استبدال الخبير وصيغة دعوى رد

تعرف عزيزى المتقاضي علي حق استبدال الخبير وصيغة دعوى رد فالخبير موظف عام يخضع في أداء عمله بنصوص القانون فان أخل بعمله أو قصر أو أهمل يحق للمضرور شكواه بوزارة العدل بلاظوغلي ويحق له أيضا طلب رده ان توافر أحد أسباب الرد ويحق طلب استبداله اما بطلب لرئيسه الأعلى او بدعوي وفي الأحوال ان ترتب علي اهماله الاضرار بحقوق أحد الخصوم وثبت هذا الخطأ والضرر يحق رفع دعوي تعويض وفي هذا الموجز نعرض أسباب طلب الاستبدال وأسباب رد الخبراء

أسباب استبدال ورد الخبير

استبدال الخبير وصيغة دعوى رد

أسباب استبدال الخبير
  1.  لم يقم  بمباشرة المأمورية الموكلة إلية والتأخير
  2.  التراخي في مباشرة أعمال المهمة مما يتسبب في ضياع الوقت دون فائدة .
  3.  قلة الخبرة والإهمال والتقصير
  4.  اتخاذ موقف غير مبرر ضد أحد الخصوم
  5. تجاوز عمله المقرر قانونا والتدخل وابداء الرأى في مسائل قانونية لا تخصه
  6. توجيه المحكمة والتأثير عليها بتفضيل خصم علي أخر

وهي أسباب ليست علي سبيل الحصر ويحق ان توافر غيرها الاستناد اليها

أسباب رد الخبير
  • ( أ ) إذا كان قريباً أو صهراً لأحد الخصوم إلى الدرجة الرابعة أو كان له أو لزوجته خصومة قائمة مع أحد الخصوم فى الدعوى أو مع زوجته ما لم تكن هذه الخصومة قد أقيمت من الخصم أو زوجته بعد تعيين الخبير بقصد رده .
  • ( ب ) إذا كان وكيلاً لأحد فى أعماله الخاصة أو وصياً عليه أو قيماً أو مظنونة وراثته له بعد موته أو كانت له صلة قرابة أو مصاهرة للدرجة الرابعة يوصى أحد الخصوم أو بالقيم عليه أو بأحد أعضاء مجلس إدارة الشركة المختصة أو بأحد مديريها وكان لهذا العضو أو المدير مصلحة شخصية فى الدعوى .
  • ( ج ) إذا كان له أو لزوجته أو لأحد أقاربه أو أصهاره على عمود النسب أو لمن يكون هو وكيلاً عنه أو وصياً أو قيماً عليه مصلحة فى الدعوى القائمة
  • ( د ) إذا كان يعمل عند أحد الخصوم أو كان قد اعتاد موكله أحدهم أو مساكنته أو كان قد تلقى منه هدية ، أو كانت بينهما عداوة أو مودة يرجح معها عدم استطاعة أداء مأمور يته بغير تحيز ” .

صيغة دعوى رد خبير

انه في يوم … الموافق _ / _ /  200 م الساعة ………

بناء على طلب السيد / …… المقيم سكناً / …………… ومحله المختار مكتب الأستاذ / ……… المحامي الكائن……

أنا …… محضر محكمة ……… الجزئية قد انتقلت وأعلنت :-

السيد / …………  المقيم سكناً ………………….

مخاطبا مع / ……………………………………

السيد / …………  المقيم سكناً ………………….

مخاطبا مع / ……………………………………

الموضـــــوع

حيث أقام المدعي الدعوى رقم … لسنة …… ” تذكر طلبات المدعي ويشار إلي أساسها القانوني .

وبجلسة _/_/___م أصدرت المحكمة حكماً تمهيداً بإحالة الدعوى الي مكتب خبراء وزارة العدل ، وقد أسندت المأمورية إلى السيد / ………… وهو المدعي عليه الأول لمباشرة المأمورية .

وحيث أن المدعي عليه الأول ممنوع قانوناً من مباشرة هذه المأمورية للآتي :

  • السبب الأول : أنه قريب لأحد خصوم الدعوى .
  • السبب الثاني : أنه وكيلاً أو قيماً أو قريباً بالمصاهرة لأحد الخصوم .
  • السبب الثالث : أن زوجته قريبة لأحد خصوم الدعوى .
  • السبب الرابع : أنه يعمل لدي أحد خصوم الدعوى أو يساكنه

الأساس القانوني لطلب رد الخبير

تنص المادة 141 من قانون الإثبات :

يجوز رد الخبير 

( أ ) إذا كان قريباً أو صهراً لأحد الخصوم إلى الدرجة الرابعة أو كان له أو لزوجته خصومة قائمة مع أحد الخصوم فى الدعوى أو مع زوجته ما لم تكن هذه الخصومة قد أقيمت من الخصم أو زوجته بعد تعيين الخبير بقصد رده .

( ب ) إذا كان وكيلاً لأحد فى أعماله الخاصة أو وصياً عليه أو قيماً أو مظنونة وراثته له بعد موته أو كانت له صلة قرابة أو مصاهرة للدرجة الرابعة يوصى أحد الخصوم أو بالقيم عليه أو بأحد أعضاء مجلس إدارة الشركة المختصة أو بأحد مديريها وكان لهذا العضو أو المدير مصلحة شخصية فى الدعوى .

( ج ) إذا كان له أو لزوجته أو لأحد أقاربه أو أصهاره على عمود النسب أو لمن يكون هو وكيلاً عنه أو وصياً أو قيماً عليه مصلحة فى الدعوى القائمة

( د ) إذا كان يعمل عند أحد الخصوم أو كان قد اعتاد موكله أحدهم أو مساكنته أو كان قد تلقى منه هدية ، أو كانت بينهما عداوة أو مودة يرجح معها عدم استطاعة أداء مأمور يته بغير تحيز ” .

وتنص المادة 145من قانون الإثبات

يحكم فى طلب الرد على وجه السرعة ولا يجوز الطعن فى الحكم الصادر فيه بأي طريق وإذا رفض طلب الرد حكم على طالبه بغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تزيد على أربعمائة جنيه

وحيث أن الغرض من اختصام المعلن إليه الثاني بصفته خصماً في الدعوى رقم … لسنة …… والتي انتدب المعلن إليه الأول لأداء أعمال الخبرة بها ، وليصدر الحكم في مواجهته .

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت إلى حيث إقامة المعلن إليه وسلمته صورة من هذا الإعلان وكلفته الحضور أمام محكمة ………… الكائن مقرها …….. بجلستها المنعقدة علنا صباح يوم ……… الموافق _/ _/___ م أمام الدائرة ……… ليسمع الحكم :_

أولاً :- برد المعلن إليه الأول بوصفه قائم بأعمال الخبرة في الدعوى رقم …لسنة …… وندب خبير أخر للقيام بالمأمورية .

ثانيا :- إلزام المعلن إليهما المصاريف وأتعاب المحاماة .

ولأجل العلم

صيغة دعوى استبدال خبير  مع إلزامه برد ما أخذه من أمانة

استبدال الخبير وصيغة دعوى رد

انه في يوم … الموافق _ / _ /  200 م الساعة ………

بناء على طلب السيد / …… المقيم سكناً / …………… ومحله المختار مكتب الأستاذ / ……… المحامي الكائن……

أنا …… محضر محكمة ……… الجزئية قد انتقلت وأعلنت :-

السيد / ……  المقيم سكناً ………. مخاطبا مع / ………

السيد / ……  المقيم سكناً ………. مخاطبا مع / ………

الموضـــــوع

حيث أقام المدعي الدعوى رقم … لسنة …… ” تذكر طلبات المدعي ويشار الي أساسها القانوني ” .

وبجلسة _/_/___م أصدرت المحكمة حكماً تمهيداً بإحالة الدعوى إلى مكتب خبراء وزارة العدل ، وقد أسندت المأمورية إلى السيد / ……… وهو المدعي عليه الأول لمباشرة المأمورية ،

وحيث أن المدعي عليه الأول :

1- لم يقم حتى تاريخه بمباشرة المأمورية الموكلة إلية

2- تراخي في مباشرة أعمال المهمة مما يتسبب في ضياع الوقت دون فائدة .

الأساس القانوني لدعوى استبدال الخبير  مع إلزامه برد ما أخذ من أمانة الخبير

تنص المادة 152 من قانون الإثبات

” إذا لم يودع الخبير تقريره فى الأجل المحدد فى الحكم الصادر بتعيينه …..

فإن لم يكن ثمة مبرر لتأخره حكمت عليه المحكمة بغرامة لا تزيد على ثلاثمائة جنيه ومنحته أجلا آخر لا نجاز مأموريته وإيداع تقريره أو استبدلت به غيره وألزمته برد ما يكون قد قبضه من الأمانة إلى قلم الكتاب وذلك بغير إخلال بالجزاءات التأديبية والتعويضات إن كان لها وجه .

ولا يقبل الطعن فى الحكم الصادر بإبدال الخبير وإلزامه برد ما قبضه من الأمانة .

وإذا كان التأخير ناشئا عن خطأ الخصم حكم عليه بغرامة لا تقل عن عشرين جنيه ولا تزيد على ثلاثمائة جنيه ، ويجوز الحكم بسقوط حقه فى التمسك بالحكم الصادر بتعيين الخبير

وحيث أن الغرض من اختصام المعلن إليه الثاني بصفته خصماً في الدعوى رقم … لسنة …… والتي انتدب المعلن إليه الأول لأداء أعمال الخبرة بها ، وليصدر الحكم في مواجهته .

بناء عليه

أنا المحضر سالف الذكر قد انتقلت إلى حيث إقامة المعلن إليه وسلمته صورة من هذا الإعلان وكلفته الحضور أمام محكمة ………… الكائن مقرها …….. بجلستها المنعقدة علنا صباح يوم ……… الموافق _/ _/___ م أمام الدائرة ……… ليسمع الحكم :_

أولاً :- برد ومنع المعلن إليه الأول بوصفه خبيراً في القضية رقم …لسنة …… الموكلة إليه بموجب الحكم التمهيدي الصادر بتاريخ _/_/__م وإلزامه برد ما أخذه من أمانة الخبير كأتعاب وندب خبير أخر للقيام بالمأمورية .

ثانيا :- إلزام المعلن إليهما المصاريف وأتعاب المحاماة .

ولأجل العلم

نموذج حكم تمهيدي بندب خبير من الجدول

حكمت المحكمة وقبل الفصل في الموضوع بندب خبير الجدول ( الهندسي – الحسابي – الزراعي ) صاحب الدور تكون مأموريته الإطلاع علي أوراق الدعوى وما بها من مستندات والانتقال الي العين المتنازع عليها ( يذكر بيان المأمورية المسندة الي الخبير تنفيذها بياناً دقيقاً )

وصرحت للخبير بسماع أقوال الخصوم ومن يري لزوماً لسماع أقواله دون حلف يمين ، والانتقال الي أي جهة حكومية أو غير حكومية يري ضرورة للاطلاع علي ما لديها من مستندات .

وعموماً اتخاذ كافة ما يراه لازماً للوصول إلى الحقيقة . وقدرت للخبير أمانة قدرها …… علي ذمة أتعابه ومصروفاته علي أن تصرف له دون إجراءات

و ألزمت المدعي بها . وحددت جلسة _/_/___ لنظر الدعوى حال عدم سداد الأمانة وذات الجلسة ليؤدي الخبير اليمين القانونية حال سدادها . وجلسة _/_/__م لنظر موضوع الدعوى .

وعلي الخبير إيداع تقريره الي ما قبل الجلسة الأخيرة بأسبوعين . وأبقت الفصل في المصاريف وعلي قلم كتاب المحكمة إعلان منطوق هذا الحكم لمن لم يحضر النطق به من الخصوم .

أمين السر                                                   القاضي – رئيس المحكمة

………                                                         …………

التعليــق علي رد الخبير

استبدال الخبير وصيغة دعوى رد

السنــد القـانــوني

 المادة (141) إثبات 

يجوز رد الخبير :

أ‌)إذا كان قريبا أو صهرا لأحد الخصوم الى الدرجة الرابعة أو كان له أو لزوجته خصومة قائمة مع أحد الخصوم في الدعوى أو مع زوجته ما لم تكن هذه الخصومة قد أقيمت من  الخصم أو زوجته بعد تعين الخبير بقصد رده .

ب‌) إذا كان  وكيلا لأحد الخصوم في أعماله الخاصة أو وصيا عليه أو قيما أو  مظنونه وراثته له بعد موته أو  كانت له صلة قرابة أو مصاهرة للدرجة الرابعة يوصى  أحد الخصوم أو بالقيم عليه أو بأحد أعضاء مجلس إدارة الشركة المختصة  أو بأحد مديرها وكان لهذا العضو أو المدير مصلحة شخصية في الدعوى .

جـ) إذا كان له أو لزوجته أو لأحد أقاربه أو أصهاره على عمود النسب أو لمن يكون هو وكيلا عنه أو وصيا أو قيما عليه مصلحة في الدعوى القائمة .

د) إذا كان يعمل عند أحد الخصوم أو كان قد اعتاد مؤاكلة أحدهم أو مساكنته  أو كان قد تلقى منه هدية ، أو كان بينهما عداوة أو مودة يرجح معها عدم استطاعته أداء مأموريته بغير تحيز .

المادة (142) إثبات :

يحصل طلب الرد بتكليف الخبير الحضور أمام المحكمة أو القاضي الذي عينه وذلك في الثلاثة الأيام التالية لتاريخ الحكم بتعيينه إذا كان هذا الحكم قد صدر  بحضور طالب الرد وإلا ففي الثلاثة الأيام التالية لإعلان منطوق الحكم إليه .

المادة (143) إثبات : 

لا يسقط الحق في طلب الرد إذا كانت أسبابه قد طرأت بعد الميعاد أو إذا قدم الخصم الدليل على أنه لم يعلم بها إلا بعد انقضائه

المادة (144) إثبات :

لا يقبل من أحد الخصوم طلب رد الخبير المعين بناء على اختيارهم إلا إذا كان سبب الرد قد حدث  بعد تعيينه .

المادة (145) إثبات :

يحكم على طلب الرد  على وجه السرعة ولا يجوز الطعن في الحكم الصادر فيه بأى طريق وإذا رفض طلب الرد حكم على طالبه بغرامة لا تقل عن مائة جنيه ولا تزيد على أربعمائة جنيه .

أحكــام النقــض عن رد الخبير

النص في المادة 142 من قانون الإثبات يدل على أن المحكمة أو القاضي الذي يعين الخبري هو الذي يختص بالنظر في طلب رده . باعتبار أن هذا الطلب  من المسائل التي تعترض سير الخصومة .

(نقض 24/1/1978 السنة 29 ص286)

ادعاء الخصم بوجود خصومة بينه وبين الخبير المنتدب في الدعوى – عدم اتخاذه الإجراءات القانونية لرد الخبير لا تثريب على الحكم إن هو التفت عن هذا الادعاء .

(نقض 31/10/1978 الطعن رقم 849 لسنة 45ق)

Print Friendly, PDF & Email
عبدالعزيز حسين عمار
عبدالعزيز حسين عمار

الأستاذ / عبدالعزيز بالنقض ، خبرات قضائية فى القانون المدنى والملكية العقارية ، ودعاوى الإيجارات ، ودعاوى الموظفين قطاع حكومى وخاص ، وطعون مجلس الدولة والنقض ، حقوق 1997

المقالات: 841

شاركنا برأيك