدى جواز تملكها بالتقادم . خطأ و فساد . علة ذلك .

الطعن رقم ٣٩٠٥ لسنة ٨١ قضائية جلسة ٢٠١٨/٠٣/١

استيلاء الحكومة على العقار جبراً عن صاحبه دون اتخاذ الإجراءات اللازمة بقانون نزع الملكية. اعتباره غصباً . أثره . ثبوت مسئوليتها عن التعويض . علة ذلك . مؤداه . ثبوت ملكية العقار لصاحبه له الحق في استردادها إلى صدور قرار بنزعها أو يستحيل رده إليه أو المطالبة بالتعويض شأن المضرور من العمل غير المشروع . المطالبة بالتعويض إلى ما كان قائما وقت الغصب أو ما تفاقم بعد ذلك حتى تاريخ الحكم . علة ذلك . قضاء الحكم المطعون فيه بتقدير التعويض المستحق للطاعنين عن نزع ملكيتهم بوقت صدور قرار الاستيلاء عليها وليس بوقت رفع الدعوى. مخالفة للقانون وخطأ

الطعن رقم ١٧٥٦ لسنة ٨٦ قضائية جلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٧

انتقال حق الملكية بالميراث للوارث بعناصره الثلاثة من تاريخ وفاة المورث وله الحق في الدفاع عنه عند الإفتات عليه بغير حق . مؤداه . للوارث طرد الغاصب منه والمطالبة بريعه ونماؤه وثماره منذ تحقق حقه في الإرث.

الطعن رقم ١٠٩٣٤ لسنة ٨٠ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٦

قيام نزاع حول حق تسلم السيارة محل التداعي وعرض ذلك على محكمة الجنح المستأنفة منعقدة في غرفة المشورة وقرارها بتسليم السيارة للشركة الطاعنة . طلب الأخيرة الحكم لها بثبوت ملكيتها لهذه السيارة وأحقيتها في ترخصيها باسمها بعد صدور ذلك القرار. مؤداه . ليست منازعة حول الأشياء المضبوطة المتحصلة من جريمة وإنما يدور حول ملكية الطاعنة للسيارة . مؤداه . اعتباره نزاعاً مدنياً تختص بالفصل فيه المحكمة المدنية . مخالفة الحكم المطعون فيه هذا النظر. خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ١٢٥٩ لسنة ٨٧ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٢٦

تمسك الطاعنون في دفاعهم أمام محكمة الموضوع بأن الأرض موضوع النزاع من أملاك الدولة العامة المخصصة للنفع العام و تدليلهم بالمستندات . دفاع جوهرى . إغفال الحكم المطعون فيه الرد عن ذلك الدفاع وقضاؤه بتثبيت ملكية المطعون ضده لأرض النزاع بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية دون تحققه من انتهاء تخصيصها للمنفعة العامة وتحديد تاريخ ذلك الانتهاء . قصور ومخالفة للقانون .

الطعن رقم ٧٧٤٣ لسنة ٨١ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١٩

استخلاص الحكم المطعون فيه توافر صفة المطعون ضدهم في اقتضاء التعويض عن نزع ملكية الأرض محل التداعي للمنفعة العامة لثبوت ملكيتهم لها بالميراث الشرعي وعدم اشتراط شهر حق إرثهم للمطالبة به . سائغ . النعي عليه . جدل موضوعي . علة ذلك .

الطعن رقم ١٠٤٨٤ لسنة ٨٠ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١٨

قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضدهم أولاً لعين النزاع بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية استناداً إلى أقوال الشهود أمام الخبير المنتدب في الدعوى . قصور . علة ذلك .

الطعن رقم ٧٠٤٤ لسنة ٧٧ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/١٣

تمسك الطاعن بكون الأرض محل النزاع مخصصة للمنفعة العامة جرن روك أهالي . قضاء الحكم المطعون فيه بتثبيت ملكية المطعون ضده الأول استنادا لوضع يده ومورثه من قبله مدة خمسة عشر عاما قبل العمل بالقانون ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ دون بيان ما إذا كان تخصيصها للمنفعة العامة قد انتهى من عدمه . قصور وخطأ .

الطعن رقم ٦٢٠٠ لسنة ٨١ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٠٦

قضاء الحكم المطعون فيه برفض دعوى الطاعنين بثبوت ملكيتهما للحصة العقارية محل التداعي بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية استناداً لوجود لبس وغموض في كون حيازة والدتهما لحسابهما وخلو أوراق الدعوى مما يفيد ذلك دون بيانه لماهية ذلك اللبس والملتبس عليه أمرها وإيراد الدليل عليها ودون عرضه للمستندات المقدمة منهما والقاطعة بحيازة والدتهما للحصة العقارية بصفتها نائبة قانونية عنهما . مخالفة للقانون .

الطعن رقم ١٦٣٦٠ لسنة ٧٩ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠٢/٠٥

وجوب اختصام المشترى في دعواه بصحة عقد شرائه البائع للبائع له ليطلب الحكم بصحة ونفاذ العقد الصادر منه إلى البائع توطئة للحكم بصحة ونفاذ عقده . ثبوت ملكية البائع للبائع للعين المبيعة بأي طريق من طرق كسب الملكية . كفاية ذلك لقبول الدعوى بصحة ونفاذ العقدين .

الطعن رقم ٧٧٣٨ لسنة ٨٠ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٣

قضاء الحكم المطعون فيه بعدم قبول دعوى ثبوت ملكية المطعون ضدهما البائعتين الأولى والثانية لعقد التداعي بالتسجيل ولعدم انتقال ملكية العين المبيعة رغم ثبوت ملكيتهما بالميراث . خطأ . علة ذلك .

الطعن رقم ٧٧٣٨ لسنة ٨٠ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٨/٠١/٢٣

ثبوت ملكية مورث الطاعن لمنزل التداعي باعتبارها من المساكن المملوكة لأهل النوبة . قضاء الحكم المطعون فيه بطرده منه باعتباره مملوكا للدولة متحجباً عن بحث ما يستحقه من حصص فيه ميراثاً أو شراءً من شقيقه. مخالفة للقانون وخطأ .

الطعن رقم ٨٨٧ لسنة ٨٠ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٨

طلب المطعون ضدهم تثبيت ملكيتهم للأرض محل النزاع استناداً إلى تملكهم لها بالمستندات المقضي بصحتهما ونفاذهما إلا أنه وبحسب حقيقة المقصود منها لا تدور مع الخصوم فيها حول طلب المطعون ضدهم في البند أولاً بتثبيت ملكيتهم للأرض محل التداعي لارتكانهم إلى العقدين السابق ذكرهما

بل الواقع تدور حول تسجيل هذه الأرض بالشهر العقاري توطئة لنقل ملكيتها إليهم على سند أن عقد البيع الابتدائي لا يترتب عليه نقل ملكية المبيع مباشرة ولكن تنتقل الملكية عن طريق التسجيل بموجب أمرين أحدهما أصلى وأساسي وهو العقد الصحيح الناقل للملكية

وثانيهما تبعي ومكمل وهو التسجيل وفقاً للإجراءات التى تكفل المشرع باتباعها ويؤكد ذلك ما قرره المطعون ضدهم في البند أولاً بصحيفة الدعوى المبتدأة وصحيفة الاستئناف من امتناع الشهر العقاري عن إنهاء إجراءات تسجيل أرض التداعي ونقل ملكيتها إليهم

مؤداه . أن هدف الدعوى تسجيل هذه الأرض بالشهر العقاري وليس ثبوت ملكيتها ابتداءً . وإذ كانت المنازعة بهذه المثابة ليست وليدة إرادة المشرع بل هو افصاح من مصلحة الشهر العقاري عن إرادتها الذاتية بقبولها تنفيذ الطلبات فيها . مؤداه . الأمر متعلقاً بقرارات إدارية ليست وليدة إرادة المشرع مباشرة

أثره . انعقادها لجهة القضاء الإداري . اختصاص محاكم مجلس الدولة بنظر سائر المنازعات والقرارات الإدارية ويعتبر في حكم القرارات الإدارية رفض السلطات الإدارية أو امتناعها عن اتخاذ قرار كان من الواجب عليها اتخاذه م ١٠ / ١٤ من ق مجلس الدولة ٤٧ لسنة ١٩٧٢

مؤداه . انعقاد الاختصاص بالدعوى في صورتها سالفة الذكر لجهة القضاء الإداري بمجلس الدولة وعدم اختصاص محاكم القضاء العادي بنظرها والفصل فيها . مخالفة الحكم المطعون فيه هذا النظر . خطأ .

الطعن رقم ٢١٨٧ لسنة ٧٩ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/٢٥

قضاء الحكم المطعون فيه برفض دعوى الطاعنين بطرد المطعون ضدهم من أرض التداعي استنادا إلى ملكية المطعون ضدهم لها رغم ثبوت ملكية الطاعنين لأرض النزاع بحكم سابق حائز لقوة الأمر المقضي صادر بين ذات الخصوم . مخالفة للقانون .

الطعن رقم ٧٩٣٣ لسنة ٨٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/١٢/١٨

ثبوت ملكية طرفي النزاع للجراجات التداعي واستئثار المستأنف ضدهم بريعها . مقتضاه . إلزامهم بأداء الريع المستحق للمستأنفين عن نصيبهم وفق تقرير الخبير الذى اطمأنت إليه المحكمة .

الطعن رقم ٣٧٧٠ لسنة ٧٧ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢٥

البائعون وخلفهم . جواز تمسكهم بوضع يدهم على العقار المبيع المدة الطويلة المكسبة للملكية متى توافرت شروطه . للمشتري منهم مصلحة محققة في رفع الدعوى بصحة ونفاذ عقده ليكون الحكم الصادر فيها سندا له في ثبوت ملكيته بوضع اليد خلفا لهم . جواز اعتبار الحكم سنداً ناقلاً للملكية وقابلاً للشهر.

الطعن رقم ٦٩٦٨ لسنة ٨٠ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٢١

قضاء الحكم المطعون فيه برفض دعوى الطاعن بإلزام المطعون ضدهم الثلاثة الأول بأن يؤدوا إليه مبلغ مائة ألف جنيه قيمة ريع الأطيان الزراعية محل التداعي وتسليمها له خالية أو بما عسى أن يكون عليها من مزروعات وقت التسليم استناداً إلى عدم سبق وضع يده عليها رغم ثبوت ملكيتها له وأن المطعون ضدهم يضعون اليد عليها بغير سند . خطأ .

الطعن رقم ١٤٥٨١ لسنة ٧٩ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٥

ثبوت ملكية الطاعن لأرض النزاع بموجب عقد بيع ابتدائي وطلبه طرد المطعون ضده الثالث الذى يضع اليد على جزء منها دون سند قانونى . قضاء الحكم المطعون فيه بتأييد الحكم المستأنف الصادر برفض الدعوى رغم عدم ادعاء المطعون ضدهم كسب ملكية أرض النزاع بأي سبب من أسباب كسب الملكية . مخالفة للقانون .

الطعن رقم ١٤٥٥٦ لسنة ٧٨ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٥

قضاء الحكم المطعون فيه برفض دعوى الطاعن بتسليمه عقار التداعي معتبرا عدم حضوره أمام خبير الدعوى عجزا منه عن إثبات أن ذلك العقار هو ذاته المطالب بتسليمه رغم ثبوت ملكيته له وأن ذلك لم يكن مثار خلف بين الخصوم ولا يحتاج لدراية فنية خاصة للوقوف على حقيقتها . خطأ وقصور .

الطعن رقم ٣٩٢ لسنة ٧٩ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١٥

رفض دعوى الطاعنان بصحة ونفاذ عقد بيع أرض التداعي لهما تأسيساً على عدم ملكية البائع لها بالميراث . تمسكهما أمام محكمة الاستئناف بملكية البائع لهما بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية خلفا عن سلف . ماهيته . سبب مضاف لطلبهما . قضاء الحكم المطعون فيه برفض دعواهما معتبراً طلبهما إثبات الملكية بالتقادم طلباً جديداً لا يجوز ابداؤه أمام محكمة الاستئناف . خطأ وفساد وقصور .

الطعن رقم ٥٤ لسنة ٧٩ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١١

قضاء تثبيت الملكية العقارية

رفض دعوى الطاعنان بصحة ونفاذ عقد بيع أرض التداعي لهما تأسيساً على عدم ملكية البائع لها بالميراث . تمسكهما أمام محكمة الاستئناف بملكية البائع لهما بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية خلفا عن سلف . ماهيته . سبب مضاف لطلبهما . قضاء الحكم المطعون فيه برفض دعواهما معتبراً طلبهما إثبات الملكية بالتقادم طلباً جديداً لا يجوز ابداؤه أمام محكمة الاستئناف . خطأ وفساد وقصور .

الطعن رقم ٥٤ لسنة ٧٩ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١١

البائعون وخلفهم . جواز تمسكهم بوضع يدهم على العقار المبيع المدة الطويلة المكسبة للملكية متى توافرت شروطه . مؤداه . للمشترى منهم الحق في رفع الدعوى بصحة ونفاذ عقده ليصدر الحكم الصادر فيها سندا له في ثبوت الملكية بوضع اليد خلفاً لهم . علة ذلك .

الطعن رقم ٥٤ لسنة ٧٩ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١١

البائعون وخلفهم . جواز تمسكهم بوضع يدهم على العقار المبيع المدة الطويلة المكسبة للملكية متى توافرت شروطه . مؤداه . للمشترى منهم الحق في رفع الدعوى بصحة ونفاذ عقده ليصدر الحكم الصادر فيها سندا له في ثبوت الملكية بوضع اليد خلفاً لهم . علة ذلك .

الطعن رقم ٥٤ لسنة ٧٩ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/١١

تمسك الطاعن بعدم تملك المطعون ضدهم ومورثيهم لأطيان النزاع المقضي بتسليمها بأكملها وأنهم يمتلكون جزء منها أخذاً بتقرير الخبير المندوب في دعوى أخرى كانت مرددة بين ذات الخصوم بملكية مورثي المطعون ضدهم لأطيان النزاع وفقاً لشهادات القيد بالسجل العيني وأن هذه الشهادات تفيد ملكية مورث المطعون ضدهم في البند أولاً لجزء من هذه الأطيان

وأن عقد الإيجار الأخير الصادر للطاعن والمتضمن أنه قد استأجر أطيان النزاع من مورثي المطعون ضدهم وتنازل المطعون ضدهم عنه وأن عقد الإيجار السابق له قد انتهى. استخلاص الحكم المطعون فيه في قضائه بطرد الطاعن من كامل مساحة أطيان التداعي أن المطعون ضدهم تملكوا باقى المساحة بالحيازة مجردة دون التحقق من توافر شروط التملك بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية

في حين ثبوت من الأوراق أن الحيازة الفعلية على هذه المساحة للطاعن وعدم استظهاره سند تملك المطعون ضدهم لباقي مساحة هذه الأطيان وعدم بيان توافر الشروط التى يتطلبها القانون للتملك بوضع اليد المدة الطويلة المكسبة للملكية . مخالفة للقانون وقصور وفساد .

الطعن رقم ١٢٣٨٦ لسنة ٨٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٥/٠٨

قضاء الحكم برفض دعوى الطاعنة بأخذ العقار المبيع بالشفعة تأسيساً على عدم ملكيتها للعقار المشفوع به أو أياً من العقارات الملاصقة له وأن يدها عليه يد عارضة بوصفها مستأجرة . صحيح . علة ذلك .

الطعن رقم ٦٦٣٠ لسنة ٧٨ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٢٧

الميراث . توافر شروطه وقيام سبب الإرث بالوارث . أثره . اعتباره سببا مستقلاً لكسب الملكية .

الطعن رقم ١٧٢٢٩ لسنة ٧٩ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٢٢

التفات الحكم المطعون فيه عن تحقيق سند حيازة المطعون ضدهما الأول والثانى لأطيان النزاع ومدى أحقية الطاعنين في طلب طردهما منها والقضاء برفض الدعوى استناداً لعدم ثبوت ملكية الطاعنين لتلك الأطيان . خطأ في تطبيق القانون . علة ذلك .

الطعن رقم ١٥٨٨٢ لسنة ٨٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠٢

البيانات والخرائط المساحية . عدم قيامها دليلا على ثبوت أو نفى الملكية . الاعتداد بها . شرطه . قيامها على أسس يقرها القانون .

الطعن رقم ١٢١٩٨ لسنة ٧٩ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٤/٠١

قضاء الحكم المطعون فيه برفض دعوى الطاعنة بطرد المطعون ضده الأول من العقار محل النزاع وعدم سريان العقد الصادر لها من المطعون ضده الثانى وعدم الاعتداد بعقد البيع لصدوره من غير مالك دون بيان ماهية المستندات والأدلة التي استخلص منها هذه النتيجة . قصور وفساد في الاستدلال . علة ذلك .

الطعن رقم ٥٦٦٦ لسنة ٨٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٥

استيلاء الحكومة على العقار جبراً عن صاحبه دون اتخاذ الإجراءات اللازمة بقانون نزع الملكية . اعتباره غصباً . مؤداه . ثبوت مسئوليتها عن التعويض . مقتضاه . ثبوت ملكية العقار لصاحبه دون الغاصب وله الحق في استردادها إلى صدور مرسوم بنزعها أو استحالة رده إليه أو اختيار المطالبة بالتعويض شأن المضرور من العمل غير المشروع .

الطعن رقم ٨٠٧٧ لسنة ٧٩ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٢٢

ثبوت أن أطيان النزاع أرض طرح نهر تم تسليمها للأهالي عوضاً لهم عما أكله النهر من أطيانهم ومنهم مورث مورث الطاعنين الذى تسلمها منذ سنتي ١٩٣٥ ، ١٩٣٩ ووضع اليد عليها وتم تكليفها باسمه . إدراجها ضمن أراضي الدولة الخاصة بأثر رجعى من عام ١٩٦٨ . مؤداه . ثبوت ملكية الطاعنين لها بموجب توزيعها من الدولة . قضاء الحكم المطعون فيه ببطلان عقد البيع تأسيسا على كونها من أملاك الدولة الخاصة ووروده على ملك الغير مخالفة للثابت بالأوراق وفساد .

الطعن رقم ٤٦٠٣ لسنة ٧٧ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٦

قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضدهما ومورثهما على الأرض محل النزاع بوضع اليد المستوفى لشرائطه القانونية قبل العمل بق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ تأسيساً على ما قرره شاهديهما أمام الخبير رغم تضمن تقريره تخصيصها للمنفعة العامة كجرن روك أهالي ودون بيان انتهاء تخصيصها للمنفعة العامة من عدمه ومدى جواز تملكها بالتقادم . خطأ و فساد . علة ذلك .

الطعن رقم ٤٧١٣ لسنة ٧٩ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٣/٠٢

ثبوت ملكية الطاعنين للأرض التى عليها المباني موضوع النزاع وعدم وجود اتفاق بينهما وبين المطعون ضده يجيز للأخير تملك المنشآت التى يقيمها على تلك الأرض إعمالا لأحكام الالتصاق . أثره. بقاء ملكية الأرض غير منفصلة عن ملكية ما فوقها من منشآت . م ٣٠٨ المدني . قضاء الحكم المطعون فيه بملكية الطاعنين للمباني موضوع النزاع وفق تقرير الخبير بالرغم من إقراره بملكيتهما للأرض مخالفة للقانون وخطأ في تطبيقه .

الطعن رقم ٩٩٩١ لسنة ٧٨ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢٧

تمسك الطاعن بصفته أمام محكمة الموضوع بأن الأرض محل النزاع مخصصة للمنفعة العامة لا يجوز تملكها بالتقادم . دفاع الجوهري . التفات الحكم المطعون فيه عن هذا الدفاع والقضاء برفضه دون بحثه . قصور . علة ذلك .

الطعن رقم ٧٠٧ لسنة ٨٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٢٥

دعوى الطاعنة بطلب الطرد من أرض النزاع وتعديل الطلبات الختامية أمام محكمة أول درجة إلى رد حيازة استنادا إلى ثبوت ملكيتها بعقد مسجل . تكييفها الصحيح . دعوى ملكية . هدفها . رد حيازة الأرض إليها . قضاء الحكم المطعون فيه برفض دعواها معتبرا طلبها برد حيازة أرض النزاع أمام محكمة الاستئناف طلبا جديدا رغم إنه هو ذات طلبها الختامي أمام محكمة أول درجة وخلو مدوناته مما يدل على إحاطته بعناصر النزاع الواقعية والقانونية وما أبداه طرفي الخصومة من دفوع . خطأ وقصور .

الطعن رقم ٦٨٩٣ لسنة ٧٤ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٠٦

ثبوت ملكية الطاعنة والمطعون ضدهم عقار التداعي بالميراث عن والدهم وأن وضع يد الطاعنة على جزء مفرز ( شقة النزاع ) يستند إلى أساس قانونى ( ملكيتها الشائعة ) . مؤداه . عدم جواز انتزاع هذا القدر من تحت يدها . مخالفة الحكم المطعون فيه هذا النظر وقضاؤه بطرد الطاعنة من عين النزاع باعتبارها غاصبة لها . خطأ وفساد .

الطعن رقم ٥٨٤٢ لسنة ٧٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠٢/٠٤

دعوى المؤجر على المستأجر التى يقيمها استعمالاً للرخصة المخولة له بالمادة ٢٢ / ٢ ق ١٣٦ لسنة ١٩٨١ . من دعاوى الإخلاء . مؤداه . كفاية إقامة الدليل على أن المستأجر أقام المبنى لحسابه وله عليه سلطات المالك . ثبوت الملكية له بعقد مسجل أو بسبب من أسباب كسب الملكية . غير لازم .

اعتبار ثبوت ملكية المتقاسمين للمال الشائع مسألة أولية في الحكم الصادر بقسمته بينهم عيناً أو بطريق التصفية . أثره . عدم جواز المنازعة بينهم في أساس أو مقدار تلك الملكية .

الطعن رقم ٦٠٧٩ لسنة ٧٨ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٢٣

ثبوت أن عقد البيع الصادر من الهيئة العامة للإصلاح الزراعي عن الأطيان محل النزاع هو عقد بيع ابتدائي لم يسجل . مؤداه . عدم انتقال ملكية العقار المبيع إلى المطعون ضدهم الخمسة الأول المشترين وبقائها في ذمتها . انصراف الحقوق الشخصية إلى المطعون ضدهم المشترين . قضاء الحكم المطعون فيه بتثبيت ملكية المطعون ضدهم الخمسة الأول لعقار النزاع دون بحث شروط وضع اليد . خطأ وقصور . علة ذلك .

الطعن رقم ٤٤٧٣ لسنة ٧٨ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٢٣

قضاء تثبيت الملكية العقارية

تملك الدولة للأراضي الفضاء والأطيان الزراعية المبيعة لواضعي اليد نفاذاً لق ٣ لسنة ١٩٨٦ بشأن تصفية بعض الأوضاع المترتبة على قوانين الإصلاح الزراعي . ثبوت الملكية للأشخاص الخاضعين لأحكام ق ١٥٠ لسنة ١٩٦٤ في تاريخ نفاذه .

الطعن رقم ٤٤٧٣ لسنة ٧٨ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٢٣

طلب الطاعنين ثبوت ملكيتهم للأطيان محل النزاع بالتقادم الطويل المدة المكسبة للملكية بعد ضم مدة حيازة مورثهم إلى حيازتهم . تأييد الحكم المطعون فيه الحكم الابتدائي برفض طلب ثبوت الملكية استناداً إلى قاعدة حظر التملك بالتقادم على خلاف الثابت بالسجل العيني والمقضي بعدم دستوريتها . خطأ.

الطعن رقم ٤١٧٤ لسنة ٨٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٧/٠١/٢٣

قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضده لأرض النزاع بوضع اليد المدة الطويلة قبل العمل بق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ استنادا إلى أقوال شاهديه أمام الخبير بغير يمين رغم ثبوت عدم اتخاذ الطاعنين آية اجراء لتوقيع الحجز أو مطالبة المطعون ضده بسداد مقابل الانتفاع . مؤداه . انتفاء الاكراه المبطل للرضا . اعتبار الحكم المطعون فيه الخشية من توقيع إجراءات الحجز اكراه مبطل للرضا رغم أنها لا تعد وسيلة اكراه تعيب إرادة المطعون ضده . خطأ وقصور .

الطعن رقم ١٠٨٧٢ لسنة ٧٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/١٩

تمسك الطاعن باستئجاره محل التداعي من مورث المطعون ضده وتقديمه سند سداد الأجرة لم يطعن عليها المطعون ضده . دفاع جوهرى . التفات المحكمة عنه وقضاءها بإخلاء الطاعن من عين التداعي والتسليم تأسيساً على سبق تمسكه بملكية العقار والقضاء في دعوى سابقة بعدم قبول تدخله بطلب تثبيت الملكية عليه . قصور وإخلال بحق الدفاع .علة ذلك .

الطعن رقم ١١١٤٨ لسنة ٧٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٥

قضاء الحكم المطعون فيه بثبوت ملكية المطعون ضده لأرض النزاع بوضع اليد المدة الطويلة قبل العمل بق ١٤٧ لسنة ١٩٥٧ استنادا إلى أقوال شاهديه أمام الخبير بغير يمين . خطأ و فساد . علة ذلك .

الطعن رقم ١١٠٣٢ لسنة ٧٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٥

ثبوت أن عقار التداعي وقف خيرى يتمثل في ضريح به رفات ملحق به مدرسة لتحفيظ القرآن تابع لإشراف وزارة المعارف ثم وزارة التربية و التعليم . قضاء الحكم بثبوت ملكية المطعون ضدهن الثلاث الأول ومورثتهن على عقار التداعي بوضع اليد المكسب للملكية قبل تعديله المادة ٩٧٠ مدنى دون التحقق من زوال تخصيصه للمنفعة العامة . مخالفة و خطأ و قصور .

الطعن رقم ٣٨٥٦ لسنة ٧٩ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٢/٠٤

سداد مورث المطعون ضدهم لمقابل الانتفاع خشية اتخاذ الطاعنين قبله إجراءات الحجز عليه وعدم ادعاءه بأنهم اتخذوا قبله إجراءات الحجز أو تهديده . أثره . عدم اعتبار الخشية وسيلة اكراه تعيب إرادتهم أو تسلبهم حرية القصد والاختيار .

إيراد الحكم في أسبابه لعبارات عامة عن سلطان الدولة وهيبتها والخوف من إجراءات الحجز . مؤداه . عدم توافر الاكراه المفسد للرضا وعدم صلاحيته لاطراح دلالة سداد مقابل الانتفاع كنزول ضمني عن التقادم . التفات الحكم المطعون فيه عن الصورة الضوئية لخريطة التصوير الجوي لسنة ١٩٨٥ بمقولة إنه لا يبين منها اسم المحافظة الواقع بها هذا التصوير وتاريخه . خطأ وإخلال بحق الدفاع . علة ذلك .

الطعن رقم ٦٩٥٥ لسنة ٧٦ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٢١

قضاء الحكم بتثبيت ملكية المطعون ضدها على أرض التداعي مفرزة على سند من أن للبيانات الواردة في شهادة السجل العيني حجية مانعة من القضاء بما يخالفها رغم ثبوت شيوع ملكية تلك القطعة ضمن قطعة أكبر مع الدولة وعدم إنهاء حالة الشيوع . خطأ وقصور.

الطعن رقم ١٣٤٣٣ لسنة ٧٧ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/١١/٠٧

الخرائط والبيانات المساحية . عدم نهوضها بذاتها دليلاً على ثبوت الملكية أو نفيها . الاعتداد بها . لازمه . أن يكون على أسس يحددها القانون . تمسك الطاعنين في دفاعهم أمام محكمة الموضوع بأن أرض النزاع من أملاك الدولة الخاصة التى لا يجوز تملكها بالتقادم الطويل المكسب للملكية استناداً إلى بيانات السجل العيني . دفاع جوهرى .

اطراح الحكم المطعون فيه ذلك الدفاع مهدراً حجية القيد في السجل العيني وقضاءه بثبوت ملكية المطعون ضده لأرض التداعي وبتغيير بيانات السجل العيني وقيدها باسمه استناداً إلى تقرير الخبير وخطاب الإدارة القانونية لمحافظة سوهاج بأن أرض التداعي من الأموال الخاصة التى ترد عليها الحيازة المؤدية إلى كسب الملكية بالتقادم رغم خلو التقرير مما يفيد ذلك وعدم صلاحية خطاب الإدارة بمجرده للتدليل على الطبيعة القانونية لأرض النزاع . خطأ وفساد في الاستدلال .

الطعن رقم ١٣٥٤١ لسنة ٨٥ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/١٧

قضاء الحكم المطعون فيه برفض دعوى الطاعن بسد شبابيك ومحلات المطعون ضدهم المفتوحة على الفناء محل التداعي على سند من أن الفناء أصبح شارعاً بعد تنازل ملاكه عنه لمجلس المدينة على الرغم من ثبوت ملكية الفناء للطاعن بموجب حكم نهائي حاز حجية الشيء المحكوم به .خطأ.

الطعن رقم ٧٤٩٠ لسنة ٧٨ قضائية الصادر بجلسة ٢٠١٦/١٠/٠٣

الخطوات العامة للتثبيت

قضاء تثبيت الملكية العقارية

تجهيز الوثائق ومستندات الملك والحيازة :

قم بجمع جميع الوثائق المطلوبة لتثبيت الملكية العقارية قد تشمل هذه الوثائق عقد البيع أو الشراء والوثائق القانونية الأخرى المتعلقة بالملكية.

مراجعة السجلات العقارية :

تحقق من سجلات العقارات المحلية للتأكد من أن الملكية غير مسجلة باسم أي شخص آخر وأنها قابلة للتثبيت.

تقديم طلب شهر تثبيت الملكية:

 قد يتطلب منك تقديم طلب رسمي لتثبيت الملكية العقارية إلى الجهة المختصة، مثل دائرة الأراضي والأملاك والتسجيل العقاري.

دفع الرسوم الخاصة بطلب الشهر :

 قد يكون عليك دفع رسوم تثبيت الملكية وفقًا للجدول الزمني المحدد من قبل الجهة المختصة.

المراجعة والتحقق من المكتب المختص والمعاينة بالطبيعة :

ستقوم الجهة المختصة – الشهر العقاري – بمراجعة الوثائق والتحقق من صحتها ومطابقتها للمتطلبات القانونية وتقوم هيئة المساحة باجراء المعاينة الميدانية بالطبيعة للعقار لتحديد معالمه وحدوده ومساحته وواضع اليد

إصدار شهادة الملكية :

في حالة قبول طلب التثبيت يتم اصدار شهادة الملكية العقارية باسم الطالب كمالك للعقار.

Print Friendly, PDF & Email
عبدالعزيز حسين عمار محامي بالنقض
عبدالعزيز حسين عمار محامي بالنقض

الأستاذ عبدالعزيز حسين عمار المحامي بالنقض خبرات قضائية فى القانون المدنى والملكية العقارية ودعاوى الإيجارات ودعاوى الموظفين قطاع حكومى وخاص وطعون مجلس الدولة والنقض ليسانس الحقوق 1997

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

©المقالة محمية بحقوق النشر الحقوق ( مسموح بالتحميل pdf في نهاية المقالة)

* { -webkit-touch-callout: none; /* iOS Safari */ -webkit-user-select: none; /* Safari */ -khtml-user-select: none; /* Konqueror HTML */ -moz-user-select: none; /* Old versions of Firefox */ -ms-user-select: none; /* Internet Explorer/Edge */ user-select: none; /* Non-prefixed version, currently supported by Chrome, Opera and Firefox */ }