مقال مالي عن مغامرة الاستثمار وانواع الاوراق المالية المتداولة في سوق الأوراق المالية المصرية ولطالما سحرت أسواق المال المستثمرين بوعودها بالثروة والرخاء ولكن رحلة الاستثمار لا تخلو من المخاطر،

مفتاح النجاح في الاستثمار المالي

فهم أدوات السوق وفئاتها المختلفة هو مفتاح النجاح وفي هذا المقال سنأخذكم في جولة استكشافية عبر أنواع الأوراق المالية المتداولة في سوق الأوراق المالية ونُسلط الضوء على خصائصها ومخاطرها وفوائدها.

أنواع الأوراق المالية في سوق المال

مغامرة الاستثمار

الأوراق المتداولة في سوق المال المصري ثلاث أنواع هي :

  1.  الأسهم .
  2.  السندات .
  3.  وثائق صناديق الاستثمار .

وسنتناول كل نوع من هذه الأوراق بالايضاح والتفصيل فيما يلي

الأسهم

تعريف الأسهم  :

السهم عبارة عن حصة في ملكية الشركة المصدرة له ، ويتمتع المساهم بحقوق الملكية والتي من بينها الحق في حصة من الأرباح التي تحققها الشركة والحق في مراقبة الإدارة من خلال حق التصويت لانتخاب أعضاء مجلس الإدارة والاقتراع على القرارات الرئيسية الأخرى التي تقدمها إدارة الشركة.

وفي حالة تصفية الشركة  يحق لحامل السهم الحصول على حصة فيما تبقى من قيمة بيع الأصول بعد سداد جميع ما على الشركة من ديون والتزامات.

والأصل أن السهم لا يتم استرداد قيمته من الشركة إلا في حالات محدودة مثل تخفيض قيمة رأس المال أو تصفية الشركة ، وفي هذه الحالات قد تختلف القيمة المستردة عن القيمة المدفوعة عند شراء السهم.

ما هي أنواع الأسهم  ؟

أولا : من حيث المقابل المقدم للشركة :
  • أسهم نقدية
  • أسهم عينية.
ثانياً : من حيث ملكية السهم :
  • أسهم أسميه مملوكة لمستثمر أسمه محدد
  • أسهم لحاملها يكون حائز الصك هو مالك الأسهم بدون تحديد الاسم على الصك ذاته.

ثالثاً : من حيث نوع السهم :

  • أسهم عادية
  • أسهم ممتازة

أسهم الخزينة :

هي الأسهم التي تقوم بشرائها الشركة مصدرة الأسهم سواء كانت شركة مساهمة مغلقة أو اكتتاب عام أو شركة توصية بالأسهم وتسمى الأسهم بعد شرائها بأسم الخزينة – الأسهم المملوكة للشركة .

الأسهم المجانية :

تقوم الشركة عندما تحقق أرباح إلى الاحتفاظ بجزء تدعيم للاحتياطات لرأس مال الشركة والباقي يوزع على شكل نقدية أو أسهم مجانية حيث يتم توزيعها على المساهمين بدون مقابل وهي صورة من صور توزيع الأرباح وتوزع بنسبة مساهمة كل مساهم في رأس المال قبل التوزيع.

أسهم زيادة رأس المال لقدامى المساهمين :

يتم قيام الشركة بزيادة رأس مالها مع مراعاة حقوق الأولوية في زيادة رأس مال لقدامى المساهمين والتي تكون أما طبقاً لنص في النظام الأساسي للشركة أو طبقاً لقرار الجمعية الصادر بالموافقة على اقتراح زيادة رأس المال الذي يقدم من مجلس إدارة الشركة حيث يكثر الاكتتاب في تلك الزيادة على المساهمين  القدامى حتى التاريخ الذي تحدده الجمعية العمومية ويكون الاكتتاب بمراعاة نسبة المساهم في رأس المال وتحدد له فترة معينة للاكتتاب فإذا انقضت تلك الفترة دون تغطية الاكتتاب يتم طرح ما تبقى من الأسهم للمساهمين القدامى دون الالتزام بنسبة معينة وطبقاً لقرار الجمعية.

ما هي المزايا التي تحققها ملكية الأسهم ؟

1- زيادة قيمة الأسهم التي يمتلكها من زيادة نمو الشركة.

2- الحصول على توزيعات من أرباح الشركة.

ما هي المخاطر التي تنتج عن ملكية الأسهم والتعامل فيها ؟

1- مخاطر تقلب أرباح الشركة.

2- مخاطر انخفاض سعر السهم في السوق .

السندات

تعريف السند  :

السند عبارة عن صك مديونية يثبت أن مالك السند مقرض لمصدر السند وهو استثمار يأتي بدخل ثابت أو متغير حيث يتعهد المصدر بأن يدفع لحامل السند فائدة أو كوبون محدد مسبقاً طول مدة السند وان يرد القيمة الاسمية للسند في تاريخ استحقاقها ، و قبل اتخاذ قرار الشراء يجب أن تأخذ في الاعتبار ما يلي:

تاريخ استحقاق السند :

  • سندات قصيرة الأجل : تتراوح تواريخ استحقاقها من 1 – 5 سنوات.
  • سندات متوسطة الأجل : تتراوح تواريخ استحقاقها من 5 – 10 سنوات.
  • سندات طويلة الأجل : تتراوح تواريخ استحقاقها من 10 – 30 سنة.

أنواع السندات :

1- سندات ذات عائد ثابت: تصدر بمعدل فائدة ثابتة حتى تاريخ الاستحقاق.

2- سندات ذات عائد متغير: تصدر بمعدلات فوائد متغيرة حيث يتم تغير الفوائد على السندات  بما يتماشى مع المتغيرات في مؤشر معين تختاره الشركة المصدرة للسندات.

3 – سندات صفرية الكوبون : ليست لها فائدة تدفع دورياً ولذلك يتم بيعها بقيمة تقل عن القيمة الاسمية ويتم استردادها بكامل قيمتها الاسمية عند حلول تاريخ استحقاقها والتي تعادل سعر الشراء بالإضافة إلى إجمالي الفوائد المستحقة وطوال فترة السندات .

حقوق  صاحب السند  :

حق الاسترداد :

بعض السندات بها حق الاسترداد المعجل الذي يعطي المصدر حق استرداد السند ودفع المبلغ الأصلي في تاريخ معين للمستثمر قبل حلول تاريخ الاستحقاق وعادة يتم استرداد السندات حين تنخفض أسعار الفائدة السارية في السوق بنسبة كبيرة عن وقت إصدارها.

حق الأولوية :

ينشأ في حالة إذا ما كانت الشركة بصدد تصفية أعمالها – لأي سبب ما – في تلك الحالة فأن القيمة المأخوذة من بيع أصول الشركة يتم استخدامها في دفع الالتزامات للدائنين – أي مقرضي الشركة – أولاً ثم حملة السندات وإذا تبقى سيولة تعطي لحملة الأسهم وبالتالي فالدائنين لهم الأفضلية على حملة أسهم الشركة في حالة تصفية الشركة.

عائد السندات :

هناك نوعين من العوائد على السندات :

  1. العائد الجاري : سعر الكوبون / سعر السوق .
  2. العائد حتى تاريخ الاستحقاق : يعادل كافة الفوائد التي تتلقاها من وقت شرائك للسندات حتى تاريخ استحقاقها بالإضافة إلى أي أرباح رأسمالية وطرح أي خسائر رأسمالية .

أسعار السندات :

عادة ما تباع السندات المصدرة لأول مرة بالقيمة الاسمية لها أو ما يقاربها أما السندات التي يتم التعامل فيها بالسوق الثانوية فأسعارها تكون متغيرة طبقاً للتغير في أسعار الفائدة  وحينما يتجاوز سعر السند قيمته الاسمية يقال أنه يباع بأزيد من القيمة الاسمية وإذا بيع السند بسعر أدنى من القيمة الاسمية يقال أنه يباع بخصم وحين يعادل سعر السند قيمته الاسمية يقال عنه أنه يباع بالقيمة الاسمية .

وإذا لم يتضمن سعر السند لقيمة الفائدة التراكمية فهو يطلق عليه السعر الصافي وبناء على ذلك يجب أن يدفع المشتري للبائع ليس فقط السعر الصافي للسندات بل أيضاً الفائدة المتراكمة.

مزايا الاستثمار في السندات:

الميزة الأولي : تخفيض المخاطر بالتنويع فيفضل أغلبية المستثمرين أن يكون لديهم محفظة استثمار متنوعة لتقليل نسبة المخاطر.

الميزة الثانية : تحقيق  دخل دوري فالسندات لها دخل يمكن توقعه عبارة عن العائد الدوري بالإضافة للقيمة الاسمية للسند في تاريخ الاستحقاق ، لذلك العديد من المستثمرين يستثمرون في السندات للحفاظ على أموالهم المستثمرة أو زيادتها ولتلقي تدفقات نقدية دورية يعتمد عليها.

الميزة الثالثة : أداة استثمار آمنة فالثابت أنه يتم قياس جودة السندات وفقاً للقدرة الائتمانية للشركة المصدرة وتعرف القدرة الائتمانية بقدرة الشركة مصدرة السندات على الوفاء بالتزاماتها المالية . كلما كانت القدرة الائتمانية أعلى كلما كانت أكثر أماناً وأقل في العائد.

الميزة الرابعة : تحقيق عائد مناسب فيمكن أن يختار البعض الاستثمار في سندات الشركات نظراً لما تقدمه من عائداً أكبر بالمقارنة مع السندات الحكومية وعادة ما يصاحب العائد الأكبر مخاطر أكثر .

السمسار:

يطلق على السمسار في سوق الأوراق المالية  في مصر ” شركة الوساطة أو السمسرة في الأوراق المالية ” وهو الوسيط المسئول عن تنفيذ أوامر شراء وبيع الأوراق المالية لعملائه بالبورصة، وتقوم الهيئة العامة لسوق المال بمنح التراخيص اللازمة للشركات لمزاولة أنشطة الوساطة في الأوراق المالية.

وثائق صناديق الاستثمار

صناديق الاستثمار وأنواعها :

تعد صناديق الاستثمار Mutual Funds أحد وسائل الاستثمار لصغار المستثمرين ممن ليس لديهم الأموال اللازمة لتكوين محفظة كبيرة من الأوراق المالية ولا يتمتعون بالخبرة الكافية للاستثمار بالبورصة وليس لديهم الوقت الكاف لمتابعة استثماراتهم بصفة متواصلة.

وصناديق الاستثمار هذه عبارة عن شركات تجمع أموالاً من عدد كبير من المستثمرين وتقوم إدارة الصندوق باستثمار هذه الأموال في مختلف أنواع الأوراق المالية مقابل وثائق تصدر للمستثمرين تمثل كل وثيقة من هذه الوثائق حصة المستثمر بالتبعية في كل الأوراق المالية التي يستثمر فيها الصندوق، بما يحقق التنوع في الاستثمارات وتوزيع المخاطر وتقليل حجمها وآثارها.

وفي مصر يوجد نوعان من صناديق الاستثمار:

صناديق الاستثمار المفتوحة  open-end-Fund:

وتعد من أكثر الأنواع شيوعاً وتتميز بسهولة شراء وبيع وثائقها من وإلى الصندوق مباشرة على أساس أسعار تتحدد بناءاً على قيمة استثمارات الصندوق وفقاً لسعر السوق في أي وقت، وتنشر إدارة الصندوق يومياً أسعار الوثائق وبالتالي يتغير عدد الوثائق وقيمة رأس مال الصندوق يومياً بالبيع والشراء.

صناديق الاستثمار المغلقة Closed-End-Fund :

وتتميز بالثبات النسبي في رأس مال الصندوق حيث أن عدد الوثائق المصدرة والمتداولة يكون ثابت ولا يقوم الصندوق ببيع أو شراء الوثائق يومياً ، وإنما يمكن شراء أو بيع الوثائق بين المستثمرين بعضهم البعض من خلال البورصة  عن طريق سمسار معتمد ومقابل عمولة شأنها في ذلك شأن بيع أو شراء الأسهم والسندات، ويتحدد سعر تداولها بالبورصة طبقاً لآليات العرض والطلب عليها.

مغامرة الاستثمار

مغامرة الاستثمار في الأوراق المالية

ما هي مغامرة الاستثمار؟

هي رحلة مالية مثيرة تتطلب شجاعة ، ذكاء، وصبرًا لتحقيق الأهداف المالية. تبدأ هذه الرحلة بتحديد وجهتك، تخطيط مسار رحلتك، واختيار الأدوات المناسبة للتنقل. تشمل هذه الأدوات:

  • الأصول: مثل الأسهم ، العقارات ، أو السندات.
  • الاستراتيجيات: مثل الاستثمار قصير أو طويل المدى، الاستثمار القيم، أو الاستثمار في النمو.
  • المهارات: مثل التحليل المالي، إدارة المخاطر، وفهم السوق.

ما هي التحديات التي تواجهها في رحلتك كمستثمر ؟

  • التقلبات: قد ترتفع أو تنخفض قيمة استثماراتك بشكل مفاجئ.
  • المخاطر: قد تخسر بعض أو كل أموالك إذا لم تخطط بعناية.
  • الجهل: قد لا تملك المعرفة الكافية لاتخاذ قرارات استثمارية صائبة.

ما هي المكافآت التي تنتظرك في نهاية الرحلة؟

  • تحقيق أهدافك المالية: مثل التقاعد المبكر، شراء منزل، أو تمويل دراسة أطفالك.
  • الأمان المالي: الشعور بالثقة والاستقرار في مستقبلك.
  • الحرية المالية: القدرة على اتخاذ قراراتك المالية دون قيود.

نصائح لرحلة استثمارية ناجحة:

  • ابدأ بالتعلم: اقرأ الكتب، خذ الدورات، وتحدث مع المستثمرين ذوي الخبرة.
  • حدد أهدافك: ماذا تريد أن تحقق من خلال الاستثمار؟
  • ضع خطة: حدد أصولك، استراتيجيتك، وميزانيتك.
  • تنويع استثماراتك: لا تضع كل أموالك في سلة واحدة.
  • استثمر بذكاء: لا تتبع المشاعر، اتبع التحليلات والبيانات.
  • كن صبورا: الاستثمار رحلة طويلة الأمد، لا تتوقع نتائج سريعة.

مغامرة الاستثمار  ليست سهلة لكنها رحلة تستحق العناء. مع التخطيط الجيد، المعرفة، والصبر ستتمكن من تحقيق أهدافك المالية والعيش حياة أفضل.

فئات الأوراق المالية محل الاستثمار

الفئة الأولى: أسهم الشركات:

تُمثل الأسهم حصصًا في ملكية الشركات ، حيث يُصبح حاملها شريكًا فيها ويتمتع بحقوق الملكية والربح.

وتنقسم الأسهم إلى فئتين رئيسيتين:

الأسهم العادية:

تُعطي حاملها الحق في التصويت على قرارات الشركة ، والحصول على أرباح سنوية تُحدد بناءً على أداء الشركة.

الأسهم الممتازة:

تُعطي حاملها الأولوية في الحصول على الأرباح، لكنها لا تُعطي حق التصويت.

الفئة الثانية: السندات:

تُمثل السندات قروضًا تُقدمها الشركات أو الحكومات للمستثمرين مقابل فوائد دورية، تُسمى كوبونات، تُدفع على فترات محددة. تُعتبر السندات استثمارًا أكثر أمانًا من الأسهم، لكنها تُقدم عوائد أقل.

الفئة الثالثة: صناديق الاستثمار:

تُتيح صناديق الاستثمار للمستثمرين التشارك في شراء مجموعة متنوعة من الأصول، مثل الأسهم  والسندات، مما يُوزع المخاطر ويُقلل من الخسارة. تُدار صناديق الاستثمار من قبل متخصصين، مما يُسهل على المستثمرين المشاركة دون الحاجة إلى خبرة واسعة.

الفئة الرابعة: المشتقات المالية:

تُعد المشتقات المالية عقودًا تُعطي الحق في شراء أو بيع أصل مالي آخر ، مثل السهم أو السلعة، بسعر محدد في تاريخ محدد. تُستخدم المشتقات للتحوط من المخاطر أو تحقيق أرباح من تغيرات الأسعار.

الفئة الخامسة: الأوراق المالية الإسلامية:

تُقدم هذه الفئة من الأوراق المالية بدائل متوافقة مع الشريعة الإسلامية للاستثمار في أسواق المال . تشمل هذه الأوراق المالية الصكوك الإسلامية ، وهي عبارة عن شهادات تمثل ملكية في أصول محددة، وشهادات الاستثمار المُشاركة، التي تُشارك في أرباح المشاريع المُستثمر فيها.

الأسئلة الشائعة عن الاستثمار

ما هي أفضل طريقة لاختيار الأوراق المالية؟

يعتمد اختيار الأوراق المالية على أهداف المستثمر ومدة الاستثمار وتحمل المخاطر.

ما هي مخاطر الاستثمار في الأوراق المالية؟

تختلف مخاطر الاستثمار في الأوراق المالية حسب نوعها ، لكن تشمل المخاطر العامة تقلبات السوق، وفشل الشركات، والظروف الاقتصادية.

ما هي أفضل طريقة للتعلم عن الاستثمار في الأوراق المالية؟

هناك العديد من المصادر المتاحة للتعلم عن الاستثمار، مثل الكتب و  المواقع الإلكترونية  والدورات التدريبية.

الخاتمة

مغامرة الاستثمار

تُشكل الأوراق المالية بوابة الدخول إلى عالم الاستثمار، وفهم أنواعها المختلفة هو مفتاح تحقيق النجاح. فمعرفة خصائص كل نوع ومخاطرة وفوائده تُساعد المستثمر على اختيار الاستثمارات المُناسبة لأهدافه وتحمل المخاطر.

مغامرة الاستثمار رحلة عبر أنواع الأوراق المالية

  • انتهي البحث القانوني ويمكن لحضراتكم التعليق في صندوق التعليقات بالأسفل لأى استفسار قانوني
  • زيارتكم لموقعنا تشرفنا ويمكن الاطلاع علي المزيد من المقالات والأبحاث القانونية المنشورة للأستاذ عبدالعزيز حسين عمار المحامي بالنقض في القانون المدني والملكية العقارية من خلال أجندة المقالات
  • كما يمكنكم التواصل مع الأستاذ عبدالعزيز عمار المحامي من خلال الواتس اب شمال الصفحة بالأسفل
  • كما يمكنكم حجز موعد بمكتب الأستاذ عبدالعزيز عمار المحامي من خلال الهاتف ( 01285743047 ) وزيارتنا بمكتبنا الكائن مقره مدينة الزقازيق 29 شارع النقراشي – جوار شوادر الخشب – بعد كوبري الممر – برج المنار – الدور الخامس زيارة مكتبنا بالعنوان الموجود على الموقع
مع خالص تحياتي
logo2
Copyright © المقالة حصرية ومحمية بحقوق النشر الحقوق محفوظة لمكتب الأستاذ عبدالعزيز حسين عمار المحامي بالنقض
Print Friendly, PDF & Email

اكتشاف المزيد من عبدالعزيز حسين عمار محامي بالنقض | قضايا مدني ملكية عقارية

اشترك للحصول على أحدث التدوينات في بريدك الإلكتروني.

عبدالعزيز حسين عمار محامي بالنقض
عبدالعزيز حسين عمار محامي بالنقض

الأستاذ عبدالعزيز حسين عمار المحامي بالنقض خبرات قضائية فى القانون المدنى والملكية العقارية ودعاوى الإيجارات ودعاوى الموظفين قطاع حكومى وخاص وطعون مجلس الدولة والنقض ليسانس الحقوق 1997

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

* { -webkit-touch-callout: none; /* iOS Safari */ -webkit-user-select: none; /* Safari */ -khtml-user-select: none; /* Konqueror HTML */ -moz-user-select: none; /* Old versions of Firefox */ -ms-user-select: none; /* Internet Explorer/Edge */ user-select: none; /* Non-prefixed version, currently supported by Chrome, Opera and Firefox */ }