تعلم الاستثمار بالبورصة المصرية كيف ذلك ؟

تنفيذ العمليات و الاستثمار بالبورصة يكون من خلال شركة السمسرة حيث تتلقى الطلبات والعروض للورقة المالية ويتم التنفيذ داخل البورصة ، حيث يتم التنفيذ حسب سعر الورقة المالية من حيث الطلب والعرض حيث تتلاقى الطلبات مع العروض المساوية لها في السعر وفي نهاية المقال مؤشر التداول وأسعار الأسهم متجدد

محتويات الموضوع

الاستثمار بالبورصة و كيف تنفذ عمليات البورصة ؟

 الاستثمار في البورصة

يمكن أن نوضح شكل تنفيذ العمليات من الخطوط التالية :-

 عمليات الشراء بالبورصة

  • 1-عميل يريد شراء ورقة مالية.
  • 2- يتصل بشركة السمسرة المتعامل معها.
  • 3- يحدد الأمر والسعر والكمية ونوع الورقة التي سوف يتم شرائها.
  • 4- شركة السمسرة تبلغ الأمر للسمسار الوكيل لديها بالبورصة.
  • 5- يتم معالجة الأمر ووضعه على نظام التداول.
  • 6- تقوم البورصة بتسليم كل شركة سمسرة كشف بعمليات الشراء المنفذة بمعرفتها.
  • 7- تقوم البورصة بإرسال عمليات الشراء المنفذة بجلسة التداول إلى شركة مصر للمقاصة من خلال نظام الحاسب الآلي.
  • 8- تقوم شركة مصر للمقاصة بموافاة أمناء الحفظ المشترين بعمليات الشراء المتعلقة بكل منهم.
  • 9- يقوم أمين الحفظ المشتري بمطابقة بيانات عمليات الشراء المتعلقة به وتخصيصها مع أوامر العملاء المشترين المسجلة لديه وإرسال موافقته آلياً على استلام كمية الأوراق المالية المشتراة لأضافتها في حساب العميل المسجلة لديه.
  • 10- يقوم عضو التسوية بتغذية حسابه النقدي في بنك المقاصة بما يكفي لتسوية عمليات الشراء التي تتم تسويتها على حسابه مع مراعاة حصيلة عمليات البيع التي تتم تسويتها لحسابه.
  • 11- تقوم بنوك المقاصة بموافاة شركة مصر للمقاصة بالأرصدة النقدية القائمة في حسابات أعضاء التسوية لديها وذلك عن طريق إرسال ملف الأرصدة على نظام الحاسب الآلي مرفقاً به طبعة معتمدة بهذه الأرصدة فور انتهاء ساعات التعامل مع العملاء.
  • 12- تقوم شركة مصر للمقاصة بتغذية الحسابات النقدية لأعضاء التسوية لديها في النظام الآلي للتسوية بالأرصدة الواردة من بنوك المقاصة.
  • 13- شركة السمسرة تستلم بيان العمليات التي تم تسويتها.
  • 14- شركة السمسرة تعطي لأمناء الحفظ الخاص بالعميل إشعار التنفيذ.

 عمليات البيع بالبورصة

  • 1- عميل يريد بيع ورقة مالية.
  • 2- يتصل بشركة السمسرة المتعامل معها.
  • 3- يحدد الأمر والسعر والكمية ونوع الورقة التي سوف يتم بيعها .
  • 4- شركة السمسرة تبلغ الأمر للسمسار الوكيل لديها بالبورصة.
  • 5- يتم معالجة الأمر ووضعه على نظام التداول.
  • 6- يقوم السمسار البائع بإرسال أمر البيع آلياً إلى أمين الحفظ المحدد بالأمر للتأكد من أن رصيد العميل يسمح بالبيع حتى يقوم السمسار بتسجيل العرض بالبورصة.
  • 7- يقوم أمين الحفظ باستلام أمر البيع على نظام إدارة حسابات الأوراق المالية لديه والرد على السمسار البائع سواء بوجود رصيد للعميل البائع لديه وكفايته لتنفيذ العملية مع حجز الكمية في هذه الحالة أو بعدم وجود رصيد أو عدم كفايته لتنفيذ عملية البيع آلياً.
  • 8- يظل حجم الأوراق المالية للمدة المحددة لسريان أمر البيع الصادر من العميل فإذا لم يحدد أمر البيع مدة معينة تبقى الكمية محجوزة للمدة التي تحدد بقواعد العمل بنظام الإيداع المركزي.
  • 9- تقوم البورصة بتسليم كل شركـة سمسرة كشف بعمليات البيع المنفذة بمعرفتها .
  • 10- تقوم البورصة بإرسال بيانات عمليات البيع المنفذة بجلسة التداول إلى شركة مصر للمقاصة وذلك من خلال نظام الحاسب الآلي.
  • 11- تقوم شركة مصر للمقاصة فور استلام بيانات جلسة التداول من البورصة بموافاة أمناء الحفظ البائعين بعمليات البيع المتعلقة بكل منهم في الجلسة .
  • 12- يقوم أمين الحفظ البائع بمطابقة بيانات عمليات البيع المتعلقة به وإرسال أوامر التحويل آلياً لشركة السمسرة محل العمليات التي أصدر لها موافقة وقام بحجزها لصالح السمسار البائع وذلك في موعد غايته قبل ميعاد التسوية.
  • 13- شركة السمسرة تستلم بيان بالعمليات التي تم تسويتها.
  • 14- شركة السمسرة تعطي لأمناء الحفظ الخاص بالعميل إشعار التنفيذ.

ما هي ساعات التداول في البورصة المصرية ؟

يتم التداول في البورصة المصرية من الأحد حتى الخميس من كل أسبوع عدا العطلات الرسمية – وفقاً للمواعيد التالية:

  1.  سوق التداول على أوراق المالية غير مقيدة بجداول الأوراق المالية بالبورصة من 10 صباحاً إلى 11.30 صباحاً.
  2.  سوق التداول على الأوراق المالية المقيدة بالجداول الرسمية للبورصة من 11.30 صباحاً إلى 3.30 مساءا.

ما هو المقصود بسوق خارج المقصورة ؟

إذا تعاملت شركات السمسرة والوساطة على الأسهم والسندات غير المقيدة بالبورصة يقال أنهم تعاملوا خارج المقصورة أو في سوق نقل الملكية والذي يتم فيه نقل ملكيات أسهم الشركات المغلقة على مساهمين محددين ويقتصر فيها دور السمسار على تسجيل الصفقة بالبورصة واستخراج شهادة نقل ملكية

ويرجع ذلك إلى أن سوق الأوراق المالية هي الجهة المنوط بها إصدار شهادات نقل ملكيات الأسهم والي بموجبها يتم تعديل سجل المساهمين لدى الشركات المساهمة المصدرة للأسهم.

كما تم استحداث نظام للتداول يطلق عليه “سوق الأوامر” تتداول فيه أسهم الشركات التي قيدت أسهمها للتداول بالبورصة في وقت سابق ثم تم شطبها من البورصة بعد ذلك لفقد أحد شروط القيد بها، ولكن يوجد تداول عليها من مستثمرين مشترين وبائعين لا يعرف بعضهم البعض ، ولذا يتم استخدام نظام التداول بالبورصة لإتمام هذه الصفقات

ما هي خطوات البيع والشراء في سوق خارج المقصورة ؟

سوق خارج المقصورة يضم الشركات التي يتم التداول عليها بالبورصة ولكنها غير مقيدة بها ولا يطبق عليها شروط الإفصـاح والقيد التي تحكم الشركات المقيدة .

ويتم التداول من الساعة 9.45 صباحاً حيث بداية الجلسة إلى الساعة 11.15 صباحاً حيث نهاية الجلسة ليحتوي السوق خارج المقصورة على سوقين:-

1- سوق الأوامر :

يتم من خلاله التعامل مع الأوراق المالية غير المقيدة التي توافق إدارة البورصة على العمل فيها وتضم بعض الشركات التي تم شطبها من البورصة.

2- سوق نقل الملكية

يتم هنا نقل ملكية الأسهم للشركات غير المقيدة بالبورصة.

كيفية التعامل من خلال مدير الاستثمار ؟

1- يتقدم العميل بالأوراق اللازمة للتكويد إن كان التعامل لأول مرة.

2- بعد التكويد يقوم العميل بتحرير عقد اتفاق فتح حساب التعامل مع شركة إدارة المحافظ.

3- يقوم العميل أو من يمثله بالتوقيع على العقد السابق كما يقوم بالتوقيع على عقد أمين الحفظ الذي تتعامل معه شركة إدارة المحافظ والذي في الغالب يوجد لدى شركة إدارة المحافظ نماذج منه تملأ بمعرفة العميل لدى شركة إدارة المحافظ وترسله شركة إدارة المحافظ إلى أمين الحفظ.

4- وبعد ذلك يقوم العميل بإيداع المبلغ الذي يريده.

5- تقوم شركة إدارة المحافظ بتكوين محفظة أوراق مالية وإدارتها باسم العميل.

6- وتذكر دائما أهمية متابعتك لاستثماراتك .

سوق الأوراق المالية

سوق الأوراق المالية هي السوق التي يتم فيها التعامل على الأوراق المالية كالأسهم والسندات بيعاً وشراء ، ويتحدد السعر فيها بناء على حجم المعروض منها ومدى الإقبال على شرائها فيما يعرف بآليات العرض والطلب ويطلق على هذا السعر “سعر السوق” Market Price

بورصة الأوراق المالية

تعلم الاستثمار بالبورصة المصرية

هي سوق منظم تتم فيه عمليات الشراء والبيع وتكون السلعة المتداولة في هذا السوق هي الأوراق المالية ، ولا يتم التداول مباشرة بين المستثمر الذي يبيع الأوراق المالية والمستثمر المشتري

وإنما يتم التعامل من خلال وسطاء مؤهلين للعمل في هذا السوق يطلق عليهم شركات السمسرة في الأوراق المالية ، كما أن الصفقات لا تتم بصورة منفردة بين السمسار البائع والسمسار المشتري

ولكن تتم من خلال نظام تداول إلكتروني يتلقى جميع أوامر البيع وأوامر الشراء ويقوم بالمقابلة بينها على أساس السعر والكمية المحددة في كل أمر. وتسمى بورصة الأوراق المالية في مصر “بورصتي القاهرة والإسكندرية .

الفرق بين السوق الأولية والسوق الثانوية

السوق الأولية أو سوق الإصدار هي السوق التي تصدر وتباع فيه الورقة المالية لأول مرة سواء عند إصدار الشركة أسهم رأس المال عند التأسيس وبيعها للمؤسسين أو لغيرهم من المستثمرين ، أو عند إصدار وبيع أسهم جديدة في فترة لاحقة على تأسيس الشركة بغرض زيادة رأس المال، كما يمكن للشركة أيضاً أن تصدر وتبيع سندات للمستثمرين.

وإذا كانت الأوراق المالية معروضة للبيع لجموع المستثمرين فإن ذلك البيع يسمى ” طرح عام public offering ، وقد يتم عرض الأوراق المالية للبيع لمجموعة معينة من المستثمرين فيما يسمى ” طرح خاص” Private Placement

ويسمى السعر الذي تباع به الورقة المالية في السوق الأولية بسعر الإصدار، وعند قيد الورقة المالية في البورصة يبدأ التداول عليها بيعاً وشراء بين المستثمرين بعضهم البعض دون أن تكون الشركة المصدرة طرفاً في هذه العمليات

ويتم التداول بسعر يختلف عن سعر الإصدار يسمى “سعر التداول” أو “سعر السوق” يتحدد حسب العرض والطلب على الورقة المالية بالبورصة ، ويطلق على التداول بالبورصة “السوق الثانوي” أو “سوق التداول”.

أنواع الأوراق المالية

أنواع الأوراق المالية التي تباع وتشترى في سوق الأوراق المالية المصري في الوقت الحاضر

هناك نوعان رئيسيان من الأوراق المالية التي تتداول في سوق الأوراق المالية المصري في الوقت الحاضر هما الأسهم والسندات ، كما يوجد نوع ثالث من الأوراق المالية تصدرها صناديق الاستثمار تسمى وثائق صناديق الاستثمار

 الأسهم و أنواعها ومزاياها ومخاطرها

يمثل السهم حصة في ملكية الشركة المصدرة له ، ويتمتع المساهم بحقوق الملكية والتي من بينها الحق في حصة من الأرباح التي تحققها الشركة والحق في مراقبة الإدارة من خلال حق التصويت لانتخاب أعضاء مجلس الإدارة والاقتراع على القرارات الرئيسية الأخرى التي تقدمها إدارة الشركة

وفي حالة تصفية الشركة يحق لحامل السهم الحصول على حصة فيما تبقى من قيمة بيع الأصول بعد سداد جميع ما على الشركة من ديون والتزامات. والأصل أن السهم لا يتم استرداد قيمته من الشركة إلا في حالات محدودة مثل تخفيض قيمة رأس المال أو تصفية الشركة ، وفي هذه الحالات قد تختلف القيمة المستردة عن القيمة المدفوعة عند شراء السهم.

تصنيفات و أنواع الأسهم

هناك تصنيفات عديد للأسهم وأنواعها :

أولا : من حيث المقابل المقدم للشركة :

أسهم نقدية

وأسهم عينية.

ثانياً : من حيث ملكية السهم :

أسهم أسميه مملوكة لمستثمر أسمه محدد

وأسهم لحاملها يكون حائز الصك هو مالك الأسهم بدون تحديد الاسم على الصك ذاته.

ثالثاً : من حيث نوع السهم : أسهم عادية وأسهم ممتازة.

* وتحقق ملكية السهم مزايا لصاحبه من بينها:

1- زيادة قيمة الأسهم التي يمتلكها من زيادة نمو الشركة.

2- الحصول على توزيعات من أرباح الشركة.

* كما يتعرض المستثمر في الأسهم لبعض المخاطر مثل :

1- مخاطر تقلب أرباح الشركة.

2- مخاطر انخفاض سعر السهم في السوق .

السندات و أنواعها

السند في البداية هو عبارة عن صك مديونية يثبت أن مالك السند مقرض لمصدر السند وهو استثمار يأتي بدخل ثابت أو متغير حيث يتعهد المصدر بأن يدفع لحامل السند فائدة أو كوبون محدد مسبقاً طول مدة السند وان يرد القيمة الاسمية للسند في تاريخ استحقاقها

و قبل اتخاذ قرار الشراء يجب أن تأخذ في الاعتبار ما يلي:

* تاريخ استحقاق السند .

سندات قصيرة الأجل : تتراوح تواريخ استحقاقها من 1 – 5 سنوات.

سندات متوسطة الأجل : تتراوح تواريخ استحقاقها من 5 – 10 سنوات.

سندات طويلة الأجل : تتراوح تواريخ استحقاقها من 10 – 30 سنة.

*  أنواع السندات

1– سندات ذات عائد ثابت تصدر بمعدل فائدة ثابتة حتى تاريخ الاستحقاق.

2- سندات ذات عائد متغير تصدر بمعدلات فوائد متغيرة حيث يتم تغير الفوائد على السندات بما يتماشى مع المتغيرات في مؤشر معين تختاره الشركة المصدرة للسندات.

3 – سندات صفرية الكوبون : ليست لها فائدة تدفع دورياً ولذلك يتم بيعها بقيمة تقل عن القيمة الاسمية ويتم استردادها بكامل قيمتها الاسمية عند حلول تاريخ استحقاقها والتي تعادل سعر الشراء بالإضافة إلى إجمالي الفوائد المستحقة وطوال فترة السندات .

حقوق  صاحب السند

حق الاسترداد 

بعض السندات بها حق الاسترداد المعجل الذي يعطي المصدر حق استرداد السند ودفع المبلغ الأصلي في تاريخ معين للمستثمر قبل حلول تاريخ الاستحقاق وعادة يتم استرداد السندات حين تنخفض أسعار الفائدة السارية في السوق بنسبة كبيرة عن وقت إصدارها.

حق الأولوية

الإعلانات

ينشأ في حالة إذا ما كانت الشركة بصدد تصفية أعمالها – لأي سبب ما – في تلك الحالة فأن القيمة المأخوذة من بيع أصول الشركة يتم استخدامها في دفع الالتزامات للدائنين – أي مقرضي الشركة – أولاً ثم حملة السندات وإذا تبقى سيولة تعطي لحملة الأسهم وبالتالي فالدائنين لهم الأفضلية على حملة أسهم الشركة في حالة تصفية الشركة.

عائد السندات

هناك نوعين من العوائد على السندات :

العائد الجاري

سعر الكوبون / سعر السوق .

العائد حتى تاريخ الاستحقاق 

يعادل كافة الفوائد التي تتلقاها من وقت شرائك للسندات حتى تاريخ استحقاقها بالإضافة إلى أي أرباح رأسمالية وطرح أي خسائر رأسمالية .

أسعار السندات

عادة ما تباع السندات المصدرة لأول مرة بالقيمة الاسمية لها أو ما يقاربها أما السندات التي يتم التعامل فيها بالسوق الثانوية فأسعارها تكون متغيرة طبقاً للتغير في أسعار الفائدة وحينما يتجاوز سعر السند قيمته الاسمية يقال أنه يباع بأزيد من القيمة الاسمية وإذا بيع السند بسعر أدنى من القيمة الاسمية يقال أنه يباع بخصم وحين يعادل سعر السند قيمته الاسمية يقال عنه أنه يباع بالقيمة الاسمية .

وإذا لم يتضمن سعر السند لقيمة الفائدة التراكمية فهو يطلق عليه السعر الصافي وبناء على ذلك يجب أن يدفع المشتري للبائع ليس فقط السعر الصافي للسندات بل أيضاً الفائدة المتراكمة.

مزايا الاستثمار في السندات

 أرباح الاستثمار في البورصة، أسعار الأسهم المصرية للاتصالات، أسعار الأسهم اليوم، أفضل شركات الاستثمار في البورصة، أكبر شركات البورصة في مصر، استثمار 1000 جنيه في البورصة، الأوراق المالية PDF، الاستثمار في البورصة PDF، الاستثمار في البورصة العالمية، الاستثمار في البورصة عن طريق البنوك، بحث حول الأوراق المالية، تجربتي مع البورصة المصرية، خصائص الأوراق المالية، سوق الأوراق المالية PDF، شركات التداول الموثوقة في مصر، شروط الاستثمار في البورصة، شروط البورصة المصرية، عمولة شركات السمسرة في البورصة، عيوب الاستثمار في البورصة، مؤشر البورصة المصرية EGX 30، ما هي شركات الأوراق المالية، نسبة الربح في البورصة

الميزة الأولي 

تخفيض المخاطر بالتنويع فيفضل أغلبية المستثمرين أن يكون لديهم محفظة استثمار متنوعة لتقليل نسبة المخاطر.

الميزة الثانية 

تحقيق  دخل دوري فالسندات لها دخل يمكن توقعه عبارة عن العائد الدوري بالإضافة للقيمة الاسمية للسند في تاريخ الاستحقاق

لذلك العديد من المستثمرين يستثمرون في السندات للحفاظ على أموالهم المستثمرة أو زيادتها ولتلقي تدفقات نقدية دورية يعتمد عليها.

الميزة الثالثة

أداة استثمار آمنة فالثابت أنه يتم قياس جودة السندات وفقاً للقدرة الائتمانية للشركة المصدرة وتعرف القدرة الائتمانية بقدرة الشركة مصدرة السندات على الوفاء بالتزاماتها المالية . كلما كانت القدرة الائتمانية أعلى كلما كانت أكثر أماناً وأقل في العائد.

الميزة الرابعة

تحقيق عائد مناسب فيمكن أن يختار البعض الاستثمار في سندات الشركات نظراً لما تقدمه من عائداً أكبر بالمقارنة مع السندات الحكومية وعادة ما يصاحب العائد الأكبر مخاطر أكثر .

السمسار في سوق الأوراق المالية

يطلق على السمسار في سوق الأوراق المالية في مصر ” شركة الوساطة أو السمسرة في الأوراق المالية” وهو الوسيط المسئول عن تنفيذ أوامر شراء وبيع الأوراق المالية لعملائه بالبورصة، وتقوم الهيئة العامة لسوق المال بمنح التراخيص اللازمة للشركات لمزاولة أنشطة الوساطة في الأوراق المالية.

صناديق الاستثمار وأنواعها

تعد صناديق الاستثمار Mutual Funds أحد وسائل الاستثمار لصغار المستثمرين ممن ليس لديهم الأموال اللازمة لتكوين محفظة كبيرة من الأوراق المالية ولا يتمتعون بالخبرة الكافية للاستثمار بالبورصة وليس لديهم الوقت الكاف لمتابعة استثماراتهم بصفة متواصلة.

وصناديق الاستثمار هذه عبارة عن شركات تجمع أموالاً من عدد كبير من المستثمرين وتقوم إدارة الصندوق باستثمار هذه الأموال في مختلف أنواع الأوراق المالية مقابل وثائق تصدر للمستثمرين تمثل كل وثيقة من هذه الوثائق حصة المستثمر بالتبعية في كل الأوراق المالية التي يستثمر فيها الصندوق، بما يحقق التنوع في الاستثمارات وتوزيع المخاطر وتقليل حجمها وآثارها.

وفي مصر يوجد نوعان من صناديق الاستثمار:

صناديق الاستثمار المفتوحة  open-end-Fund:

وتعد من أكثر الأنواع شيوعاً وتتميز بسهولة شراء وبيع وثائقها من وإلى الصندوق مباشرة على أساس أسعار تتحدد بناءاً على قيمة استثمارات الصندوق وفقاً لسعر السوق في أي وقت، وتنشر إدارة الصندوق يومياً أسعار الوثائق وبالتالي يتغير عدد الوثائق وقيمة رأس مال الصندوق يومياً بالبيع والشراء.

صناديق الاستثمار المغلقة Closed-End-Fund :

 وتتميز بالثبات النسبي في رأس مال الصندوق حيث أن عدد الوثائق المصدرة والمتداولة يكون ثابت ولا يقوم الصندوق ببيع أو شراء الوثائق يومياً ، وإنما يمكن شراء أو بيع الوثائق بين المستثمرين بعضهم البعض من خلال البورصة عن طريق سمسار معتمد ومقابل عمولة شأنها في ذلك شأن بيع أو شراء الأسهم والسندات، ويتحدد سعر تداولها بالبورصة طبقاً لآليات العرض والطلب عليها.

بيع و شراء الأوراق المالية المقيدة في البورصة

يجب على المستثمر أولاً فتح حساب للتعامل في الأوراق المالية لدى أحد السماسرة الحاصلين على ترخيص من الهيئة العامة لسوق المال ويتضمن ذلك استيفاء نموذج العقد النمطي مع السمسار

وسيقوم السمسار بتنفيذ أوامر شراء وبيع الأوراق المالية لحساب المستثمر، ويلزم أيضاً التعاقد مع أحد أمناء الحفظ والذي يمسك حسابات تسجل بها أرصدة الأوراق المالية المملوكة للمستثمر وعمليات الشراء والبيع التي تتم عليها، كما سيتم إصدار الكود الموحد للمستثمر لدى البورصة بخلاف رقم حساب العميل لدى السمسار.

وعندما يرغب المستثمر في شراء أو بيع أوراق مالية فإنه ينبغي عليه عند إصدار أمر الشراء أن يدفع لأمين الحفظ – أو السمسار إن رغب في ذلك – قيمة الصفقة نقداً أو أن يطلب في حالة البيع تجميع أرصدته من الأوراق المالية لدى أمين الحفظ لبيعها

ويتحقق السمسار قبل تنفيذ أوامر الشراء أو البيع من وجود الرصيد اللازم من الأموال أو الأوراق المالية بحساب العميل طرفه أو طرف أمين الحفظ بحسب الأحوال.

وتتضمن عملية التداول سلسلة متكاملة من الإجراءات تبدأ من إصدار المستثمر لأمر الشراء أو البيع ثم تنفيذ السمسار لهذا الأمر في البورصة ثم تأكيد تنفيذ الطلب للعميل .

ويتم تنفيذ الطلبات في البورصة من خلال عملية مقابلة بين أوامر الشراء وأوامر البيع ، فحين يرغب عميل في شراء أو بيع أسهم يمتلكها يبلغ السمسار الذي يقوم بدوره بإدخال أمر الشراء أو البيع في النظام الإلكتروني للتداول وفقاً للشروط التي حددها العميل للكمية والسعر، ويقوم النظام بمقابلة أمر الشراء مع أمر بيع أو أكثر يتضمن نفس الشروط من حيث السعر والكمية .

وبعد لحظات من تنفيذ الصفقة يخطر نظام التداول كل من سمسار المشتري وسمسار البائع بالنتيجة كما يرسل النظام بعد ذلك تفاصيل الصفقة إلكترونياً إلى شركة المقاصة والإيداع والقيد المركزي التي تتولى مهمة تحويل الأموال من السمسار المشتري إلى السمسار البائع ونقل ملكية الأوراق المالية من البائع إلى المشتري الجديد وتعديل بيانات سجل حملة الأسهم أو حملة السندات لدى الشركة المصدرة التي تم التداول على أوراقها المالية.

وتصدر البورصة تقريراً يومياً عن حركة التداول على كل ورقة مالية مقيدة بها، وينشر التقرير على موقع البورصة على شبكة المعلومات الدولية ، كما ينشر بالجرائد اليومية في اليوم التالي .

عملية المقاصة والتسوية

لسنوات طويلة كانت الأوراق المالية في شكل صكوك ورقية عليها أسم مالكها أو تكون مملوكة لحامل الصك. ومنذ عدة سنوات أدخلت مصر نظام الإيداع أو الحفظ المركزي للأوراق المالية والذي ألغى نظام الصكوك المشار إليها

وأصبحت ملكية الأوراق المالية حالياً مسجلة بنظام إلكتروني لدى شركة مصر للمقاصة والإيداع والقيد المركزي والتي تقوم بتسوية عمليات التداول التي تتم بالبورصة عن طريق خصم ثمن الشراء من الحساب النقدي للسمسار المشتري

وإضافة الثمن إلى حساب السمسار البائع لديها، كما تقوم بنقل رصيد الأوراق المالية المباعة من حساب الأوراق المالية لأمين الحفظ للمستثمر البائع إلى حساب أمين الحفظ للمستثمر المشتري.

وتتم هذه التسوية بالنسبة للعمليات التي تجري على الأسهم النشطة – التي تحددها البورصة – بعد يومين عمل من تاريخ التداول – تاريخ إتمام العملية في البورصة T+2 في حين تتم تسوية العمليات التي تجري على باقي الأسهم المقيدة بالبورصة بعد 3 أيام عمل من تاريخ التداول T+3.

مؤشر أسعار البورصة – CASE 30

مؤشر CASE 30 هو مؤشر قامت البورصة بتصميمه لقياس نشاط التداول بالبورصة ، ويضم أسهم أعلى 30 شركة من حيث حركة التداول عليها. ويعد مؤشر CASE30 مؤشراً للأسعار حيث يقيس العائد على الاستثمار من خلال التغير في إجمالي القيمة السوقية لأسهم الشركات المدرجة بالمؤشر فقط بناءاً على أسعار التداول اليومي على هذه الأسهم .

إجراءات ومستندات التكويد بالبورصة

أولا : التكويد يتم من خلال شركة سمسرة .

ثانياً : الأوراق المطلوبة :

1- تحقيق شخصية – قومي ـ جواز سفر .

2-  شهادة ميلاد للأقل من 18 عاما ، وإذا كان قد بلغ 21 عاما يقدمه الشخص نفسه أو وكيله وإذا كان تحــت 21عاما يقدم من خلال والد القاصر – الولي – وفى حالة عدم وجود الأب يقدم من الجد للأب ، وليس للأم ، أو الوصي على القاصر أياً كان

ثالثاً : طلب تكويد يملئ من خلال شركة سمسرة ويرسل لقسم التكويد بالبورصة ويرفق به الأوراق المشار إليها .

رابعاً : يقدم الطلب من الشخص أو وكيله بموجب توكيل رسمي خاص بالتعامل في الأوراق المالية أو عام يشمل جميع التصرفات بالإضافة إلى التعامل في الأوراق المالية 

و إذا كان المتعامل يعانى من أي مرض عقلي ” مجنون ـ محجور عليه ” يقدم من القائم على أعماله بموجب حكم من محكمة الولاية على النفس ، إذا كان المتعامل محكوم عليه بعقوبة جنائية يقدم من القائم على أعماله بموجب حكم المحكمة .

خامساً : تقوم إدارة التكويد بالبورصة بإعطاء رقم الكود لشركة السمسرة

ويتعين على العميل تسجيله لديه حتى يستطيع التعامل في الأوراق المالية مع أي شركة يريدها .

خطوات فتح حساب مع شركة سمسرة

تعلم الاستثمار بالبورصة المصرية

أولا : يتقدم العميل بالأوراق المالية للتكويد إن كان التعامل لأول مرة أو سحب كود العميل من شركة لشركة في حالة إن يكون متكود سابقاً .

ثانياً : بعد التكويد يقوم العميل بتحرير عقد اتفاق فتح حساب تعامل في الأوراق المالية لدى شركة سمسرة التي يقوم باختيارها 

ثالثاً : يقوم العميل أو من يمثله بالتوقيع على العقد السابق كما يقوم بالتوقيع على عقد أمين الحفظ الذي تتعامل معه شركة السمسرة والذي فى الغالب يوجد لدى شركة السمسرة نماذج منه تملئ بمعرفة العميل لدى شركة السمسرة وترسله شركة السمسرة لأمين الحفظ .

رابعاً : يقوم العميل بإيداع المبلغ الذي يريده .

 خامساً : يقوم بالبيع أو الشراء كما يشاء .

سادساً : يراعي مراجعة العميل لرصيده من الأوراق المالية التي تم شرائها من شركة السمسرة مرة كل شهر من خلال طلب كشف رصيد من أمين الحفظ للتحقق من تنفيذ عملياته التي طلبها من شركة السمسرة بيعاً وشراء ويراعي مراجعة رصيد حسابك بيعاً وشراء لدى شركة السمسرة مرة كل شهر على الأقل .

خطوات فتح حساب مع أمين الحفظ

يتم غالباً تحرير العقد لدى شركة السمسرة عند التعامل لأول مرة مع أي شركة سمسرة حيث يرسل أمين الحفظ نسخة من عقود – إدارة سجلات العميل فى

الأوراق المالية لدى أمين الحفظ – إلي شركة السمسرة والتي تتولى الإشراف على توقيع العميل وإعادة إرساله لأمين الحفظ

الاكتتاب شركة معينة

يتم طرح اسهم للاكتتاب لشركة عند التأسيس أو لشركة من الشركات المملوكة للدولة بعد التكويد وتحرير عقد اتفاق مع شركة السمسرة وتحرير عقد أمين الحفظ يتم تقديم طلب الاكتتاب بعد إيداع المبلغ المحدد للاكتتاب في حدود الأسهم التي يرغب العميل فى الاكتتاب فيها ومع مراعاة الحد الأقصى للأسهم المحدد بنشرة الاكتتاب

على العميل متابعة نتيجة الاكتتاب مع الشركة وعلى الشركة ان تقدم للعميل أصل شهادة التخصيص الصادرة من الحفظ التي تحدد عدد الأسهم التي تم الاكتتاب فيها اسم العميل

الحصول على ميزانيات الشركات

يمكن الحصول علي ميزانيات الشركات عــن طريــق :

  • 1- البورصة المصرية
  • 2- هيئة سوق المال
  • 3 – شركة السمسرة التي تتعامل معها
  • 4- كما تنشر القوائم المالية فى الصحف وفقا لمتطلبات الإفصاح الواردة فى قانون سوق المال ولائحته التنفيذية

 أسهم الخزينة

هي الأسهم التي تقوم بشرائها الشركة مصدرة الأسهم سواء كانت شركة مساهمة مغلقة أو اكتتاب عام أو شركة توصية بالأسهم وتسمى الأسهم بعد شرائها باسم الخزينة – الأسهم المملوكة للشركة .

الأسهم المجانية

تقوم الشركة عندما تحقق أرباح إلى الاحتفاظ بجزء تدعيم للاحتياطات لرأس مال الشركة والباقي يوزع على شكل نقدية أو أسهم مجانية حيث يتم توزيعها على المساهمين بدون مقابل وهي صورة من صور توزيع الأرباح وتوزع بنسبة مساهمة كل مساهم في رأس المال قبل التوزيع.

أسهم زيادة رأس المال لقدامى المساهمين

يتم قيام الشركة بزيادة رأس مالها مع مراعاة حقوق الأولوية في زيادة رأس مال لقدامى المساهمين والتي تكون أما طبقاً لنص في النظام الأساسي للشركة أو طبقاً لقرار الجمعية الصادر بالموافقة على اقتراح زيادة رأس المال الذي يقدم من مجلس إدارة الشركة

حيث يكثر الاكتتاب في تلك الزيادة على المساهمين القدامى حتى التاريخ الذي تحدده الجمعية العمومية ويكون الاكتتاب بمراعاة نسبة المساهم في رأس المال وتحدد له فترة معينة للاكتتاب فإذا انقضت تلك الفترة دون تغطية الاكتتاب يتم طرح ما تبقى من الأسهم للمساهمين القدامى دون الالتزام بنسبة معينة وطبقاً لقرار الجمعية.

تعديل سعر الفتح لدى البورصة في حالات زيادة رأس المال

في حالة زيادة رأس المال يتم وضع سعر الفتح بالبورصة في اليوم التالي ليوم انتهاء الحق في الاكتتاب لمالك السهم ويحدد هذا السعر وفقاً لأخر سعر تم التداول به بالإضافة للقيمة المحددة للاكتتاب في كل سهم فإذا كانت الزيادة سهم لكل سهم يكون القسمة على ( 2 ) وإذا كانت سهمين لكل سهم تكون القسمة على ( 3 ).

مثال : إذا كان سعر السهم 100 جنيه لمالك السهم حتى 1/1/2006 وكانت الزيادة سهم لكل سهم بقيمة اكتتاب 10 جنيه يكون السعر المحدد للفتح بجلسة 2/1/2006 هو (100+10= 110) 110/2= 55 جنيه

خطوات فتح حساب مع شركة إدارة محافظ مالية

1- يتقدم العميل بالأوراق اللازمة لتكويد أن كان التعامل لأول مرة.

2- بعد التكويد يقوم العميل بتحرير عقد اتفاق فتح حساب التعامل مع إدارة المحافظ.

3- يقوم العميل أو من يمثله بالتوقيع على العقد السابق كما يقوم بالتوقيع على عقد أمين الحفظ الذي تتعامل معه شركة إدارة المحافظ والذي في الغالب يوجد لدى شركة إدارة المحافظ نماذج منه تملي بمعرفة العميل لدى شركة إدارة المحافظ وترسله شركة إدارة المحافظ إلى أمين الحفظ.

4- وبعد ذلك يقوم العميل بإيداع المبلغ الذي يريده.

5- بعد ذلك تقوم شركة إدارة المحافظ بتكوين محفظة أوراق مالية وإدارتها باسم العميل.

شركات سمسرة ووساطة مالية

  1. شركة التجاري الدولي للسمسرة في الأوراق المالية
  2. شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية
  3. شركة بايونيرز لتداول الأوراق المالية
  4. شركة المجموعة المالية للسمسرة في الأوراق المالية
  5. شركة بلتون لتداول الأوراق المالية
  6. شركة عربية أون لاين للوساطة في الأوراق المالية
  7. شركة سيجما لتداول الأوراق المالية
  8. شركة فاروس لتداول الأوراق المالية
  9. شركة مباشر انترناشيونال لتداول الأوراق المالية
  10. شركة نعيم للوساطة في الأوراق المالية

تابع بيانات السوق مباشر

نظرة عامة على أداء الأسواق العالمية، بما في ذلك نسب التغيير وأسعار الافتتاح وأعلى وأدنى المستويات وسعر إغلاق الأدوات المالية المحددة

متابعة أسعار الأسهم دقيقة بدقيقة

Print Friendly, PDF & Email
عبدالعزيز حسين عمار
عبدالعزيز حسين عمار

الأستاذ / عبدالعزيز بالنقض ، خبرات قضائية فى القانون المدنى والملكية العقارية ، ودعاوى الإيجارات ، ودعاوى الموظفين قطاع حكومى وخاص ، وطعون مجلس الدولة والنقض ، حقوق 1997

المقالات: 848

شاركنا برأيك