نعرض شروط استحقاق الدخل و المعاش معا للمستحق فى قانون التأمينات الاجتماعية المواد 110 ، 111 ، استثناء من الحظر الوارد بالمادة 112 من ذات القانون

النص القانونى استحقاق الدخل و المعاش

شروط استحقاق الدخل و المعاش

شروط الجمع المستحق بين الدخل من العمل أو المهنة والمعاش أو بين المعاشات

تنص المادة 112 :

استثناء من أحكام حظر الجمع المنصوص عليه بالمادتين 110 ، 111 يجمع المستحق بين الدخل من العمل أو المهنة والمعاش أو بين المعاشات في الحدود الآتية :

• 1- يجمع المستحق بين الدخل والمعاش في حدود مائة جنيه شهرياً وذلك مع عدم الإخلال بالحق في الجمع بين المعاش والدخل بما يزيد على الحد المذكور بالنسبة لحالات الاستحقاق السابقة على 1-9-1975م وكان للمستحق هذا الحق.
  • 2- يجمع المستحق بين المعاشات في حدود مائة جنيه شهرياً ويكمل المعاش إلى هذا المقدار بالترتيب المشار إليه في المادة 110 من هذا القانون.
  • 3- يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود .
  • ويسري هذا الحكم في شأن الإعانة المستحقة للولد العاجز عن الكسب وفقا للمادة 103 مكرراً عن المعاشين المشار إليهما.
  • 4- تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها وبين معاشها بصفتها منتفعة بأحكام هذا القانون ، كما تجمع بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة وذلك
  • دون حدود  .
  • 5- مع مراعاة المادة 71 يجمع المستحق بين المعاشات المستحقة له عن شهر واحد وذلك بدون حدود .

الشرح الدخل و المعاش

شروط استحقاق الدخل و المعاش

الأصل – وفقاً لصريح نص المادة 110 من قانون التأمين الاجتماعي حظر الجمع بين أكثر من معاش ، لكن المشرع خفف في بعض الحالات ولاعتبارات معينة من حدة هذا الأصل ، فررت المادة 112 من قانون التأمين الاجتماعي أنه يستثني من نطاق حظر الجمع بين المعاش المستحق والراتب أو الدخل الآخر من العمل الحالات الآتية :

الحالة الأولي وحدودها – شروط استحقاق الدخل و المعاش معا 2022

يجمع المستحق بين الدخل في المعاش في حدود مائة جنيه شهرياً وذلك مع عدم الإخلال بالحق في الجمع بين المعاش والدخل بما يزيد على الحد المذكور بالنسبة لحالات الاستحقاق السابقة على 1/9/1975م وكان للمستحق هذا الحق.

الحالة الثانية وحدودها – شروط استحقاق الدخل و المعاش معا 2022

يجمع المستحق بين المعاشات في حدود مائة جنيه شهرياً ويكمل المعاش إلى هذا المقدار بالترتيب المشار إليه في المادة 110 من قانون التأمين الاجتماعي .

• – المعاش المستحق عن نفسه.
  • – المعاش المستحق عن الزوج أو الزوجة.
  • – المعاش المستحق عن الوالدين.
  • – المعاش المستحق عن الأولاد.
  • – المعاش المستحق عن الأخوة والأخوات.

الحالة الثالثة وحدودها – شروط استحقاق الدخل و المعاش معا 2022

يجمع الأولاد بين المعاشين المستحقين عن والديهم دون حدود ، ويتفق ذلك مع العدالة ، فالأب والأم دفعا أقساط الاشتراك في التأمين طوال فترة عملهما ، ولذا يكون من حق الأولاد الحصول علي مبالغ التأمين التي دفعها كل من الأب والأم والقول بغير ذلك يعد إثراء بلا سبب  .

كما أن حق الأولاد في الجمع بين معاش الأب والأم يتفق مع الفكرة التي تري أن المعاش يرتبط بقدر الدخل أي يستهدف تعويض ما فقدا من دخل

فالوالدين الذين يعملان يحصلان علي أجر يتحدد علي أساسه المستوى الاجتماعي للأسرة ، واستمرار هذا المستـوى للأولاد يقتضي الجمـع بين المعاشين تعويضاً عن الأجرين

الحالة الرابعة وحدودها – شروط استحقاق الدخل و المعاش معا 2022

تجمع الأرملة بين معاشها عن زوجها وبين معاشها بصفتها منتفعة بأحكام هذا القانون ، كما تجمع بين معاشها عن زوجها وبين دخلها من العمل أو المهنة ولك دون حدود.

الحالة الخامسة وحدودها – شروط استحقاق الدخل و المعاش معا 2022

مع مراعاة المادة 71 يجمع المستحق بين المعاشات المستحقة له عن شهر واحد وذلك بدون حدود  .

صدر حكم المحكمة الدستورية العليا في القضية رقم 83 لسنة 22 قضائية دستورية بعدم دستورية نص البند 4 من المادة 112 فيما لم يتضمنه من

أحقية الزوج في الجمع بين معاشه عن زوجته وبي معاشه بصفته منتفعاً بأحكام هذا القانون وكذا الجمع بين معاشه عن زوجته وبين دخله من العمل أو المهنة وذلك دون حدود .

د . تقي محسن –  ص 101 .
د . محمد أبو زيد – ص 141 .

حالة تعدد المعاشات واختيار أحد المعاشات

استحقاق الدخل و المعاش معا

تنص المادة 110  :

إذا توافرت في أحد المستحقين شروط الاستحقاق لأكثر من معاش من الصندوق أو من الصندوقين أو من أحدهما أو منها معاً ومن الخزانة العامة فلا يستحق منها إلا معاشاً واحداً وتكون أولوية الاستحقاق وفقاً للترتيب الأتي :

• 1- المعاش المستحق عن نفسه.
  • 2- المعاش المستحق عن الزوج أو الزوجة.
  • 3- المعاش المستحق عن الوالدين.
  • 4- المعاش المستحق عن الأولاد.
  • 5- المعاش المستحق عن الأخوة والأخوات .

وإذا كانت المعاشات مستحقة عن مؤمن عليهم أو أصحاب معاشات واحدة فيستحق المعاش الأسبق في الاستحقاق.

وإذا نقص المعاش المستحق وفقاً لما تقدم عن المعاش الأخر أدى إليه الفرق من هذا المعاش.

شرح تعدد المعاشات واختيار أحد المعاشات

حظرت المادة 110 من قانون التامين الاجتماعي – من جواز الجمع بين معاشين مستحقين من نفس الصندوق أو استحقاق معاش منها فقط والآخر من الخزانة العامة

فلا يجوز للشخص أن يجمع بينهما وإذا ما توافرت تلك الظروف للجمع فإنه يكتفي بصرف معاش واحد فقط طبقاً للحالات الآتية :

وتكون أولوية الاستحقاق وفقاً للترتيب الاتي :

• المعاش المستحق عن نفسه.
  • المعاش المستحق عن الزوج أو الزوجة.
  • المعاش المستحق عن الوالدين.
  • المعاش المستحق عن الأولاد.
  • المعاش المستحق عن الأخوة والأخوات.

وإذا نقص المعاش المستحق وفقاً لما تقدم عن المعاش الأخر أدى إليه الفرق من هذا المعاش .

د . محمد أبو زيد  – ص 137
ملاحظة

استحقاق الدخل و المعاش

المادة 110 معدلة بالقانون رقم 47 لسنة 1984 ويتضمن التعديل العدول عن فكرة استحقاق المعاش الأكبر ، وترتيب أولوية الاستحقاق وفقاً لما هو موضح