بريكس لتعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري ( مصر BRICS )

انضمام مصر لبريكس لتعزيز الاقتصاد

تعرف مجموعة بريكسBRICS – الاقتصادية بأنها مجموعة من الدول التي تتشارك في التعاون الاقتصادي والسياسي و تشمل هذه المجموعة البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا وانضمت مصر  لبريكس مؤخرا

بريكس لتعزيز التعاون الاقتصادي

تم تأسيس مجموعة بريكس عام 2006

  • تهدف المجموعة الاقتصادية إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري بين هذه الدول وتعزيز دورها في الشؤون العالمية
  • تعتبر مجموعة بريكس واحدة من أكبر المجموعات الاقتصادية في العالم وتشكل نصف سكان العالم وتولي أهمية كبيرة لتعزيز التجارة و الاستثمارات بين الدول الأعضاء.

تعريف تحالف بريكس

بريكس هي تحالف اقتصادي تشتمل على أربع دول هي البرازيل وروسيا والهند والصين، حيث تم تشكيل المجموعة في عام 2006 و تهدف مجموعة بريكس إلى تعزيز التعاون الاقتصادي والسياسي بين الدول الأعضاء، وتعزيز صوتها في المنتديات الدولية.

ما هي مجموعة بريكس

مجموعة بريكس تحالف اقتصادي وسياسي يجمع بين أربع دول هي البرازيل وروسيا والهند والصين. تأسست المجموعة في عام 2001 وتهدف إلى توسيع الشراكات الاقتصادية بين الدول الأعضاء وتعزيز قوتها السياسية في المنتديات الدولية. تعتبر مجموعة بريكس أحد محاولات الدول النامية لتحقيق توازن القوى في النظام الدولي وزيادة تأثيرها العالمي.

ماهي التي طلبت الانضمام إلى ريكس

الدول التي طلبت الانضمام إلى “بريكس ” رسميا هي :
  • الإمارات
  • مصر
  • الجزائر
  • الأرجنتين
  • البحرين
  • بنغلاديش
  • بيلاروسيا
  • بوليفيا
  • كوبا
  • إثيوبيا
  • هندوراس
  • إندونيسيا
  • إيران
  • كازاخستان
  • الكويت
  • المغرب
  • نيجيريا
  • فلسطين
  • السعودية
  • السنغال
  • تايلاند
  • فنزويلا
  • فيتنام 

هذا وتوجد رغبة قوية لدي دول الصين وروسيا في توسيع دائرة الدول المنضمة للمجموعة عدا الهند التى تخشي من هذا التوسع الاضرار بمجموعة بريكس وأهدافها

معلومات رئيسية عن مجموعة بريكس

بريكس لتعزيز التعاون الاقتصادي

مجموعة بريكس من أهم في العالم و تجمع بريكس هذه الدول الرائدة في القارات الأربعة المذكورة ، حيث تشكل أكثر من 40% من سكان العالم وتحوز على نحو 20% من الناتج الإجمالي العالمي.

وتمتاز هذه الدول بكونها تعتبر من الأسواق الناشئة وتحظى بانتعاش اقتصادي سريع، بالإضافة إلى وجود موارد طبيعية غنية وثقافات متنوعة.

تسعى مجموعة بريكس لتعزيز مكانتها العالمية وزيادة تأثيرها في القرارات الدولية، وتعمل على تنمية الاقتصاد المستدام والتنمية الاجتماعية في داخل الدول الأعضاء.

كما تسعى المجموعة أيضا إلى تعزيز التعاون الثنائي والتجارة بين الدول الأعضاء، وتقديم الدعم المتبادل وتبادل الخبرات في مختلف المجالات بما في ذلك التكنولوجيا والتعليم والثقافة.

تعتبر مجموعة بريكس قوة ناشئة عالمية قوية ، وتمثل تحديًا للنظام العالمي التقليدي الذي يقوم على سيطرة القوى الغربية الكبرى.

ومن المتوقع أن تستمر هذه المجموعة في النمو والتأثير على المستوى العالمي خلال السنوات المقبلة ، حيث لديها القدرة على تعزيز التعاون وتحفيز التطور الشامل في المنطقة وخارجها.

الدول الأعضاء بمجموعة البريكس حاليا

البرازيل وروسيا والهند والصين.

الاقتصاد:

 تُعتبر برازيل وروسيا والهند والصين من الدول الناشئة اقتصادياً، وتمتلكون مجتمعين اقتصاديين قويين.

السكان:

 تمتلك هذه الدول مجتمعين ضخمين وتعتبر من أكبر الدول سكانًا في العالم.

التعاون الاقتصادي:

تهدف مجموعة بريكس إلى زيادة حجم التجارة بين الدول الأعضاء ، وتعزيز التعاون في المجالات الاقتصادية والمالية والتقنية والتعليم وغيرها.

البنوك المالية:

 تم تأسيس مصرف بريكس للتنمية في عام 2014 ، وهو يعمل على توفير المساعدات المالية للدول الأعضاء لتنفيذ مشاريع التنمية المشتركة.

الاجتماعات:

يتم عقد اجتماعات سنوية لقادة الدول الأعضاء لمناقشة القضايا الإقليمية والدولية والتعاون المشترك.

وتعد مجموعة بريكس منصة هامة للتعاون والتفاهم والتعاون الاقتصادي بين دول الأعضاء، وتهدف إلى تعزيز الشراكة الجنوبية وزيادة تأثيرها في الشؤون العالمية.

انضمام مصر لمجموعة بريكس

بريكس لتعزيز التعاون الاقتصادي

ما هو أثر انضمام مصر لمجموعة بريكس اقتصاديا ؟

سؤال يشغل جموع المواطنين في مصر منذ الاعلان عن انضمام مصر لهذه المجموعة الاقتصادية وفي هذا الجزء من المقال نتعرف علي تلك الأثار

انضمام مصر لمجموعة بريكس ( البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب أفريقيا ) قد يكون له أثر اقتصادي هام على البلاد ومن بعض هذه الآثار الايجابية المحتملة :

زيادة التجارة والاستثمار :

من خلال انضمام مصر لمجموعة بريكس ، يمكن أن تتمتع مصر بفرص جديدة في التجارة الخارجية مع أعضاء الاتحاد . كما يمكن أن يشجع ذلك المستثمرين الأجانب على زيادة استثماراتهم في مصر.

زيادة النمو الاقتصادي :

قد ينجم عن توسع العلاقات التجارية والاستثمارية مع بريكس زيادة في النمو الاقتصادي لمصر. وبالتالي، قد يتم تحسين مستوى المعيشة للسكان وتوفير فرص عمل جديدة.

التعاون الاقتصادي والتنمية الاقليمية :

يمكن أن ينشأ التعاون الاقتصادي بين مصر وبريكس فرصًا للتطوير والتعاون الاقليمي بين الدول الأعضاء الأخرى ومصر. يمكن تحقيق منافع متبادلة من خلال تبادل الخبرات والتقنيات والمشاريع المشتركة في مجالات مختلفة مثل الطاقة، الزراعة، الصناعة، والبنية التحتية.

توسيع قاعدة العملات الاحتياطية:

من خلال الانضمام إلى بريكس، قد يكون لمصر فرصة لتعزيز العملات الأجنبية الاحتياطية لديها، وبالتالي زيادة استقلاليتها المالية والاقتصادية وتقليل تأثير التقلبات العالمية.

ومع ذلك ، ينبغي أن يتم اتخاذ هذا التأثير بعناية، حيث أن هناك أيضًا تحديات واحتمالات سلبية محتملة مثل التبعات الجيوسياسية وعدم التوافق الاقتصادي الكامل مع بقية الأعضاء.

موقف الولايات المتحدة الأمريكية من بريكس

وزارة الخارجية الأمريكية علقت على قبول مجموعة «بريكس» انضمام أعضاء جدد بقولها
  •  انه  للدول الحق في اختيار الشركاء لها وقالت كذلك  أن الولايات المتحدة الأمريكية وفقا لسياستها السابقة والحالية والدائمة تعتبر أنه يحق للدول اختيار شركائها وجمعياتها التي ستتعامل معها
  •  وقالت أمريكا أنها ستواصل العمل مع شركائها وحلفائها في المنتديات الثنائية والإقليمية والمتعددة الأطراف لتعزيز رفاهيتها المشتركة والحفاظ على السلام  والأمن العالمي
  • وكان ذلك تعليقا من الولايات المتحدة علي اعلان مجموعة بريكس الاقتصادية  انضمام مصر والأرجنتين والسعودية والإمارات وإيران وإثيوبيا للمجموعة  ابتداء من يناير 2024.

أثر انضمام مصر علي العلاقات مع الغرب وأمريكا

 

بريكس لتعزيز التعاون الاقتصادي

الدكتور محمد عبد الحميد وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب علق علي انضمام مصر لمجموعة بريكس بأن :

انضمام مصر للمجموعة الاقتصادية سيجعل من مصر قوة اقتصادية ، ويساعد في تخفيف ضغط الدولار علي الاقتصاد المصري و يؤدي لتحسين سعر الصرف ومنع التعويم واستقرار سعر السوق ومنع ارتفاع الأسعار كما هو حاصل حليا ونعاني منه

كما قرر أن انضمام مصر لمجموعة بريكس سيعود على المواطن بفوائد مباشر بشأن مسألة ارتفاع الأسعار وتحديد سعر الصرف.

وان انضمام مصر لمجموعة بريكس لن يؤثر بالسلب على علاقات مصر مع الدول الغربية والولايات المتحدة الأمريكية

فمصر دولة مستقلة وهي صاحبة قرارها ولا تخضع للغرب أو الشرق في اتخاذ أي قرار يتناسب مع مصلحة البلاد والمواطن ، فانضمام مصر لمجموعة بريكس هو انضمام للدبلوماسية المصرية وثقل للقيادة السياسية

عملة موحدة للبريكس

وجود عملة موحدة للبريكس سيكون له تأثير على الدولار ويخفض هيمنته ، خاصة وأن أغلب استيراد مصر من الخارج من خلال مجموعة البريكس مثل الصين والهند ، وهي دول تربطها بمصر علاقات تجارية جيدة سواء في استيراد الحبوب والقمح

وبالتالي فوجود عملة موحدة واعتماد الجنيه المصري مع سلة العملات المحلية الأخرى داخل المجموعة يعدعامل محفز وايجابي للاقتصاد المصري

وانضمام مصر لقمة البريكس أمر إيجابي وكان متوقع حدوثه ، مشيرة إلى أن اعتماد عملة موحدة أمر تم اقتراحه ولكن لم يتم تنفيذه ولم يتم الاتفاق على العملة فهي مجرد اقتراحات

الرئيس السيسي للمواطن المصري

نواجه أزمة اقتصادية ولكن اطمئنوا

بريكس لتعزيز التعاون الاقتصادي

الرئيس عبد الفتاح السيسي قال

مصر تواجه أزمة اقتصادية ونحاول تقليل الأثار السلبية لها بوضع برامج تخفيف تعين المواطن وأكد علي ثقته الكاملة في القدرة على تجاوز الأزمة الاقتصادية وهذا التحدي لمصر سيكون تاريخيا

كما قال أن من أثار هذه  الأزمة الاقتصادية ارتفاع الأسعار وأنه علي بذلك الارتفاع ويحاول مع الحكومة بكل قوة  التقليل من هذه الأثار لرفع العبء عن كاهل المواطن

وان مصر في صراع و تحدي مع ذلك خاصة وان وقود الكهرباء والسيارات يتم شرائهما بالدولار وبيعهما بالجنيه ، وهذه الأزمات الاقتصادية المتوالية بسبب أزمة كورونا ثم الحرب الروسية الأوكرانية وكليهما لا يد لمصر فيها ، وشدد على أن الظروف الاقتصادية الحالية لم تكن انعكاساً لأي إجراء أو قرار يتسم بعدم الرشد من الدولة، مؤكداً أنه

خاتمة عن مجموعة بريكس

في خاتمة مقال مجموعة بريكس يتم التأكيد على أن الاتحاد والتعاون بين الدول الأعضاء في المجموعة هو نجاح كبير يستحق الاحتفال .

وتمكنت الدول الأعضاء من تحقيق التقدم الاقتصادي والتنمية المستدامة من خلال تعزيز التجارة والاستثمار بينها. أيضًا، تم توفير فرص عمل جديدة للمواطنين وتعزيز حياة الناس بشكل عام.

وتم توسيع مجموعة بريكس لتشمل المزيد من الدول الأعضاء ، مما أدى إلى تعزيز تأثيرها في المنظمات الدولية وتعزيز صوتها في القضايا العالمية المختلفة. أصبحت المجموعة عاملاً هامًا في تغيير النظام العالمي بشكل أكثر عدالة ومساواة.

ويتم التأكيد في خاتمة القصة أن التعاون القوي بين الدول الأعضاء في بريكس قادر على تحقيق التنمية المستدامة والتغلب على التحديات العالمية مثل التغير المناخي والفقر والعدالة الاقتصادية.

وتمثل مجموعة بريكس نموذجًا يحتذى به للتعاون الدولي والتحالفات الاستراتيجية بين الدول لتحقيق الازدهار المشترك والاستقرار العالمي.

وأخيرا بعد الانضمام لبريكس

بريكس لتعزيز التعاون الاقتصادي

ينتظر المواطن المصري ونحن منهم نتائج انضكام مصر الى مجموعة بريكس الاقتصادية علي الاقتصاد المصري ومواجهة الجنيه للدولار وانخفاض الأسعار واستقرار السوق المصري

Print Friendly, PDF & Email
عبدالعزيز حسين عمار محامي بالنقض
عبدالعزيز حسين عمار محامي بالنقض

الأستاذ عبدالعزيز حسين عمار المحامي بالنقض خبرات قضائية فى القانون المدنى والملكية العقارية ودعاوى الإيجارات ودعاوى الموظفين قطاع حكومى وخاص وطعون مجلس الدولة والنقض ليسانس الحقوق 1997

اترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

©المقالة محمية بحقوق النشر الحقوق ( مسموح بالتحميل pdf في نهاية المقالة)

* { -webkit-touch-callout: none; /* iOS Safari */ -webkit-user-select: none; /* Safari */ -khtml-user-select: none; /* Konqueror HTML */ -moz-user-select: none; /* Old versions of Firefox */ -ms-user-select: none; /* Internet Explorer/Edge */ user-select: none; /* Non-prefixed version, currently supported by Chrome, Opera and Firefox */ }